أمراض

العلاقة بين أمراض القلب والأوعية الدموية وفقدان السمع

ضعف السمع عند الكبار

السبب الأكثر شيوعا لفقدان السمع في سن الشيخوخة هو فقدان الخلايا العصبية في الأذن الداخلية. الصوت يصل إلى الأذن، ولكن النقص في الخلايا الحسية يسبب ضعف السمع. تعرف هذه الظاهرة باسم فقدان السمع العصبي. فقدان السمع في سن متقدمة يمكن أيضا أن يحدث بسبب التغيرات في طبلة الأذن أو الأذن الوسطى.

سبب عدم السمع جيدا

التهاب في الأذن أو نمو أورام: هذه الظروف قد تنشأ بالغالب في الأذن الوسطى والخارجية، وهي للأسف قد تؤدي إلى فقدان السمع كليا. تمزق طبلة الأذن: أو ثقب غشاء الطبلة، وهي حالة قد تؤدي إليها انفجارات من الضوضاء المرتفعة أو التغييرات المفاجئة في ضغط الأذن وهي حالات تؤثر على القدرة على السمع.

زيادة حدة السمع

حمض الفوليك: يعزز الدورة الدموية في الأذن، وإنتاج الطاقة في الخلايا المسؤولة عن السمع. تشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: اللحوم، السبانخ، البروكلي، والهليون. المغنيسيوم: يساعد على تعزيز صحة الجهاز السمعي ومنع تلف البطانة الداخلية للشرايين. تشمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: الفواكه والخضروات مثل الموز والخرشوف والبطاطا.

كيف أعرف أن سمعي ضعيف

غمغمة الكلام والأصوات الأخرى صعوبة في فهم الكلمات، خاصة في حالة ضجيج في خلفية المحادثة صعوبة في سماع الحروف الساكنة

أعراض فقدان السمع

  • غمغمة الكلام والأصوات الأخرى
  • صعوبة في فهم الكلمات، خاصة في حالة ضجيج في خلفية المحادثة
  • صعوبة في سماع الحروف الساكنة
  • الطلب المتكرر من الاخرين التحدث ببطء وبصوت مرتفع
  • الحاجة إلى رفع صوت التلفاز والأجهزة من حولك
  • الإنسحاب من المحادثات
  • تجنب بعض العادات الإجتماعية.

علاج ضعف السمع عند كبار السن بالأعشاب

يصنف ضعف السمع إلى عدة أنواع رئيسة، وفي كثير من الأحيان يمكن عكس تأثير هذه الأنواع واستعادة حاسة السمع، وتكمن أول خطوة في علاج حالة ضعف السمع في استشارة الطبيب المختص؛ وذلك لتشخيص نوع فقدان السمع والخضوع لعلاج يتناسب مع حالة المصاب، وفي حال قرر المصاب تجربة أي علاج منزلي أو عشبي لضعف السمع، فعليه استشارة الطبيب أولًا ليتأكد من أنه لا يتعارض مع حالته الصحية، وعلى الرغم من عدم توفر أدلة علمية تدعم صحة استخدام هذه العلاجات، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يؤمنون بفعاليتها، ومع ذلك، على مستخدمي هذه العلاجات تذكر أن إدارة الغذاء لا تنظم أو تراقب جودة هذه العلاجات، كالزيوت العطرية، ونظرًا لذلك، عليهم أخذ الحيطة والحذر عند استعمالها واستشارة الطبيب والمختص قبل استخدامهم لضمان السلامة

أدوية لتقوية العصب السمعي

هل طرأ في بالك سؤالًا حول طرق علاج ضعف العصب السمعيّ؟، لكن ما هو ضعف العصب السمعيّ؟، يعد ضعف العصب السمعي Auditory neuropathy أحد الأنواع النادرة من فقدان السمع، وينتج عن تمزّق النبضات العصبيّة والتي تمر عبر الأذن الداخلية وصولًا إلى الدماغ، يؤثر هذا الضعف على كلتا الأذنين على الأغلب، وتتراوح شدّة هذا الضعف بين الضعف الخفيف إلى الشديد، في الحقيقة، لا يوجد علاج محدد لضعف العصب السمعي، لكن الهدف الرئيس للعلاج هو إبطاء تطور حالة الضعف، في الآتي، سيتم الحديث عن أبرز الطرق المستخدمة لعلاج ضعف العصب السمعيّ.

يُعد ضعف العصب السمعيّ من الأمور نادرة الحدوث، والتي لا يمكن معالجتها، ولكن يمكن الإبطاء من تطورها للأسوء.

 

 

 

السابق
فوائد زيت الشاي الأخضر وما هي استخدامات زيت الشاي الأخضر التجميلية؟
التالي
هل الأرز يزيد الوزن؟ وفوائد الأرز الابيض والأسمر للرجيم واضرارهم