أمراض

الأعشاب وأدوية القلب .. ثنائي قاتل أحيانآ

الأعشاب وأدوية القلب .. ثنائي قاتل أحيانآ

تعتبر الأعشاب الطبية وسيلة طبيعية وآمنة تساهم في علاج الكثير من الأمراض ، فنجد بعض المرضى الذين يعانون من مرض او مشكلة صحية معينة يفضلون اللجوء في علاجها لاستخدام الأعشاب الطبية بدلآ من اللجوء للادوية والعلاجات والمركبات الكميائية المختلفة ، على إعتبار أن الاعشاب الطبية تتكون من مواد طبيعية ، وتمد الجسم بما يحتاجه من مواد هامة وعناصر غذائية مفيدة ، وبالتالي فهي اكثر أمانآ وفائدة من طرق العلاج الأخرى ، التي تحتوي على آثار جانبية ولا تصلح لجميع المرضى بعكس الأعشاب الطبية التي تناسب الكثيرين ، وتناولها يعود على الصحة بالنفع والفائدة بشكل عام .

واللجوء للعلاج باستخدام الأعشاب الطبية معروف منذ زمن طويل فقد كان هذا العلاج هو الوسيلة الوحيدة في علاج الكثير من الأمراض التي لم يكن تم التوصل لعلاج لها قديمآ ، ومع تطور الطب وتقدم العلم بشكل كبير وإسهامه في علاج الكثير من الادوية ، ظل العلاج بالأعشاب محتفظآ بمكانته ، حيث يفضله الكثيرين إلى الآن ويعتمدون عليه بشكل كبير ، وقد يلجأ له البعض إلى جانب المتابعة الطبية بالعقاقير والادوية المختلفة ، إعتقاد منهم أن العلاج بالأعشاب قد يكون عاملآ مساعدآ إلى جانب العلاجات والأدوية الطبية يساهم في سرعة الشفاء والتعافي من مختلف الأمراض التي تشكل خطرآ على الصحة والحياة .

لكن هل تعلم ان تناولك للأعشاب الطبية إلى جانب العلاجات والأدوية قد لا يفيدك ؟ ، ليس هكذا فحسب بل إن تناول الاعشاب إلى جانب الادوية الطبية قد يؤدي تأثير معاكس ، فيسبب الضرر بدلآ من الفائدة ، فقد أجريت دراسة أمريكية حديثة فاجئت الكثيرين وأصابتهم بالدهشة ، حيث اكدت هذه الدراسة أن تناول الأعشاب الطبية إلى جانب الادوية والعلاجات قد يعمل على تعطيل الدواء ، لذلك فإن دمج الأعشاب مع الادوية يجب أن يكون مدروسآ ومحسوبآ حتى لا يسبب أي ضرر على الصحة ، أو يجعل العلاج لا ينجح في علاج المرض ، لذلك يجب التعرف على الأعشاب المختلفة لعلاج أمراض القلب ، وكيف يمكن أن تفاعل هذه الاعشاب مع الأدوية ، وما هو الضرر الذي يمكن أن تسببه للصحة .

وتعد الأمراض القلبية أحد أكثر الامراض المزمنة خطورة وإنتشارآ ، وتعمل الأدوية في علاج أمراض القلب على التخفيف من الاعراض ومنع تعرض القلب للمضعفات الخطيرة فقط ، وبالتالي يعتقد الكثيرين أن الاعشاب قد تخلصهم من أمراض القلب بشكل نهائي ، فيعتمدون عليها إما وحدها أو إلى جانب الأدوية والعلاجات التي يصفها الطبيب للمريض بخصوص مرض معين .

الأعشاب الطبية لعلاج أمراض القلب :

1 – الثوم : يعد الثوم مضادآ حيويآ ، مقوى لعضلة القلب ، كما أنه يستخدم لعلاج تجلط الدم ، فهو يساعد على حفظ سيولة الدم ، ومنع تجلطه ، كما أنه مفيد في خفض مستوى الكولسترول المرتفع في الدم .
الضرر : في حالة تم استخدام الثوم إلى جانب الوارفين الذي يعمل كمضاد للتخثر ، قد يزيد من خطر حدوث نزيف خطير للمريض نتيجة سيولة الدم الزائدة .

2 – الجنكو : يدخل مستخلص اوراق نبات الجنكو في صناعة الكبسولات المفيدة لعلاج القلب ، كما أنه يعمل على علاج الكثير من أمراض الأذن ، والجهاز التنفسي .
الضرر : لو تم استخدام أقراص الجنكو إلى جانب الوارفين يزيد من إحتمالات التعرض للنزيف .

3 – الشاي الاخضر : يعد الشاي الأخضر مشهورآ في علاج الدهون الزائدة في الجسم ، لكن فوائده لم توقف عند هذا الحد ، فالشاي الاخضر يقوي القلب وينشط الدورة الدموية في الجسم ، كما أنه يخفض الكولسترول الضار والمرتفع في الجسم ، ويحمي من أورام القلب .
الضرر : يمنع تناول الشاي الاخضر في الكثير من الحالات تأثير الوارفين المضاد للتخثر ، وهو ما قد يحدث مضاعفات خطيرة للمريض لو تم تناول هذا الشاي دون استشارة طبيب

 

السابق
افضل برامج التوقيع الالكتروني في السعودية
التالي
موقع تحديث بطاقة التموين لاستمرار صرف الدعم للمواطنين وإضافة المواليد الجدد Subsidy Egypt Gov Eg