أمراض الدم

إلى ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم

أعراض نقص مخزون الحديد في الجسم

1- تعب غير معتاد:

يعتبر التعب أحد أكثر اعراض نقص الحديد شيوعاً، ويظهر لدى ما يقارب نصف المصابين، ويظهر التعب نتيجة:

  • عدم حصول الأنسجة والعضلات على ما تحتاجه من أكسجين وطاقة، والذي عادة ما يحمله إليها الهيموغلوبين.
  • حاجة القلب للعمل بجهد مضاعف لنقل الدم الحامل للأكسجين إلى أنحاء الجسم.

ونظراً لأن التعب قد يعتبر أمراً عارضاً تتسبب به ضغوطات الحياة والعمل، يعتبر تشخيص فقر الدم من التعب كعارض وحيد أمراً صعباً.

ولدى المصابين بنقص الحديد، غالباً ما يترافق التعب مع سوء المزاج والشعور العام بالضعف، وصعوبة في التركيز ونقص في الإنتاجية.

2- شحوب البشرة:

يعتبر شحوب البشرة، خاصة في المنطقة الداخلية من الجفن السفلي، أحد اعراض نقص الحديد الشائعة، الهيموغلوبين هو المسؤول عن منح خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر، وهذه هي المسؤولة بدورها عن منح البشرة لونها الوردي الصحي.

وعندما يقل إنتاج الهيموغلوبين، فقد يمنح هذا للبشرة عامة مظهراً شاحباً، أو قد يظهر الشحوب واضحاً في مناطق معينة من الجسم فقط، مثل اللثة أو المنطقة الداخلية من الشفاه والجفون، أو حتى الأظافر.

ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.

3- انقطاع النفس:

عندما تنخفض مستويات الهيموغلوبين الحامل للأوكسجين في أنحاء الجسم، فإن هذا يعني أن أنسجتك وعضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة حتى الخفيف منها، ما يجعلك تشعر بالتعب عند المشي مثلاً.

ويتسبب هذا الأمر بتسارع وانقطاع النفس نتيجة محاولة الجسم للحصول على كفايته من الأكسجين.

4- دوار وصداع:

قد يتسبب نقص الحديد في الإصابة بصداع، ولكنه ليس عرضاً شائعاً كالأعراض السابقة، كما أنه وإذا حدث فإنه عادة ما يترافق مع دوخة ودوار.

ويحدث هذا نتيجة عدم وصول كميات كافية من الأوكسجين إلى الدماغ، ما يتسبب بتورم في الأوعية الدموية في الدماغ، وبالتالي إحداث نوع من الضغط عليه ينتج عنه صداع.

وإذا كانت نوبات الصداع والدوار هذه متكررة ومتقاربة في فترات الحدوث، فقد تكون إحدى اعراض نقص الحديد.

5- خفقان القلب:

يعتبر خفقان القلب أحد اعراض نقص الحديد في الجسم وفقر الدم، فقد يتسبب نقص الهيموغلوبين الحامل للأوكسجين بالأمور التالية:

  • جعل القلب يعمل بشكل مضاعف لتعويض نقص الاوكسجين.
  • عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في خفقان القلب.
  • تضخم القلب أو فشل القلب في بعض الحالات الحادة.

ولكن هذا النوع من الأعراض عادة غير شائع وقد يحدث فقط إذا ما عانى الشخص من نقص الحديد لفترة طويلة.

6- جفاف البشرة والشعر وضعفهما:

يعتبر جفاف وضعف الشعر وجفاف البشرة أحد اعراض نقص الحديد، وذلك لأن نقص الحديد الحاصل يجعل الجسد يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأوكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم، بعيداً عن الشعر والبشرة.

وعندما يتناقص الأوكسجين الذي يصل إلى الشعر والبشرة، فإن هذا يتسبب بجفافهما وضعفهما، وفي بعض الحالات الحادة قد يتسبب هذا بتساقط الشعر، فإذا كان الشعر يتساقط بكميات كبيرة خلال اليوم قد يعني هذا نقص الحديد.

7- تورم وحرقة في الفم واللسان:

أحياناً قد يساعدك إلقاء نظرة سريعة بداخل فمك على تمييز إذا ما كنت تعاني من فقر الدم ونقص الحديد، فقد تلاحظ تورم اللسان أو التهابه أو شحوب لونه أو كونه أملس بشكل غير طبيعي، وهذه من اعراض نقص الحديد.

وقد يتسبب نقص الحديد كذلك في جفاف عام في الفم، أو ظهور تشققات أو التهابات حمراء عند زوايا الشفاه، أو حتى الإصابة ببثور في الفم.

8- متلازمة تململ الساقين:

يربط الباحثون بين نقص الحديد وبين متلازمة تململ الساقين، وهي حالة تجعل الشخص يرغب باستمرار بتحريك قدميه وهو في وضع الراحة، كما أنها قد تسبب الشعور بنوع من الحكة المزعجة في الأقدام.

وتزداد متلازمة تململ الساقين سوءاً بشكل خاص أثناء الليل، ما قد يحرم المصاب من الحصول على قسط كافي من النوم ليلاً.

ومع أن أسباب الإصابة بهذه المتلازمة ليست معروفة تماماً، إلا أن ما يقارب ربع الحالات يرتبط بفقر الدم، وكلما كانت حالة فقر الدم أكثر سوءاً كلما كانت متلازمة تململ الساقين أكثر حدة.

9- أظافر ضعيفة أو على شكل ملعقة:

يعتبر هذا أحد اعراض نقص الحديد الأقل شيوعاً، فتظهر الأظافر ضعيفة عموماً وسهلة التشقق والتكسر. وفي مراحل متقدمة من نقص الحديد، قد تتخذ الأظافر شكل الملعقة، فتكون مقعرة من المنتصف، وأطرافها منحنية إلى الأعلى.

وهذه العرض نادر إلى حد كبير، ولا يحدث إلا في حالات نقص الحديد القصوى.

أعراض نقص الحديد النفسية

  1. التعب.
  2. الإرهاق المستمر.
  3. الأرق وصعوبة النوم.
  4. تناول الأطعمة الغريبة، مثل الطين والأوراق، وهو اضطراب نفسي يدعى “بيكا”.
  5. تقلب المزاج.

الى ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم وصلة

تحدث حالة فقر الدم عندما ينخفض مستوى الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء نظر ا لأن الجسم يحتاج إلى الحديد لتصنيع الهيموجلوبين فإن. يمكن أن يؤدى نقص الحديد إلى مضاعفات صحية خطيرة تتضمن بعض المضاعفات ما. يمكن أن يؤدى نقص الحديد إلى مضاعفات صحية خطيرة تتضمن بعض المضاعفات ما يلى. يحتاج جسم الإنسان إلى الحديد والعديد من العناصر الغذائية للبقاء بصحة جيدة وأداء الوظائف والعمليات الحيوية بكفاءة ويترافق نقص الحديد في الجسم أو العناصر الأخرى بالعديد من المشكلات الصحية.

قد يؤدي فقر الدم بسبب نقص الحديد إلى سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها. يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من العناصر الغذائية للبقاء بصحة جيدة ونشاط والحديد هو أحد الع. إلى ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم س ئل ديسمبر 4 2019 بواسطة مجهول. الى ماذا يؤدي نقص الحديد في الجسم الحديد هو أحد العناصر الهامة التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل كبير للقيام بوظائفه الطبيعية حيث أن الحديد مسؤول عن تكوين الهيموجلوبين بالدم وهو الذي يساعده في عملية نقل الأكسجين.

مع ذلك فإن حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد التي ت ترك بدون علاج قد تصبح حادة وتؤدي إلى مشكلات صحية تشمل التالي. تعرف على أعراض وأضرار نقص الحديد فى الجسم الأربعاء 26 أغسطس 2020 02 02. يحتاج جسم الإنسان إلى الحديد والعديد من العناصر الغذائية للبقاء بصحة جيدة وأداء الوظائف والعمليات الحيوية بكفاءة ويترافق نقص الحديد في الجسم أو العناصر الأخرى بالعديد من المشكلات الصحية.

نقص الحديد يسبب الاكتئاب

إنّ نقص الحديد يعمل على تقليل مستوى الأكسجين الذي يصل إلى الخلايا وخاصّة خلايا الدّماغ، هذا النّقص يسبب العديد من الاضطرابات النّفسيّة مثل الاكتئاب، حيث أشارت الأبحاث الخاصة بعلم النّفس أنّ نقص الحديد في الجسم؛ يؤدي إلى زيادة حدّة أعراض الاكتئاب عند الفرد.

هل نقص الحديد يسبب الخوف

كما ذكرنا، الأعراض النفسية قد تظهر عند الإصابة بأنيميا نقص الحديد، كاضطرابات القلق والاكتئاب ونقص الإدراك، بل وهناك دراسات وجدت أن نسبة المصابين بالأمراض النفسية تزداد لديهم الإصابة بالأنيميا.

يتسبب نقص الحديد في اضطرابات القلق، فيشعر المصاب بالخوف من الحاضر والقلق من المستقبل، وقد يصل إلى الرهاب والقلق الاجتماعي والهلع.

ولدى الأطفال يتسبب نقص الحديد في زيادة خطورة الإصابة بالأمراض النفسية، أو الإصابة بها عند الكبر، وتشمل التغيرات المزاجية، التوحد، القلق، اضطرابات ثنائية القطب، الاكتئاب، فرط الحركة ونقص الانتباه، بطء النمو والتأخر العقلي.

أيضًا يسبب نقص الحديد ظهور أعراض أخرى مثل: الإجهاد وعدم التركيز، مشكلات النوم، تململ الساقين، مرض بيكا (اشتهاء أشياء غير غذائية مثل الطباشير، الطين، الصابون)، شحوب الجلد، مشكلات القلب والتنفس، تساقط الشعر، العدوى المتكررة.

علاج نقص الحديد في الجسم

علاج نقص الحديد في الدم يبدأ بأخذ المكملات الغذائية التي تحوي الحديد، والموصوفة من قبل الطبيب وذلك لسد النقص وزيادة المستويات المنخفضة من الحديد في جسمك. وعادة ما تكون مكملات الحديد هي عبارة عن كبريتات الحديد، التي تؤخذ على شكل اقراص من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم. وقد يعاني بعض الناس من الاثار الجانبية عند تناولها: كالامساك او الاسهال وحرقة في المعدة وبراز غامق اسود اللون، والم في البطن. وقد يعتاد عليها المريض مع الوقت أو يتم استبدالها بنوع اخر.

اضافةً الى ذلك ينصح بتناول المصادر الغذائية الغنية بالحديد، والابتعاد عن العادات التي قد تؤثر على امتصاص الحديد في جسمك. وبالتأكيد انت بحاجة كل فترة وفترة الى اجراء فحص الدم ومراقبة تحسن الحالة ومدى فعالية العلاج، وقد تحتاجين الى فحص الدم الذي يقيس مستويات الهيموجلوبين في الدم كل اسبوعين الى اربع اسابيع، وكل هذا طبعا لن يكون ذا فائدة اذا ما لم يتم علاج المشكلة الاساسية المسببة لنقص الحديد وفقر الدم. فعلى سبيل المثال اذا ما كان السبب دواء تأخذيه فيمكن وصف دواء بديل ، اما اذا ما كان السبب هو المعاناه من مشكلة الطمث الغزير، فبالتأكيد يوجد أدوية التي تساعد في حل المشكلة، أو قد يلزم التدخل الجراحي!

علاج نقص مخزون الحديد وتساقط الشعر

يتضمن علاج تساقط الشعر الناتج عن نقص الحديد العديد من الخيارات، التي تتضمن الآتي:

  • العلاجات الدوائية: التي تتضمن أدوية المينوكسديل، إذ تسمح ببقاء الشعر في مرحلة النمو مدّةً أطول، وأدوية الفيناستيرايد التي تساعد على زيادة معدلات الإنزيمات التي تساهم في نمو الشعر.
  • الجراحة: يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلى علاج تساقط الشعر بالجراحة، وفيها يقوم بزراعة الشعر في المناطق المصابة بالصلع.
  • العلاج بالبلازما (PRP): هو خيار علاجي يتم فيه سحب عينة من البلازما، وفصل الصفائح الدموية منها ثم حقنها في مناطق فروة الرأس المصابة بتساقط الشعر، ويشير الأطباء إلى أنّ هذه الصفائح الدموية تتضمن نسبةً كبيرةً من عوامل النمو، التي تساعد على تحفيز نمو الشعر، ويشار إلى أنّ النساء اللواتي خضعن للعلاج بالبلازما قد تحسّن الشعر لديهن وزادت كثافته خلال ستة شهور.
  • مكملات الحديد: من الممكن أن يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد لإعادة مستوى مخزونه إلى طبيعته، وقد يحتاج الشخص إلى استخدامه مدّةً تتراوح ما بين 3-6 شهور، وقد يوصي الطبيب لرفع مستوى مخزون الحديد بصورة أسرع بالحقن الوريدية، خاصّةً للمصابين بضعف امتصاص الحديد، كالمصابين بداء كرون.
  • تعديل النظام الغذائي: يوصي الطبيب بتناول الأغذية التي تحتوي على الحديد، كاللحوم الحمراء، والدجاج، والخضروات، بالتحديد الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر، بالإضافة إلى الأسماك، والبقوليات، والحبوب الكاملة، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول الأغذية الغنيّة بفيتامين (ج) بالتزامن مع تناول الأغذية الغنية بالحديد يساعد على زيادة امتصاص الحديد.
  • علاج حساسية الغلوتين: تعد حساسية الغلوتين من مُسبِّبات انخفاض مستوى الحديد في الدم؛ لذا من الضروري اتباع التدابير الازمة لعلاجها في حال كانت هي السبب.
السابق
كم عدد المسلمين في غزوة بدر
التالي
معلومات عن مرض الدوالي