أمراض الدم

أسباب نقص الصفائح الدموية

تحليل الصفائح الدموية

لتشخيص الحالة سوف يطلب منك طبيبك تحليل الدم الكامل بحيث يكشف هذا الاختبار عن: حجم خلايا الدم لديك وعدد الصفائح الدموية، والتي يجب أن تتراوح بين 150000-450000 صفيحة لكل مليلتر. وجود الأجسام المضادة للصفائح الدموية لديك، والتي تسبب تدمير الصفائح الدموية التي قد تنتج كتأثير جانبي لبعض الأدوية مثل الهيبارين.

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال

  • فقر الدم اللا تنسيجي: وهو نوع من أنواع الأنيميا.
  • بعض الأمراض الفيروسية: مثل التهاب الغدة النكفية والحصبة الألمانية وفيروس نقص المناعة.
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية الضارة: مثل المبيدات الحشرية وكذلك جلسات العلاج الكيميائي وجلسات العلاج الإشعاعي.
  • بعض أنواع السرطان: مثل سرطان الدم وسرطان الجهاز الليمفاوي.

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة

يعتبر نقص الصفائح الدموية عند الأطفال حديثي الولادة من الأمراض شائعة الانتشار، ويحدث نتيجةً لعدّة أسباب، منها:

  • نقص الصفائح الدموية بسبب توقف نخاع العظم عن إنتاجها نتيجةً لعاملين، هما:

1- عوامل وراثية، مثل: الأمراض التي تصيب نخاع العظم، وتسبب دمار الصفائح الوليدة، مثل: مرض ويسكوت ألدريش، ومرض الأنيميا.

2- عوامل غير وراثية، مثل: تعرّض نخاع العظام إلى مجموعةٍ من الالتهابات الفيروسية، مثل: البارفو، أو النكاف، أو الحصبة الألمانية، أو التهاب الكبد (C) ، أو فيروس إبشتاين-بار، أو فيروس نقص المناعة المكتسبة، أو إصابة نخاع العظم بالسرطان.

  • نقص الصفائح الدموية بسبب تكسرها في الدم، نتيجةً لأمراض المناعة الذاتية، أو مضادات المناعة الأسيوية (isoimmune)، حيث تنتج هذه المضادات من نوع (IgG)، ضدّ الصفائح الدموية للجنين عند عبور الصفائح عبر المشيمة، وتقدم نفسها للجهاز المناعي للأم، وفي حال وجود أيّ مضادات على الصفائح الدموية للجنين، غير موجودة على الصفائح الدموية للأم، يقوم الجهاز المناعي للأم، بتعريفها كمضادات غريبة وتشكيل مضادات أسيوية ضدّها، تمر عبر المشيمة، مسببةً اضطراباً في الصفائح الدموية عند حديثي الولادة.
  • نقص الصفائح الدموية بسبب تكسرها في الدم، نتيجةً للأمراض غير المناعية، مثل: تسمم الدم، وزيادة نشاط الطحال.
  • نقص الصفائح الدموية بسبب إصابة الطفل بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي (متلازمة HUS)، التي تحدث نتيجةً لإصابة الطفل بعدوى أحد أنواع السلاسل القولونية.
  • نقص الصفائح الدموية بسبب استخدام الأم لبعض العقاقير الطبية خلال فترة الحمل، أو إصابة الأم ببعض الالتهابات التي تنتقل إلى الجنين.

نقص الصفائح الدموية وسرطان الدم

هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم؟؟

رغم وجود الفرق الكبير طبيًا بين نقص الصفائح الدموية وسرطان الدم، إلّا أنّه يمكن أن يسأل البعض: هل نقص الصفائح الدموية هو سرطان الدم ؟، بجواب مختصر من الناحية العلمية: لا، فالاختلاف بين هذين الأمرين كبير من ناحية الآلية المرضية، ولكن قد يكون هناك بعض التوافق من ناحية الأعراض والعلامات السريرية، فسرطان الدم قد يتسبّب بنقص عناصر الدم جميعها ومن ضمنها الصفائح الدموية، بالترافق مع فقر الدم ونقص تعداد الكريات البيضاء التي تقاوم الإنتانات المختلفة، فقد يكون تعداد الكريات البيضاء كبيرًا جدًا ولكن هذا التعداد يكون مزيفًا نتيجة لسرطان الدم أو الابيضاض الحاصل ، ومن الأعراض التي يمكن مشاهدتها في نقص الصفائح الدموية -والتي قد توجد في سرطان الدم بالترافق مع أعراض أخرى- ما يأتي:

  • النزف الدموي من الفم واللّثة.
  • الكدمات.
  • الرعاف.
  • الطفح الجلدي النازف والذي يُدعى بالفرفريات أو النمشات.

نقص الصفائح الدموية عند الحامل

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل

هناك عدة أسباب تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية عند الحامل، منها أسباب متعلقة بالحمل نفسه وأخرى غير متعلقة به، إليك بعض أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل.

1. نقص الصفائح الدموية العارض أو الطارئ: يشكل نقص الصفائح الدموية العارض %70 إلى % 80 من حالات نقص الصفائح الدموية عند الحامل، يحدث عادة ما بين منتصف فترة الحمل وفترة الشهور الأخيرة منه.

يكون انخفاض الصفائح الدموية العارض خفيفًا ولا يحتاج المتابعة أو العلاج بل يستطيع الجسم السيطرة عليه تلقائيًا.

بشكل عام إن نقص الصفائح الدموية العارض عند الحامل غير واضح السبب، ولكن بحسب رأي الدراسات فإنه قد يحصل بسبب تغيرات جسم المرأة أثناء الحمل بازدياد حجم بلازما الدم وزيادة استهلاك الصفائح الدموية عند الجنين في المشيمة.

2. نقص الصفائح الدموية المناعي: في الحقيقة يصعب جدًا تمييز نقص الصفائح الدموية المناعي عن الطارئ وخاصة في حال كان الحمل الأول للمرأة، أي أنه لا يوجد تاريخ سابق للحمل ونقص الصفائح الدموية.

ولكن أحيانًا في حال انخفاض الصفائح الدموية في بداية الحمل ولعدد أقل من 100 × 109/لتر فإنه غالبًا يكون بسبب نقص الصفائح الدموية المناعي.

3. تسمم الحمل ومتلازمة هيلب: يحدث تسمم الحمل في 5% من النساء الحوامل، حيث يتميز تسمم الحمل عادة بارتفاع شديد في ضغط الدم مع زلال البول وهو وجود البروتينات في البول.

يعد تسمم الحمل سبب من أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل أيضًا.

أما بالنسبة لمتلازمة هيلب، فهي متلازمة تحدث في حالات تسمم الحمل الشديدة جدًا، وتتميز بالأعراض التالية: انحلال كبير في خلايا الدم ومنها الصفائح الدموية، ارتفاع إنزيمات الكبد والبيليروبين.

4. الكبد الدهني الحاد في الحمل: الكبد الدهني عند الحامل هو حدوث جرح أو تحطيم لخلايا الكبد بشكل مفاجئ حاد في المرحلة الأخيرة من الحمل، وتشمل الحالة على غثيان، استفراغ، الام في البطن ونقص الصفائح الدموية عند الحامل في الحالات الشديدة.

هل نقص الصفائح الدموية مرض مزمن

نقص الصفائح الدموية له نوعان إما النقص في الإنتاج نتيجة خلل في نخاع العظام وإما نقص ناتج عن تكسر تلك الصفائح بعد خروجها من نخاع العظام ومرورها في الأوعية الدموية الآكلة بالطحال أو غيره ، وهو ما يحدث نتيجة التصاق أي جسم غريب بالصفائح الدموية وجعلها تبدو وكأنها غريبة عن الجسم من وجهة نظر الجهاز المناعي. مفيداً بأنه عندما يحدث هذا تلتبس الأمور على جهاز المناعة فيعتبر هذه الصفائح غريبة فيشكل ضدها أجساماً مضادة تهاجمها وتلتصق بها.

وأشار استشاري علاج أمراض الدم إلى أن دور الخلايا الآكلة الموجودة بالطحال (Macrophages) تقوم بالتعرف على هذه الصفائح الملتصقة ومهاجمتها وتكسيرها مما ينتج عنه نقص متفاوت بعدد تلك الصفائح وهو ما نسميه تكسر الصفائح الدموية (ITP). مشيراً إلى أن هناك نوعان لتكسر الصفائح الدموية حاد ومزمن.

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

  • الفراولة
  • والمشمش
  • والموز
  • والتين المجفف (وليس الطازج)
  • وجوز الهند
  • والشمام.

تجربتي مع نقص الصفائح

يحتاج أولا المريض أن يفهم أعراض نقص الصفائح لديه حتى يمكن أن يكتشف المرض وهو عبارة عن ظهور كدمات حمراء تميل إلى اللون الأرجواني مع ظهور طفح جلدي وبقع ارجوانية تسمى النمش، وقد يحدث نزيف في الأنف أو اللثة.

حتى أن أغلب الأطفال الذين يعانون من نقص الصفائح عندما يجرحون يستمر نزف الجرح لمدة طويلة ومن النادر أن تتوقف بدون علاج، أما البالغين من الفتيات فقد يعانون من نزيف الحيض أو دم في البول أو دم في البراز.

ويمكن علاج نقص الصفائح الدموية من خلال خطوات بسيطة يمكن الالتزام بها وهي تجنب ممارسة الرياضات العنيفة والتي تزيد من نزف الدم والحد من استهلاك الكحول أو التدخين، مع وقف أي أدوية تزيد من السيولة بما فيها الاسبرين والايبوبروفين.

ثم يأتي دور الطبيب المعالج لوصف الأدوية التي تعالج المرض ونقل الدم والصفائح الدموية مع أخذ الجلوبيولين المناعي، ومن الممكن أن يقوم الطبيب باستئصال الطحال للحد من خطر المرض.

نقص الصفائح الدمويه عند الرجال والتي يعانون منها وتتسبب لهم في نزيف اللثة ظهور بعض البقع الحمراء في اليد وفي اقدام ولكن ما هو ذلك المرض الذي يؤدي الى ظهور تلك العلامات له ما تعرفه عن مرض نقص الصفائح الدمويه عند الرجال.

السابق
طائر الكويتزال
التالي
تعرف كمية المذاب بالنسبة لكمية المذيب في المحلول ب