أمراض

اضرار ارتفاع انزيمات القلب وكيفية الوقاية منها

تحليل إنزيمات القلب Troponin

يتضمن فحوصات إنزيمات القلب أحد الفحوصات التالية: – التروبونين (Troponin): أحد البروتينات المسؤولة عن انقباض العضلات، وهو بروتين يوجد في عضلة القلب فقط. – الكرياتنين كاينيز (Creatinine kinase – CK): أحد الإنزيمات المساهمة في إنتاج الطاقة، وهو إنزيم يوجد في عضلة القلب بالإضافة إلى العضلات الهيكلية.

إنزيمات القلب مرتفعة وعلاجها

عادة ما يتم اطلاق أنزيمات القلب أثناء الدورة الدموية، ولكن قد يحدث هناك ارتفاع في الأنزيمات، وخاصة عند حدوث اعتلال في القلب مثل حدوث نغز في عضلة القلب.

وهناك ثلاث أنواع من أنزيمات القلب وهي:
الميوغلوبين: يتم إطلاق الميوغلوبين في الدورة الدموية عند حدوث تلف في الأنسجة العضلية للقلب، مما يسبب ارتفاع في الأنزيم.

وإن الزيادة لا يمكن كشفها إلا بعد 30 دقيقة من حدوث الاصابة على عكس التروبونين والكرياتين والتي تستغرق من 3 الى 4 ساعات.

التروبونين: وهي عبارة عن بروتينات طبيعية مهمة في عملية انقباض عضلة القلب، يتم إطلاقها في الدورة الدموية بعد 3 الى 4 ساعات من حدوث احتشاء في عضلة القلب.

أن ارتفاع التروبونين أكثر حساسية وخطورة من الميوجلوبين والكرياتين.

الكريتانين: والمعروف أيضا بالفوسفوكينيز وهو أنزيم عضلي موجود على شكل أنزيمات، ويزيد مستوى إنزيم الكرياتين بعد 3 الى 4 ساعات بعد احتشاء عضلة القلب.

تبر أمراض واضطرابات القلب أحد أكثر الأسباب شيوعا الى ارتفاع انزيمات القلب، اضافة الى بعض الأسباب الأخرى مثل:

تلف في عضلة القلب مما يسبب احتشاء أو التهاب فيها وبالتالي إطلاق إنزيمات القلب في الدورة الدموية
السكتة الدماغية والتشنجات والصدمات
التهاب العضلات وضمورها
تلف في الرئة واحتقانها.

هل ارتفاع إنزيمات القلب خطير

ارتفاع مستوى إنزيمات القلب يعتبر غير طبيعي. ويجب البحث عن المسبب. أكثر الأسباب شيوعاً هو حدوث جلطة قلبية.

هل التدخين يرفع إنزيمات القلب

ادت تحليل لدراسات سابقة بأن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بأكثر أنواع اضطراب ضربات القلب شيوعا، وهو الرجفان الأذيني.

وكتب الباحثون في دورية (طب القلب الوقائي) الأوروبية أن زيادة التدخين تعني زيادة الخطر، لكن يبدو أن التوقف عن هذه العادة يحد من الخطر كثيرا.

وقال داجفين أونيه كبير الباحثين في الدراسة، الباحث بكلية الصحة العامة بجامعة إمبريال كوليدج لندن ببريطانيا:”الرجفان الأذيني… عامل خطر يهدد بالإصابة بعدد من الأمراض الأخرى المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية والوفاة المبكرة”.

وحلل فريق الباحثين بيانات من 29 دراسة عن معدلات الإصابة بالرجفان الأذيني لدى أكثر من نصف مليون شخص، هم مدخنون حاليون وسابقون وأشخاص لم يدخنوا أبدا، في أوروبا وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان.

وبالمقارنة بمن لم يدخنوا مطلقا، وجد الباحثون أن المدخنين الحاليين أكثر عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني بنسبة 32 في المئة،بينما كان المدخنون السابقون أكثر عرضة للإصابة به بنسبة تسعة في المئة.

وكان الخطر الذي يهدد المدخنين الحاليين أعلى بنسبة 33 في المئة مقارنة بالمدخنين السابقين.

وقال أونيه في رسالة بالبريد الإلكتروني لرويترز هيلث إن زيادة عدد السجائر يعني زيادة خطر الإصابة بالرجفان الأذيني.

هل الخوف يرفع إنزيمات القلب

لا تسبب ارتفاع في انزيمات القلب وتسارع دقات القلب ناتج عن القلق وليس بسبب مشكلة في القلب اساسا في مثل هذه الحالات، وبمجرد زوال القلق يعود القلب الى الخفقان بشكل طبيعي…. أنصحك بزيارة طبيب نفسي لتقييم حالتك ومساعدتك

علاج ارتفاع إنزيمات القلب

يعتمد علاج ارتفاع إنزيمات القلب على المسبّب الرئيسيّ لارتفاع الإنزيمات، وفي حال الإصابة بالنوبة القلبيّة يقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية العلاجيّة للشخص المصاب، بالإضافة إلى ضرورة إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة، واتّباع نظام غذائيّ صحيّ، وممارسة التمارين الرياضيّة، وقد يحتاج الشخص إلى اتّباع بعض تقنيّات إعادة تأهيل القلب (بالإنجليزية: Cardiac rehabilitation).

علاج ارتفاع إنزيم العضلات

إن علاج ارتفاع إنزيم العضلات يتم من خلال تقليل إفراز إنزيم العضلات داخل الجسم، مما يؤدي إلى تقليل الأعراض الناتجة عن ارتفاعه وعدم الشعور بالمرض، ومن طرق علاج ارتفاع إنزيم العضلات ما يأتي:

  • الانقطاع عن ممارسة الرياضة بشكل قوي جدًا ومزعج.
  • عدم تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي على إنزيم الكرياتين.
  • التقليل من كميات البروتين المتناولة.
  • تناول الغذاء الذي يحتوي على الألياف الغذائية.
  • تناول كمية وافية من الماء.

علاج ارتفاع إنزيمات القلب بالاعشاب

يتم استخدام الأدوية العشبيَّة بشكل شائع لعلاج الحالات السريرية، بما في ذلك علاج أمراض القلب والأوعيَّة الدمويَّة، ومقارنةً بالأدوية التقليديَّة لا تتطلب الأدوية العشبيَّة أي دراسات سريرية قبل تسويقها أو موافقة رسمية من الجهات المعنية، ولذلك من الصعب إثبات فعاليتها ومأمونية استخدامها، وبالجدير ذكره بأنَّه ليس هناك أي أدلة علميَّة تدعم استخدام الأدوية العشبيَّة بهدف علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وعلى الرغم من أن معظم هذه الأعشاب أظهرت تأثيرًا علاجيًّا على الأنظمة البيولوجية المتعلقة بنظام القلب والأوعية الدموية، ولكن لا يوجد أي بيانات حول آثارها السريرية كما يجب استشارة الطبيب والمختص قبل تناولها لضمان السلامة وعدم حدوث الآثار الجانبية، وتعد الأدوية الشعبيّة من أكثر الأدوية بروزًا في مجال علاج القلب والأوعية الدمويَّة

 

 

 

السابق
العشبة المعجزة لإنزال الدورة الشهرية وطريقة تنزيلها بالوصفات الطبيعية
التالي
أعراض حبوب ديان 35 للتكيس الأعراض البسيطة والخطيرة وما هي طريقة استخدام الحبوب