أمراض

العلاقة بين ألم الكتف والنوبة القلبية

ألم الكتف الأيسر والقلب

مع أن الرابط بين الذراع والكتف والقلب قد يبدو بعيداً، ولكنه موجود، فالخلايا العصبية المسؤولة عن الألم في هذه المناطق وتلك المسؤولة عن الألم في القلب ترسل إشارات الألم إلى ذات الخلايا العصبية في الدماغ. وهذه هي الأعراض الأخرى للنوبة القلبية: ألم في الكتف الأيسر والذراع اليسرى يزداد سوءاً مع مرور الوقت.

ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

هناك عدة أسباب محتملة، إليك أهمها:

1- النوبة القلبية
تحدث النوبة القلبية عندما يعجز جزء من عضلة القلب عن الحصول على كفايته من الأكسجين، بسبب أمور مثل انسداد الشرايين الناتج عن تراكم الكولسترول والدهون على جدران شرايين القلب أو تضيقها.
ومع الوقت قد تنفصل قطعة من هذه الدهون المتراكمة لتغلق مجرى الدم تماماً مانعة وصول الأكسجين لجزء من عضلة القلب.

ومع أن الرابط بين الذراع والكتف والقلب قد يبدو بعيداً، ولكنه موجود، فالخلايا العصبية المسؤولة عن الألم في هذه المناطق وتلك المسؤولة عن الألم في القلب ترسل إشارات الألم إلى ذات الخلايا العصبية في الدماغ.

وهذه هي الأعراض الأخرى للنوبة القلبية:

ألم في الكتف الأيسر والذراع اليسرى يزداد سوءاً مع مرور الوقت.
غثيان وتقيؤ.
انقطاع في النفس قد يصاحبه ألم في الصدر.
ألم أو خدر في الظهر أو الرقبة أو العنق أو الفكين أو أسفل البطن.
دوخة ودوار.
الشعور بتعرق مفرط مفاجئ.
2- الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية تختلف عن النوبة القلبية، وهي نوع من الإشارات التحذيرية التي قد تدل على نوبة قلبية قريبة أو على وجود مشكلة أخرى تتعلق بشرايين وأوردة القلب.

وقد يشعر المصاب بالذبحة الصدرية بأعراض تشبه أعراض عسر الهضم، بالإضافة لألم في الذراع والكتف الأيسر وألم أو أعراض أخرى في الكتفين عموماً أو العنق أو الظهر أو الفكين.

3- مشاكل العظام والمفاصل
قد تكون بعض المشاكل في العظام والمفاصل من أسباب ألم الكتف الأيسر، وهذه أهمها:

هشاشة العظام.
التهابات المفاصل.
الجنف (انحناء العمود الفقري).
تضيق القناة الشوكية.
تجمد الكتف.
الألم العضلي الليفي.
4- أنواع معينة من السرطانات
قد تكون أنواع معينة من السرطانات من أسباب ألم الكتف الأيسر، وأهمها:

سرطان الرئة.
سرطان الثدي.
سرطان القولون.
5- إصابات الهيكل العظمي
قد تتسبب بعض الممارسات الخاطئة أو حتى الإصابات بألم الكتف الأيسر، مثل:

النوم بطريقة خاطئة.
الاستعمال الزائد بشكل خاص للذراع والكتف الأيسر في الحياة اليومية.
التعرض لشد عضلي أو حتى الوقوع على الكتف الأيسر.
6- مشاكل في منطقة البطن
قد تكون بعض المشاكل في منطقة البطن من أسباب ألم الكتف الأيسر أو حتى الأيمن، وهذه أهمها:

مشاكل في أعصاب منطقة البطن.
عملية جراحية في البطن.
أمراض البنكرياس.
أمراض الكبد.
7- مشاكل وأمراض أخرى
من أسباب ألم الكتف الأيسر كذلك الإصابة بأمراض وحالات أخرى، مثل:

أمراض الرئتين، مثل سرطان الرئة.
مشاكل الظهر.
مشاكل العنق.
انزلاق الديسك الغضروفي.
أمراض المرارة (ولكن هذه غالباً تصيب الكتف الأيمن، وفي قلة من الحالات تصيب الأيسر).
القرحة الهضمية.

ألم الكتف الأيسر والرقبه

يُعدّ الشعور بآلام في الرقبة مشكلة شائعة يشكو منها الكثير من الناس، إذ إنّه من الممكن أن تتشنج عضلات الرقبة، بسبب اتخاذ وضعيات غير مريحة، مثل؛ الانحناء نحو جهاز الكمبيوتر، وتحدّب الظهر أثناء الجلوس على طاولة العمل، كما أنّ مرض الفصال العظمي (بالإنجليزية: Osteoarthritis)؛ الذي يتمثل بتآكل النسيج الغضروفي الموجود عند أطراف العظام ليحميها من الاحتكاك ببعضها، يُعتبر أيضاً سبباً شائعاً للشعور بالآلام في الرقبة، وفي بعض الحالات النادرة قد تكون آلام الرقبة مرتبطة بمشكلة صحية أكثر خطورة، وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة طلب الرعاية الطبية الفورية في حال كان الشعور بألم الرقبة مصحوباً بالخدر وفقدان القوة في الذراعين أو اليدين، وكذلك في حال المعاناة من ألم في الكتف أو في منطقة أسفل الذراع.

أمّا ألم الكتف فيتمثل بذلك الألم الذي يحدث في مفصل الكتف أو المنطقة المحيطة به، ويُعدّ الكتف المفصل الأكثر قدرة على الحركة في جسم الإنسان، لوجود الكفة المدورة (بالإنجليزية: Rotator cuff)؛ وهي عبارة عن مجموعة مكوّنة من أربع عضلات والأوتار المصاحبة لها، وتُمكّن الكفة المدورة الكتف من القيام بمجموعة واسعة من الحركات، وتجدر الإشارة إلى أنّ الانتفاخ، أو التلف، أو التغير الذي يحدث في العظام حول الكفة المدورة من الممكن أن يؤدي إلى الشعور بألم في الكتف، إذ قد يشعر المُصاب بألم عند رفع الذراع فوق الرأس أو عند تحريكها للأمام أو خلف الظهر.

ألم الكتف الأيسر والقولون

ألم الصدر و ألم الكتف الأيسر و ضيق النفس: يؤدي انتفاخ البطن وانحشار الغازات في القولون وخاصة الزاوية الطحالية (اليسرى والعليا من البطن) إلى حدوث آلام في الصدر قد تمتد إلى الكتف الأيسر و تقلد بشكل كبير آلام القلب مما يشكل قلقًا للمريض والطبيب أحيانًا.

ألم في اليد اليسرى من الكتف إلى الأصابع

تعد الآم المفاصل والعظام بشكلٍ عام إحدى أشهر الشكاوى المرضية التي يزور بسببها المرضى عيادات العظام، قد تكون أسباب ألم اليد اليسرى مع الكتف من مفصل الكتف نفسه أو من أي من العضلات أو الأربطة أو الأوتار المحيطة، آلام الكتف التي تأتي من المفصل عادة ما تتفاقم مع الأنشطة أو حركة الذراع والكتف، ومن الجدير بالذكر أن بعض الأمراض الأخرى التي تؤثر على الأعضاء الداخلية في الصدر أو في البطن مثل أمراض القلب أو التهاب المرارة يمكن أن تسبب أيضًا آلام في الكتف ويسمى ألم الكتف الذي ينشأ من تلك احالات بالألم المشار إليه ويمتاز بأنه لا يتفاقم عادة عندما تحريك الكتف./

ألم في الكتف الأيسر يمتد إلى الثدي

إذا كان هناك ألم في الذراع وخاصةً في الكتف الأيسر، فقد يكون سببه إصابة في العظام أو في الأعصاب الموجودة بالذراع، وإن كان الشخص يعاني من ألم الكتف الأيسر والصدر فمن المحتمل أن تكون المشكلة في القلب، كما قد يكون حدوث ألم الصدر مرتبط بالعديد من المشاكل المختلفة؛ على الرغم من أن العديد من الناس يعتقدون أن ألم الصدر يرجع فقط إلى مشاكل في القلب ولكن هذا ليس صحيحًا، قد يحدث ألم في الصدر نتيجة لمشاكل مع أي من الهياكل الموجودة بين الرقبة والجزء العلوي من البطن كالقلب أو الرقبة أو الرئة أو عضلات الصدر أو عظام الصدر أو الأعصاب.

أسباب ألم اليد اليسرى مع الكتف والصدر

1- النوبة القلبية
2- الذبحة الصدرية
3- مشاكل العظام والمفاصل
4- أنواع معينة من السرطانات
5- إصابات الهيكل العظمي
6- مشاكل في منطقة البطن.
7- مشاكل وأمراض أخرى

 

 

 

 

 

 

السابق
طريقة تصحيح الواجب في منصة مدرستي
التالي
علاج ارتفاع انزيمات القلب بالاعشاب