أمراض الدم

أسباب مرض الثلاسيميا

حامل الثلاسيميا

ينتشر مرض الثلاسيميا بشكل خاص في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط،والوطن العربي واسيا. هناك فرق بين من هو مصاب بالمرض ومن هو حامل له على حسب النقص أو الخلل في الجينات، ويصاب حامل مرض الثلاسيميا عادة بفقر دم بسيط ويميزه عادة حجم كريات الدم التي قد تكون أصغر من المتوقع (Anemia microcytic) وقد يصاحبه نقص في الحديد.

تحليل الثلاسيميا

التشخيص: يعتمد الأطباء في تشخيص الثلاسيميا على نوعين من الاختبارات وهي صورة الدم الكاملة (CBC) واختبارات الهيموجلوبين الخاصة (Hemoglobin Electrophoresis). صورة الدم الكاملة أو ما يعرف ب (CBC) يقيس كمية الهيموجلوبين وأنواع مختلفة من خلايا الدم مثل كريات الدم الحمراء في عينة الدم.

ماهي أعراض الثلاسيميا عند الكبار

  • الإرهاق
  • الضَّعف
  • شُحوب الجلد أو اصفراره
  • تشوُّهات عظام الوجه
  • بُطء النمو
  • انتفاخًا في البطن
  • البول الداكن

مرض الثلاسيميا والزواج

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض الثلاسيميا، أن يتزوجوا بشكل طبيعي، وبإمكانهم إنجاب الأطفال، فمن الممكن أن يتمتع مريض “الثلاسيميا” بصحة إنجابية جيدة إذا التزم بالعلاجات المناسبة لحالته منذ بداية اكتشافه للمرض.

الثلاسيميا والحمل

إذا كنت مصابة بالثلاسيميا، فيجب أن تنصحك طبيبتك بطبيبة متخصصة في أمراض الدم. بحسب نوع الثلاسيميا الذي تعانين منها قد تتم رعايتك طوال فترة الحمل من قبل فريق متخصص.

سواء أكنت مصابة بالثلاسيميا أو حاملة له، سيستفيد طفلك لو أخذت 5 ملغرامات من حمض الفوليك يومياً طوال فترة حملك. والسبب أن الثلاسيميا قد تزيد خطر إصابة طفلك بعيوب الأنبوب العصبي، مثل الشقّ الشوكي. يقلل هذا الخطر أخذ جرعة يومية عالية من حمض الفوليك.

يساعد تناول حمض الفوليك يومياً في الحفاظ على صحة دمك أيضاً. إذا كنت مصابة بالثلاسيميا الصغرى أثناء فترة الحمل، فقد تكونين أكثر عرضة لنقص الحديد (فقر الدم). مع ذلك، يمكن أن يؤثر مرض بيتا ثلاسيميا على نتائج اختبار الدم أثناء الحمل، والتي ستشير إلى أن مخزون الحديد لديك منخفض في حين أنه ليس كذلك. أما إذا كنت مصابة بمرض بيتا ثلاسيميا الصغرى، فيجب أن تخضعي لفحوصات دم إضافية للتأكد من أنك مصابة بنقص الحديد قبل أن تأخذي أقراص الحديد. إذا أصبحت مصابة بفقر الدم، فستحتاجين إلى تناول أقراص تحتوي على مكمّلات الحديد.

يمكن أن يسبب ألفا ثلاسيميا الصغرى أيضاً فقر الدم، خاصة إذا كنت تحملين جينين متحوّرين.

يمكن لألفا ثلاسيميا مرض الهيموغلوبين H (HbH) أن يسبب حالة بسيطة أو حادة من فقر الدم، ما يعني أنك قد تحتاجين إلى نقل دم أثناء الحمل.

تزيد إصابة بيتا ثلاسيميا الكبرى احتمالات تعرّضك لمضاعفات أثناء الحمل. ستحتاج أعضاء جسمك المعرّضة أصلاً لضغط كبير إلى التعامل مع المتطلبات الإضافية لنمو طفلك. ومع تقدم حملك ربما تتغير احتياجاتك فيما يخصّ نقل الدم والأدوية.

هل مرض الثلاسيميا خطير

الثلاسيميا مرض وراثي خطير وغير معد، ويحتاج لعلاج مدى الحياة على شكل عمليات نقل دم شهرية وتناول يومي لدواء لإزالة الحديد الزائد في الجسم، قبل ان يترسب في اجزاء مختلفة من الجسم، واذا لم يتم اتباع عمليات نقل الدم وتناول الدواء بانتظام فسيعاني مرضى الثلاسيميا من فقر دم مزمن، يؤدي الى شحوب في الوجه وتشوهات عظمية وتأخر في النمو.

هل مرض الثلاسيميا معدي

الثلاسيميا مرض وراثي غير معدي يصيب نخاع العظام التي يصنع فيها الدم. ، فيكون خضاب الدم ( مادة الهيموغلوبين) في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ، ما يسبب تكسر لكريات الدم الحمراء و فقر دم مزمن يستدعي في الغالب لنقل الدم المتكرر و يصيب الأطفال في سن مبكر.

الوقاية من مرض الثلاسيميا

الثلاسيميا هو مرض وراثي جيني يصعب الوقاية منه أو السيطرة عليه بشكل كامل، لكن تشير الدراسات الوراثية إلى أنّ الابتعاد عن زواج الأقارب يقلل بنسبة كبيرة من فرص الإصابة بمرض الثلاسيميا والكثير من الأمراض الوراثية الأخرى، كما يمكن أيضًا التقليل من فرص الإصابة بهذا المرض عن طريق الالتزام بإجراء فحص الدم ما قبل الزواج، وهو ما أصبحت تفرضه قوانين الكثير من الدول في جميع أنحاء العالم للكشف عما إذا كان احد الوالدين او كلاهما يحمل جين الإصابة بمرض الثلاسيميا، وفيما يأتي توضيح لفرص الإصابة بالثلاسيميا لأولاد المتزوجين:

  • في حال كان أحد الزوجين مصابًا بالمرض والآخر حاملًا له تكون فرصة الإصابة عند الأبناء مرتفعة جدًا بنسبة 50% لذلك يمنع الزواج.
  • في حال كان كلا الزوجين حاملًا للمرض تكون فرصة إصابة أحد الأبناء بالمرض 25% لذلك يستحسن منع الزواج.
  • في حال كان أحد الزوجين مصابًا والآخر سليم تمامًا فتكون فرصة إصابة أحد الأولاد معدومة لكن سيكون الأبناء حاملين للمرض.
  • في حال كان كلا الزوجين مصابًا فتكون فرصة الإصابة بالمرض شبه مؤكدة ولذلك يمنع الزواج.
السابق
هل يجوز عمل عمرة لاكثر من شخص متوفى .. العمرة مفهومها وأحكامها
التالي
بحث يجري لحل مشكلة محددة