العناية الشخصية

التخلص من رائحة الثوم

التخلص من رائحة الثوم

يضيف الثوم والبصل نكهات لذيذة للأطعمة المختلفة بالإضافة لفوائدهما الصحية الكبيرة، لكن أكلهما يسبب رائحة كريحة للفم. ويحتوي الثوم والبصل على مادتي الأليسين وكبريتيد الأليل ميثيل المسؤولتين عن الرائحة الصادرة لدى تعرض الثوم والبصل للهواء بعد التقطيع، أو بعد الأكل ووصول مجرى الدم، حيث تنطلق الرائحة عبر الرئتين إلى خارج الجسم عبر الفم. اليوم سنتحدث عن طرق للتخلص من رائحة الثوم من الفم باستخدام وصفات منزلية.

سبب رائحة الثوم

تحتوي فصوص الثوم على أنزيمات معينة منها إنزيم ألينيس، وعند تقطيع أو هرس الثوم، يتم إطلاق هذا الإنزيم الذي يتحول بعدها إلى مادة تعرف باسم الأليسين المشتقة من الكبريت، وهي المسبب الرئيسي لرائحة الثوم النفاثة.

وعند تناول الثوم، فإن هذه المادة يتم امتصاصها من قبل الدم، وتذهب بعدها إلى الرئتين، وعن طريق عملية الشهيق والزفير تصبح رائحة النفس كريهة، كما أن الكثير من الأشخاص تصبح رائحة عرقهم وجسمهم كالثوم أيضاً.

قد يهمك معرفة طرق تعطير الفم بوصفات طبيعية مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

مدة بقاء رائحة الثوم

إن رائحة الثوم يمكن أن تظل في الفم لمدة تزيد عن يومين إذا لم تتناول ما يساعدك على التخلص منها، وهذا يرجع إلى أن مركب الكبريت الموجود في الثوم يتحلل بعد دقائق قليلة من هضمه فيختزن في المعدة، وقد يصل إلى الرئتين والدم، وبالتالي تنتشر رائحته في الجسم، وتظهر واضحة أثناء التعرق.

شاهد أيضاً: كيف أبيض أسناني في المنزل

كيفية التخلص من رائحة الثوم من اليدين

الليمون

يُمكن إزالة رائحة الثوم عن اليدين باستخدام قطعة من الليمون وفرك اليدين بها، أو من خلال رشّ اليدين بعصير الليمون وذلك من خلال اتباع الطريقة الآتية:

  • إضافة قشور الليمون المبشورة أو أيّ نوع من الحمضيات إلى الماء الساخن.
  • تصفية الماء من القشور بعد أن يبرد، ويوضع في عبوة رشّ، ومن ثمّ تُستخدم لرشّ اليدين والتخلص من رائحة الثوم.

الفولاذ المقاوم للصدأ

إنّ الفولاذ المقاوم للصدأ هو من أكثر الطرق الفعّالة للتخلص من رائحة الثوم عن اليدين، فعند ملامسة الجلد لأيّ شيء مصنوع من الحديد يتفاعل الزيت الموجود في البشرة معه ممّا يُؤدّي إلى إزالة الرائحة، ويُمكن القيام بذلك من خلال طريقة بسيطة وهي فرك اليدين على سطح مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ لبضع دقائق، ومن ثمّ غسل اليدين بالماء.

استخدام الستانلس ستيل

يُمكن ببساطة إزالة رائحة الثّوم عن اليدين بعد تقطيعه عن طريق:

  • فركهما بملعقة من الستانلس ستيل، أو أيّة مادة أخرى مصنوعة منه؛ لأن مصدر رائحة الثّوم القويّة على اليدين يُعزى إلى جزيئات الكبريت التي ارتبطت بهما، وبالتالي ترتبط تلك الجزيئات مع جزيئات الستانلس ستيل التي تنقل رائحة الثوم من اليدين إلى الملعقة.

استخدام الجريب فروت أو البرتقال

يساعد رذاذ الحمضيات على إزالة رائحة الثوم من اليدين؛ وذلك عن طريق:

  • نقع بعض قشور الحمضيات، مثل: الجريب فروت أو البرتقال في ماء ساخن.
  • ثم تركه ليبرد، وبعد ذلك تتمّ تصفية القشور، ونقل المنقوع إلى علبة رش، من أجل رشّه على اليدين عند الحاجة إلى التخلّص من رائحة الثوم عنهما.

شاهد أفضل طريقة تنظيف الأسنان

للتخلص من رائحة الثوم والبصل

كيفية التخلص من نفس برائحة الثوم والبصل

سنقدم لكم الان أبرز الطرق والنصائح للتخلص من نفس برائحة الثوم والبصل:

1. تناول النباتات والثمار الطازجة

إذا كنت تتناول وجبة تحتوي على كمية كبيرة من الثوم، يفضل أن تقوم بتناول تفاحة بعد الانتهاء من الوجبة الرئيسية أو أن تقوم بمضغ أوراق النعناع الطازجة، فقد وجدت دراسة حديثة أن التركيبة الكيميائية للتفاح (النيء أو المطبوخ) قد يساعد في تحسين رائحة الفم، والتخلص من النفس برائحة الثوم أو حتى البصل.

الجدير بالعلم أن كل من الخس والنعناع يحتويان على مواد عطرية تساعد في تحسين رائحة الفم، كما أن شرب الشاي الأخضر الساخن مع عصير الليمون قد يساعد في هذه الحالات كذلك، وقد يعد من إحدى الطرق المتبعة من أجل التخلص من النفس برائحة الثوم.

2. نظف أسنانك باستخدام الخيط والفرشاة

تعيش معظم البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة تحت خط اللثة وفي تراكمات البلاك على الأسنان، لذا فإن القيام بتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد تناول الطعام قد يساعد على التخلص من تراكم هذا البكتيريا وبالتالي التقليل من فرص ظهور النفس الكريه

حيث تستطيع تحصيل فائدة مضاعفة من فرشاة الأسنان إذا استخدمت النسخة الكهربائية منها، فهذه أفضل في تنظيف اللثة وإزالة البلاك من النسخة التقليدية، ولكن وإذا كنت على عجلة من أمرك، تستطيع الاحتفاظ بخيط الأسنان في حقيبتك لاستعماله وقت اللزوم كحل سريع للتخلص من نفس برائحة الثوم أو البصل.

3. استخدم غسول فم يحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور

هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن غسول الفم الذي يحتوي على مادة ثاني أكسيد الكلور قد يكون فعالًا في تحسين رائحة الفم والقضاء على النفس الكريه، إذ قد تساعد هذه المادة في إزالة البلاك وبواقي الطعام والبكتيريا التي تراكمت على اللسان، وإذا قررت استخدام غسول يحتوي على ثاني أكسيد الكلور، عليك أن تتقيد بالتعليمات الموجودة على العبوة بحذافيرها تجنبًا لأي ضرر محتمل.

وأيًا كان غسول الفم الذي تفضله عادةً ما يحبذ استخدام غسول الفم كخطوة أخيرة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

4. لا تهمل تنظيف لسانك

تتراكم البكتيريا وتتكاثر في مناطق قد لا تتمكن فرشاة الأسنان من الوصول إليها في الفم، مثل باطن اللسان، وإذا كان لون اللسان أبيض، فهذا قد يكون مؤشرًا على تراكم الخلايا الميتة وجزيئات الطعام المجهرية والبكتيريا عليه.

لذلك عليك أن لا تهمل استخدام الأدوات المخصصة لتنظيف اللسان، فاستخدامها سيساعدك على تنظيف اللسان جيدًا والتخلص من الروائح الكريهة، وعليك عند استخدام هذه الأدوات أن تقوم بتقشير الخلايا من على اللسان من الخلف إلى الأمام لكي تتراكم الخلايا الميتة والبكتيريا في مقدمة اللسان مسهلة عليك التخلص منها عبر المضمضة.

كما عليك الاستمرار في تنظيف اللسان من المادة البيضاء إلى أن تختفي هذه تمامًا، ويوصى باستخدام هذه الطريقة مرة في اليوم بعد تناول الطعام.

5. استخدم الزيوت الأساسية

يتم إضافة الزيوت الأساسية (Essential oils) عادة إلى غسول الفم الكحولي، فبالإضافة لقدرتها على إضفاء شعور بالانتعاش على الفم والأسنان، يحتوي بعضها على خواص مضادة للبكتيريا.

حيث تستطيع أنت صناعة غسول الفم الخاص بك بمزج قطرات من الزيوت الأساسية العطرية المركزة بزيوت خفيفة (Carrier oil) مثل: زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون، أو زيت اللوز الحلو، وبعض أكثر الزيوت الأساسية الشائعة والمعروفة بخصائصها المفيدة هي:

  • زيت النعناع.
  • زيت إكليل الجبل.
  • وأيضاً زيت شجر المر (Myrrh).

6. قم بشرب الشاي الأخضر

إن شرب كوب من الشاي الأخضر مباشرة بعد الوجبة الغنية بالثوم أو البصل قد يخفف ولو مؤقتًا من رائحة النفس الكريه ريثما تتمكن من استخدام فرشاة الأسنان والخيط، خاصة إذا كانت ظروفك لا تسمح لك باستخدامهما فورًا بعد الوجبة.

7. مضغ علكة بطعم النعناع

إن مضغ علكة بنكهة النعناع قد يحسن من رائحة الفم، ويساعد في التخلص من النفس برائحة الثوم التي قد يعاني منها البعض، كما أن هذا قد يمنع حصول ارتجاع حمضي من المعدة إلى الفم بعد عملية الهضم، ما قد يفاقم من رائحة الثوم أو البصل في الفم إن حدث.

قد يهمك معرفة طرق إزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

إزالة رائحة الثوم من الشعر

طريقة إزالة رائحة الثوم من الشعر

تطبّق وصفات الثوم على الشعر لعلاجه من المشاكل التي يتعرض لها، لكنها تترك رائحةً مزعجةً يجب التخلص منها خاصةً عند الخروج من المنزل، وتوجد العديد من الطرق المستخدمة لإزالة رائحة الثوم من الشعر نذكر منها ما يأتي:

  • لبن الزبادي: يوضع لبن الزبادي على الشعر بعد تنظيفه مباشرةً من الثوم، كي يمتص الرائحة الكريهة.
  • القهوة: يضاف كوب من الماء إلى ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق القهوة، ويصب المزيج على الشعر بعد غسله جيدًا بالشامبو، بعدها يوضع أحد الزيوت العطرية المتوفرة مثل زيت النعناع، أو زيت جوز الهند، أو زيت القرنفل لمنح الشعر رائحةً زكيةً.
  • البابونج: من أفضل الأعشاب الطبيعية الفعالة لإزالة رائحة الثوم ويتوفر في كل مطبخ، ويستخدم من خلال تحضير مغلي البابونج ويترك ليبرد ثم يغسل به الشعر ويترك لفترة زمنية حتى تختفي الرائحة، ثم يغسل الشعر باستعمال الماء الدافئ.

تعرف على ما فوائد زيت القرنفل

التخلص من رائحة الثوم في المنزل

كيفية التخلص من رائحة الثوم في المنزل:

  • للتخلص من رائحة الثوم من المنزل نقوم بمزج كمية متساوية من الخل والماء، حيث نضع كوب ماء مثلاً مع كوب خل، ثم نقوم بغليها على النار لساعة كاملة، وهكذا تنتشر رائحة الخل وبخار الماء في المكان وتختفي رائحة الثوم.
  • كذلك القيام بتنظيف المكان باستخدام الماء والصابون المعطر، ثم شطفه بالماء وبعدها تقوم بتنشيف المكان مع فتح النوافذ والأبواب.
  • إذا كانت الرائحة تعلق على سطح معين، يجب أن تقوم بتنظيف الموقع نفسه جيداً، وذلك بفركه بالماء والصابون، أو يمكن استخدام كمية من الخل لتنظيف المكان بها، ويمكن كذلك رش المكان بكمية من صودا الخبز وتركها لفترة وبعدها تقوم بمسح المنطقة.
  • يمكن وضع قدر على النار ووضع فيه بعض أعواد القرفة وتركه على النار مكشوفاً، ليغلي وتتناثر رائحة القرفة في المكان، مع الحرص على تنظيف المكان أولاً بالماء والصابون قبل غلي القرفة.
  • إذا كان يتوافر عندك أي نوع من الزيوت العطرية يمكن غليها مع قليل من الماء وتركها على النار لتتبخر في المكان وتنتشر رائحتها.
  • بعد تنظيف المكان بالماء والصابون، يمكنك استعمال البخور العطري وهو متواجد في الأسواق بكثرة، حيث تقوم بإشعال بعض أعواد البخور ووضعها في المكان الذي تنتشر فيه رائحة الثوم.

تعرف على المزيد من نصائح حول رائحة الفم الكريهة

السابق
كيفية صنع حشوة الأسنان
التالي
أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال