أقوال وعبارات

اكبر قارة في العالم

اكبر قارة في العالم

اكبر قارة في العالم ذو الامتداد المترامي الأطراف على جزء كبير من اليابسة إلى جانب باقي أجزاء واتجاهات الكرة الأرضية التي قد تم تقسيمها إلى مجموعة من الأجزاء الكبيرة جدًا والتي يحمل كل منها اسم قارة كل منهم يحمل طابعًا خاصًا ومميزًا للغاية، حيث أنه بطبيعة الحال؛ تتباين القارات فيما بينها من عدة أوجه سواء فيما يخصص عد الدول أو عدد السكان في كل منها أو غيرهم، ولكن ما هي أكبر قارات العالم من حيث المساحة على اليابسة؟ هذا السؤال سوف تُجيب عنه الأسطر التالية بالتفصيل.

عدد قارات العالم

يتكون العالم من عدد من القارات يبلغ سبع قارات، وتم تعريف مصطلح القارة على أنه عبارة عن أرض من اليابسة ذات معالم وخواص تُميزه، وعلى الرغم أن كل قارة من قارات العالم لها بعض الخصائص المختلفة، إلا أن علماء التاريخ والجغرافيا قد أجمعوا على أنه يوجد رابط أساسي مشترك بين كافة قارات العالم وهو أن جميعها أراضي ومناطق قديمة مستقرة وغير متغيرة من الناحية الجيولوجية، حيث أنه من الصعب في وقتنا احالي أن نسمع عن اختفاء دولة أو جزء كبير من أرض اليابسة وما شابه لن القارات قد تكونت من مناطق شهدت استقرار جيولوجي فترات طويلة من الزمان، وتشمل قارات العالم ما يلي: (أفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، أنتاركتيكا، واستراليا).

اقرأ أيضًا: اكبر دولة في العالم

اكبر قارة في العالم

تتباين قارات العالم السابع من حيث مساحة كل منهم بشكل كبير جدًا، وقد أشار الخبراء إلى أن اكبر قارة في العالم هي قارة آسيا التي تأتي بمساحة قدرها 44,579,000 كيلو متر مربع، وجاء ترتيب قارات العالم من حيث المساحة على النحو التالي:

اسم القارة المساحة بالكيلو متر مربع المساحة بالميل المربع
قارة آسيا 44,579,000 17,212,000
قارة أفريقيا 30,370,000 11,726,000
قارة أمريكا الشمالية 24,709,000 9,540,000
قارة أمريكا الجنوبية 17,840,000 6,890,000
قارة أنتاركتيكا 14,000,000 5,405,000
قارة أوروبا 10,180,000 3,930,000
قارة استراليا 8,600,000 3,320,000

وبذلك يُمكننا القول بأن قارة آسيا هي اكبر قارة في العالم بفارق يزيد عن 14 مليون كيلو متر مربع عن القارة التي تليها في القائمة وهي قارة أفريقيا وهي أيضًا أكبر قارة من حيث عدد السكان، في حين أن أصغر قارة في العالم هي قارة استراليا.

اقرأ أيضًا: ما هي اصغر دولة في العالم

دول اكبر قارة في العالم

تضم قارة آسيا باعتبارها أكبر قارات العالم من حيث المساحة العدد الأكبر من الدول أيضًا، حيث أشارت احدث الإحصائيات إلى أن قارة آسيا تضم 48 دولة، والدولة ذات أكبر مساحة بالقارة هي دولة الصين مساحة 1,439,323,776 كيلومتر مربع، تليها الهند ثم اندونيسيا وباكستان وبنجلاديش واليابان والفلبين وفيتنام وتركيا وإيران وتايلاند وغيرهم، كما أنها تضم بعض الدول العربية أيضًا مثل المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، قطر، عمان، لبنان، سوريا، الأردن، اليمن، العراق، الكويت، وفلسطين، وأصغر دولة في قارة آسيا هي دولة بروناي الواقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من القارة بمساحة 437,479 كيلومتر مربع وتليها جزر المالديف بمساحة 540,544 كيلومتر مربع

معلومات عن قارة اسيا

إلى جانب أنها صاحبة أكبر مساحة وأكبر كثافة سكانية وأكبر عدد دول؛ هنا المزيد من المعلومات الأخرى الهامة أيضًا حول قارة آسيا، مثل

  • تُغطي قارة آسيا بمساحتها الشاهقة حوالي 30 % من اليابسة وما يقرب من 8.66 من سطح الكرة الأرضية.
  • يحد قارة آسيا من الشرق جبال الأورال، ومن الجهة الشمالية يحدها المحيط القطبي، بينما يحدها المحيط الهندي من الجهة الجنوبية والمحيط الهادي من الجهة الغربية.
  • تضم قارة آسيا أعلى قمة جبلية في العالم وهي قمة إيفرست بارتفاع يبلغ 8،848 مترًا وهي تقع بمنطقة التبت في جبال الهيمالايا.
  • أكبر صحراء في قارة آسيا هي صحراء جوبي التي تبلغ مساحتها حوالي 281800 كيلو متر مربع وهي من أكبر صحاري العالم.
  • تتمتع القارة بمناخ متغير على مدار العام ومتباين وفق فصول السنة الأربعة، ويختلف موعد بدء الفصول في دول القارة من جهة إلى أخرى.
  • معظم دول آسيا قد شهدت في السنوات الأخيرة تحولا جذريًا في مستوى اقتصاد والسياحة والتقدم في كافة المجالات ومنها بالطبع اليابان والصين وماليزيا وكوريا وغيرهم.
  • تضم آسيا عدد هائل من المزارات السياحية الأكثر من رائعة في مختلف بلدان القارة، وهذا ما جعلها وجهة الكثيرين من السياح من جميع دول القارات الأخرى.

وفي نهاية مقالنا؛ من الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن اكبر قارة في العالم وهي آسيا تضم الكثير من الدول إلا أن معظم أجزاء القارة غير مستغلة بشكل صحيح وهذا ما جعل بعض القارات الأخرى الصغرى تُحرز تفوقا واضحًا في كافة المجالات عند المقارنة مع قارة آسيا ومنها بالطبع قارة أوروبا.

السابق
كم يبلغ تقريبا عدد الاشخاص الذين يعيشون على الارض
التالي
جزيرة المايا ابوظبي .. أجمل الانشطة والمرافق فيها