أمراض

افضل الاطعمة التي تقي من امراض القلب

جدول غذائي لمرضى القلب

  • منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب والزبادي والجبنة منزوعي الدسم أو قليلي الدسم (1%)
  • البيض
  • الأسماك، وخاصة الأسماك الدهنية، أسماك المياه الباردة، مثل سمك السلمون
  • الطيور منزوعة الجلد
  • البقوليات
  • فول الصويا ومنتجات الصويا، مثل برجر الصويا والتوفو
  • اللحوم المفرومة الخالية من الدهون

أطعمة مفيدة للقلب

1- الخضروات الورقية
تتوفر العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة في الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب وغيرها من الخضروات.

كما أن هذه الخضروات تحتوي على فيتامين ك الهام لحماية الشرايين وتحسين تخثر الدم.

أيضًا تعتبر الخضروات الورقية مصدرا جيدًا للنترات الغذائية، والتي تساعد على تخفيض ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنها يمكن أن تحسن وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

2- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على مستويات مرتفعة من الألياف، وبالتالي قد تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم الانقباضي، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ولذلك يجب إدراج الحبوب الكاملة ضمن النظام الغذائي المتبع.

3- الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين، وذلك لأنها تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد وتقليل مستويات الكوليسترول الضار.

كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم تفوق الموز، ويساعد البوتاسيوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

4- الأسماك الدهنية
تحتوي الأسماك الدهنية على الدهون الصحية الهامة لصحة القلب والشرايين، والتي تعرف أيضًا بالدهون غير المشبعة.

وتساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والوقاية من مخاطر أمراض القلب.

وتتمثل الأسماك الدهنية في: السلمون، التونة، السردين، والماكريل، ولذلك ينصح بتناولها بانتظام.

5- المكسرات
هناك ارتباط وثيق بين تناول المكسرات والحفاظ على صحة القلب، حيث أنها غنية بالدهون الصحية والألياف غير المشبعة والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة للقلب والشرايين.

أيضًا توفر المكسرات مستويات مرتفعة من المغنيسيوم الذي يعيق تراكم الكوليسترول الضار في الشرايين، وبالتالي يحول دون انسدادها.

ينصح بتناول المكسرات البرازيلية، بالإضافة اللوز والكاجو والجوز وغيرها من المكسرات، بحيث لا تقل عن 3 إلى 5 حصص أسبوعيًا.

6- زيت الزيتون
أيضًا يحتوي زيت الزيتون على الدهون الصحية وحمض الأوليك الأحادي غير المشبع الذي يحمي القلب من الأمراض ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يمكن إضافة زيت الزيتون إلى السلطات واللحوم والدجاج والأطعمة المختلفة، حيث أنه بديل مثالي للزيوت النباتية.

7- نبات الهليون
يعد الهليون مصدر طبيعي للفولات، وبالتالي يساعد على منع تراكم أحماض الهوموسيستين الأمينية، والتي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

ولذلك ينصح بإدراج نبات الهليون إلى النظام الغذائي المتبع وإضافته إلى الأطباق الصحية المختلفة.

أكلات ومشروبات مفيدة للقلب

الرمان

لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، كمادة الـبوليفينول، التي تحمي القلب من تصلب الشرايين.

البنجر

لاحتوائه على النترات، التي تتحول بشكل طبيعي في الجسم إلى أكسيد النيتريك، الذي يساعد على تحسين ضغط الدم.

الطماطم

من الخضروات الهامة لمرضى القلب، لاحتوائها على مادة الليكوبين، التي تقلل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، وتمنع تجمع الصفائح الدموية، التي تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين.

العنب الأحمر

يحتوي على مركب ريسفيراترول، وهو مضاد قوي للالتهابات، ويساعد على تمدد الأوعية الدموية، ما يزيد من كفاءة عمل الدورة الدموية، يساعد على علاج انخفاض ضغط الدم.

الشوفان

يحتوي على الألياف الغذائية، التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم.

المكسرات

تحتوي على فيتامين أي، الذي يقلل نسبة الكوليسترول بالدم، فضلًا عن مضادات الأكسدة والبروتين والدهون غير المشبعة، التي تفيد صحة القلب.البرتقالغني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وبالتالي فهو يحمي القلب من الاضطرابات.

التوت

يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحافظ على الجذور الحرة بالقلب، ما يحميه من الإصابة بالأمراض.

الخضروات الورقية

أهمها “الفجل، السبانخ، الكرنب، الخس، البقدونس”، لاحتوائها كالليوتين والكالسيوم والماغنسيوم، تحافظ على القلب من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الشيكولاتة الداكنة

لاحتواها على مضادات الأكسدة، التي تخفض من فرص الإصابة بالنوبات القلبية.الشاي الأخضريحتوي على مضادات الأكسدة، التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

اكلات لتوسيع شرايين القلب

1-نبات الهليون
الهليون هو واحد من أفضل الأطعمة لتطهير الشرايين، حيث أنه غني بالألياف والمعادن، وبالتالي يساعد على خفض ضغط الدم ومنع جلطات الدم.

حيث يعمل نبات الهليون داخل الأوردة والشرايين لتخفيف الالتهاب الذي قد يتراكم مع مرور الوقت.

كما أن نبات الهليون يعزز إنتاج الجسم للجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الالتهاب وتمنع الأكسدة الضارة التي تسبب انسداد الشرايين.

أيضاً يحتوي نبات الهليون على حمض ألفينوليك وحمض الفوليك، والتي تمنع تصلب الشرايين.

يمكن طهي نبات الهليون على البخار، أو إضافته إلى طبق السلطة.

2-زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك غير المشبع الأحادي، وهو حمض دهني أساسي يخفض الكوليسترول الضار ويزيد نسبة الكولسترول الجيد.

كما أن زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للاكسدة، وهو واحد من أصح الزيوت المستخدمة في الطهي، ولذلك ينصح استخدامه بدلاً من أنواع الزيوت الأخرى.

ويجب اختيار زيت الزيتون البكر العضوي لتحقيق أقصى استفادة.

3-الأفوكادو
يساعد الأفوكادو على تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد الذي يساعد على إزالة بلاك الشرايين.

كما أنه يحتوي على فيتامين E، الذي يمنع أكسدة الكوليسترول، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم.

4-البطيخ
إن البطيخ مصدر طبيعي للحمض الأميني L- سيترولين، الذي يعزز إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم.

يؤدي أكسيد النيتريك إلى استرخاء الشرايين وتقليل الالتهاب ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. أيضاً يساعد البطيخ في تعديل نسبة الدهون بالدم ويقلل من تراكم الدهون في البطن.

حيث أن انخفاض الدهون في منطقة البطن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

5-الخضروات الورقية
يمكن أن يمنع البروكلي أو القرنبيط انسداد الشريان لأنها خضروات مليئة بفيتامين K.

أيضاً يقوم البروكلي بمنع أكسدة الكوليسترول، وهو ومليء بالألياف التي من ضغط الدم والإجهاد.

حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تمزيق وتراكم البلاك في جدران الشرايين.

ويحتوي القرنبيط على السولفورافان، مما يساعد الجسم على استخدام البروتين لمنع تراكم البلاك في الشرايين.

كما أن السبانخ غنية بالبوتاسيوم والفولات والألياف، مما يساعد على خفض ضغط الدم ومنع انسداد الشريان.

6-الأسماك الدهنية
مثل الماكريل والسلمون والسردين والرنجة والتونة، فهي غنية بالدهون الصحية، والتي يمكن أن تساعد في إزالة الشرايين.

كما تساهم الأحماض الدهنية أوميغا 3 على زيادة الكوليسترول الجيد مع تقليل مستويات الدهون الثلاثية، وتقليل التهاب الأوعية الدموية وتشكل جلطات الدم في الشرايين.

وينصح بتناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل للحد من تراكم البلاك، ويفضل خبزها أو شوائها.

7-الكركم
إن المكون الرئيسي للكركم هو الكركمين، وهو مضاد قوي للالتهابات التي تسبب تصلب الشرايين.

كذلك يساعد الكركم في تقليل الأضرار التي لحقت بجدران الشرايين، والتي يمكن أن تسبب تجلط الدم والبلاك.

ويحتوي الكركم على فيتامين B6، مما يضمن الحفاظ على مستويات جيدة من الهوموسيستين، والتي يمكن أن تسبب تراكم البلاك وتلف الأوعية الدموية.

يمكن إضافة الكركم إلى مختلف الأطباق للحصول على فوائده.

مشروبات تقوي القلب

– عصير الطماطم. – عصير البرقوق. – عصير المشمش. – عصير الجريب فروت

الفواكه المفيدة للقلب

التوت: تحتوي أنواع التوت المختلفة؛ كالفراولة، والتوت الأسود، وتوت العلّيق، والعنب البري على كمياتٍ كبيرةٍ من العناصر الغذائيّة الضروريّة لصحّة القلب، كما أنّها تُعدّ غنيّةً بمُضادات الأكسدة؛ كالأنثوسيانين (بالإنجليزيّة: Anthocyanins) الذي يُقلّل من حدوث الإجهاد التأكسديّ والالتهابات التي تساهم في خطر الإصابة بأمراض القلب. وقد وجدت العديد من الدراسات أنّه يمكن لتناول كميات كبيرة من التوت أن يُقلّل من بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد أشارت دراسة نُشرت في مجلّة Nutrition Research عام 2010 والتي أُجريت على مجموعة من الأشخاص البالغين الذين يُعانون من المتلازمة الأيضيّة (بالإنجليزيّة: Metabolic syndrome) والسمنة وفرط شحميات الدم، إلى أنّ استهلاك مشروبٍ مصنوع من الفراولة التي تعد من انواع التوتيات بالشكل المُجفّف والمجمّد يوميّاً مدّة 8 أسابيع قلّل من مستويات الكوليسترول الضارّ (بالإنجليزيّة: LDL cholesterol) في الدم .

التفاح الأحمر: يرتبط تناول التفاح بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب حسب ما أشارت إليه مراجعة نُشرت في مجلة Nutrients عام 2015؛[٦] وذلك بسبب محتواه من المركّبات المختلفة التي تُحسّن من العوامل المرتبطة بصحّة القلب؛ إذ إنّه يحتوي على مركّب كيميائيّ نباتيّ يُسمّى الكيرسيتين (بالإنجليزيّة: Quercetin) الذي يُعدّ عاملاً طبيعيّاً يقلل من مستوى الالتهابات، كما أنّه قد يساعد على تقليل تخثُّر الدم. وبالإضافة إلى ذلك يحتوي التفاح على الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تُقلّل من مستويات الكوليسترول الضارّ، إضافةً إلى البوليفينولات (بالإنجليزيّة: Polyphenols) التي تُعرَف بتأثيرها المُضاد للأكسدة، ومن الأمثلة عليها الإيبيكاتيشين من الفلافونويدات والذي يمكن أن يساعد على خفض مستوى ضغط الدم، وتجدر الإشارة إلى أنّ أنواع الفلافونويدات الأُخرى مرتبطةٌ بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة، وخفض مستويات الكوليسترول الضارّ

العنب الأحمر: يحتوي العنب الأحمر على مركّب الريسفيراترول (بالإنجليزيّة: Resveratrol) الذي يساهم في الحفاظ على الصفائح الدمويّة من الالتصاق ببعضها البعض داخل الدم، وقد أشارت دراسة نُشرت في مجلّة The Journal of Nutrition عام 2000 إلى أنّ الفلافونويدات الموجودة في عصير العنب تقلل من تراكم الصفيحات مما قد يقلل من خطر تكون الجلطات في الأوعية الدموية والإصابة باحتشاء عضلة القلب (بالإنجليزيّة: Myocardial 1-infarction).

الرمّان: يساهم الرمّان في الحفاظ على صحّة الشرايين، وتحسين تدفُّق الدم؛ وذلك بسبب محتواه العالي من مُضادات الأكسدة التي تُقلّل من الجذور الحرّة الضارّة، إضافةً إلى أنّها تُحفّز إنتاج أكسيد النيتريك (بالإنجليزيّة: Nitric oxide) في الدم.[١٠] وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ عصير الرمّان يُقلّل من تأكسد جزيئات الكوليسترول الضارّ والتي تُعدّ من العوامل الرئيسيّة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، مثل دراسة أولية نُشرت في مجلّة Atherosclerosis عام 2013 والتي أُجريت على الفئران وأشارت إلى أنّ مُستخلص الرمّان يمتلك تأثيراً يُقلّل من خطر الإصابة بتصلُّب الشرايين من خلال خفض الإجهاد التأكسديّ والالتهابات في جدران الأوعية الدمويّة.

الأفوكادو: يُعدّ الأفوكادو مصدراً غنيّاً بالدهون الأحاديّة غير المُشبعة (بالإنجليزيّة: Monounsaturated fats) الصحيّة، والتي ارتبطت بخفض مستويات الكوليسترول، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد وجدت دراسة نُشرت في مجلّة Archives of medical research أنّ استهلاك النظام الغذائي الغنيّ بالدهون الأحادية غير المشبعة بما في ذلك الأفوكادو والخالي من الدهون المشبعة يُقلّل من خطر الإصابة بفرط شحميات الدم (بالإنجليزيّة: Hyperlipidemia)؛ حيث إنه يقلل مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار. كما يُعدّ الأفوكادو غنيّاً بالبوتاسيوم الضروريّ لصحّة القلب؛ حيث تُزوّد الحبّة الواحدة من الأفوكادو الجسم بـ 975 مليغراماً من البوتاسيوم، أو ما يُعادل 28% من الكمية اليوميّة التي يحتاجها الجسم منه، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن للحصول على 4.7 غراماتٍ من البوتاسيوم يومياً أن يخفض مستوى ضغط الدم بمعدّل 8.0/4.1 مليمتر زئبقيّ، والتي ارتبطت بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغيّة بنسبة 15%.

الأطعمة المضرة للقلب

  • اللحم الأحمر
  • العصائر
  • اللحوم الباردة المصنعة
  • الكاتشب
  • الخبز الأبيض
  • زبدة الفول السوداني
  • الأطعمة المقلية
  • زبادي الفواكه

 

 

 

 

 

 

السابق
معلومات عن برنامج اعادة التأهيل لمرضى القلب
التالي
اكتشاف جينات مرتبطة بأمراض القلب