أمراض

اختبارات مهمة لأمراض القلب

اختبار كفاءة القلب

تحتاج جميع خلايا الجسم للأوكسجين من أجل اٍنتاج الطاقة والقيام بعملها بالشكل المطلوب. يصل الأوكسجين اٍلى جميع خلايا الجسم عن طريق تيار الدم، حيث يكون محمولا على يد الهيموغلوبين (Hemoglobin).

يزداد اٍستهلاك الخلية للأوكسجين كلما اٍزداد عملها، ولهذا ليس غريبا أن تكون خلايا القلب، والتي تعمل دون توقف منذ ولادتنا وحتى موتنا، من أكبر مستهلكات الأوكسجين في جسمنا.

يطلق على الأوعية الدموية التي تزود القلب بالدم اسم الشرايين التاجية (Coronary arteries). في السنوات الأخيرة تحظى هذه الشرايين باهتمام كبير وذلك نظرا لأن انسداد هذه الأوعية الدموية يؤدي لحدوث النوبة القلبية (في هذه الحالة لا تصل كمية كافية من الأوكسجين اٍلى عضلة القلب).

أثناء الراحة ينبض قلب الاٍنسان البالغ والسليم بين 60-80 نبضة بالدقيقة، ولكنه يستطيع أن يصل اٍلى 160 وأكثر أثناء الجهد الجسماني. لهذا فاٍنه تختلف كمية اٍستهلاك القلب للأوكسجين وفقا لمقدار الجهد الجسماني.

أثناء اٍختبار الجهد (قياس الدينمية – Ergometry) يتم اٍجراء فحص تخطيط كهربية القلب (ECG) لفحص أداء القلب أثناء القيام بجهد جسماني مراقب.

فحص القلب في البيت

الطريقة سهلة جدا وهو اختبار بسيط بيتعمل بانك تلمسي اطراف صوابعك, يمكن كتير يشوفوا ان الطريقة ممكن تكون غريبة, لكن الدراسات الحديثة اثبتت ان في صلة بين مرونة جسمك وصحة قلبك, وبالتالي الدراسة بتقول ان لو عندك مرونة كافية انك تلمسي صوابع رجلك بايدك من غير اي صعوبة, في الحالة دي انتي عندك قلب صحي وسليم.

والدراسة دي اتعملت في الجمعية الامريكية الفسيولوجية في ولاية تكساس, وشارك في الدراسة 526 شخص, تتراوح اعمارهم ما بين 20 و 83 سنة, وكل الاشخاص اللي تم اختيارهم في الاختبار كانوا صحتهم كويسة جدا, ومش بيدخنوا, ومؤشر كتلة جسمهم اقل من 30, اتطلب من كل واحد منهم انه يقعد على الارض ويلمس صوابع رجله بايده من غير تني الركبة, وخلال ما هما بيعملوا الحركة كان بيتم مراقبة ضغط دمهم ونشاط القلب والشرايين.

بعد ما خلصوا التجربة على كل الاشخاص, حللوا النتايج ولقوا ان الاشخاص اللي بيعانوا من امراض القلب مش قادرين تماما انهم يلمسوا صوابع رجلهم.

والباحثين او القايمين على الاختبار قالوا ان المفتاح للنتيجة دي هو الربط بين الجسم ومرونة الشرايين, خصوصا عند الاشخاص اللي عدوا سن ال 40, وبما ان تصلب الشرايين تعتبر مقدمة لامراض القلب, قالبتالي النتايج من الدراسة دي تثبت انك تقدري تعرفي حالة قلبك من خلال عمل الاختبار البسيط ده.

ولو القلب في صحة جيدة, يبقى الاوعية الدموية في القلب لازم تكون مرنة, وحسب الدراسة ان تصلب الشرايين بيزيد اكتر مع التقدم في العمر, اللي بيتطور لامراض القلب, وبالنسبة للاشخاص الرياضيين او اللائقين بدنيا, الباحثين افترضوا بشكل طبيعي بما ان عندهم مرونة في الجسم ده بيحدد بسهولة او بديهيا مرونة الشرايين.

فحص القلب الشامل

فحص القلب بالنظائر المشعة، هو اسم يطلق على مجموعة من الفحوص غير الاقتحامية (اللا-غزوية) التي يتم اجراؤها بهدف فحص اداء القلب وجريان الدم منه واليه. الشرايين المسؤولة عن تزويد القلب بالدم هي الشرايين التاجية، ويسمى تضيق هذه الشرايين بالمرض القلبي التاجي.

يتم اجراء هذه الفحوص من خلال حقن مادة مشعة وظيفتها اصدار كمية قليلة من اشعة جاما. يعتمد قياس جريان الدم الى القلب (Perfusion) على حقن مواد (واصمات – Marker) تقوم بالتمركز في عضلة القلب (غالبا ما يستعمل الثليوم – Thallium او التكنيتيوم – Technetium).

تقوم عضلة القلب السليمة باستيعاب المادة المشعة، بينما لا تستطيع العضلة المصابة بالاحتشاء (infraction) والتي تحولت الى نسيج ضام لا ينقبض، استيعاب هذه المادة المشعة. يتم قياس مدى فاعلية اداء القلب (Blood Pool) من خلال وصم كمية قليلة من كريات الدم الحمراء للمريض بواسطة المادة المشعة.

تصل كريات الدم الحمراء الى القلب وتقوم باطلاق الاشعة، حيث يتم قياس كمية الاشعة مع مرور الوقت، مما يتيح تقييم قدرة القلب على الانقباض. يتم استخدام كاميرا خاصة تقوم بتصوير القلب من عدة زوايا، بشكل يتيح للطبيب تحديد المناطق التي لم تستوعب المادة الواصمة.

احيانا، وبالاضافة لفحص القلب بالنظائر المشعة، يتم اجراء فحص التصوير المقطعي (CT) للقلب من اجل الكشف عن هذه المناطق بدقة اكبر.

التحاليل الدورية لمرضى القلب

  • مستوى الكوليستيرول الكلي. وهو مجموع محتوى الكوليستيرول بالدم.
  • كوليستيرول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL).
  • كوليستيرول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL).
  • الدهون الثلاثية (ثلاثي الغليسريد).
  • كوليستيرول البروتين الدهني غير مرتفع الكثافة.

تحليل إنزيمات القلب

هو فحص لمستوى إنزيمات القلب في الدم. فعند تعرض خلايا القلب إلى إصابة (مثل جلطة قلبية)، يؤدي إلى موت خلايا القلب وبالتالي تسريب الإنزيمات من داخل الخلايا إلى المحيط الخارجي وبالتالي وصولها إلى الدم. الوضع الطبيعي هو أن لا يكون هناك ارتفاع في مستوى إنزيمات القلب. فإن ارتفاع الإنزيمات يعتبر غير طبيعي

هل تحليل الدم يكشف مشاكل القلب

من المهم أن تتذكر أن اختبارًا واحدًا للدم لا يحدد خطر الإصابة بمرض القلب. أهم عوامل الخطر للإصابة بمرض القلب هي التدخين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وداء السكري.

 

السابق
أفضل غسول للوجه للبشرة المختلطة
التالي
خطوات العناية بالبشرة بشكل يومي, اسبوعي, شهري, سنوي