العناية الشخصية

أسباب رائحة الفم الكريهة الدائمة

أسباب رائحة الفم الكريهة الدائمة

تتسبب رائحة الفم الكريهة في كثير من الإحراج عند التحدث من الآخرين، ولذا يسعى البعض للتخلص من هذه الرائحة، واليوم سنتعرف على كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة بالطرق الطبيعية وبالأعشاب.

أسباب رائحة الفم الكريهة من المعدة

أهم أسباب رائحة الفم الكريهة التي تصدر عن المعدة نتيجة لمشكلات الجهاز الهضمي نستعرضها معكِ في النقاط التالية:

  1. الارتجاع المريئي: إذا كنتِ تعانين من الحموضة المزمنة أو الارتجاع بعد تناول بعض الأطعمة، مثل: المقليات والأطعمة الحارة وغيرها، فقد تكون رائحة الفم الكريهة مرتبطة بالحمض الزائد الناتج عن الجهاز الهضمي عند تناول هذه الأطعمة، ولذلك تكون الرائحة حامضة تؤثر على رائحة النفس عند الكلام.
  2. أمراض الكلى: جمعية الطب الأمريكية أشارت في أبحاثها أن رائحة الفم الكريهة الشبيهة بالأمونيا يمكن أن تكون علامة على أمراض الكلى المزمنة.
  3.   قرحة المعدة: غالبًا ما تؤدي البكتيريا المُتسببة في قرح المعدة إلى انبعاث رائحة كبريتية في النفس، وهي مؤشر قوي على تقرح المعدة.

يمكنك الاطلاع على أهم عادات يومية لرائحة منتعشة

علاج رائحة الفم الكريهة الصادرة من المعدة

علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة

يمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة في منع الارتجاع، مما قد يساعدك على الحفاظ على أنفاسك، فكيف يمكن القيام بذلك؟

  • يجب عليك الإقلاع عن التدخين، فالتدخين يسبب رائحة الفم الكريهة في حد ذاته. بالإضافة إلى ذلك، تتسبب منتجات النيكوتين في استرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما يسمح بارتجاع الحمض إلى المريء.
  • انتظر ساعتين أو ثلاث ساعات على الأقل للاستلقاء بعد تناول الطعام.
  • وضع وسادة إسفين رأس سريرك لرفع جذعك وتقليل الضغط على الحجاب الحاجز والمعدة.
  • تناول وجبات صغيرة طوال اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه للمساعدة في تقليل الضغط على العضلة العاصرة المريئية السفلى.
  • استخدام العلكة لتنشيط التنفس وتقليل الارتجاع.

تابع أيضاً طرق تسكين الم الاسنان الشديد

لازالة رائحة الفم الكريهة مجربة ومضمونة

زيت جوز الهند

  • من الزيوت الطبيعية الغنية بمضادات أكسدة والتهاب بنسبة عالية، لذلك يمكن استعمال قليل من الزيت للمضمضة لمدة 5 دقائق ثم تنظيف الفم بالماء الفاتر.

الحامض

  • الليمون يحتوي على مضادات التهاب عالية لذلك عند مزجه مع محلول ملحي وعمل تنظيف للفم بشكل يومي به، سوف تختفي الرائحة بسبب القضاء على البكتيريا الموجودة في الفم.

زيت الزيتون

  • منافعه كثيرة لذلك يمكن استخدامه في علاج ظهور الرائحة الكريهة، وذلك من خلال دهن الأسنان واللثة بقطرات صغيرة منه لمدة 5 دقائق، ويتم تنظيف الفم باستخدام الماء والحصول على رائحة فم منعشة في غضون دقائق صغيرة.

تعرف أيضاً على أفضل 6 فوائد صحية للهيل منها علاج رائحة الفم الكريهة

علاج رائحة الفم الكريهة المزمنة

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة المزمنة

من المهم جدًا التخلص من رائحة الفم الكريهة حتى يتم التعامل مع الآخرين بشكل طبيعي واستعادة الثقة بالنفس وتتلخص هذه الطرق فيما يلي:

  1. العناية الشخصية بالفم وتنظيف الأسنان دوريًا باستخدام معجون مدعم بالفلورايد والتأكد من تنظيف الزوايا والجوانب التي يترسب فيها الطعام، وتفريش الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة وذات رأس دائري ويتم التنظيف بحركة دائرية في كل جانب من جوانب الفك لمدة ست ثواني.
  2. تنظيف الأسنان تنظيف عميق وإزالة الجير الذي يؤدي إلى التهاب اللثة كما ظهرت التقنيات الحديثة في إزالة الجير بالليزر.
  3. يعد تنظيف الأسنان باستخدام خيوط الأسنان أمرًا مهمًا لأن هذه الخيوط تزيل بقايا الطعام من أماكن لا تصل لها فرشاة الأسنان.
  4. تناول الخضروات والفواكه والابتعاد عن أنواع الطعام ذات الرائحة النفاذة والأطعمة الغنية بالسكر.
  5. لا ننسى هنا أهمية شرب الماء للجسم ككل ويفيد أيضًا في التخلص من الروائح الكريهة.
  6. يمكن تناول حلوى النعناع الخالية من السكر أو تناول العلكة فهي تعمل على تنشيط حركة الفك وبالتالي التخلص من بقايا الطعام في الفك وتدفق اللعاب الذي يحد من جفاف الفم.
  7. إذا كان الشخص يستعمل طقم أسنان فيجب تنظيفه باستمرار وتعقيمه بالنقع في المحلول المعقم الخاص به.
  8. الوقاية من التهابات اللثة بمتابعة الطبيب لتنظيف الأسنان وإزالة الجير أو عند ظهور أي أعراض.
  9. تنظيف اللسان بشكل جيد فهو أيضًا يتراكم عليه بقايا الطعام والبكتريا وكذلك الخلايا الميتة بالنسبة للأشخاص المدخنين ويعتبر مصدر آخر لرائحة الفم الكريهة.
  10. تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاث إلى أربع شهور.
  11. يجب تركيز المرأة الحامل في فترة حملها على الوقاية من أمراض الفم واللثة والبعد عن مسببات الرائحة الكريهة بالفم لأنها أكثر عرضة لذلك.

شاهد أيضاً أفضل طرق إزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

التخلص من رائحة الفم الكريهة للابد

طرق إزالة رائحة الفم الكريهة تعتمد طريقة إزالة رائحة الفم على السبب الكامن ورائها، ففي حال كان الشخص يعاني من مشكلة صحية هي السبب وراء رائحة الفم الكريهة، فلا بدّ لطبيب الأسنان حينئذ من تحويل المريض الى طبيب الرعاية الصحية الأولية، أما في حال كانت رائحة الفم ناتجة عن الأسنان، فهناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها لإزالة الرائحة،[٤] ونذكر منها ما يأتي:

المحافظة على صحة ونظافة الفم والأسنان:

والتي تشمل تفريش الأسنان بشكلٍ دوريّ ومنتظم، بالإضافة للتنظيف بين الأسنان،ولا بد من العلم أنّ تفريش الأسنان وحده لا يقوم بتنظيف أكثر من 60% من أسطح الأسنان، كما يُنصَح باستخدام فرشاة أسنان ذات رأس صغير أو متوسط، وأن تكون ناعمة الشعيرات، بالإضافة إلى تغييرها كل ثلاثة الى أربعة أشهر، ويُنصَح بالتفريش مرتين في اليوم، وألّا تقلّ مدة التفريش عن دقيقتين في كل مرة.

استخدام الغسولات الفموية (بالإنجليزية: Mouthwash):

حيث تحتوي الغسولات الفموية على مواد فعالة تقوم بقتل الجراثيم ومنها البكتيريا، كما تقوم بمعادلة بعض المواد الكيميائية في الفم والتي من شأنها أن تتسبّب برائحة الفم الكريهة، ومن هذه المواد الفعالة الكلورهيكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine)، وثاني أكسيد الكلور (بالإنجليزية: Chlorine dioxide)، وكلوريد الزنك (بالإنجليزية: Zinc chloride)، والتريكلوزان (بالإنجليزية: Triclosan)، ويجدر بالذكر أنّ غسولات الفم التي تحتوي عل مادة الكلورهيكسيدين لا يجوز استخدامها لفترات طويلة؛ لما له من آثارٍ جانبية؛ حيثُ إنّ استخدامه لفترات طويلة يؤدي إلى التلوّن المؤقت للأسنان واللسان، كما أنّه ذو طعم لاذع وغير لطيف، وإنّ تكرار استخدام الغسولات الفموية المحتوية على الكحول يُعدّ من عوامل الخطر المؤدّية للسرطان، وينصح بعدم استخدام غسولات الفم من قبل الأطفال؛ خوفاً من قيامهم ببلعها.

تنظيف اللسان:

إذ إنّ هناك أدواتٌ خاصةٌ لتنظيف ظهر اللسان تسمى مِكشطة اللسان؛ وهي أداةٌ بلاستيكيةٌ يمكن شراؤها من الصيدلية، حيث يتم كشط اللسان من الخلف الى الأمام بلطف لإزالة الطبقة التي تغطيه، وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بتنظيف اللسان بفرشاة الأسنان المنقوعة في سائل غسيل الفم.

معالجة مشاكل الأسنان:

حيث تشمل معالجة أمراض اللثة التي تتسبب في حدوث الجيوب اللثوية والتي تمتليء بالبكتيريا ذات الرائحة السيئة، كما أنّ على الطبيب أن ينصح مريضه بإصلاح الحشوات التالفة أو تغييرها.

المحافظة على نظافة أطقم الأسنان:

ويتم تنظيفها بواسطة فرشاة أسنان يتم تخصيصها لتنظيف الأطقم، كما يتم استخدام أقراص تنظيف أطقم الأسنان أو الكريم الخاص بتنظيفها، ويُنصَح بتجنب استخدام معجون الأسنان لما يتسبّب به من خدوشٍ على أسطح الطقم؛ ممّا يؤدي لاحقاً الى تلوّنها، ومن شأن التنظيف منع تكوّن طبقة البلاك التي تتسبب بظهور رائحة الفم الكريهة، كما يُنصح بعدم لبس أطقم الأسنان ليلاً؛ وذلك لإعطاء اللثة فرصة للراحة.

ومن الوصفات البيتية التي من شأنها أن تعالج أو تخفف من رائحة الفم السيئة مضغ أوراق البقدونس أو النعناع.

قد يهمك معرفة كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم بطرق مختلفة

 

السابق
كيف أتخلص من جفاف الفم
التالي
فوائد زيت الزيتون للشفاه