صحة الرجل

أسباب تقصف الشعر للرجال وطرق علاجه

تقصف الشعر من المقدمة

يتعرّض الشعر في كثيرٍ من الأحيان إلى مجموعة من العوامل التي قد تكون جسميّة أو خارجيّة تؤثر على جماله، وتجعله يفقد حيويّته ونضارته، حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تكسر الشعر، وضعف نموه، وتقصفه، وهذا ما يؤثر عليهم بشكلٍ سلبي، ويجعلهم يعانون من الانزعاج والحرج نتيجة مظهرهم الخارجي غير الجذاب، ولا سيما إن كانت المشكلة في الشعر من الأمام، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي عن أسباب تقصف الشعر من الأمام، وطرق علاجه المختلفة.

أسباب تقصف الشعر من الأمام:

  1. التعرّض المباشر والمستمر لأشعة الشمس.
  2. اتباع نظام غذائي غير صحي يفتقر إلى العناصر الغذائيّة المفيدة لصحة الشعر.
  3. تجفيف الشعر بالمنشفة بعد الاستحمام، وخاصةً الجهة الأماميّة منه.
  4. ربط الشعر إلى الوراء بقوّة يؤدي إلى تقصفه وتكسره.
  5. استخدام مملس الشعر باستمرار عند تسريح الغرّة.

اسباب تقصف الشعر وتشققه واساليب الوقاية والعلاج

  1. الجينات الوراثية:  لم تترك الجينات الوراثية عرضًا أو مرضًا إلا وقد لعبت دورًا في حدوثه وانتقاله بين الأجيال، وقد كانت الجينات الوراثية سبب من اسباب تقصف الشعر. فربما تعتني بشعرك بالطريقة المثلى ولكن مع ذلك تجده معرضًا للتقصف، وبالبحث بين أفراد عائلتك سوف تجد غالبًا أن بعضهم يعاني من تقصف الشعر، الأمر الذي قد ورثته وليس بيديك شيئًا لتغييره.
  2. الجفاف: وهو أهم سبب تقصف الشعر، فقلة الترطيب الذي يحتاجه الشعر يؤدي إلى جفافه وبالتالي لسهولة تكسره وتقصفه، فعند ملاحظة جفاف شعرك يجب أن تعلمي أنك معرضة بالتأكيد إلى تقصف الشعر. الجفاف أيضًا أحيانًا ما يكون وراثيًا، أي أن طريقة عنايتك بشعرك لن تكون السبب على الأغلب.
  3. العوادم والغازات الضارة: أصبحنا نعيش في عالم ملوث بكل أنواع العوادم بدئًا من عوادم السيارات وأدخنة المصانع والمبيدات الحشرية وغيرها من السموم التي تؤثر على صحة شعرنا بل وصحتنا بوجه عام. وتلك العوادم تؤذي البصيلات وفروة الرأس بالإضافة إلى الشعيرات نفسها، فتُفقد الشعر صحته وحيويته وتجعله جافًا وبالتالي تعتبر سبب تقصف الشعر
  4. سوء التغذية:  يعتقد البعض أن العناية الخارجية بالشعر من زيوت ومرطبات وغيرها كافية للحفاظ على صحة الشعر وحيويته، ولكن ذلك مفهوم خاطئ تمامًا. صحة الشعر تأتي من صحة الجسم أولًا، فإذا لم يكن الجسم سليمًا وينال التغذية الكافية سوف ينعكس ذلك على الشعر وصحته، وبالتالي فإن نقص الفيتامينات والمعادن والبروتينات في الطعام المتناول يعد أهم أسباب تقصف الشعر، كذلك الأنيميا، وهي نقص الحديد في الدم تُعد سبب تقصف الشعر.
  5. أجهزة تجفيف الشعر وتمليسه: نستخدم مجففات الشعر طوال الوقت للإسراع من تجفيف الشعر بعد غسله، كما نستخدم أجهزة تمليس الشعر وتجعيده للحصول على مظهر رائع لشعر مجفف ومصفف بأسرع وأقصر وقت. ولكن بالرغم من أن تلك الأجهزة عملية وسريعة، إلا أن كثرة استخدامها تؤدي بالفعل إلى جفاف الشعر الدائم والذي يؤدي بدوره إلى تقصف الشعر.
  6. صبغات الشعر وكريمات الفرد:  يحتاج الإنسان أن يغير من مظهره كل فترة، فيلجأ لبعض الأساليب التي تضفي على مظهره جمالًا واختلافًا، ولن يوجد شيء يمكن أن يجعل مظهر الشخص مختلفًا مثل تغيير لون الشعر. يوجد بالأسواق العديد من أنواع صبغات الشعر التي تختلف في أسعارها وتركيبها الكيميائي، وهنا يجب أن ننتبه لتأثير تلك الصبغات على الشعر، فكثرة استخدامها، وخاصة أنواع معينة تحتوي على مواد كيميائية شديدة، تؤدي إلى إجهاد الشعر وبالتالي تقصفه. كذلك كريمات الفرد فهي تتسبب في إجهاد الشعر وتعمل على تساقطه وتقصفه.
  7. التوتر والقلق: من منا لا يعاني من التوتر والقلق؟ فقد أصبحا بحق من سمات هذا العصر، وقد أثبتت الدراسات أن الانفعالات المصاحبة للتوتر والقلق تؤثر على صحة الإنسان بوجه عام، وتُضعف من مناعة جسمه تجاه الأمراض، وتُضعف أيضًا من صحة الشعر وتؤدي إلى الجفاف والتقصف.
  8. الإجهاد والتعب: يؤثر كلٌ من الإجهاد والتعب بشكل مباشر على صحة الشعر ويجعله أكثر تعرضًا للتساقط والتقصف. ولا نقصد هنا الإجهاد البدني فقط، بل الإجهاد الذهني أيضًا يؤثر سلبًا على صحة الشعر.
  9. عدد مرات غسل الشعر ونوع الشامبو المستخدم: يعد الإقلال من عدد غسلات الشعر من أسباب تقصف الشعر والتي تؤثر على صحته وجماله، فترك الشعر بدون غسل لعدة أيام تجعل الأتربة والزيوت تتكاثر على محيط الشعيرات وحول الجذور وتحجب عنه الهواء اللازم لصحته. وبالمثل فإن الإكثار من غسل الشعر يفقده الدهون الطبيعية اللازمة لترطيبه فيؤدي إلى الجفاف، ومن ثم إلى التقصف. كذلك فإن نوع الشامبو المستخدم يساهم في حدوث التقصف إذا ما كان غير مناسب لنوعية الشعر. فعلى سبيل المثال لا يصلح الشامبو المخصص للشعر الدهني للاستخدام على الشعر الجاف والعكس، لأن لكل منهما تركيبة خاصة تناسب طبيعة الشعر المخصص له.
  10. الأدوات المستخدمة لتمشيط الشعر وتصفيفه: هل يمكن أن تتخيل أن نوع المشط أو فرشاة الشعر يمكن أن يكون سبب تقصف الشعر؟ نعم إنها حقيقة، فاقد ثبُت أن الأمشاط ذات الأسنان الضيقة أو الحادة تؤدي إلى تكسر الشعر وتقصفه، بل أنها أحيانًا قد تؤدي إلى تساقط الشعر، وخاصة إذا ما تم تصفيف الشعر وهو مبلل.
  11. التهابات فروة الرأس: إن إصابة فروة الرأس ببعض الالتهابات الجلدية والفطرية تؤدي أحيانًا إلى تقصف الشعر، وتلك الالتهابات تكون ناتجة عن أمراض جلدية.

العلاج:

1- بياض البيض والمايونيز:

  • يعد بياض البيض من المصادر الغنية بالبروتين اللازم للحفاظ على شعرك من التلف والتقصف، ويدخل كمكون للعديد من المستحضرات الخاصة بالشعر. ويمكن استخدامه كقناع للشعر بعد غسله جيدًا بالشامبو المناسب لشعرك وشطفه بالماء، حيث يُدلك به الشعر حتى أطرافه ويُغطى لمدة نصف ساعة، ثم يُشطف جيدًا بالماء الفاتر.
  • وإذا كنت لا تحبين فكرة وضع البيض على شعرك فيمكنك إضافة بعض المايونيز لحمام الكريم الذي تستخدمينه، فهو له نفس الخصائص ويعطي نتائج مدهشة.

2- الصبار:

  • من النباتات المعروفة بفوائدها للشعر حيث يتم إدخاله في تركيب العديد من مستحضرات الشعر، كما يمكن استخدامه كقناع منزلي طبيعي عن طريق استخلاص لُب الصبار والذي يشبه الجيل في ملمسه، وتدليك الشعر به، فهو يمنع التقصف ويزيد من طول الشعر.

3- زيت اللوز:

  • من الزيوت المدهشة التي تحافظ على جمال شعرك وصحته، يمكنك استخدامه دون إضافات لتدليك شعرك، أو يمكنك إضافة الأفوكادو لعمل قناع طبيعي لمقاومة التقصف.

4- زيت الزيتون:

  • وهو من أفضل الزيوت المستخدمة للشعر، وفضلًا عن استخدامه لعلاج تقصف الشعر إلا أنه يساعد الشعر على النمو ويحد من تساقطه.

أسباب تقصف الشعر من الوسط

الإفراط في تعريضه لمصادر التصفيف والتجفيف الحراري يومياً، مثل السشوار ومكواة الشعر. الإفراط في تعريضه للمواد الكيميائية، مثل الصبغات ومواد فرد الشعر بمختلف أنواعها ومواد التصفيف اليومية. التعامل بعنف مع الشعر، مثل: تمشيط الشعر المبلل بقوة، محاولة فك عقد الشعر بطرق غير سليمة.

علاج تقصف الشعر من الامام

نقدم إليكِ بعض طرق العلاج التي تساعد على تحسين مظهر الشعر وتقليل التقصف:

1- ماسك صفار البيض وزيت اللوز:

صفار البيض من أفضل المكونات الفعّالة لعلاج مشكلات الشعر التالف واستعادة لمعانه، إذ يحتوي على كمية هائلة من البروتين اللازم لتقوية خصلات الشعر ومنع تقصف النهايات.

المكونات:

  • صفار بيضة واحدة.
  • 2ملعقة كبيرة زيت الزيتون.
  • 2 ملعقة كبيرة زيت اللوز.
  • 2 ملعقة كبيرة عسل أبيض.

الطريقة:

  1. في وعاء صغير، اخلطي صفار البيض مع باقي المكونات للحصول على خليط متجانس.
  2. وزعي الخليط الناتج على الشعر واتركيه لمدة ساعة كاملة قبل أن يشطف بالماء البارد والخل للتخلص من رائحة البيض.

2- ماسك الزبادي والعسل:

العسل من المكونات الفعّالة لعلاج الشعر التالف، فهو مرطب غني للشعر وفروة الرأس الجافة. كما يساعد على منع تقصف الشعر وتقوية البصيلات، إضافة إلى خواصه المطهرة والمضادة للبكتيريا.

المقادير:

  • كوب زبادي.
  • ملعقة كبيرة عسل أبيض.
  • ملعقة كبيرة زيت زيتون.

الطريقة:

  1. اخلطي العسل مع الزبادي وزيت الزيتون للحصول على خليط متجانس.
  2. وزعي الخليط على الشعر وفروة الرأس واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل أن يشطف بالماء البارد

3- حمام زيت جوز الهند:

حمام الزيت من الوصفات القديمة المستخدمة لعلاج تقصف نهايات الشعر. وهو يساعد على تنعيم الخصلات وإزالة الأوساخ المتراكمة على فروة الرأس، ما يعالج جميع المشكلات التي تواجه شعرك.

المقادير:

  • 2 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند.

الطريقة:

  1. ضعي زيت جوز الهند في وعاء زجاجي داخل الميكروويف لمدة 30 ثانية.
  2. استخدمي الزيت الدافئ لتدليك الشعر وفروة الرأس لبضع دقائق ثم اتركيه ساعتين قبل أن يشطف بالماء الفاتر والشامبو.

4- ماسك جل الألوفيرا :

أثبت جل الألوفيرا كفاءة عالية في إصلاح الشعر التالف وتقصف النهايات، إذ يحتوي على الإنزيمات الفعّالة للتخلص من طبقات الجلد الميت على فروة الرأس، ما يساعد على تحفيز نمو الشعر. كما يتميز بخواصه المضادة للجراثيم والالتهابات.

المقادير:

  • جل الصبار.

الطريقة:

  1. استخلصي جل الألوفيرا أو الجل الموجود في أوراق نبات الصبار بكمية مناسبة.
  2. ضعيه على شعرك واتركيه 40 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر والشامبو.

علاج تقصف الشعر من الصيدلية

1- دواء بانتوجار pantogar لعلاج تساقط الشعر:

  • يستخدم دواء بانتوجار Pantogar لـ علاج تساقط الشعر ، لما لها من تأثير جيد على الأظافر ، فهي تعتبر عامل علاج ومنشط ، لـ احتوائها على D- كالسيوم ، وحمض أميني ، وبانتوثينات ، و L- سيستين.
  • يعمل عن طريق تجديد خلايا الشعر وتقويتها وحمايتها من تساقط مجموعة من الفيتامينات النادرة التي تتكون منها تركيبتها ، مثل (فيتامين ب 1 – الكالسيوم ، البانتوثينات ، حمض أمينوبنزويك من الخميرة والكيراتين).
  • علاوة على ذلك ، فهو يحسن من قوة الأظافر ويحميها من التكسر بفضل مادة السيستين ، وهو المكون الفعال لها.
  • يحمي الشعر من الشيخوخة المبكرة.
  • تظهر نتائج عقار بانتوجار بشكل أساسي بعد الشهر الأول من الاستخدام.
  • لا يؤثر استخدامه على نمو الشعر في مناطق أخرى من الجسم (مناطق الشعر غير المرغوب فيها) ، حيث يرجع ذلك إلى طبيعة الهرمونات التي تختلف في فروة الرأس عن باقي الجسم.
  • يمكن أن يستمر علاج بانتوجار لفترة طويلة دون القلق بشأن تلف الشعر أو الجسم.
  • يمكن استخدام عقار Pantogar بعد زراعة الشعر لتعزيز حماية البصيلات الجديدة وتسريع عملية نمو الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع وتساقط الشعر.
  • يفضل أطباء زراعة الشعر تطبيق الدواء بعد حوالي شهر من الجراحة حتى تكتمل جميع مراحل النمو بعد حوالي عام.

دواعي استعمال الدواء:-

  1. يتم استخدامه لـ جميع حالات تساقط الشعر.
  2. يوقف تساقط الشعر عن طريق تنشيط التمثيل الغذائي وحمايته من تساقط الشعر في المستقبل.
  3. يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية.
  4. يستخدم لـ علاج ضعف فروة الرأس لاحتوائه على مادة الكيراتين.
  5. يحمي أظافرك من الأطراف المتقصفة.

أفضل المنتجات لعلاج تقصف الشعر

6 مستحضرات تغذّي الشعر التالف وتعيد الصحّة إليه:

1- منتج علاج تقصف الشعر KÉRASTASE Resistance Blow-Dry Primer for Damaged Hair

  • برايمر كيراستاس ينضمّ إلى منتجات علاج تقصف الشعر إذ يقوّي الشعر ويحميه من التكسر. هذا المستحضر مفيد جدّاً لمعالجة الشعر التالف ولحماية الخصلات من هذه المشكلة. ليس هذا فقط، بل أيضاً يساعد برايمر كيراستاس في حماية الشعر من الحرارات المرتفعة.

2- منتج علاج تقصف الشعر REDKEN Extreme Length Sealer Split-end Treatment

  • مستحضر ريدكين ينضمّ إلى منتجات علاج تقصف الشعر لذا يساهم في تقوية الشعر والتخلّص من النهايات الضعيفة والمتكسّرة. كذلك، يحتوي هذا المستحضر على البيوتين الذي يمدّ الشعر بمنافع عدّة مثل علاج تقصف الشعر، محاربة تساقط الشعر وجعله أكثر كثافة، تنعيم الشعر الخشن وتقوية الخصلات من جذورها.

3- منتج علاج تقصف الشعر TRESEMMĒ Repair & Protect 7 Pre-Styling Spray

  • يحتوي مستحضر تريسيمي على البيوتين لذا إنّه ينضمّ حتماً إلى منتجات علاج تقصف الشعر التي تقوّي الخصلات وتمنعها من التكسّر. كذلك، هذا المنتج يجعل الخصلات أكثر نعومة ويحمي الشعر من الحرارات المرتفعة الناتجة عن أدوات تصفيف الشعر مثل السيشوار والفير.

4- منتج علاج تقصف الشعر MOROCCANOIL Mending Infusion

  • منتج موروكان أويل مفيد جدّاً وينضمّ حتماً إلى منتجات علاج تقصف الشعر. يحتوي هذا المستحضر على زيت الأركان الغنيّ بالفيتامين E والذي يعيد كل الصحّة إلى الشعر كما أن هذا المنتج غني بمادة الـ Galactoarabinan التي تعالج تقصف الشعر. ليس هذا فقط، يعمل هذا المنتج في تنعيم الشعر.

5-منتج علاج تقصف الشعر VIRTUE LABS The Perfect Ending Split End Serum

  • من بين منتجات علاج تقصف الشعر نذكر سيروم فيرتو لابز الذي يقوّي الشعر ويعالج النهايات المتكسّرة والضعيفة. هذا المستحضر هو حتماً من بين المنتجات التي تعالج الشعر التالف لتعيد إليه كل الصحة وذلك بفضل احتوائه على الكينوا وزيت بذور الباوباب.

6-منتج علاج تقصف الشعر RAHUA Hydration Detangler + UV Barrier

  • مستحضر راهوا يؤمّن كل الرطوبة اللازمة لشعركِ ليحميه من التكسر والتقصف ولينضمّ إلى منتجات علاج تقصف الشعر. هذا ويعمل هذا المستحضر على حماية الخصلات من أشعة الشمس الضارة.

علاج تقصف الشعر الشديد

1- الزبادي والخميرة:

المكوّنات:

  • ثلاث ملاعق من الخميرة.
  • نصف كوبٍ من الماء الدافئ.
  • كوبٌ من الزبادي.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل.

طريقة التحضير:

  1. وضع الخميرة والماء والزبادي في وعاء عميق، وخلطها جيداً.
  2. إضافة العسل إلى المزيج السابق، والخلط مرّة أخرى لمدّة خمس دقائق، للتجانس التام.
  3. تطبيق الخلطة على الشعر، وفردها جيّداً لتغطّي كافّة أجزاء الشعر.
  4. تركها لمدّةٍ لا تقلُّ عن ساعة كاملة، حتّى تجفّ تماماً.
  5. غسل الشعر بالماء الفاتر والصابون جيّداً، ويُفضّل تكرار هذة الوصفة مرّة أسبوعياً.

2- العسل والموز:

المكوّنات:

  • حبة من الموز الطازج.
  • ملعقتان كبيرتان من العسل الطبيعيّ السائل.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.

طريقة التحضير:

  1. وضع الموز والعسل في الخلاط الكهربائيّ، وتشغيله على سرعة عالية.
  2. إضافة زيت الزيتون، مع الخلط المُستمرّ لمدّة عشر دقائق، للتجانس التام.
  3. وضع الخليط الناتج على كافة الشعر، مع التدليك الجيّد لمدّة ربع ساعة تقريباً باستخدام أصابع اليد.
  4. ترك الخليط لمدّةٍ لا تزيد عن ساعة حتّى يجفّ تماماً ويمتصّه الجلد.
  5. شطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو جيّداً، مع تكرار هذه الوصفة مرّة أسبوعياً للحصول على نتيجة فعّالة خلال أيامٍ محدودة.

3- الحليب والجزر:

المكوّنات:

  • نصف كوب من الحليب كامل الدسم.
  • حبة من الجزر الطازج.

طريقة التحضير:

  1. وضع الحليب والجزر في الخلاط الكهربائيّ، ومزجهما جيداً للحصول على خليطٍ كريميّ.
  2. تطبيق الخليط على فروة الرأس مع الفرك بلطفٍ شديد، وذلك لعدم التسبب بالضرر للشعر.
  3. تركه لمدّة نصف ساعة تقريباً.
  4. غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو جيداً.

4- زيت الزيتون وزيت الجرجير:

المكوّنات:

  • ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.
  • ملعقتان صغيرتان من زيت جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة من زيت الجرجير الطبيعي.

طريقة التحضير:

  1. وضع زيت الزيتون وزيت جوز الهند في وعاء كبير.
  2. إضافة زيت الجرجير إليهما، وخلط جميع المكوّنات مع بعضها جيداً.
  3. تطبيق الخليط الناتج على الشعر، مع التدليك الجيّد لمدّة عشر دقائق، حتّى تُزال خلايا الجلد الميتة، وتتكوّن خلايا جديدة.
  4. تمشيط الشعر باستخدام مشطٍ ذي أسنان عريضة. لفّ الشعر باستخدام منشفة رطبة دافئة أو بقبّعة الاستحمام، وتركها لمدّة ساعة كاملة.
  5. غسل الشعر بالماء والشامبو جيداً، مع تكرار الوصفة مرة أسبوعياً، للحصول على نتيجة مضمونة.

وصفات لعلاج تقصف الشعر

1- قناع البيض:

ينصح باستخدام قناع البيض كأول قناع من أقنعة الشعر للنهايات المقسمة . في الواقع ، البيض على نطاق واسع في وصفات الجمال ، وخاصة في أقنعة الوجه أو الشعر ، وذلك بسبب ارتفاع مستوى البروتين. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي على أحماض دهنية أساسية مفيدة جدًا في علاج النهايات المقسمة. سيزود قناع البيض البروتين ، المكون الرئيسي في الشعر ، وهذه الأحماض الأساسية إلى الشعر وبالتالي تقوية بصيلات الشعر ، مما يجعلها حريري ، والحد من التشابك ، وزيادة مقاومة الكسر. هناك 2 قناع بيضة لتختار:

الطريقة:

  • فصل البيضة والاحتفاظ صفار البيض.
  • تضاف ملعقة كبيرة من العسل و 2 إلى 3 ملاعق من زيت الزيتون إلى الصفار وتخلطها جيداً.
  • قم بتغطية شعرك ثم ضع القناع عليه
  • احفظ القناع لمدة 30 دقيقة قبل شطفه وغسله مرة أخرى.
  • استخدم هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع

2- قناع الأفوكادو:

يعمل الأفوكادو كمنظف رائع يخلق أقفال شهية ، لذلك يعتبر بمثابة القناع التالي لأقنعة الشعر للنهايات المقسمة. الأفوكادو غنية جدا بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية مثل البيض ، بالإضافة إلى فيتامين أ ، وفيتامين د ، وفيتامين هـ ، والمغنيسيوم ، وحمض الفوليك ، والعناصر المغذية الأخرى التي تعتبر ضرورية لتغذية الشعر. إليك توصية من قناع الأفوكادو لإزالة الأطراف المتشققة وجلب الشعر الناعم:

الطريقة:

  • يهرس الأفوكادو ناضجة تماما.
  • تُضاف ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون وملعقتان من زيت جوز الهند ثم تُخلطهما جيدًا للحصول على معجون ناعم.
  • ضع العجينة أو قناع الشعر على شعرك باستثناء الجذور.
  • احفظ القناع لمدة 30 دقيقة قبل شطفه وغسله مرة أخرى.
  • استخدم هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع ، أو مرتين أو ثلاث مرات في الشهر.

3- قناع الموز الموز:

مشهور جدا في وصفات الجمال بسبب مصدره من الفيتامينات والمعادن الأساسية. بالنسبة للعناية بالشعر ، فإن الزيوت الطبيعية ، وفيتامين أ ، وفيتامين ج ، وفيتامين هـ ، والحديد ، والزنك ، والبوتاسيوم والموجود في الموز تجعل من الممكن استعادة المرونة الطبيعية للشعر وتقليل الكسر. قناع الموز ، عند وضعه على الشعر ، يمكنه علاج الحالة التالفة مثل النهايات المقسومة إلى جانب تنعيم وترطيب الشعر.

الطريقة:

  1. يهرس الموز الناضج جيدا.
  2. أضف القليل من عصير الليمون وماء الورد و 2 ملعقة طعام من الزبادي العادي إلى معجون الموز واخلطيها معًا.
  3. ضع الخليط على شعرك واحتفظ به لمدة ساعة.
  4. شطف القناع ثم الشامبو مرة أخرى.
  5. استخدم قناع الموز مرة أو مرتين أسبوعيًا.
السابق
في أية معركة كان الرسول أول من رمى بالمنجنيق
التالي
علاج سرعة القذف بالأدوية والأعشاب والطرق الطبيعية