أمراض

أفضل طريقة لتغذية القلب

النظام الغذائي لمرضى ضعف عضلة القلب

تناول الأغذية الغنيّة بالألياف الغذائيّة مثل الحبوب الكاملة، الخضار، الفواكه، البقوليّات، الشوفان، النخالة وبذور الكتان. الألياف تُساعد في إنقاص الوزن، في تقليل نسبة الدهون والصوديوم، وتنقية الجسم من الفضلات. تناول الأغذية التي تحتوي على المغنيزيوم مثل المكسّرات، اللّوز، مُنتجات القمح الكامل، السمسم والقطين.

جدول غذائي لمرضى القلب

النباتات العطرية الطازجة
التوابل والنباتات الطبية الطازجة الأخرى يمكن أن تحل محل الملح، الدهون والكولسترول في الأطعمة وتجعلها صحية أكثر. النباتات مثل المريمية، الزعتر، المردقوش وإكليل الجبل تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، المهمة لوظائف القلب والأوعية الدموية.
الفاصوليا السوداء
الفاصوليا السوداء مليئة بالمواد المغذية مثل المواد المضادة للأكسدة، حمض الفوليك، المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم. الفاصوليا السوداء هي إضافة جيدة للسلطات والحساء، ولكن يوصى بتصفيتها قبل الأكل لإزالة التركيزات العالية من الصوديوم المتراكمة عليها.
زيت الزيتون البكر الممتاز
زيت الزيتون البكر هو افضل نوعية من الزيت حيث ان مستوى الحموضة فيه يصل حتى 1.0٪. هذا الزيت غني بالمواد المضادة للأكسدة والزيوت غير المشبعة. إذا قمنا باستبدال الزبدة الغنية بالدهون المشبعة بزيت الزيتون، فإنه قد يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم. المواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون تحمي الأوعية الدموية. يوصى باستخدام زيت الزيتون المصنوع بطريقة الكبس الباردة للسلطة، الخضار المطبوخة أو مع الخبز.
نصائح لمرضى القلب بتناول الجوز
50 غراما من الجوز يوميا يمكن أن تخفض من مستوى الكولسترول وتقلل من فرص حدوث التهاب الشريان التاجي. في الجوز يوجد أيضا أوميغا 3 ، دهون غير مشبعة وألياف غذائية. بدلا من الكعك ورقائق البطاطا المقلية، التي تحتوي على الدهون المشبعة، يفضل أكل الجوز، مع عدم زيادة كمية السعرات الحرارية اليومية.
نصائح لمرضى القلب بتناول اللوز
اللوز يمكن أن يكون اضافة لذيذه للخضار، الأسماك، الدجاج وحتى الحلويات. حفنة من اللوز تحتوي على الكثير من فيتامين E، الفيتوسترولس، الألياف الغذائية والدهون الجيدة للقلب. اللوز يساعد أيضا على خفض الكولسترول السيئ، LDL، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. يوصى بقلي اللوز للحصول على طعم غني ودسم.
الادامامي
فول الصويا الأخضر، الادامامي، يحتوي على كمية كبيرة من بروتينات الصويا، التي تخفض من مستويات الدهون في الدم. نصف كوب من الادامامي يحتوي على تسعة غرامات من الألياف الغذائية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم. يوصى بشراء الادامامي المجمدة وتبخيرها في الماء المغلي.
التوفو
بدلا من اللحوم الحمراء، يوصى من وقت لاخر بتغيير الوجبة الرئيسية بالتوفو، الذي يحتوي على الكثير من بروتينات الصويا. بذلك نحصل على الكثير من المعادن، الألياف الغذائية والدهون غير المشبعة، ونتجنب الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم والتي تسد الشرايين. يمكن استخدام التوفو مع الصلصة، مشوي أو مع الحساء.
البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة هي بديل صحي للبطاطا البيضاء لمرضى السكري. الليكوبين، الألياف الغذائية وفيتامين A الموجودة في البطاطا الحلوة تساهم في تعزيز صحة القلب. السكر الموجود في البطاطا الحلوة لا يرفع من مستويات السكر في الدم، لذلك يوصى بزيادة نكهته بواسطة القرفة أو عصير الليمون بدلا من الصلصات المحلاة.
البرتقال
يحتوي البرتقال على ألياف غذائية المكافحة للكلسترول والتي تسمى بكتين. بالإضافة إلى ذلك، في البرتقال يوجد الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ثابتا. وقد أظهرت دراسة أجريت مؤخرا أن عصير البرتقال يمكن أن يحسن من وظيفة الأوعية الدموية ويخفض من ضغط الدم تدريجيا. البرتقالة المتوسطة تحتوي على 62 سعرة حرارية وثلاثة غرامات من الألياف الغذائية.
الجزر
أظهرت دراسة حديثة أجريت على الجزر انه قد يساعد في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، فالجزر يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وذلك بسبب المستويات العالية من الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه. يوصى بإضافة الجزر للكعك ولصلصة السباغيتي.
الكرز
الكرز غني بالانثوسيانين، مضاد للأكسدة، الذي يساهم في حماية الأوعية الدموية. الكرز بجميع أنواعة: الطازج، المخلل، المجفف أو العصير الطازج، يمكن أن يفيد القلب. يوصى بوضع الكرز المجفف مع الحبوب، الكعك، سلطة الخضار أو الأرز.

نظام غذائي بعد عملية القلب المفتوح

الألياف

تعتبر الألياف من أهم مقومات النظام الغذائي لمريض القلب لأنها تساعد في تحسين النظام صحي وعمليات الهضم، وتعتبر الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الشعير والأرز البني من أهم مصادر الألياف المناسبة لمريض القلب .

البروتينات

تعتبر البروتينات واحدة من مكونات الوجبة الأساسية لكل الأشخاص خاصة مريض القلب، ويؤكد د. أحمد عبد الله أن هناك شروط يجب الالتزام بها من جانب مريض القلب، منها عدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء لأنها تحتوى على دهون ونسب عالية من الكوليسترول ويمكن تناول وجبات من الأسماك خاصة سمك السلمون والماكريل بديلا عن اللحوم الحمراء أو تناول اللحوم البيضاء “لحوم الدواجن“ مع تجنب تناول جلد الدواجن .

الحليب ومنتجات الألبان

ويؤكد استشاري جراحة القلب، على أهمية تناول مريض القلب للحليب ومنتجات الألبان بشكل عام، على أن تكون جميعها خالية الدسم .

الزيوت

وينصح د. عبد الله، بتناول زيت فول الصويا وزيت الزيتون، حيث تعتبر من أهم الزيوت التي يجب إدراجها ضمن الوجبات الأساسية للمريض، والتخلي تماماً عن جميع الدهون الحيوانية.

الأملاح والمعادن

وشدد استشاري جراحة القلب، على عدم إكثار المريض من استخدام ملح الطعام واستخدام كميات قليلة فقط منه لتغيير الطعم، لأنه يعمل على ارتفاع ضغط الدم.

طريقة عمل أكلات لمرضى القلب

بيض بالخضروات والخبز المحمص أكلات لمرضى القلب
من أكلات لمرضى القلب البيض بالخضروات و الخبز المحمص حيث أن:

التقديم: تكفي 4 افراد

المقادير:
رشة زيت الزيتون
1 بصل أحمر، مفروم ناعما
4 فصوص ثوم مقشرة ومقطعة
2 ثمرة فلفل رومي أحمر متوسطة ومقطعة شرائح رقيقة
1 ملعقة كبيرة من الكمون المطحون
1 ملعقة كبيرة من الكزبرة المطحونة
2 ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو (بابريكا)
4 طماطم ناضجة، مكعبات ناعمة.
300 فاصوليا مسلوقة.
2 كوب من أوراق السبانخ.
4 بيضات
ملعقتان كبيرتان من البقدونس
للتقديم: 4 شرائح سميكة من الخبز الباجيت (أو فينو عادي كبير الحجم) من الحبوب الكاملة.

طريقة الإعداد:
سخن الفرن إلى 180 درجة مئوية.
قم برش مقلاة كبيرة غير لاصقة بزيت الزيتون
ضع المقلاة على نار متوسطة عالية.
اضف البصل والثوم إلى المقلاة لمدة 1-2 دقيقة أو حتى تذبل.
اضف الفليفلة والكمون والكزبرة والفلفل الأحمر ويُطهى المزيج على النار لمدة دقيقتين.
اضف الطماطم والفاصولياء والسبانخ ويُطهى لمدة 5 دقائق.
وزّع الطماطم والفلفل الحار وخليط الفاصوليا بين 4 طواجن.
استخدم ملعقة لصنع حفرة في وسط كل طاجن. اضف بيضة واحدة في كل حفرة.
يُخبز في الفرن لمدة 10 دقائق أو حتى يستوي البيض. يُرش البقدونس ويُقدّم مع الخبز المحمّص.

اكلات تقوي عضلة القلب

الأناناس..

كوب واحد من الأناناس يحتوى على أكثر من 100% من فيتامين C التى يحتاجها الفرد فى اليوم ،وهو يساعد على حماية خلايا القلب من التلف.

الذرة..

الذرة تحتوى على مادة “لوتين” و “زياكسانثين” وتحمى القلب من الأزمات.

السبانخ..

وجدت العديد من الأبحاث أن تناول السبانخ تعمل على تحسين وظيفة القلب لدى النساء.

أوراق اللفت..

هو مصدر جيد لعشرات من المواد المضادة للأكسدة والتى تحافظ بدورها على صحة القلب.

التوت الأزرق..

هناك دراسة حديثة أكد خلالها العلماء أن تناول 3 حبات من التوت الأزرق يساعد على خفض ضغط الإصابة بخطر النوبات القلبية بداية من عمر 30 عاما حتى 50 عاما.

البطيخ والطماطم..

فهما يحتويان على مصادر طبيعية من الليكوبين وهى أحد مضادات الأكسدة القوية، وزيادة نسبة “الليكوبين” فى الجسم تحمى من خطر أمراض القلب بنسبة 55%.

البرتقال..

يحتوى البرتقال على فيتامين C بالإضافة إلى 3 جرامات من الألياف الذى يساعد على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم.

الأكل الممنوع لمرضى القلب

  • اللحم الأحمر
  • العصائر
  • اللحوم الباردة المصنعة
  • الكاتشب
  • الخبز الأبيض
  • زبدة الفول السوداني
  • الأطعمة المقلية
  • زبادي الفواكه

 

السابق
طريقة عمل الكشك بالدجاج
التالي
كم مقدار زكاة الفطر 2020 ولمن تعطى زكاة الفطر 2020