أعصاب

كيف تفقد الذاكرة

كيف تفقد الذاكرة

فقدان الذاكرة هي حالة اضطراب الذاكرة أو فقدانها، وتعني الذاكرة هنا الذكريات المخزنة في الذاكرة. وهناك شكلين من فقد الذاكرة: فقد الذاكرة التقدمي، فقد الذاكرة الرجوعي، وقد يكون فقدان الذاكرة عابرا ولفترة مؤقتة قصيرة، وقد يستمر ويسوء مع مرور الوقت. إليك في هذا المقال قائمة بأبرز العوامل والأسباب التي قد تؤدي لفقدان الذاكرة.

أشياء تؤدي إلى فقدان الذاكرة

أسباب فقدان الذاكرة

مرض عقلي

يُعتقد أن موقع الذاكرة في عقلك يعتمد على عمره. لفقدان الذكريات القديمة، يجب أن يكون لديك تدهور واسع النطاق في الدماغ. يمكن أن تكون أحد أشياء تسبب فقدان الذاكرة مرض الزهايمر أو أشكال أخرى من الخرف. الأشخاص الذين يعانون من الخرف عادةً ما يفقدون الذكريات الحديثة أولاً ويبقوا ذكرياتهم القديمة أطول.

نقص الأكسجين

يمكن أن يؤثر نفاد مستويات الأكسجين أيضًا على دماغك بالكامل ويؤدي إلى فقد الذاكرة. هذا الشرط يسمى نقص الأكسجين. إذا لم يكن نقص الأكسجين شديدًا بدرجة كافية للتسبب في تلف في الدماغ، فقد يكون فقدان الذاكرة مؤقتًا.

الأضرار التي لحقت الحصين

الحصين هو جزء من الدماغ والجهاز الحوفي المسؤول عن الذاكرة. تشمل أنشطتها تكوين الذكريات وتنظيم الذكريات واستعادتها عند الحاجة. تعد خلاياه من أكثر جوعى الطاقة هشاشة في العالم. إنها تتعطل بسهولة بسبب نقص الأكسجين والتهديدات الأخرى مثل هذه السموم.

عندما يكون الحصين لديك ضعيفًا، ستواجه صعوبة في تكوين ذكريات جديدة. في حالة تلف الحصين في نصفي الدماغ، فيمكنك تطوير فقدان الذاكرة الكامل للخلف.

من أسباب فقدان الذاكرة إصابات الرأس

يمكن أن تكون إصابات الرأس المؤلمة وكذلك السكتة الدماغية والأورام والتهابات من ضمن أشياء تسبب فقدان الذاكرة. يمكن أن يشمل هذا الضرر مشاكل الذاكرة الدائمة. تؤدي الارتجاجات عادة إلى تعطيل ذكريات الساعات أو الأيام أو الأسابيع التي سبقت الإصابة وبعدها.

تعاطي الكحول

تعاطي الكحول على المدى القصير يمكن أن يسبب انقطاع التيار الكهربائي. هذا هو شكل مؤقت من فقدان الذاكرة anterograde. إدمان الكحول على المدى الطويل يمكن أن يسبب متلازمة فيرنيك كورساكوف. إذا قمت بتطوير هذا الشرط، فستواجه صعوبة في تكوين ذكريات جديدة ولكن قد لا تكون على علم به.

من أسباب فقدان الذاكرة الصدمة أو الإجهاد

الصدمة الشديدة أو الإجهاد من ضمن أشياء تسبب فقدان الشهية. مع هذا الشرط، يرفض عقلك الأفكار أو المشاعر أو المعلومات التي تطغى عليها. يمكن أن يؤدي نوع معين من فقدان الذاكرة الانفصامي، يُسمى fugue الانفصالي إلى السفر أو التجول بشكل غير متوقع. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان الذاكرة حول ظروف السفر بالإضافة إلى نسيان تفاصيل حياتك الأخرى.

العلاج بالصدمة الكهربائية

إذا تلقيت علاجًا بتشنج كهربائي للاكتئاب أو حالات أخرى، فقد تعاني من فقدان الذاكرة الرجعي في الأسابيع أو الأشهر التي سبقت العلاج. يمكنك أيضًا أن تعاني من فقدان الذاكرة في المرحلة السابقة، وعادة ما يتم حلها خلال أسبوعين من العلاج.

اقرأ المزيد عن أسباب فقدان الذاكرة المؤقت

أنواع فقدان الذاكرة

هناك أنواع مختلفة من فقدان الذاكرة وهي:

– فقدان الذاكرة الرجعي

عندما يصاب المريض بفقدان الذاكرة الرجعي فإنه يفقد الذكريات الحديثة والتي شكلت مؤخرا، أما الذكريات القديمة مثل الخاصة بالطفولة فإنها تتأثر ببطء. مع العلم أن أمراض مثل الخرف يمكنها أن تسبب فقدان الذاكرة الرجعي.

– فقدان الذاكرة التقدمي

في هذا النوع من فقدان الذاكرة لا يستطيع المريض أن يشكل ذاكرة جديدة، ويمكن أن يكون هذا التأثير مؤقتا أو دائما.

يصاب الفرد بفقدان الذاكرة التقدمي إذا حدث تلف في منطقة الحصين أو “قرن آمون” بالدماغ، فهي تلعب دورا مهما في تشكيل الذاكرة.

– فقدان الذاكرة المؤقت

إذا أصيب المريض بفقدان الذاكرة المؤقت فسوف تهاجمه نوبات من الارتباك أو الإثارة التي تمتد لعدة ساعات، وسوف يختبر فقدان الذاكرة قبل النوبة بساعات، ولن يكون لديه كذلك أي ذاكرة عن التجربة التي مر بها.

ويعتقد العلماء أن فقدان الذاكرة المؤقت يحدث بسبب نشاط شبيه بالنوبة أو انسداد صغير في الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ، وهذه الحالة تحدث بشكل متكرر في مرحلة منتصف العمر ومع التقدم في السن.

– فقدان الذاكرة الطفولية

أغلب الناس لا تسطيع تذكر الثلاث أو الخمس سنوات الأولى من طفولتها وهي حالة شائعة يطلق عليها فقدان الذاكرة الطفولية.

شاهد أفضل الطرق لتقوية الذاكرة والذكاء وسرعة الحفظ وأطعمة جيدة تساعد على تقوية الذاكرة

فقدان الذاكرة الكلي

أنواع فقدان الذاكرة الكلي

فقدان الذاكرة الكلي عرض لا يمر به إلا نسب قليلة من البشر، فيتم فقد الذاكرةبكل التجارب التي مر بها خلال حياته أو أسماء الأشخاص المحيطين به، وحتى اسمه ووظيفته وكل الأمور المتعلقة به.

وقد ينتج فقدان الذاكرة الكلي بسبب التعرض لحادث مفجع كبير يودي بالقوى العقلية للمصاب، ولكنها في العادة تكون مجرد فقدان ذاكرة كلى مؤقت، ومن ثم يبدأ المريض في تذكر بعض الأمور التي اعتاد على ممارستها لعدة سنوات متتالية.

اقرأ المزيد حول أفضل المواد الغذائية للحد من مخاطر مرض الزهايمر

فاقد الذاكرة ماذا يتذكر

 هناك أنواع مختلفة لفقدان الذاكرة التى تختلف حسب حالة الشخص، فهناك أشخاص يفقدون الذاكرة كلياً وهناك من ينسى الأحداث الماضية..وإليكم أبرز هذه الأنواع:

1-فُقدان الذاكرة التقدمى

 لا يتذكر الشخص أى معلومات جديدة، وتختفى الأشياء التي حدثت مؤخرًا والمعلومات التي يجب تخزينها في الذاكرة قصيرة الأجل.

 وينتج هذا عادة عن صدمة في المخ، عندما يتسبب ضربة في الرأس تلفًا في الدماغ، على سبيل المثال، سيتذكر الشخص البيانات والأحداث التي حدثت قبل الإصابة.

2-فقدان الذاكرة الرجعى:

 لا يمكن للشخص تذكر الأحداث التي وقعت قبل الصدمة، لكنهم يتذكرون ما حدث بعد ذلك، وفى حالات نادرة، يمكن أن يحدث كل من فقدان الذاكرة الرجعى والتقدمى معا.

3-فقدان الذاكرة الشامل العابر:

 فقدان مؤقت لجميع الذاكرة، وفي الحالات الشديدة، صعوبة في تكوين ذكريات جديدة، وهذا نادر جدًا وعلى الأرجح في كبار السن الذين يعانون من مرض الأوعية الدموية.

4-فُقدان الذاكرة بعد الصدمة:

 ينتج فقدان الذاكرة عن ضربة قاسية في الرأس، على سبيل المثال، في حادث سيارة، قد يتعرض الشخص لفقدان الوعي أو غيبوبة،عادة ما يكون فقدان الذاكرة مؤقتًا ، لكن المدة التي تستغرقها عادة تعتمد على مدى خطورة الإصابة، يمكن أن يكون فقدان الذاكرة عرضاً هاما من الارتجاج.

5-متلازمة كورساكوف:

 يمكن أن يؤدي تعاطي الكحول الممتد إلى فقدان تدريجي للذاكرة يزداد سوءًا بمرور الوقت، قد يعاني الشخص أيضًا من مشكلات عصبية ، مثل ضعف التناسق البدنى والحركى وفقدان الشعور في أصابع القدم والأصابع، كما يمكن أن يكون سبب سوء التغذية ، وتحديداً نقص الثيامين (فيتامين ب 1).

6-فقدان الذاكرة الهستيري (أو الانفصامي):

نادراً ما ينسى الشخص ليس ماضيه فحسب، بل هويته،  قد يستيقظون وفجأة ليس لديهم شعور بمن هم، حتى لو نظروا إلى المرآة ، فهم لا يتعرفون على أنفسهم، وعادة ما يكون سببها حدث لا يستطيع عقل الشخص التعامل معه بشكل صحيح، عادةً ما تعود القدرة على التذكر ببطء أو فجأة في غضون بضعة أيام، ولكن قد لا تعود ذاكرة الحدث المروع تمامًا.

7-فُقدان الذاكرة في مرحلة الطفولة (الطفولي):

لا يمكن للشخص أن يتذكر الأحداث التي حدثت في مرحلة الطفولة المبكرة، وهذا بسبب مشكلة في تطوير اللغة أو بعض مناطق الذاكرة في الدماغ التي لا تنضج تمامًا أثناء الطفولة.

8-فقدان الذاكرة ما بعد التنويم المغناطيسى:

الأحداث خلال التنويم المغناطيسي لا يمكن أن نتذكرها.

9- فقدان ذاكرة المصدر:

يمكن للشخص أن يتذكر معلومات معينة ولكن لا يتذكر كيف أو أين حصل على هذه المعلومات.

10-نسيان الوجوه:

الشخص لا يستطيع تذكر الوجوه، يمكن للناس إما الحصول عليها أو أن يولد معها.

قد يهمك الاطلاع على أعراض طويلة الأمد لكورونا: تساقط الشعر وضعف في الذاكرة

طريقة استرجاع الذاكرة الإنسان

كيف يستعيد دماغ الإنسان الذكريات

  • منذ الأربعينيات من القرن الماضي اعتقد العلماء أن الذكريات محفوظة داخل مجموعات من الخلايا العصبية حيث تسمى تجمعات الخلايا.
  • تطلق هذه الخلايا المترابطة كمجموعة استجابة لمحفز معين وكلما زاد عدد الخلايا العصبية معاً زادت قوة الترابط بين الخلايا.
  • بهذه الطريقة عندما يحفز محفز مستقبلي الخلايا فمن المرجح أن تشتعل المجموعة بأكملها.
  • يقوم النشاط الجماعي للأعصاب بنسخ ما نختبره كذاكرة لا يزال العلماء يعملون من خلال تفاصيل كيفية عمله.
  • لكي تصبح الذاكرة قصيرة المدى “ذاكرة طويلة المدى” يجب تقويتها للتخزين طويل المدى وهي عملية تسمى توحيد الذاكرة.
  • يعرف توحيد الذاكرة بأنه عملية تعتمد على الوقت يتم من خلالها تحويل الخبرات المكتسبة الحديثة إلى ذاكرة طويلة المدى ويفترض أن يكون ذلك عن طريق التغيرات الهيكلية والكيميائية في الجهاز العصبي.
  • التوحيد هو الطريقة التي تتم بها معالجة الذكريات هذا عندما يكون لديك بعض الخبرات في الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة لا يتم دمجها بحيث لا تتحول أبداً إلى ذاكرة طويلة المدى.
  • بمعنى آخر هذه عملية تضييق يتم من خلالها تحويل الذاكرة قصيرة المدى إلى ذاكرة طويلة المدى تتضمن العملية الخلايا العصبية في الدماغ التي تخضع لتخليق البروتين هذه البروتينات تعمل على ترابط كل الذكريات معاً.
  • يتم تخزين الذاكرة وعملها بطريقتين رئيسيتين أحدهما ترميز والآخر هو نقل المعلومات هناك نوعان من الترميز يتم تصنيفهما أيضاً على المدى القصير والمدى الطويل.
  • بينما يتطلب نقل الذاكرة من المدى القصير قاعدتين أساسيتين هما التدريب وتنظيم المعلومات.

هناك ثلاث مراحل أساسية تتشكل من خلالها الذاكرة هي:

  • التشفير: يشير إلى كيفية تحويل المدخلات الحسية إلى نوع من المدخلات يمكن تخزينها على شكل ذاكرة.
  • التخزين: يمثل هذا كيفية الاحتفاظ بالمعلومات الحسية المشفرة التي تحصل عليها من خلال أعضائك الحسية.
  • الاسترجاع: يفسر هذا كيفية الوصول إلى مخازن الذاكرة الفعلية في عقلك.

شاهد افضل دواء لتقوية الذاكرة وطرق تنشيطها

السابق
أعراض ضمور المخ عند الأطفال
التالي
أسباب وعلاج عدم التركيز