أمراض الدم

أسباب التهاب الغدد العرقية تحت الإبط

دمامل الغدد العرقية

أسباب دمامل الغدد العرقية:

يعتقد الخبراء أن السبب في تشكل دمامل الغدد العرقية غير واضح تمامًا لكن في غالب الأمر يكون بسبب انسداد بصيلات الشعر وتلفها ثم حدوث إلتهاب بداخلها.

بعض العوامل التي تزيد من إحتمال الإصابة بدمامل الغدد العرقية:

  • عند الإناث.
  • السمنة.
  • التدخين.
  • وجود سيرة مرضية في العائلة.
  • الاضطرابات الهرمونية.

أعراض الإصابة بدمامل الغدد الدرقية:

تختلف حدة الأعراض من شخص إلى اخر حيث تتراوح شدة الإصابة من حكة خفيفة وعدم الشعور بالراحة إلى ظهور مناطق حمراء متورمة ومؤلمة ممتلئة بالقيح ذو الرائحة الكريهة بسبب تكاثر البكتيريا بداخلها ثم تاركة ندبات بعد انفجارها.

يمكن للدمامل العودة مرة أخرى في نفس المكان أو في المناطق المجاورة مما يؤدي إلى حدوث تشققات مستمرة بالجلد وبمرور الوقت تظهر أنفاق تربط الدمامل متكررة الحدوث ببعضها أسفل الجلد.

أعاني من التهاب الغدد العرقية

الرضوض وعدم النظافة هما من أهم العوامل المهيئة لذلك، مثل الحلاقة دون الغسل والتعقيم، أو استعمال مزيل العرق مع الضغط بقوة، أو العمل اليدوي الذي يجعل العضد يحتك بالإبط أو ما شابه ذلك.

وللعلاج يجب تفادي الأسباب والتنظيف المستمر واستعمال المعقمات أو المضادات الحيوية على شكل كريم أو سائل، وأن تطبق بلطف دون دلك عنيف، وأما الحالات الشديدة أو التي لم تستجب للموضع فيفضل أخذ مسحة للمزرعة الجرثومية والبدء بالمضادات الحيوية الفموية حسب ما تظهره نتيجة الزرع والتحسس الجرثومي.

في بعض الحالات الشديدة قد يستطب التداخل الجراحي لإنهاء الأزمة ولكن بيد الجراح وليس بيد المريض، وقد يستطب الاستئصال الجراحي كما فعلت، ولكن قد تلتهب غدد أخرى مجاورة كما حدث معك، كما يفضل الاستئصال والإرسال إلى التحليل النسجي لمعرفة طبيعة هذا التورم؛ لأنه من الطبيعي والبديهي أخذ عينة من التورم أو حتى استئصالها كاملة للتحليل النسجي والمجهري، وذلك لمعرفة طبيعتها ونفي الخبث عنها وتأكيد سلامتها.
كما يجب التفكير في التهاب فوهات الأجربة والتي قد تتطور إلى الدمامل وقد تصبح خراجية الشكل، وكل ذلك يعتمد على نفس المسببات السابقة الذكر.

إن كان هناك انتباجات أخرى في مواضع أخرى من البدن -وخاصة في مواضع الغدد الليمفاوية- فعندها يجب التفكير في الأمراض العامة وضعف المناعة والإنتانات، ولذلك بعض الاستقصاءات، ولكن حالتك موضعة في الإبطين فقط فلا تكترث إلا أن تكون معممة.

وقد يكون انتفاخ الغدة بسبب التهابي أو ورم سليم أو ورم خبيث لا سمح الله، وإن التحاليل العادية قد تثبت شيئاً أو تنفيه، ولما لم يمكن الوصول إلى معرفة سببها فالأولى فيها الاستئصال والتحليل، وهذا ما ننصح به دون تردد منا ولا منكم.
أولى ألف مرة استئصالها وتأكيد سلامتها من تجاهلها وكونها -ولو بنسبة ضئيلة- غير سليمة، وكلامنا لا يدعو إلى القلق، ولكن يدعو إلى الأولى وهو ليس مثيراً للشك بل داعياً للتحقق.

وأما تكرر الحبوب التي فيها الصديد فيوحي إما بضعف المناعة نتيجة للإصابة بالسكري، أو نتيجة لتباعد المناسبات بين الاستحمام والآخر، ولكن إن كان الغسل متكرراً بشكل شبه يومي وبدون رض فالأولى مراجعة طبيب للزراعة أو الجراحة، وتقييم الحالة المناعية العامة، وما يتطلبه من فحوصات دموية على رأسها السكر والغلوبيولينات المناعية.

التهاب الغدد تحت الإبط

أعراض التهاب الغدد العرقية تحت الإبط:

عادةً ما يصاب الأشخاص بمرض التهاب الغدد العرقية تحت الإبط بين سن البلوغ وسن الأربعين عامًا، وقد يستمر هذا الالتهاب لأسابيع أو لشهور، وقد يشعر الأشخاص بألم سيزداد تدريجيًا، وبعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أي أعراض، والبعض الآخر قد تظهر عليهم العديد من الأعراض، وهذه الأعراض تشمل:

  1. ظهور رؤوس سوداء: ستظهر على جلد المصاب رؤوس سوداء عند الإصابة بمرض التهاب الغدد العرقية تحت الإبط.
  2. ظهور نتوءات حمراء: ستظهر نتوءات تحتوي على صديد في منطقة تحت الإبط، وهذا الصديد له رائحة كريهة، كما قد يصاحب النتوءات حكة والشعور بحرق.
  3. ظهور كتل مؤلمة: ستظهر كتل تحت الجلد وقد تبقى هذه الكتل لعدة سنوات، وأيضًا قد تلتهب هذه الكتل.
  4. ظهور قنوات تحت الجلد: قد تتشكل قنوات بين الكتل المتكونة تحت الجلد، وهذه القنوات تحتاج لوقت حتى تلتئم، وقد يخرج صديد من خلال هذه القنوات.

الفرق بين التهاب الغدد العرقية واللمفاوية

ظهر علامات وأعراض الإصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحي على النحو التالي :

  • حكة في المنطقة المصابة .
  • ألم مزمن قد يستمر إلى أسابيع أو أشهر دون تغير .
  • رؤوس سوداء نتيجة انسداد القناة العرقية .
  • كتل حمراء صغيرة تحت الجلد .
  • خراج وقد يرافقه القليل من الدم .
  • نتوءات أو قرحات .

أعراض التهاب الغدد المفاوية:

  • الإصابة ببعض الأعراض الظاهرية مثل التعرق في فترة النوم أو ف يالليل عموماً وكذلك فقدان للوزن وفقدان للشهية غير طبيعي وملفت للنظر.
  • تتعرض الغدد اليمفاوية إلى حدوث تضخم شديد بها أسفل الجلد حيث أن السائل الليمفاوي يتجمع حول الجلد وف يالأوعية الدموية مما يحدث تضخم وتورم واضح في الجلد خاصة في عدة أماكن من الجسم مثل الرئة وبالتالي الإصابة بالسعال وبعض الأمراض التنفسية الأخرى.
  • الجلد يتأثر بسبب الغدد الليمفاوية حيث يحدث التهابات واحمرار في الجلد وتظهر خطوط واضحة على جلد الشخص المصاب.
  • حدوث بعض الأعراض التي تشبه النزلات العادية للبرد مثل سيلان الأنف والإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم، وكذلك الانتفاخات والتورم بالقرب من الرقبة وغيرها من مناطق الجسم.

إزالة الغدد العرقية من الإبط

عادةً ما تتم إزالة هذه الغدد بطرقٍ وتقنيات مختلفة من أبرزها؛ الاستئصال، والكشط، بالإضافة إلى شفط الدهون. عند القيام بالاستئصال أو حتى الكشط يتم قطع الغدد العرقية، ولكن في حالة شفط الدهون تتم إزالة الغدد العرقية من الإبط من خلال شفطها.

تنشيط الغدد العرقية

من فوائد العرق أنه يعمل على تنشيط الغدد العرقية: تعتبر التعرق عملية طبيعة وضرورية للجسم لها عدة فوائد، حيث يُخلص البشرة من الحبوب والبثورعبر إخراج الغبارالموجود داخل المسامات. كما يُساهم نشاط الغدد الدرقية المسؤولة عن التعرق في تدفق الدم وبالتالي تنشيط الدورة الدموية. ويُمكّن التعرق الجسم من إفراز هرمون الإندورفين الذي يُخفف الألم ويعطي شعوراً بالاسترخاء والسعادة. حسب ما جاء في تقرير نشره موقع “تيب ريلاكس” الألماني للنصائح الطبية.

أيضا تناول الأطعمة الحارة يمكن أن يؤدي إلى تحفيز الغدد العرقية، وخصوصًا الأطعمة الحارة التي تحتوي على مادة الكابسيسين، والتي تخدع العقل وتوهمه بأن درجة حرارة الجسم تتزايد.

تحليل الغدد العرقية

أو ما يعرف بفحص كلوريد العرق يتم من خلاله قياس نسبة الكلوريد الناتجة من الغدد العرقية ويستخدم هذا الفحص في تشخيص ما يعرف بالتليف الكيسي وهو مرض وراثي يسبب تراكم المخاط في مختلف أعضاء الجسم وخاصة الرئتين مسببًا بذلك مشاكل في التنفس.

التهاب الغدد العرقية القيحي بالانجليزي

Hidradenitis suppurativa

السابق
قم باستعلام عن فاتورة الكهرباء برقم الحساب fewa ..
التالي
طريقة تجديد جواز السفر الاماراتي عبر تطبيق وزارة الداخلية UAE-MOI