أمراض

أمراض القلب واعتلال عضلة القلب التمددي

اعتلال عضلة القلب التضخمي

يُعد اعتلال عضلة القلب التضخمي (HCM) مرضًا تصبح فيه عضلة القلب سميكة (متضخمة) بطريقة غير طبيعية. يمكن لعضلة القلب زائدة السمك أن تصعّب على القلب ضخ الدم. يظل اعتلال عضلة القلب التضخمي غير خاضع للتشخيص غالبًا بسبب أن العديد من المرضى لديهم، القليل من الأعراض، إن وُجدت، ويمكنهم مباشرة الحياة بشكل طبيعي دون مشكلات كبيرة.

اعتلال عضلة القلب عند الأطفال

وفقاً للموقع الطبى الأمريكى “MedicalXpress”، عندما يكون لدى الطفل أنواع معينة من اعتلال عضلة القلب، لن يتمكن قلبه من ضخ الدم بكفاءة، وقد تشمل الأعراض صعوبة في التنفس، وتشوهات في ضربات القلب، والدوخة ، وتورم اليدين والقدمين أو غيرها من المؤشرات.

هل تشفى عضلة القلب

تشير الدكتوره إكرام إلى أن إمكانية عودة العضلة إلى كفاءتها يعتمد على سبب الخلل، فإذا كان بسبب ضيق فى الشريان وتم إصلاح ذلك العيب فإنه يمكن أن تتحسن وظائف القلب، أما إذا كان اختلال فى عضلة القلب بسبب ضيق فى الشريان الأورطى فإن العضلة سوف تتحسن وظيفيا بعد استبدال الصمام أو توسيعه

نسبة ضعف عضلة القلب

قوة عضلة القلب الطبيعية تكون أكثر من 60% أو أكثر، وتكون قوة العضلة مقبولة عندما تكون نسبة عملها 50-60%، وتصل عضلة القلب إلى مستوى الضعف البسيط عندما تكون نسبة عمل العضلة يتراوح ما بين 40-50%، ويكون الضعف متوسطاً عندما تتراوح نسبة عملها من 30-40%، وإذا كان أقل من 30% يكون الضعف شديداً، والقلب مصاباً بالقصور، ويكون المريض في هذه الحالة بحاجة إلى تقديم العلاجات اللازمة له

أعراض توسع عضلة القلب

  • الإرهاق
  • ضيقًا في التنفس (ضيق النفس) عندما تكون نشطًا أو عند الاستلقاء
  • ضعف القدرة على ممارسة التمارين
  • تورمًا (وذمة) في الساقين والكاحلين والقدمين
  • تورم البطن نتيجة تراكم السوائل (الاستسقاء)
  • ألم الصدر
  • أصواتًا إضافية أو غير اعتيادية تُسمع عندما ينبض قلبك (النفخة القلبية)

Dilated cardiomyopathy معنى

(DCM)اعتلال عضلة القلب المتوسعة هي حالة يصبح فيها القلب متوسعاً ولايمكنه ضح الدم بكفاءة. تناقص وظيفة القلب يمكن أن يؤثر على وظيفة الرئتين والكبد وسائر أجهزة الجسم. اعتلال عضلة القلب المتوسعة هو واحد من اعتلالات عضلة القلب وهي مجموعة من الأمراض التي تؤثر على القلب في المقام الأول (عضلة القلب).

تجربتي مع ضعف عضلة القلب

تعرضت لمشكلة ضعف عضلة القلب نتيجة لإصابتي بارتفاع ضغط الدم من ما يزيد عن العشرة أعوام، وشعرت وقتها بألم شديد في الصدر مع صعوبة في التنفس، وعندما توجهت للطبيب قال أنها أعاني من ضعف في عضلة القلب ،وأن علاجي يتلخص في عدة نقاط:

– لابد من تغيير حياتي كاملا إلى حياة صحية والتغذية بشكل صحي تماما.

– استخدام الأدوية بانتظام خاصة أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم .

– العمل على منع احتباس السوائل داخل جسمي للحفاظ على نبضات القلب بشكل طبيعي

– العمل على الحد من تعرضي للجلطات الدموية أو التعرض للإصابة بأية التهابات في جسمي.

– استخدام أجهزة قياس النبض والضغط لمتابعة قلبي دائما والاطمئنان عليه، وفي حالة حدوث أي مشاكل لابد من التوجه الفوري للطبيب ،علما أن مشكلة عضلة القلب الضعيفة لا يمكن علاجها ،ولكن يمكن الحفاظ عليها من التدهور أو تدهور الحالة الصحية لها.

 

 

 

 

 

السابق
لماذا يصبح جسم الإنسان أثقل وزنًا بعد الموت وما هو وزن الروح؟
التالي
من هي المذيعة سازديل