أمراض

أعراض التهاب فروة الرأس

أعراض التهاب فروة الرأس

التهاب بصيلات الشعر في فروة الرأس

ما هو التهاب بصيلات الشعر

التهاب بصيلات الشعر (بالإنجليزية: Folliculitis) هو الالتهاب الذي يحدث في الجزء السطحي أو العميق لبصيلات الشعر. ويظهر على شكل نثور وحطاطات حمراء أو عقيدات مشابهة لحب الشباب في المناطق التي يغطيها الشعر من الجسم، وقد يرافقه تكون قيح في الطبقات السطحية للبشرة.

يحدث التهاب بصيلات الشعر في الأماكن التي يغطيها الشعر من الجلد، وبنسبة أكبر في المناطق التي يحدث فيها احتكاك بين أجزاء الجسم: مثل الفخذين، والأرداف، والرقبة، والإبطين، وقد يصيب فروة الرأس ومنطقة اللحية عند الرجال. قد يصيب الالتهاب عدد قليل من البصيلات وقد يكون واسع الانتشار، وتختلف مدة الاصابة به من المؤقتة القصيرة الى المزمنة الطويلة المدة حسب السبب وشدة الإصابة به.

يعرف التهاب بصيلات الشعر بأسماء أخرى شائعة مثل:

  • حكة الحلاق (بالإنجليزية: Barber’s Itch).
  • طفح حوض الماء الساخن (بالإنجليزية: Hot Tub Rash).
  • مطبات الحلاقة (بالإنجليزية: Razor Bumps).
  • طفح الحلاقة (بالإنجليزية: Shaving Rash).

أعراض التهاب فروة الرأس الدهنية

هناك العديد من الأعراض التي تدلُّ على التهاب فروة الرأس الدُّهنية، ومنها:

  • وجود بُقَع من الجلد الدُّهني مُغطَّاة بقُشور صفراء، أو بيضاء، أو قُشور سميكة على فروة الرأس، والوجه، والجُفون، والحاجبَين، والأُذنَين، وجوانب الأنف، والإبطَين، والصدر، ومنطقة الفَخْذ، أو تحت الثديَين.
  • تقشُّر الجلد في فروة الرأس، أو الحواجب، أو الشارب، أو اللحية.
  • الحكَّة.
  • احمرار الجلد.

علاج ألم فروة الرأس وتساقط الشعر

إليكِ 5 طرق فعّالة لعلاج ألم فروة الرأس، وتساقط الشعر

تغيير نوع الشامبو المُستخدم:

  • أحيانًا يكون نوع الشامبو هو المُسبب للمشكلة؛ ولذلك تغيير نوع الشامبو من حين لآخر هو علاج للمشكلة ألم فروة الرأس، وبالتالي الحد من تساقط الشعر.

المواظبة على نظام غذائي سليم ومتوازن:

  • احرصي على أن تحتوي وجباتك على خضراوات وفواكه؛ حيث إنها غنية بالفيتامينات، والمعادن، الهامة للحفاظ على صحة فروة الرأس، بالإضافة إلى تقوية شعرك.

التدليك الخفيف لفروة الرأس:

  • يُمكنك عمل مساج لفروة رأسك عن طريق وضع زيت عليها ومن ثم القيام بحركات تدليك دائرية بسيطة، دون أن تتسببي في خدشها بدون قصد.

ترطيب فروة الرأس:

  • يُمكنك استخدام زيوت لترطيب فروة الرأس؛ إن كان الزيت الطبيعي الذي تفرزه فروة رأسك ليس بالمقدار الكافي الذي يسمح بترطيب وتغذية الشعر؛ مما يُشعرك بالجفاف والحكة ويسبب آلامًا شديدة.

استشارة طبيب جلدية:

  • في بعض الأحيان لا تجُدي الطرق الطبيعية نفعًا؛ وحينها أنتِ في حاجة إلى استشارة طبيب جلدية؛ ليصف لكِ العلاج المُناسب، سواء كان مُضداد حيوية، أو مضادات للالتهابات، وغيرها من العقاقير التي تتوقف على شدة كل حالة.

علاج التهاب فروة الرأس بالاعشاب

الليمون والزبادي لعلاج التهاب فروة الرأس

•    تمزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الزبادي.
•    تدلك فروة الرأس بالمزيج ويترك لمدة ½ ساعة.
•    يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو الخالي من الكبريت.

شاي البابونج لعلاج التهاب فروة الرأس

•    يعد شاي البابونج بنقع أكياس البابونج الجاهزة أو أزهار البابونج في الماء المغلي لمدة ½ ساعة أو أكثر.
•    يوزع على الشعر بعد غسله بشامبو خالٍ من الكبريت وتدلك به فروة الشعر.
•    يترك لمدة ½ ساعة ومن ثم يشطف الشعر بالماء البارد.

زيت شجرة الشاي لعلاج التهاب فروة الرأس

•    تدلك فروة الرأس بكمية مناسبة من زيت شجرة الشاي.
•    يترك لمدة ½ ساعة ومن ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكبريت.

جل الصبار لعلاج التهاب فروة الرأس

•    يستخرج جل الصبار من النبتة طازجاً.
•    تدلك به فروة الرأس ويترك لمدة 20 دقيقة.
•    يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكبريت.

زيت جوز الهند لعلاج التهاب فروة الرأس

•    تدلك فروة الأس بكمية من زيت جوز الهند.
•    يترك على الشعر لمدة ½ ساعة، ثم يغسل كالمعتاد بالماء الفاتر والشامبو الخالي من الكبريت.

علاج التهاب فروة الرأس والحكة

1. زيت الزيتون الدافئ

يمكن أن يساعد زيت الزيتون على تخفيف قشور الجلد، حيث يمكن أن يساعد استخدام زيت الزيتون الدافئ على فروة الرأس على تخفيف وعلاج القشور المتجمعة على سطح الجلد، لذا قم بتسخين زيت الزيتون في اليدين قبل وضعه على فروة الرأس، وقم بتدليكها على الجلد.

ثم اتركي زيت الزيتون على فروة الرأس لعدة ساعات قبل غسله باستخدام الشامبو المعالج مثل قطران الفحم أو حمض الساليسيليك.

2. دقيق الشوفان الغروي

تحتوي بعض أنواع الشامبو المضادة للقشرة على مكونات طبيعية تسمى دقيق الشوفان الغروي، يحتوي الشوفان الغروي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مشهورة، وكلاهما يساعد على تخفيف تهيج الجلد.

 3. زيت النعناع

يمكن أن يساعد زيت النعناع على تخفيف الحكة، حيث يحتوي زيت النعناع على نسبة عالية من مادة طبيعية تسمى المنثول، والمنثول له تأثير التبريد على الجلد، وقد يكون مفيدًا بشكل خاص في تخفيف الحكة الناجمة عن الحساسية الجلدية.

كما هو الحال مع الزيوت الأساسية الأخرى، يجب على الناس عدم استخدام زيت النعناع غير المخفف مباشرة على الجلد، وبدلاً من ذلك، جرّب إضافة بضع قطرات من الزيت إلى الشامبو ثم وضعه في فروة الرأس قبل الشطف جيدًا بالماء الفاتر، ويتوفر زيت النعناع من العديد من تجار التجزئة في المتاجر عبر الإنترنت.

4. زيت الليمون

قد يكون زيت الليمون علاجًا فعالًا لقشرة الرأس، وفقًا لتجارب عشوائية منذ عام 2015، وفي هذه الدراسة، قام 30 مشاركًا بتطبيق محلول زيت الليمون على نصف رأسهم، وبعد استخدام المحلول مرتين يوميًا لمدة أسبوعين، وكان له دور كبير فى علاج حكة والتهاب فروة الرأس، وهناك العديد من أنواع زيت الليمون المتوفرة على الإنترنت.

5. زيت شجرة الشاي

قد يكون زيت شجرة الشاي علاجًا طبيعيًا فعالًا لحكة فروة الرأس المرتبطة بقمل الرأس، حيث وجدت دراسة معملية أجريت في عام 2012 أن تركيز زيت شجرة الشاي بنسبة 1 في المائة أدى إلى قتل جميع قمل الرأس الذي تم اختباره في غضون 30 دقيقة من التطبيق.

6. حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو مادة كيميائية طبيعية موجودة في النباتات ولديها كل من الخصائص المضاد للجراثيم والمضاد للالتهابات

حمض الساليسيليك هو عنصر شائع في الشامبو المضاد للقشرة، ويعمل الحمض عن طريق تليين المناطق ذات البشرة السميكة والمتصلبة، مما يسمح له بالخروج من فروة الرأس بسهولة أكبر وهذا يساعد على التحكم في الحكة المرتبطة بقشرة الرأس وغيرها من الأمراض الجلدية التي تؤثر على فروة الرأس.

7. كبريتيد السيلينيوم

تحتوي بعض أنواع الشامبو المضادة للقشرة على كبريتيد السيلينيوم، و الشامبو المضاد للقشرة الذي يحتوي على كبريتيد السيلينيوم يعمل على إبطاء موت خلايا الجلد، وهذا يمنع تراكم الرقائق على فروة الرأس.

اتبع الإرشادات الموجودة على الزجاجة، والتي قد توصي بتطبيق الشامبو مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين، ثم اختصره مرة واحدة في الأسبوع، كبريتيد السيلينيوم يمكن أن يسبب تلون فروة الرأس، ومع ذلك، هذا غير ضار ويميل إلى الاختفاء بعد وقت قصير من توقف الشخص عن استخدام الشامبو.

8. الزنك بيريثيون

بيريثيون الزنك هو مكون شامبو آخر يعمل عن طريق الحد من الخميرة التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس، ويجب على الناس استخدام الشامبو مرتين أسبوعيًا على الأقل، أو وفقًا لتوجيهات الطبيب أو طبيب الأمراض الجلدية.

9. شامبو الكيتوكونازول

  • الكيتوكونازول هو عامل آخر مضاد للفطريات يساعد في تقليل أعداد خميرة المالاسيزيا على فروة الرأس.
  • يمكن للناس استخدام هذا الشامبو وفقًا لتوجيهات الزجاجة، والتي قد تكون مرتين في الأسبوع، وتوقف عن استخدام الشامبو إذا تفاقمت حالة قشرة الرأس أو لم تظهر عليها أي علامات تحسن بعد شهر واحد.
  • شامبو الكيتوكونازول غير مناسب للأطفال دون سن 12 أو للنساء الحوامل أو المرضعات، والأشخاص الذين يعانون من التهاب الجلد أو فروة الرأس يجب عليهم تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الكيتوكونازول.

أفضل كريم لعلاج التهاب فروة الرأس

كريم Leche Pal Pelo

يُعتبر هذا الكريم من أفضل كريمات الشعر التي تمنحك ترطيب عميق وتساعد في تجديد ألياف الشعر. يتميز هذا الكريم بإحتوائه على مستخلصات القشطة والبصل الأحمر وزيت الجوجوبا الذي يُعتبر من أفضل الزيوت المغذية للشعر. نضيف الى هذا أن هذا الكريم يحمي فروة الرأس من ويعمل على تجديدها وعلاج إلتهابها.

كريم مقشر لفروة الرأس

يعمل هذا الكريم على تحطيم خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس للحصول على فروة صحية وخالية من المشاكل. إن هذا الكريم غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والزيوت المغذية للشعر.

منظف ​​فروة الرأس من Aveda

إن هذا المُنظف غني بمستخلصات النباتات والزهور النقية التي تعمل على تنظيف فروة الرأس وتزيل منه الإلتهابات للتمتع بفروة رأس صحية وخالية من المشاكل وشعر صحي وقوي.

السابق
علاجات حروق الشمس المنزلية
التالي
أعراض ضعف النظر