أمراض

أسباب مسمار القدم

أسباب مسمار القدم

مسمار القدم هو طبقات صلبة من الجلد تنشأ بسبب استجابة الجلد للاحتكاك والضغط؛ وهو من أكثر الحالات شيوعاً التي يمكن أن تصيب القدمين. والتي عادة ما يكون لها شكل مخروطي أو دائري. في هذا المقال سنقدم إليك علاج مسمار القدم نهائياً.

أنواع مسمار القدم

تعرف معنا على أنواع مسمار القدم والتي تشمل الآتي:

1. أنواع مسمار القدم: المسامير اللحمية

تعرف عليها:

  • المسامير الصلبة (Hard corn)

غالبًا ما تظهر المسامير الصلبة داخل منطقة أعمق من الجلد السميك حيث أنها عبارة عن مناطق صغيرة صلبة كثيفة من الجلد، وعادةً ما تتشكل هذه المسامير في الجزء العلوي من أصابع القدم وهي منطقة يوجد بها ضغط عظمي على الجلد.

  • المسامير الناعمة (Soft corn)

تكون هذه المسامير اللينة بيضاء أو رمادية ولها ملمس مطاطي ناعم، وغالبًا ما تظهر هذه المسامير اللينة بين أصابع القدم.

  • المسامير المنثورة (Seed corn)

وهي تسمى بذلك لأنها عادةً ما تكون صغيرة جدًا ومنفصلة، وقد تكون طرية جدًا خاصة إذا كانت على جزء يتحمل الوزن من القدم، وتتكون في الغالب أسفل القدمين.

2. أنواع مسمَار القدم: المسامير العظيمة

المسامير العظمية عبارة عن نتوء في الكعب بسبب تراكم رواسب الكالسيوم والتي بدورها تؤدي لظهور النتوء العظمية على الجانب السفلي من عظم الكعب، وعلى الرغم من أن نتوءات الكعب غير مؤلمة إلا أنها قد تسبب ألم وغالبًا ما ترتبط بالتهاب اللفافة الأخمصية.

تابع أيضًا: هل الشوكة العظمية تختفي وما هي أسباب الإصابة بها

مسمار القدم والفازلين

ما هو الرابط بين مسمار القَدم والفازلين؟

مسمار القدم هو تراكم طبقات من الجلد الميت وتصلبها، قد تظهر في القدم أو في الأظافر، ويعد احتكاك القدم بالحذاء أو الأرض أكثر ما يؤدي إلى ظهورها.

أما عن الرابط الذي يجمع بين مسمار القدم والفازلين هو أن الفازلين قد يساعد على تليين مسمار القدم لتصبح إزالته أكثر سهولة وذلك من خلال وضع القليل من الفازلين لمدة ليلة كاملة قبل غسله صباحًا والاستمرار على ذلك لعدة أسابيع.

يمكنك الاطلاع على أهم 7 نصائح لتخفيف آلام أسفل القدم

علاج مسمار القدم بالثوم

عادةً ما يختفي مسمار القدم إذا تم تجنب السلوكيات التي تزيد من الضغط والإحتكاك في القدمين، وقد لا يحتاج الأمر أي تدخل طبي.

لكن بعض الحالات قد لا يختفي مسمار القدم فلجأ البعض إلى إستخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في علاجه من هذه الوصفات هي علاج مسمار القدم بواسطة الثوم، وهي ما نسرده لكم في السطور القادمة.

إلا أن هناك تنويه يجدر بنا الإشارة إليه، وهو إنه في حالة إذا كنت من مرضى السكري أو أحد الأمراض الأخرى عليك بإستشارة الطبيب المعالج أولاً قبل تجربة اي وصفات طبيعية أو تناول أي أدوية تجنباً بوجود أي مضاعفات خطيرة قد تتسبب فيها.

يمكن إستخدام الثوم في علاج الإصابة بمسمار القدم من خلال فرك نصف حبة من الثوم الطازج على المنطقة المصابة بمسمار القدم، ثم نتركها حتى تجف بنفسها.

نضع عليها لاصقاً طوال فترة الليل، حتى الصباح، ثم نقوم بغسل المنطقة بالماء الدافئ، وبعد ذلك نجففها جيداً، وتكرر العملية عند الحاجة.

ويمكنك تقطيع من 2 إلى 3 حبات من الثوم إلى قطع صغيرة، ونضيف إليهم الملح حتى نحصل على مزيج متماسك.

ونطبق المزيج على المنطقة المصابة بمسمار القدم ونثبته بواسطة لاصق ونتركه لمدة ثلاثة أيام، في اليوم الثالث نقوم بإزالة اللاصق فنحد أن المسمار قد اختفى أيضاً.

تعرف على أفضل مرهم لألم كعب القدم وطريقة استخدام وكيف نعالج الآلام بالوصفات المنزلية

هل مسمار القدم خطير

  • بشكل عام يعتبر مسمار القدم من الأمراض الغير خطيرة.
  • ولكن يكمن الخطر في عدم الالتزام بالعلاج او عدم اتباع التعليمات الطبية.
  • ولذلك فإن المريض يمكن أن يصاب بعدد كبير من المشاكل الصحية والتي من أهمها.
  • ظهور نتوءات عظمية او الاصابة اصبع القدم المطرقي.
  • أو حدوث بعض التشوهات بالقدم التي لا يمكن التخلص منها بسهولة.

شاهد ما هو الفرق بين مسمار القدم وعين السمكه

السابق
أنواع المتلازمات النفسية
التالي
ارتفاع الكولسترول أسبابه وطرق علاجه