العناية الشخصية

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تظهر رائحة الفم الكريهة عند الأطفال فجأة وغالبا دون معرفة السبب، وتبحث الأم عادة عن السبب الرئيسى عند الطفل لمنع حدوث مضاعفات من الإصابة بأى عدوى فطرية من الممكن أن تصل إلى الحلق والمعدة. اليوم سنتعرف على أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال وكيفية التخلص منها.

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال في الصباح

أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة عند الأطفال :-

هناك عدة أسباب هى التي تؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال وقد تكون هناك عدة أسباب مجتمعة وقد يكون هناك سبب واحد فقط وسوف نستعرض هذه الأسباب حتى تعلمي سيدتي بملاحظتك لطفلك أي سبب منهم هو الذي يتسبب في تلك الرائحة الكريهة.

1. عدم إعتياد الطفل على تنظيف أسنانه قبل النوم:

فإهتمام الأم تعليم طفلها إعتياد غسل أسنانه قبل أن ينام يقلل من فرصة التراكمات البكتيريا على اللسان والأسنان والتي تحدث نتيجة التخمر لبقايا الطعام داخل الفم.

2. إصابة أسنان الطفل بالتسوس وإلتهاب اللثة:

الذي يكون في بعض الحالات إلتهاباً مزمناً وكذلك وجود ثقوب في أسنان الطفل مما يتيح بقاء بقايا الطعام داخلها، ومن ثم إصابة الطفل برائحة كريهة شديدة في الفم.

3. إلتهابات الجيوب الأنفية عند الطفل:

قد تسبب أيضاً الرائحة الكريهة لأن المخاط يكون في القنوات التنفسية للأنف مما ينتج عنه رائحة كريهة، كذلك نجد أن إصابة الطفل بالفطريات الفمية يسبب أيضاً الرئحة الكريهة وفي العصر الحديث نجد أن هناك بعض المراهقين يدخنون السجائر في سن صغير جداً مما ينتج عنه رائحة الفم الكريهة وهنا أيضاً إلتهابات اللوز المزمنة والتورم المصاحب لها من شأنه أيضاً أن يجعل هناك رائحة فم كريهة.

4. إصابة الطفل بلحمية الأنف:

فإن إصابة الطفل بلحمية الأنف من أحد الأسباب التي تؤدي إلى تكون رائحة الفم الكريهة عند الأطفال لأن الطفل في هذه الحالة يكون غير قادر على التنفس بطريقة طبيعية أثناء النوم مما يجعله يفتح فمه فيدخل الهواء المحمل بالغبار إلى الفم مسبباً بكتيريا تجعل هناك رائحة فم كريهة جداً.

5. جرثومة المعدة:

أثبتت الأبحاث العلمية مؤخراً أن هناك جرثومة تصيب المعدة قد تكون هى السبب في رائحة الفم الكريهة عند الأطفال الغير معروفة السبب.

6. مرض السكر:

عندما يصاب الطفل في مرحلة مبكرة من عمره بمرض السكر إعلمي سيدتي أن هذا المرض يسبب له ظهور الرائحة الكريهة بالفم، حيث أن المعادل السائل في الفم يتغير بتغير نسبة السكر في دم الأطفال، كما وجدت الأبحاث أيضاً أن هناك أطفال مصابون بأمراض في الكبد والكلى تسبب لهم أيضاً تلك الروائح الكريهة المنبعثة من الفم.

7. أمراض الرئة:

بعض الأطفال يصابون بأمراض رئة وذلك في المراحل الأولى في العمر مثل الخراج الرئوي مما يتسبب في تغير في نفس الطفل ومن ثم تغير رائحة فمه لذلك عليكي سيدتي التأكد من وجود هذا المرض.

8. الإصابة ببعض أنواع الحمى:

قد تصاب الأطفال ببعض أنواع الحمى التي من شأنها أن تسبب رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال وهى حمى التيفويد التي تعتبر من الأسباب القوية لوجود رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

9. قد يكون هناك خراج في فم طفلك هو المسبب إلى ظهور الرائحة الكريهة من فمه.

قد يهمك الاطلاع على  أفضل الأطعمة للتخلص من رائحة الجسم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الكبار

أسباب وعوامل خطر رائحة الفم

يوجد العديد من الأسباب لرائحة الفم الكريهة، مثل ما يأتي:

1. الطعام

إذ تسبب بقايا فتات الطعام المتراكمة داخل الأسنان وحولها رائحة كريهة تشبه العفن، خصوصًا في الأطعمة التي تحتوي على زيوت متطايرة (Essential oil)، مثل: البصل والثوم واللذان يمكن أن يسببا رائحة فم كريهة لفترة تستمر حتى 72 ساعة، إضافة إلى بعض أنواع الخضروات الأخرى والبهارات.

2. مشاكل في الأسنان

يعد عدم الحفاظ على صحة ونظافة الأسنان بشكل كافي أحد الأسباب الرئيسية للنفس النتن، إذ يؤدي ذلك إلى تراكم فتات الطعام في الفم، وتجمع الجراثيم التي تطلق بعض أنواع الغازات النتنة مثل سلفيد الهيدروجين (Hydrogen sulfide).

في بعض الأحيان الأخرى تتكدس اللويحات وقد تؤدي إلى التهاب في اللثة وتكون أكياس مليئة باللويحات بين الأسنان واللثة تزيد من سوء الرائحة.

3. جفاف الفم

يساعد اللعاب على تنظيف الفم، وفي حالات جفاف الفم، تتراكم الخلايا الميتة على اللسان واللثة مسببة رائحة فم كريهة، وعادة ما يصاب الفم بالجفاف خلال النوم، ما يسبب رائحة الفم التي يعاني من العديد في الصباح.

4. الإصابة ببعض الأمراض

يوجد بعض الأمراض التي تسبب رائحة الفم الكريهة، نذكر منها ما يأتي:

  • العدوى المزمنة التي يصاحبها خراج (Abscess) في الرئتين.
  • أنواع معينة من السرطان.
  • اضطرابات في عمليات الأيض (Metabolic disease).
  • الفشل الكلوي (Renal failure)، وتكون الرائحة مشابهة لرائحة البول.
  • الفشل الكبدي (Hepatic failure)، وتكون الرائحة مشابهة لرائحة السمك.
  • مرض السكري (Diabetes)، وتكون الرائحة مشابهة لرائحة الفواكه المتعفنة.
  • مرض الجزر المعدي المريئي (Gastroesophageal reflux disease – GERD).
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis).

5. التدخين

يسبب التدخين جفاف الفم، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة من التبغ نفسه، كما يعد الأشخاص الذين يدخنون التبغ أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض دواعم السن.

6. الحميات الغذائية الصارمة

قد يعاني الأشخاص الذين يعتمدون حميات غذائية قاسية من رائحة فم كريهة شبيهة برائحة الفواكه المتعفنة يعود سببها إلى الحماض الكيتونيّ (Ketoacidosis) الذي ينتج من حرق الدهون.

اقرأ المزيد عن رائحة النفس الكريهة في رمضان.. الأسباب وطرق الوقاية منها

سبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عند الاستيقاظ من النوم

في الغالب تزداد مشكلة رائحة النفس الكريهة عند استيقاظ الطفل من النوم، رأى استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن سبب ذلك يرجع إلى تكون غازات كثيرة أثناء النوم والنفس لا يكون عميقًا فترة النوم، لكن غالبًا ما يوجد سبب آخر أيضًا مثل تسوس الأسنان أو التهابها، أو عدم تنظيف أسنان الطفل جيدًا قبل النوم.

يمكنك الاطلاع على أعشاب منزلية تقضي على رائحة الفم الكريهة نهائيا

إزالة رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تعد رائحة الفم الكريهة شائعة جدًا لدى الأطفال، وذلك نتيجة ازدياد نشاط البكتيريا في الفم، أو الأنف، أو الأسنان لديهم، إذ تعد الحساسية، ونزلات البرد، والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، والتي جميعها تسبب المخاط في الأنف من العوامل الرئيسة لحدوث رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

في ما يأتي إليك علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، والتي من شأنها أن تساعدك في تخليص طفلك من هذه الحالة الطبية:

1. حدد زيارة للطبيب

من المهم ملاحظة أن رائحة الفم الكريهة هي عرض وليس مرضًا في حد ذاته، لذلك عادةً ما يكون تحديد السبب الأساسي هو الخطوة الأولى لعلاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، لذا يجدر بك اصطحاب طفلك لرؤية طبيب الأسنان.

قد يقوم الطبيب بتحويل طفلك إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة بعد قيام طبيب الأسنان بكافة التقييمات الطبية، وعادةً ما يجري الأخصائي الفحص الشامل والفحص البدني، وقد يجد أن طفلك يعاني من التهاب الجيوب الأنفية، أو تضخم اللوزتين، أو الجفاف.

2. استخدم الطرق الطبيعية

يمكنك علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال باستخدام العديد من الطرق المنزلية، التي قد تشمل ما يأتي:

  • البقدونس

البقدونس يمتلك خصائص مطهرة للفم، كما يصنف بأنه معطر فم طبيعي، وقد يساعد أيضًا في تخفيف اضطرابات الهضم الذي قد تسبب رائحة الفم الكريهة، امنح طفلك بعضًا من أوراق البقدونس لمضغها بعد كل وجبة.

  • الشمر

يمكنك إعطاء طفلك القليل من الشمر في نهاية الوجبة لإزالة رائحة الفم الكريهة.

  • خل التفاح

امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب واحد من الماء، ثم اطلب من طفلك الغرغرة به، إذ يساهم غسول خل التفاح في تخليص طفلك من البكتيريا التي تنمو في الفم.

شاهد أفضل 6 فوائد صحية للهيل منها علاج رائحة الفم الكريهة

علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال بالاعشاب

1: القرفة :

أن تناول مغلي القرفة يعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك لأن القرفة تحتوي على بعض الزيوت الطيارة التي تقضي تماما على البكتيريا الموجودة في الفم، وبالتالي التخلص من رائحة الفم.

2: بذور الحلبة :

الحلبة من المشروبات التي تحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

3: القرنفل :

يحتوي القرنفل على زيوت طيارة ورائحة عطرية قوية، لهذا عند مضغ بعض حبات من القرنفل، فإنها تساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة على الفور.

كما أن القرنفل له خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في التخلص من الروائح الكريهة في الفم.

4: زيت شجرة الشاي :

يمكن وضع بعض القطرات من زيت شجرة الشاي على معجون الأسنان، ثم يتم غسل الأسنان بهذا الزيت.

يحتوي هذا الزيت على خصائص مضادة للبكتيريا، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تقوم بالتخلص من رائحة الفم الكريهة.

تعرف على طرق تعطير الفم بوصفات طبيعية مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

ألم البطن ورائحة الفم عند الأطفال

مشاكل الجهاز الهضمي ليست سببًا شائعًا عند الأطفال لرائحة النفس الكريهة، ولكن مع ذلك يجب وضعها في الاعتبار. وتُشخص عند وجود شكاوى أخرى في الجهاز الهضمي مثل، وارتجاع المرئ، والغثيان، وألم في البطن، وحرقة في المعدة، ووجود هذه المشكلات يحتم سرعة الكشف وتناول العلاج.

يمكنك الاطلاع على أهم عادات يومية لرائحة منتعشة

رائحة فم الطفل عند التسنين

هل التسنين يسبب رائحة بالفم؟

بشكل عام، الرائحة الكريهة والمزعجة للفم ليست واحدة من الأعراض الشائعة للتسنين، لكن قد يشير ذلك إلى التهابات في اللثة، ما قد يستدعي استشارة الطبيب. مع ذلك، الفم البشري بيئة خصبة لنمو البكتيريا، يشير كثير من الخبراء إلى أن ظهور رائحة الفم الكريهة نتيجة عملية التمثيل الغذائي البكتيري، والتي ينتج عنها بعض الفضلات مثل الكبريت والأحماض الدهنية المتطايرة والمواد الكيماوية الأخرى.  يمكن لاستخدام غسول الفم، خاصةً المعزز بالزنك أن يقلل من رائحة الفم الكريهة لدى البالغين، لكن لم يثبت تأثيره بشكل آمن في الأطفال الصغار والرضع، فقد يبتلعونه.

يمكنك التعرف على طرق أخري في كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم بطرق مختلفة

السابق
التخلص من رائحة الثوم
التالي
أسباب حساسية الأسنان