أعصاب

أسباب وعلاج عدم التركيز

أسباب وعلاج عدم التركيز

أسباب عدم التركيز، يعد التركيز عامل مهم جداً في أمور عديدة في حياتنا مثل: التركيز في العمل والدراسة وحتى في التعامل مع الناس. يعتبر فقدان أو ضعف التركيز شيء يحدث مع الشخص من حين لآخر لأسباب عديدة تؤدي لحدوث التوتر والاضطراب مما أدى لضعف التركيز في القيام بأمور الحياة التي اعتدنا عليها. يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لضعف التركيز، ليس بالضرورة أن تكون جميع الأسباب طبية لكن يجب الذهاب لاستشارة الطبيب من أجلها.

أسباب عدم التركيز في الكلام

عدم التّركيز في الكلام

يُعرّف التّركيز على أنّه القدرة على الانتباه إلى موضوع واحد، ويُعدّ التّركيز من السّمات التي يتميّز بها العباقرة؛ حيث يَحتاج التّركيز إلى نشاط ويقظة في مركزين محدّدين في المخ، هما: التكوين الشبكيّ، والقشرة المخيّة، وتتميز المراحل الأولى من التّركيز بدرجة بسيطة من التوتّر، يُحدِثها إفراز مادة النور أدرينالين، وبالتّركيز تزيد سرعة موجات المخّ، ممّا يؤدّي إلى تغيّر في دقات القلب؛ حيث تكون بطيئةً في اللحظات التي تسبق عمليّة التّركيز، بينما تزداد سرعتها حينما تبدأ بإنجاز المهمّة التي تقوم بها,يُصاب الكثير من الأشخاص بالتّشتت وعدم التّركيز في الكثير من الأعمال وأهمّها الكلام؛ حيث يشكو بعض الأشخاص من عدم التّركيز في الكلام، ممّا يتسبب لهم بالإحراج والضّيق.

أسباب الإصابة بعدم التركيز

  • التكوين النفسي: حيث إنّ الشخصيّات المُنغلقة على ذاتها تكون لديها القدرة على التّركيز أكثر من الشخصيّات المنفتحة.
  • العمر: إذ يتحكّم العمر وبشكل كبير في قدرة الإنسان على التّركيز، ومِن المعروف أن التّركيز يكون في ذروته في المدّة ما بين 12 إلى 40 عاماً.
  • الضّوضاء.
  • درجة الحرارة: بحيث كلّما ارتفعت درجة الحرارة أصبحت عائقاً أمام التّركيز.
  • فقر الدّم: إذ تؤكّد الدّراسات والأبحاث أنّ نقص الحديد في جسم الإنسان يؤثّر كثيراً على القدرة على التّركيز في مناحي الحياة جميعها.
  • أمراض الغدد الصّماء: أهمّها نقص إفراز الغدة الدرقيّة، والغدد جارات الدّرقية، والغدة فوق الكلويّة.
  • الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على المنبّهات.
  • التوتّر والاكتئاب والقلق: فلها أكبر الأثر في الإصابة بعدم التّركيز ليس في الكلام فقط، بل في أيّ عمل يعتمد على التّركيز.
  • نقص السكر في الدم، ونقص حامض الفوليك.
  • نقص الثيامين والمعروف بفيتامين الأعصاب؛ حيث إنّ أيّ نقص في تلك المادّة ولو كان بسيطاً، سيصاحبه خللٌ في أنشطة المخّ.
  • سيطرة أحلام اليقظة على التّفكير.
  • بالإضافة إلى ذلك الإرهاق الشّديد.

اقرأ المزيد عن ضعف الذاكرة والتركيز

علاج قلة التركيز

علاج ضعف التركيز

  • النوم ساعات كافية يومياً، ويكون ذلك بالابتعاد عن الهواتف الذكية قبيل النوم وعدم متابعة الرسائل الإلكترونية؛ تجنّباً للقلق.
  • المحافظة على ترتيب مكان العمل دائماً، حيث تُشير الدراسات إلى أنّ المكاتب غير المنظّمة تتسبب في إرهاق الدماغ وضعف التركيز.
  • التنزّه في الحدائق العامّة والطبيعة، حيث إنّ وظيفة الدماغ تتحسّن خلال التنزّه في تلك المناطق مقارنة بالتنزّه في المدن.
  • كما بجب تحديد أسباب قلّة التركيز، ويكون ذلك بملاحظة المواقف التي يضعف خلالها التركيز بشدّة، فمثلاً قد يشعر البعض بقلّة تركيزه أثناء تبادل زملاء العمل للأحاديث في المكتب المجاور، وبالإمكان وضع سمّاعة الرأس للتخلّص من هذه المشكلة.
  • استخدام التقنيات الحديثة وفقاً لأسس وقواعد محددة، فاستقبال العديد من الرسائل الإلكترونية خلال العمل من شأنه تشتيت الانتباه، إضافة إلى أنّ الاستخدام المستمر لمواقع التواصل الاجتماعي يُضعف التواصل الاجتماعيّ ويؤثر على التركيز تبعاً لذلك، والحلّ الأمثل هو تخصيص ساعات معيّنة خلال اليوم لمتابعة تطبيقات الأجهزة الحديثة، ثمّ حظر الدخول إليها في الساعات المتبقيّة خلال اليوم.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بشكلٍ منتظم؛ فهي ووفقاً للعديد من الدراسات تحسّن الحالة النفسية، وبالتالي تُعالج ضعف التركيز الناتج عن الاكتئاب أو غيره من الاضطرابات النفسيّة.
  • كما ولابد من تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة خصوصاً الحديد وفيتامين B، والتي تتوفّر في السبانخ، واللحوم الحمراء، والبيض، والمكسّرات وحبوب القمح.

شاهد أيضاً ضعف الذاكرة والأرق علامتان لنقص هذا الفيتامين

ما سبب قلة التركيز والسرحان والتشتت والفهم البطيء

ما سبب قلة التركيز والإلهاء والشتت وبطء الفهم خلق الله الإنسان وأعطاه القدرة على التفكير والتركيز، وأعطاه عقلًا سليمًا، لأن لديه القدرة على امتلاك معلومات مهمة وأفكار مختلفة.

والبعض لديه سعة حفظ منخفضة، ولا يمكنهم تخزين الكثير من المعلومات في أذهانهم، لذلك يمكن للعقل تخزين المعلومات، وهناك العديد من أنواع الذاكرة التي يتم تخزين المعلومات من خلالها.

يمكنك الاطلاع على أطعمة تساعدك على التركيز

أسباب عدم التركيز والتوهان

عند الحديث عن الأسباب التي تؤدي لحدوث التوهان وفقدان التركيز ستجد العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا الأمر من أبرزها ما نسرده لكم بهذه السطور.

أسباب عدم التركيز والنسيان

مشكلة النسيان من أكبر المشاكل التي تواجه الكثير كباراً وصغاراً وتجعلهم يفكرون بشكل مستمر لمعرفة السبب الذي يؤدي لحدوث مثل هذا الأمر المزعج الذي يعرقل سير حياتهم ويشتت انتابهم كما يسبب لهم النسيان بأمور مهمة جدا لا يمكن نسيانها والتغاضي عنها وهذه مجموعة من أبرز اسباب عدم التركيز للتعرف عليها ومحاولة تجنبها.

فقدان بعض العناصر الغذائية

هناك مجموعة من أهم العناصر الضرورية للجسم والتي يجب أن تتواجد فيه وخسارتها تعني التأثير المباشر على التركيز وزيادة معدل النسيان من أبرز هذه العناصر الحديد الذي يؤثر على الدم مباشرة.

أهم العناصر المؤثرة أيضا على موضوع التركيز السكر وبعض أنواع الفيتامينات لذلك إن كنت تعاني من قلة التركيز بشكل ملحوظ عليك إجراء بعض التحاليل الطبية لمعرفة السبب وراء هذا الأمر.

مشاكل نفسية

أحيانا تكون الأمراض النفسية سبب أساسي كبير في عملية فقدان التركيز والتوهان حيث يؤثر الاكتئاب والاضطرابات النفسية تأثير مباشر على معدلات التركيز وخلايا المخ فيجد الإنسان نفسه لا يتمكن من التركيز على أمور كثيرة بسبب ذلك.

التعرض لصدمة

إصابة الشخص بصدمة في حياته سواء في علاقاته العاطفية أو مع الأهل فإن مثل هذه الأمور تؤثر على تركيز الإنسان وتأخذ من طاقته بشكل واضح فيصبح غير قادرًا على ممارسة مهامه طبيعيا.

قلة النوم

الشخص الذي لا ينام بشكل طبيعي ويأخذ كفايته من النوم ولديه أرق دائم من الطبيعي جدًا أن يشعر بخلل في ذاكرته وتركيزه حيث أن الجسم يحتاج للراحة والنوم ما لا يقل عن 8 ساعات يوميا خلال الليل.

الكحول

تعد الكحول والمخدرات من الأسباب الأساسية التي تشتت التركيز وتفقد الشخص الانتباه حيث أن تأثيرها يكون على المخ مباشرة وبالتالي تفسد خلاياه وتضعف وظائفه فلا يتمكن من التركيز على الأمور بشكل واضح.

الأصوات العالية

تواجد الإنسان أحيانا في أماكن بها الكثير من الإزعاج والصوت العالي من الأمور التي تتسبب في تشتت انتباهه وتسبب له عدم التركيز ولاسيما عندما يكون هذا المجال هو المجال الذي يعمل به أو يدرس به وبالتالي يجب عليه الابتعاد قليلاً عن مثل هذه الأمور والحصول على مساحة كافية من الهدوء والراحة لاستعادة تركيزه ونشاطه مرة أخرى.

خلل هرموني

أحيانا كثيرة تكون الهرمونات واضطراباتها المتنوعة هي السبب الأساسي في مشكلة انعدام التركيز والتوهان لدى الشخص لذلك يكون الفحص أمر مهم جداً لتجنب مثل هذه الأمور والقضاء عليها تماماً لأن من شأنها أن تزعج الشخص دون أن يعلم ما السبب.

شاهد طرق تقوية الذاكرة و التركيز بالاعشاب

علاج عدم التركيز في الامتحانات

وإليك نصائح ستساعدك على التركيز والتعلم بشكل أفضل، وهي مرتبة بحسب أهميتها:

1. الإفطار والأطعمة المغذية للعقل

تحتاج أجسامنا إلى طاقة لكي تؤدي وظائفها بشكل مناسب، وتتأتى قدرة المخ على التركيز عبر حصوله على قدر كاف ومنتظم من الطاقة في صورة غلوكوز.

وتوصلت أبحاث إلى أن التلاميذ الذين يتناولون طعام الإفطار يؤدون بشكل أفضل في الامتحانات لأنهم يجدون الأمر أسهل في التركيز واستدعاء المعلومات.

لذلك، احرص على أن تبدأ يومك ببعض الكربوهيدرات التي ستعمل على بثّ الطاقة بشكل منتظم طوال النهار، عبر تناول حساء الشوفان أو خُبز الدقيق الأسمر، أو حبوب الإفطار قليلة السكر.

أنت بحاجة أيضا إلى زيادة حصتك من البروتين عبر تناول اللبن أو الزبادي أو البيض.

أما عن وجبات أخرى، فابحث عن تلك الأكلات المنشطة للعقل كالبيض والسمك الزيتي كالماكريل والسردين والسلمون (الغني بدهون أوميغا 3) والطحين غير المنخول والكرنب الأجعد (الكايل) والسلق والبروكلي (وذوات الأوراق الخضراء الداكنة) والطماطم وثمار الأفوكادو.

ولا يجب التقليل من أهمية الوجبات الخفيفة في توقيتات صائبة.

ويمكن للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والأنثوسيانين أن تحسّن الذاكرة القصيرة المدى وأنْ تحسّن أيضا الحالة المزاجية، كالتوت البرّي والفراولة والجوز والزيتون وبذور القرع والشوكولاته السادة – وكلها تغذي الجسم والعقل.

2. ابدأ مبكرا

ابدأ قبل موعد الامتحان – فهذا سيساعدك على الشعور بالهدوء أكثر ويبعدك عن شبح حشو المعلومات.

وحاول أن تذاكر في الصباح – وعقلك لا يزال مستريحا ومتفتحا، ولا تؤجل معظم مراجعتك لما بعد منتصف اليوم، لأنك حينئذ مرشح لأن تكون أكثر إعياء فضلا عن أن الوقت قد يتأخر.

ويُفضل لو اتخذت لنفسك نظاما للاستذكار، بحيث تبدأ وتنتهي في نفس الوقت تقريبا كل يوم.

3. حدِّدْ ما تحتاج إلى التركيز عليه

هل هو امتحان شفهي؟ عملي؟ أم قائم على أساس قضايا أو حالات؟

تتطلب أنواع الامتحانات المختلفة أنواعا مختلفة من الأساليب: لذلك اكتشِفْ النسق المناسب لامتحانك، وستعرف حجم المنهج الذي تحتاج إلى مراجعته.

وفي امتحانات المقال، ربما لست بحاجة إلى تغطية كل الموضوعات، وقد يكون التركيز على بعض المحتوى أكثر فعالية.

أما اختبارات الاختيار من بين أجوبة متعددة أو تلك الامتحانات القائمة على أجوبة قصيرة فهي لا تتطلب تفصيلا وإنما أجوبة أكثر شمولا.

4. ضع خطة

قد يبدو الأمر مضيعة للوقت، لكن في الحقيقة وَضْع خطة شاملة للمراجعة من شأنه توفير الوقت؛ فلن تُضيِّع دقيقة في تقرير ما تستذكر يوما بيوم، وسيساعدك ذلك في متابعة تقدمك.

واجعل جدول مراجعتك مفصلا قدر الإمكان – متضمنا كل الأوراق والمذكرات التي قد تحتاج إلى مراجعتها- والتزِمْ به قدر الإمكان.

ولا تنسَ أوقات الطقوس الاجتماعية والتمارين البدنية وغيرها من الفواصل في وقتها.

5. “أخْذ فواصل” قد يكون حليفك الأفضل

مدِّدْ جلسات المراجعة وابتعد عن الحشو: وأفْضلُ لك لو خصّصتَ ساعة واحدة للاستذكار على مدى عشرة أيام من تكديسك عشر ساعات في يوم واحد.

ويستغرق استذكار المعلومات وقتا، لكن أسلوب الفواصل أثبت أنه الأكثر فعالية؛ ففي أوقات الفواصل بين الجلسات يحدث النسيان ثم التعلم من جديد، وهي استراتيجية أثبتتْ جداوها في مضمار أبحاث التعلم والذاكرة.

لكن ضع في حسبانك أنّ ما يُجدي في امتحان قد لا يكون أفضل الطرق في امتحان آخر.

وتتضمن أساليب الاستذكار الأخرى بطاقات فلاش وعمل خرائط ذهنية وعمل جماعي أو حتى التسجيل لنفسك وأنت تتحدث وتعيد الاستماع.

هذا هو السر في جدوى البدء مبكرا؛ إذ يمنحك وقتا للتجريب والاختبار – ولا تُضِعْ وقتك ومالك على أقلام التمييز الملونة، والتي توصلت الأبحاث إلى عدم جدواها في عملية التعلم.

6. اختبر نفسك

يمكن لاختبار النفس أن يكون أحد أكثر الطرق فعالية في تحسين القدرة على استذكار المعلومات، طبقا لمتخصصين بارزين في علوم النفس والأعصاب.

كما يساعدك هذا الأسلوب في فهم الفكرة بدلا من مجرد حفظها، فضلا عما يقدمه من فرصة لسدّ ثغرات في صرح المعرفة الشخصية.

7. كن أنت المعلم

بعد أن راجعتَ، واختبرتَ نفسك … ماذا بعد؟ علِّمْ المادة لشخص آخر، بالطبع!

الاضطلاع بدور المعلم هو أسلوب معروف ينشّط الذاكرة والاستدعاء؛ فالتدريس لشخص آخر يتطلب عَرْض المعلومات بطريقة واضحة ومنظمة.

8. كن ذكيا … واخف ذلك الهاتف

للهواتف دواعي استخدام، ولكن ليس في أوقات المذاكرة؛ ذلك أن وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة تُلهي عن التركيز أو تدفع إلى التخوف من فوات فرصة ممارستها.

ولقد ثبت بالاختبار والتجريب أن زيادة عدد الساعات في تصفُّح الهاتف يقابله نقص في الدرجات.

ولا تخدع نفسك بالقول إنك ستترك الهاتف على الطاولة دون أن تلمسه؛ فقد أثبتت الأبحاث أن مجرد رؤية الهاتف من حولك كافية لشلّ القدرة على التركيز.

9. قليل من الموسيقى، كثير من الهدوء

يحقق التلاميذ الذين يذاكرون في بيئة هادئة معدلات استذكار أفضل من أولئك الذين يذاكرون وهم يستمعون للموسيقى.

والانطوائيون أولى بالاستماع لهذه النصيحة؛ ذلك أنهم أكثر عرضة للتشتت بسبب الموسيقى من نظرائهم ذوي الشخصيات الانبساطية.

10. فواصل منتظمة، وهواء طلق وتمارين

فعالية المراجعة لا تعني بالضرورة أن تكون متصلة؛ فأخْذُ فواصل بين جلسات المذاكرة يعطي العقل فرصة أفضل لإنجاز مهمة الاستذكار.

فضلا عن أن الجسم والعقل مرتبطان أحدهما بالآخر؛ فممارسة التمارين تتسبب في تدفق الدموية، وفي ضخّ المزيد من الأكسجين للعقل وتساعده في أداء وظائفه بشكل أفضل – وهذا بالضبط ما تحتاجه في فترة الامتحانات.

وفضلا عن المنافع الإدراكية من التفاعل مع الطبيعة، فإن التمرين بشكل منتظم يساعد في الحد من القلق ويعزز تقدير الذات.

وعلاوة على ذلك، فإن التعرض لهواء جديد يساعد على العودة إلى طاولة المذاكرة أكثر حيوية وأكثر قدرة على التركيز..

11. النوم

من المؤكد أنك بحاجة إلى نوم جيد ليلة الامتحان، لكن ذلك ينطبق أيضا على كل أيام المراجعة.

ويستتبع النوم في وقت معقول القدرة على الاستيقاظ مبكرا والراحة الجسدية والاستعداد لتنفيذ خطة المراجعة في ذلك اليوم.

لا تسهر طوال الليل، واحترس من النزوع للكمال؛ فقد يتعارض ذلك مع راحتك.

وفي بعض الأحيان، لا يكون هنالك بُدٌّ من السهر لوقت متأخر للمراجعة، حسنا، فليكن ذلك في أضيق الحدود، والتزم بأوقات نوم منتظمة، وابتعد عن التعرض للشاشات ليلا.

12. حافظ على هدوئك وابق إيجابيا

لديك ثروة نصائح من متخصصين في علوم النفس والأعصاب والتربية لمساعدتك على التعلم بشكل أفضل، فاغتنمها.

أنت معدٌّ بشكل أفضل أكثر من أي جيل سابق من التلاميذ على كيفية تحسين عمل ذاكرتك وحالة مزاجك وتعزيز قدرتك على التركيز.

ومن ثم ابق هادئا وإيجابيا أثناء عملية المراجعة – وإذا واجهْتَ يوما سيئا، فلا تدعه يؤثر على المراجعة في اليوم الذي يليه.

اقرأ المزيد عن ما هو مرض الزهايمر وما هي مراحله.

علاج عدم التركيز والنسيان

يوجد طرق عدة لعلاج النسيان وعدم التركيز، إليك أبرزها:

1. ذاكر بانتظام

تمنحك دراسة المواد وتقسيمها على عدد من الجلسات، وفهم ما تحتاجه لمعالجة المعلومات بشكل مناسب على تذكرها بسرعة.

إذ تبين أن الطلاب الذين يدرسون بانتظام يتذكرون المواد بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين يقومون بدراستها في جلسة واحدة.

2. فكر في ألعاب الدماغ

لم يثبت أن الانخراط في ألعاب الدماغ، مثل: الكلمات المتقاطعة، والشطرنج، أو تنمية المهارات الفكرية، مثل الرسم أو العزف على الة موسيقية، أو تعلم لغة جديدة يحمي من فقدان الذاكرة، إلا أنه يمكن أن يساعد في تعزيز مهارات التفكير اليومية.

وعندما يتم ممارستها بشكل منتظم يمكن أن تزيد من الاحتياطي المعرفي للشخص، والمساعدة في علاج النسيان وعدم التركيز.

3. احصل على قسط كافٍ من النوم

يعد النوم أمرًا حيويًا مهمًا لصحة الدماغ، إذ يمكن أن يؤدي تعطيل دورة النوم الطبيعية للجسم إلى إعاقة القدرات المعرفية، وتقليل القدرة على إنشاء عمليات الربط التي يستخدمها الدماغ لإنشاء الذكريات.

كما وييساهم الحصول على قسط من الراحة ليلًا بمعدل سبع إلى تسع ساعات في الليلة في تكوين ذكريات طويلة المدى وتخزينها.

4. نوع طرق المذاكرة

يمكن علاج النسيان وعدم التركيز للطلبة من خلال تغيير روتين المذاكرة من حين لاخر.

فإذا كنت معتادًا على الدراسة في مكان محدد، فحاول الانتقال إلى مكان مختلف خلال جلسة الدراسة التالية.

وفي حال كنت تدرس في المساء حاول قضاء بضع دقائق كل صباح في مراجعة المعلومات التي درستها في الليلة السابقة.

5. استمع للموسيقى

تمتلك الموسيقى خصائص فريدة تعود بالنفع على الدماغ، إذ إنها تعمل على تشغيل أجزاء عدة من الدماغ في وقت واحد.

كما تبين أن الموسيقى لها القدرة على تغيير الحالة المزاجية، وتحسين الذاكرة.

يتم تخزين الذكريات الموسيقية في نفس الجزء من الدماغ مع ذكريات الأنشطة اليومية الأخرى، وهذا قد يفسر سبب قدرة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أحيانًا على تذكر كيفية العزف على الة موسيقية عندما تتلاشى الذكريات الأخرى.

6. تناول الشوكولاته الداكنة

يبدو تناول الشوكولاتة الداكنة أمرًا ممتعًا، لكنه قد يساعد في علاج النسيان وعدم التركيز أيضًا.

إذ تشير نتائج إحدى الدراسات إلى أن مركبات الفلافونويد في الكاكو تساعد في تعزيز وظائف المخ.

لكن ينبغي عدم إضافة المزيد من السكر إلى النظام الغذائي، لذلك احرص على الحصول على أن لا يقل محتوى الكاكو في الشكولاته عن 72٪، وتجنب الشوكولاتة المضاف إليها السكر.

قد يهمك الاطلاع على طرق تنمية الذكاء والتركيز عند الأطفال

علاج عدم التركيز وتشتت الانتباه للكبار

كيفية معالجة أو تخفيف أعراض ضعف التركيز وتشتت الانتباه

وفق المختصين بالأمراض النفسية الوراثية وغير الوراثية فإنّ التشخيص الصحيح ومعرفة أسباب ضعف التركيز والتشتت لدى الكبار، هو ما يساعد على معرفة العلاج المناسب، ومن بين الطرق الأفضل للعلاج هي:

  • تنظيم الوقت: فالأشخاص الذين ينظمون أوقاتهم خلال اليوم وعدم وجود فرص عشوائية يمكنهم التغلب على التشتت، كما ويزيد هذا التنظيم من تركيزهم على مهامهم.
  • الطعام: يجب الحفاظ على توازن الغذاء لدى فاقدي التركيز، وتناول الوجبات اليومية في موعدها المحدد، وعدم تناول الطعام والشراب أثناء العمل أو تنفيذ مهام معينة.
  • الأرق وقلة النوم: تزيد قلة النوم وعدم ثبات ساعات النوم اليومية من تفاقم مشكلات التشتت وضعف الانتباه لدى الأشخاص المصابين أصلا بهذا المرض.

تعرف على علاج النسيان وعدم التركيز … هل يوجد علاج للنسيان وعدم التركيز بالأعشاب

السابق
كيف تفقد الذاكرة
التالي
أسباب رائحة النفس الكريهة