التعليم

موضوع عن الامانة

نصحبكُم في جولة للإجابة عن تساؤل ” اذكر موقفين من المواقف التي مرت بك تدل على الامانة..؟” الذي ورد في مادة الحديث والسيرة للصف الرابع في المناهج التعليمية التي تُدرس في المملكة العربية السعودية.

إذ أن الأمانة هي من أهم السمات التي أمرنا الله تعالى على التحلي بها، فقد قال الله تعالى في سورة آل عمران في الآية 75 ” مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ”.

وهذا ما يدل على أهمية الأمانة في حياة الإنسان، والتي في أداءها طاعة للمولى عز وجلّ، فإن في أداء الأمانة خير للعباد، فهيا بنا نستعرض أبرز تلك المواقف الحياتية التي تدل على الأمانة من خلال مقالنا، فتابعونا.

اذكر موقفين من المواقف التي مرت بك تدل على الامانة

نقص عليكم أبرز المواقف التي تدل على الأمانة في القول والفعل من خلال السطور التالية:

  1. وجدتُ قمل في الفصل فأعطيته للمعلم، أو سألت عن صاحبه وأعطيته إياه.
  2. وجد سائق مبلغ من المال في سيارته فبحث عن صاحبه ورده إليه.
  3. وجد أحد العمال في المطار حقيبة فيها نقود وأوراق فسلمها إلى الأمانات وبدورها أمانات المطار بحثت عن صاحبها وسلمته الحقيبة.

مواقف الأمانة

إن الأمانة هي الالتزام بأوامر الله تعالى وما فرضه من تكاليف وواجبات يجب على العباد تنفيذها وعدم التغاضي عنها، إذ أنها من التكاليف التي أمرنا الله تعالى بها أن نؤديها وألا نتوانى عنها في الحياة، فهي التي تأمن شر كل منا ألا يرتكب الحماقات أو أن يتجنى على الآخرين أو يحصل على حق شخص أخر.

فقد كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يُلقب بالصادق الأمين، فيما تُعتبر تلك الصفتين من أهم السمات التي لابد على المؤمن أن يتحلى بهما.

  • وعلى أبرز أمثلة الأمانة في الإسلام فنجد، فهي التي تتعدد في أشكالها وأنماطها، إذ أن المسلم لزم عليه أن يغض البصر، فإن في قيامه بهذا حفظ للأمانة، فلا ينظر إلى أجساد الآخرين ولا إلى مرأة ليست تحل له.

قصة الرجل الأمين

  • ومن أبرز مواقف الأمانة؛ أثناء سير أحد الرجال في الطرقات وجد مال مُلقى على الأرض، فإذا به يلتقطه ويبحث عن صاحبه ولكنه سرعان ما نظر من حوله باحثًا عن صاحبه وأخذ يسأل هنا هناك، وعندما لم يجد الشخص الذي سقط منه المال في الأرض، توجه إلى أقرب مسجد من الطريق وأخذ يسأل إذ أن المسجد يوجد في مكان نعيد وأخذ يسير ويسأل في الطرقات، وبعد ساعة وتواصل مجهوده في البحث، وصل إلى المسجد وما دخل إليه توضأ وصلي وذهب إلى شيخ المسجد مُخاطبًا إياه قائلاً: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شيخنا،
  • فرد الشيخ ورحمة الله وبركاته يا بني أقبل.
  • فقال الرجل لقد جاءت لك من البلدة المجاورة سيرًا فقدت وجدت مالاً كثيرًا في الطريق ولا أعلم صاحبه.
  • فبتسم الشيخ قائلاً له بارك الله فيك، ونادى على بصوت عالي يا علي إن الله يُحبك تعالى وخذ مالك.
  • فاندهش الرجل وقال له: مات هي قصة علي وهل هذا ماله فعلاً ؟
  • فضحك الشيخ وقال له: نعم فإنه مرتحل من بلد إلى أخر وفقد ماله فمكث في المسجد إلى أن يأتي له أحد أقاربه من البلاد البعيدة، ولكن أراد الله له الخير، فشكرًا لك وأثابك الله خيرًا يا رجل.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن تساؤل حول ” اذكر موقفين من المواقف التي مرت بك تدل على الامانة ” إذ أنه من الأسئلة الهامة التي يبحث عنها الطلاب في المرحلة الرابعة، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة

السابق
فوائد شحم سنام الجمل للجسم والشعر
التالي
فوائد و أضرار تناول لحم الحصان و جواز تناوله شرعا