أمراض

اعراض تسكير شرايين القلب وعلاجها

خطورة انسداد شرايين القلب

عندما تضيق الشرايين التاجية، فقد لا يحصل القلب على الدم الكافي عندما يزيد الطلب، وخاصةً في أثناء النشاط البدني. وهذا يمكن أن يؤدي إلى ألم في الصدر (ذبحة صدرية) أو ضيق التنفس. النوبة القلبية. إذا تمزقت لويحات الكوليسترول وتكوَّنت الجلطات الدموية، يمكن أن يؤدي الانسداد التام لشريان القلب إلى أزمة قلبية.

أعراض انسداد الشرايين في القلب

الضعف أو الدوخة. الغثيان. التعرق. والألم في الصدر، يسمى أيضاً الذبحة الصدرية، قد ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وسبب انخفاض تدفق الدم هو وجود البلاك في الشرايين المؤدية إلى القلب.

أعراض انسداد الشرايين عند النساء

عدم الراحة في الرقبة أو الفك أو الكتف أو الجزء العلوي من الظهر أو البطن
ضيق التنفس
ألم في الذراع اليمنى
الغثيان أو القيء
التعرق
الدوخة أو الدوار
التعب غير العادي

أعراض الشرايين المسدودة

ألم في الصدر
ضيق في التنفس
خفقان القلب
ضعف أو دوار
غثيان
تعرق

علاج انسداد شرايين القلب بدون جراحة

1-نبات الهليون
الهليون هو واحد من أفضل الأطعمة لتطهير الشرايين، حيث أنه غني بالألياف والمعادن، وبالتالي يساعد على خفض ضغط الدم ومنع جلطات الدم.

حيث يعمل نبات الهليون داخل الأوردة والشرايين لتخفيف الالتهاب الذي قد يتراكم مع مرور الوقت.

كما أن نبات الهليون يعزز إنتاج الجسم للجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب وتمنع الأكسدة الضارة التي تسبب انسداد الشرايين.

أيضاً يحتوي نبات الهليون على حمض ألفينوليك وحمض الفوليك، والتي تمنع تصلب الشرايين.

يمكن طهي نبات الهليون على البخار، أو إضافته إلى طبق السلطة.

2-زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك غير المشبع الأحادي، وهو حمض دهني أساسي يخفض الكوليسترول الضار ويزيد نسبة الكولسترول الجيد.

كما أن زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للاكسدة، وهو واحد من أصح الزيوت المستخدمة في الطهي، ولذلك ينصح استخدامه بدلاً من أنواع الزيوت الأخرى.

ويجب اختيار زيت الزيتون البكر العضوي لتحقيق أقصى استفادة.

3-الأفوكادو
يساعد الأفوكادو على تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد الذي يساعد على إزالة بلاك الشرايين.

كما أنه يحتوي على فيتامين E، الذي يمنع أكسدة الكوليسترول، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم.

4-البطيخ
إن البطيخ مصدر طبيعي للحمض الأميني L- سيترولين، الذي يعزز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم.

يؤدي أكسيد النيتريك إلى استرخاء الشرايين وتقليل الالتهاب ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. أيضاً يساعد البطيخ في تعديل نسبة الدهون بالدم ويقلل من تراكم الدهون في البطن.

حيث أن انخفاض الدهون في منطقة البطن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5-الخضروات الورقية
يمكن أن يمنع البروكلي أو القرنبيط انسداد الشريان لأنها خضروات مليئة بفيتامين K.

أيضاً يقوم البروكلي بمنع أكسدة الكوليسترول، وهو ومليء بالألياف التي من ضغط الدم والإجهاد.

حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تمزيق وتراكم البلاك في جدران الشرايين.

ويحتوي القرنبيط على السولفورافان، مما يساعد الجسم على استخدام البروتين لمنع تراكم البلاك في الشرايين.

كما أن السبانخ غنية بالبوتاسيوم والفولات والألياف، مما يساعد على خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشريان.

6-الأسماك الدهنية
مثل الماكريل والسلمون والسردين والرنجة والتونة، فهي غنية بالدهون الصحية، والتي يمكن أن تساعد في إزالة الشرايين.

كما تساهم الأحماض الدهنية أوميغا 3 على زيادة الكوليسترول الجيد مع تقليل مستويات الدهون الثلاثية، وتقليل التهاب الأوعية الدموية وتشكل جلطات الدم في الشرايين.

وينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل للحد من تراكم البلاك، ويفضل خبزها أو شوائها.

7-الكركم
إن المكون الرئيسي للكركم هو الكركمين، وهو مضاد قوي للالتهابات التي تسبب تصلب الشرايين.

كذلك يساعد الكركم في تقليل الأضرار التي لحقت بجدران الشرايين، والتي يمكن أن تسبب تجلط الدم والبلاك.

ويحتوي الكركم على فيتامين B6، مما يضمن الحفاظ على مستويات جيدة من الهوموسيستين، والتي يمكن أن تسبب تراكم البلاك وتلف الأوعية الدموية.

يمكن إضافة الكركم إلى مختلف الأطباق للحصول على فوائده.

8-الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على ألياف قابلة للذوبان، والتي ترتبط بالكوليسترول الضار في الجهاز الهضمي وتزيله من الجسم.

أيضاً تحتوي الحبوب الكاملة على المغنيسيوم الذي يوسع الأوعية الدموية ويبقي ضغط دمك بمستويات منتظمة.

علاج ضيق الشرايين

يتم علاج ضيق الشرايين بناءً على شدة الحالة، وعادةً ما يكون إجراء تغيير على نمط الحياة كافٍ للعلاج، ولكن في بعض الأحيان قد يقوم الطبيب باستخدام الأدوية في العلاج أو قد يقوم بعمل بعض الإجراءات لتحسين تدفق الدم، وسيتم توضيح هذه العلاجات، وهي كالآتي:

  • تغيير نمط الحياة: تغيير بعض أنماط الحياة السيئة يساعد بشكلٍ كبير في العلاج، ويمكن تغيير أنماط الحياة السيئة عن طريق اتباع الطرق الآتية: الإقلاع عن التدخين. اتباع نظام غذائي صحي. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. الحفاظ على الوزن المثالي. الحد من التوتر.
  • العلاج بالأدوية: يوجد العديد من الأدوية التي تساعد على علاج ضيق الشرايين، وسيتم توضيح هذه الأدوية، وهي كالآتي: أدوية تعديل الكوليسترول: يقوم الطبيب باستخدام هذه الأدوية لخفض مستوى الكوليسترول في الدم. دواء الأسبرين: قد يقوم الطبيب بوصف الأسبرين للمصاب، وذلك لتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم، وعادةً ما يتم تناول دواء الأسبرين بشكلٍ يومي. أدوية حاصرات بيتا: تعمل هذه الأدوية على إبطاء معدل دقات القلب وتعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي تقليل حاجة القلب للدم. أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم: إن لم تساعد أدوية حاصرات بيتا على علاج ضيق الشرايين فسيقوم الطبيب بإعطاء المريض أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم بدلًا منها، وتجدر الإشارة إلى أن أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم تساعد على تخفيف آلام الصدر. دواء الرانولازين: يساعد هذا الدواء على تخفيف آلام الصدر. دواء النيتروجليسرين: يساعد هذا الدواء على تمدد الشرايين وبالتالي تخفيف آلام الصدر. أدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين: تساعد هذه الأدوية على التحكم بضغط الدم وبالتالي منع تطور مرض ضيق الشرايين.
  • العلاج عن طريق استخدام بعض الإجراءات التي تساعد على تحسين تدفق الدم: في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بالقيام ببعض الإجراءات التي تساعد على تحسين تدفق الدم، وهذه الإجراءات تشمل: وضع دعامات عن طريق القسطرة القلبية: يقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل إلى الجزء الضيق من الشريان ومن ثم يقوم بإدخال بالون، وبعد ذلك يتم نفخه لتوسيع الشريان وبالتالي تحسين تدفق الدم. إجراء جراحة للشريان: قد يقوم الطبيب بإجراء جراحة لاستئصال الجزء الضيق من الشريان ووضع جزء آخر سليم بدلًا منه.

علاج انسداد الشريان التاجي

  • الثوم: يُستخدم الثوم من خلال إضافة ثلاثة فصوص منه في كوبٍ من الحليب الساخن ويتم تناول المزيج قبل الذهاب إلى النوم مباشرةً، حيث يعتبر الثوم من المواد الغذائية المحتوية على مجموعة من العناصر الغذائية تجعل منه علاجاً فعالاً في التخلص من الترسبات المتواجدة في الشرايين، ويساعد على ضبط معدل ضغط الدم والسيطرة على مستوى السكر.
  • الكركم: يتم علاج انسداد الشريان التاجي بالأعشاب باستخدام الكركم وذلك عن طريق إضافة مسحوق إلى مختلف أنواع الأطعمة، أو عن طريق وضع نصف ملعقة كبيرة من مطحون الكركم في كأسٍ من الحليب الدافئ، ويجب على المريض تناول هذا المزيج من مرة إلى مرتين في اليوم.
  • خل التفاح: يًمزج كوب من الماء مع نصف ملعقة كبيرة من خل التفاح ويتم تناول المزيج مرتين في اليوم المرة الأولى في الصباح والثانية في المساء.
  • الفلفل: من أبرز طرق علاج انسداد الشريان التاجي بالأعشاب استخدام الفلفل الحار بتناوله مع الأطعمة الأخرى الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، مما يقلل من حدوث الأزمة القلبية.
  • الزنجبيل: من الطرق الفعالة في علاج انسداد الشرايين بالأعشاب تناول مزيج الزنجبيل الذي يتكون من كوب من الماء المغلي مضاف إليه ملعقة كبيرة من مطحون الزنجبيل، وبعد أن يبرد يضاف إليه القليل من العسل والليمون ثم يُحرك ويتم تناوله بمعدل مرتين في اليوم.
  • بذور الكتان: من طرق العلاج الأخرى المستخدمة في علاج انسداد الشرايين بالأعشاب تناول ملعقتين أو أربع ملاعق من مطحون بذور الكتان، حيث يمكن إضافة هذا المسحوق إلى العصائر أو الشوربات وأطباق السلطة.
  • بذور الحلبة: تُستخدم عن طريق وضع كوب من الماء على النار ويضاف إليها نصف ملعقة كبيرة من بذور الحلبة، يُترك المزيج حتى يغلي لمدة خمس دقائق ثم يُصفى ويضاف إليه كمية قليلة من العسل ويتم تناوله من مرة إلى مرتين في اليوم ولعدة أشهر.
  • الفلفل الأسود والليمون: يُصنع مزيج مكون من كوب من الماء الدافئ وعصير ثمرة من الليمون، بالإضافة إلى القليل من مسحوق الفلفل الأسود وعسل النحل، بعد مزج الخليط يتم تناوله من مرة إلى مرتين في اليوم ولعدة أسابيع.

 

 

السابق
ما هي قصة عائشة عطية الحامل بلا زواج
التالي
طريقة عمل البروكلي للأطفال