جسم الانسان

الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان ووظائفها

نظرة عامّة عن الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان

تتكون الأجهزة الداخليّة لجسم الإنسان من مجموعة من الخلايا، ثم تكوّن تلك الخلايا نسيجًا، ثم يصبح الشكل الأخير للعضو الداخلي في جسم الإنسان، ولكل عضو داخل جسم الإنسان خلاياه الخاصة به، حيث تختلف عن خلايا العضو الآخر.

الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان

يتكوّن جسم الإنسان من عدّة أجهزة داخليّة ضروريّة من أجل استمراريّة الجسم في الإنتاج، وتتشكل صحة الإنسان الجيدة وفقًا لصحة تلك الأعضاء الداخليّة، فلكل عضو من الأعضاء الداخلية وظائف ومهام ضروريّة تشكّل صحّة ذلك الجسم، ولعل أبرز أجهزة الجسم هي:

  1.  الجهاز الدوريّ.
  2. الجهاز المناعيّ.
  3. الجهاز الهضميّ.
  4. الجهاز التنفسيّ.
  5. الجهاز التناسليّ.
  6. الجهاز العصبيّ.
  7. الجهاز اللحافيّ.
  8. الجهاز العظميّ.
  9. الجهاز العضلي.ّ
  10. الجهاز الإخراجي.

وظائف الأجهزة الداخلية لجسم الإنسان

  1. الجهاز الدوري: يقوم بضخّ الدم إلى كافّة أنحاء الجسم، والذي يتكوّن من القلب، والشرايين، والأوردة، وكريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والبلازما، والصفائح الدمويّة.
  2. الجهاز العصبيّ: الذي يعمل على جمع ومعالجة المعلومات التي يقوم الجسم باستقبالها ومن ثمّ إرسال الأوامر، وهذا يكون بواسطة مجموعة من الأجزاء: كالمخ، والحبل الشوكي، والمخيخ، والنخاع المستطيل، والأعصاب الشوكيّة وغيرهم.
  3. جهاز الغدد الصماء: وهو المرتبط بشكل وثيق مع ما يدعى بالهرمونات، ويتكوّن من عدّة غدد أهمّها: الغدة النخامية، والغدة الدرقية، والغدة الكظرية وغيرهم الكثير.
  4. الجهاز المناعي: وهو الذي يقوم بحماية الجسم والدفاع عنه ضدّ ما يهاجمه من أجسام غريبة قد تتسبّب بإصابته بعدّة أمراض، ويتكوّن من العقد اللمفية، وسائل الليمف، والغدة الزعترية.
  5. الجهاز العضلي: وهو الذي يهتم بوظيفة حركة الجسم باستخدام العضلات إلى جانب بعض الأجزاء الأخرى وهي: الأربطة والأوتار.
  6. الجهاز العظمي: وهو الجهاز الذي يعمل على حماية الأعضاء الداخلية للجسم، والذي يتكوّن من العظام، إلى جانب وظيفته الدعامية.
  7. الجهاز الهضمي: فهو المنوط بوظيفة هضم الطعام وامتصاصه داخل الجسم، والذي يتكوّن من الفم، والأسنان، واللسان كأعضاء خارجية، ومن البلعوم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة، والمرارة، والبنكرياس، والكبد، والإثني عشر، والقولون، والقناة الصفراوية.
  8. الجهاز التنفسي: وهو المسؤول عن وظيفة التنفس عند الإنسان، والتي تنقسم إلى عمليتين مكملتين لبعضهما البعض، وهما الشهيق والزفير، حيث يقوم باستقبال الأكسجين في الأولى، وطرد ثاني أكسيد الكربون في الثانية، وأهم أجزائه: الحنجرة، والقصبة الهوائية، والرئتان.
  9. الجهاز التناسليّ: المسؤول عن التكاثر عند الذكر والأنثى، ولكلّ منهما جهاز تناسليّ يختلف عن الآخر، حيث إنّ الأوّل يتكوّن من الخصيتين والقضيب والبروستات، أمّا عند الأنثى فمن الرحم، المهبل والمبيضين.
  10. الجهاز الإخراجيّ: وهو الذي يقوم على طرد الفضلات التي لا يحتاجها الجسم إلى الخارج، وذلك على شكل سائل البول أو سائل العرق، ويتكوّن من عدّة أجزاء هي: الكلى، والمستقيم، والشرج، والمثانة، والحالب، والإحليل.

وظائف أهم الأعضاء الداخلية

  1. الدماغ: وهو مركز السيطرة على الجهاز العصبي، والذي يقع داخل الجمجمة، ويعمل كمسيطر على العضلات، ومستقبل حسّي، كما يقوم بتخزين المعلومات في الذاكرة، ويقوم بإخراج الكلام والعواطف.
  2. الرئتان: وهما المسؤولتان عن عملية التنفس داخل الصدر، حيث كما ذكرنا توفر الأكسجين وتطرد ثاني أكسيد الكربون خارجاً.
  3. القلب وهو عضلة تقوم بضخ الدم عبر الأوعية الدموية بواسطة حركات انقباضية وانبساطية بين حجراته.
  4. المعدة وهي عضلة أخرى مرنة تقع في تجويف البطن ضمن الجهاز الهضميّ، وتقوم بهضم الطعام من خلال عدّة عصارات هاضمة تحوّل الطعام إلى شكل يقوم الجسم بامتصاصه.
  5. الأمعاء: التي تقسم إلى قسمين رئيسيين، هما: الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة، حيث إن الأولى تقوم بامتصاص المواد الغذائية، أمّا الثانية فهي المسؤولة عن امتصاص المياه وإفراز الفضلات الصلبة.
  6. الكبد: يقوم بمعالجة الدم بحيث يبقى بذات التكوين عن طريق عدة عمليات تشمل: تحطيم الدهون، وإنتاج اليوريا، وتصفية الدم من المواد الضارة إلى جانب الحفاظ على المستوى المناسب للجلوكوز في الدم.
  7. المثانة وهي عضلة تقع في الحوض، تعمل على تخزين البول بداخلها بحيث يتمّ إخراجه لاحقاً بمساعدة أجزاء الجهاز البوليّ أحد فروع الجهاز الإخراجيّ.
  8. الكليتان الواقعتان في الجزء الخلفي من تجويف البطن، وتقومان في الحفاظ على التوازن الكيميائيّ في الجسم عن طريق التبوّل لإخراج فضلات الجسم السائلة المتمثلة هنا بالبول.

 

 

 

السابق
افضل 10 انواع UPS
التالي
تفسير حلم البذور في المنام