أمراض

أثر ارتفاع الرطوبة على القلب

الأمراض التي تسببها الرطوبة

تتراوح الرّطوبة الطّبيعية داخل المنزل ما بين 30-50%، وعند ارتفاع نسبة الرّطوبة أكثر من ذلك يشعر الإنسان بالكثير من الانزعاج والضّيق، ليس هذا فحسب بل يمتد تأثيرها السّلبي إلى صحة الإنسان؛ فهي تسبب الكثير من المشاكل الصّحيّة، منها:Volume 0% تشجّع الرّطوبة العالية نموّ العث، والبكتيريا، والفيروسات، التي تفاقم من أعراض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). تشجّع الرّطوبة نمو العفن الذي يسبب تهيّج الحلق والرّئتين، ويفاقم أعراض مرض الرّبو ومنها: احتقان الأنف والتهاب الغشاء المخاطي فيه مما يسبّب سيلان الأنف. كثرة السّعال. العطس. الصّفير أثناء التّنفس. تقلّل الرّطوبة العالية إذا ترافقت مع ارتفاع درجة الحرارة من معدّل تبريد الجسم بالتّبخير مما يؤدي إلى الإصابة بضربة الشّمس (بالإنجليزيّة: Heat stroke)، وقد يؤدي إلى الموت.

نسبة الرطوبة المثالية

يتم تحديد نسبة كمية بخار الماء في الهواء إلى درجة حرارة محيط معينة. للصحة الجيدة ، يتراوح المستوى الأمثل للرطوبة بين ثلاثين وخمسة وأربعين بالمائة. معدل المسموح به للمباني السكنية لا يزيد عن ستين في المئة. تعتبر هذه الرطوبة مريحة ليس فقط للبشر ، ولكن أيضًا للطيور والحيوانات وحتى الأجهزة المنزلية والأثاث.

أمراض القلب النفسية

فإن أكثر ما قد يسبب ألم القلب النفسي، هي هرمونات الإجهاد والتوتر التي تحدث ضموراً في عضلة القلب. أعراض الم القلب النفسي: أوجاع الصدر المفاجئة: يمكن ان تفاجأوا بأوجاع في منطقة الصدر خصوصاً لجهة القلب والتي تشبه الوخز، والتي يمكن ان تستمرّ لفترةٍ ويلة او تختفي وتعود في مدة زمنية قصيرة.

أعراض روماتيزم القلب عند النساء

  • حمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • تورم في المفاصل وليونة واحمرار.
  • طفح جلدي ظاهر.
  • خسارة الوزن.
  • ألم في منطقة البطن.
  • بثور طفيفة تحت البشرة.
  • إرهاق وتعب.

علاج ارتفاع الرطوبة في الجسم

توجد العديد من العلاجات القديمة التي تستخدم في التخلّص من رطوبة الجسم، وتشمل ما يأتي:[٣] الحجامة: تعدّ من العلاجات شائعة الاستخدام في الطّب الصّيني القديم، تستخدم في علاج العديد من الأمراض، إذ يمكن استخدامها من أجل ما يأتي: إزالة البرد والرّطوبة. التخلّص من الركود. المساعدة على تعزيز الدّورة الدّموية. الحدّ من التورّم والألم. تشجيع إزالة السّموم. تحقيق التوازن بين اليين واليانغ. تخفيف التّعب. تعزيز وظائف الجسم. الوخز بالإبر والكي: يساهم هذا العلاج في مساعدة الجسم على التخلّص من السموم، كما يساعد على التخلّص من الرّطوبة في الجسم، عن طريق المساعدة على تعزيز الدّورة الدّموية، وكذلك يساعد على دعم مركز الهضم في الجسم، كما تساعد الحرارة الناتجة عن الكي على تجفيف الرطوبة، ويعدّ الوخز بالإبر واحدًا من أفضل الخيارات للحفاظ على صحّة الجسم دون أضرار جانبيّة. بعض أنواع الأطعمة والشاي: يوجد العديد من الأطعمة والأعشاب التي يمكن أن تساعد على تجفيف الرطوبة من الجسم ودعم الطّحال، وتشمل هذه الأطعمة الهليون، والشّعير، والفاصولياء الحمراء، والشّوفان، والأرز البنّي، والجزر، والشّاي الأخضر. ممارسة التمارين الرياضية: يوجد الكثير الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة يعانون من الرطوبة الثّقيلة، إذ يشعرون بالثّقل والضّعف معظم الوقت مع طاقة منخفضة، ويمكن أن تخفّف التمارين الرياضية من الإجهاد وتشجّع أعضاء الجسم على العمل بطريقة صحيحة وتسريع إزالة الرّطوبة من الجسم. نمط الحياة: يوجد العديد من الأمور التي يمكن أن يفعلها الأشخاص للتخلّص من الرّطوبة تشمل ما يأتي: تناول كميّات مناسبة من الماء، وتجنّب المشروبات الباردة والأطعمة الباردة. تجنّب الخروج في الأيام الممطرة، وعدم ارتداء ملابس مبلّلة لفترة طويلة. تناول المزيد من البصل، والزّنجبيل، والثّوم، والتوابل العطرية الأخرى. زيارة السّاونا ذات الحرارة المنخفضة لتعزيز العرق الخفيف.

تأثير الرطوبة على النبات

يقصد بالرطوبة الجوية بخار الماء وكميته الموجودة في الجو وتلعب الرطوبة الجوية دورا كبيرا في سرعة العمليات الفسلجية داخل النبات بسبب تأثيرها على معدل سرعة النتح حيث ان النبات يقوم بامتصاص قطرات الماء الناتجة من الضباب وبالتالي زيادة المحتوى المائي داخل النبات .

 

 

 

السابق
ارتخاء الصمام الميترالى عند الاطفال وكيفية علاجه
التالي
اسباب واعراض الرجاف البطيني