العناية الشخصية

كيفية صنع حشوة الأسنان

كيفية صنع حشوة الأسنان

عجينة حشوة الأسنان في المنزل من أسهل  الطرق التي يمكن استخدامها لحل مشكلة تلف الأسنان الناتج عن تآكل الطبقة الخارجية، حيث يتم وضع الحشوة بعد تنظيف الأسنان مباشرة، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم.

حشوة مؤقتة للاسنان في الصيدلية

خطوات حشو الأسنان

حشوة الأسنان، هو إحدى الطرق العلاجية التي يستخدمها أطباء الأسنان لعلاج مشكلة تجاويف الأسنان، عن طريق إزالة الجزء المتحلل من السن ثم سد الفراغ بالحشوة.

ذلك في الخطوات التالية :

  • استخدام مخدر موضعي، عن طريق الحقن حول المنطقة المصابة.
  • استخدام جهاز الحفر أو جهاز الليزر لإزالة المنطقة المحللة.
  • فحص الأسنان بشكل تام، للتأكد من إزالة التسوس.
  • وضع الحشو بعد تهيئته وتنظيفه من البكتريا الضارة.

أسباب سقوط حشو الأسنان

هناك عدة أسباب يجب تفاديها حتى لا تسقط عجينة حشو الأسنان من الفم، وهذه الأسباب كالآتي:

  • تراكم البكتريا حول مكان الحشو وهذا التراكم يسهل من سقوطه والسبب الأساسي عدم تنظيف الأسنان جيدًا، كل ذلك يجعل البكتريا تنمو.
  • سحق الأسنان ويعتبر السحق من أكثر العادات السلبية فيجب عند استخدام فرشاة الأسنان  مستخدمها برفق ولا تكثر من الفرك في الأسنان  لأن ذلك يسقط حشو الأسنان مع مرور الوقت.
  • مضغ الثلج ذلك المضغ يزيد من سرعة سقوط الحشو.
  • تحضير تجويف الفم هناك بعض من الأطباء لا يقومون بتحضير تجويف الحشو وهذا يسرع من سقوطه أيضاً.
  • عدم اختيار المادة المناسبة القوية لحشو السنة لذلك يجب علينا زيارة الطبيب في هذه الحالة و لكن طبيب لديه سمعة جيدة.

طرق عمل عجينة حشو الأسنان في المنزل

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها عمل عجينة حشو الأسنان، كما تختلف طرق عمل عجينة حشو الأسنان  في المنزل عن بعضها وذلك بحسب نوع العجينة المطلوب تجهيزها، علمًا بأن هذه الطرق تعتبر حل مؤقت لهذه المشكلة لحين مراجعة طبيب الأسنان في أقرب وقت.

فيما يلي أنواع عجينة الأسنان في المنزل:

  • القرنفل

يعتبر القرنفل أفضل الأعشاب الطبيعية الموجودة في المنزل، والتي يمكن استخدامها في علاج ألم الأسنان وإضافة إلى ذلك، يعتبر القرنفل أقوى مضاد للأكسدة ومهدئ للالتهابات ومسكن للآلام، فهو من أحسن الأعشاب التي لها فاعلية كبيرة لعلاج ألم الاسنان  ويمكن استخدامه بقطنه توضع في زيت القرنفل ثم يتم وضعها  مباشرة على المنطقة الملتهبة حتى يتم تسكينها.

  • العسل والقرفة

عبارة عن خليط من العسل والقرفة، يتم مزجهما جيدا ثم ندهن المنطقة الملتهبة، ويملك هذا المزيج قدرة هائلة في علاج اللثة الملتهبة والتخلص من بعض البكتريا المسببة لهذا الالتهاب، وإضافة إلى ذلك، فإن هذا المزيج يعد مسكنًا للآلام، إلى جانب قدرته على وقف النزيف الذي ينتج عن اللثة الملتهبة، فضلا عن استخدام هذا المزيج لعمل عجينة حشوة الأسنان في المنزل أيضًا.

  • الثوم

الثوم يعتبر مضاد حيوي قوي ويحتوي على مركب يسمى الاليسين،  وهذا المركب مفعوله قوي في قتل البكتريا الضارة داخل الفم والمسببة للالتهاب، وله قدرة فائقة جدًا على تخفيف وجع الآلام حيث أن ثمرة الثوم تطهر الفم وتنظيفه، ولكن عند استخدامه بنظام وبشكل صحيح وكل ما يجب علينا فعله هو القيام بوضع فص من الثوم وربع معلقة من الملح الخشن وهناك طريقة صحية أكثر للأسنان والجسم بشكل عام وهو أن نأكل كل صباح فص ثوم على الريق.

  • الكركم

من المعروف أن الكركم يساعد على تخلص المريض من الآلام، وخاصة بعد عملية حشوة العصب  لقدرته الفائقة في تسكين الآلام، كما تزداد هذه الفاعلية عند إضافة قليل من زيت الخردل ونتركه لمدة ربع ساعة على السن المصاب بالالتهاب لتسكين الألم بشكل عام وفعال.

  • البصل

يستخدم البصل أيضًا لعمل عجينة حشوة الأسنان في المنزل وذلك بفضل فوائده العديدة وخصائصه الكثيرة، إضافة إلى ذلك أنه مطهر ومضاد للميكروبات الملوثة، وقدرته في قتل كل الفطريات المعدية الناتجة من  تلوث الأسنان، حيث يتم وضع قطعة البصل على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق  ولكن يفضل عند استمرار الألم نقوم بمضغ البصل.

يمكنك التعرف على المزيد عن كيف أتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

مواد حشوة الأسنان

أنواع حشوات الأسنان

تتوافر أنواع عديدة من حشوات الأسنان، فقد يتم حشو الاسنان بـ:

  • الذهب.
  • البورسلين.
  • الأملجم الفضي و الذي يتكون من الزئبق المخلوط بالفضة، والقصدير، والزنك، والنحاس.
  • مواد مُلونة، أو مواد بلاستيكية، أو زجاجية تسمي بحشوات الراتنج المركب (الكمبوزيت).
  • هناك أيضًا مادة تحتوي على جزيئات زجاجية وتعرف باسم الأيونومير الزجاجي.

اقرأ المزيد عن ما هو حشو العصب

حشوة الأسنان بالاسمنت الأبيض

الحشوات البيضاء، هي أفضل الحشوات مظهراً، ترتبط بالسن دون الحاجة إلى إزالة جزء كبير منه، تستخدم لملء التجاويف وسد الفراغات عند تلبيس الأسنان، تثبيت أسلاك تقويم الأسنان، لصق جسور الحشوات وتلبيسات الأسنان، وتستعمل تجميلياً كبديل للقشور الخزفية لتميزها بوجود تدرجات عديدة من اللون الأبيض والقدرة على تغيير شكل السن الأصلي دون المساس به، تكمن مساوئها أنها تسبب ضغطاً على السن لأنها تتقلص بعد أن تجف مما يؤدي إلى كسر السن إذا كان رقيقاً وتصل مدة تحملها إلى 8 سنوات وهي الأعلى تكلفة.

يمكنك الاطلاع على أفضل طرق لتخفيف آلام الأسنان

حشوة الأسنان مؤقتة في المنزل

طريقة حشوة الأسنان بالمنزل

ولمعرفة طريقة حشو الأسنان بالمنزل فقد يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام اللبان كبديل طبيعي لحشوة الأسنان عند سقوطها، وذلك بهدف القيام بسد جميع الفراغات المتواجدة بين الأسنان بسبب سقوط الحشو.

وأسباب لجوئهم لهذه الطريقة هي التخلص من ألم الأسنان، ومسألة استخدام اللبان كبديل لحشوة الأسنان له الكثير من الأخطار.

ويرجع سبب ذلك إلى قيام اللبان بجذب المئات من البكتيريا التي تكون ملتصقة بالأسنان، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من البكتيريا التي لها دور قوي في تدمير وتلف  جميع الأنسجة  حتى تصل إلى لب الأسنان ثم تقوم بتدميره وسقوط الأسنان.

قد يهمك الاطلاع على أهمية معدن المغنسيوم .. لقوة وصحة العظام والأسنان

ماذا تفعل عند وقوع حشو الضرس

لا تقلق، حشوة الأسنان ليس دائما، ولابد له أن يقع يوم ما، كل ما عليك فعله هو:

  • الاتصال بطبيبك

اتصل بطبيبك فورا لكي تحدد معه موعد خلال الأيام المقبلة، أخبره إن كنت تشعر بألم، واسأله ماذا تفعل لحماية الضرس المصاب لحين زيارته.

  • حافظ على الحشو

إذ يمكن أن يحتاجه الطبيب ليعيد حشوه مرة أخرى، وعلى عكس السن العادي لا تحتاج للاحتفاظ به في اللبن، فقط قم بغسله جيدا، وضعه في حقيبة محكمة الغلق، حتى موعد الزيارة.

  • تمضمض بماء وملح

ضع نصف ملعقة ملح في كوب ماء دافئ، ومضمض به فمك لثوانٍ، هذا يمنع تكاثر البكتيريا في السن المصاب، وينظف الفم من بقايا الطعام.

  • اعتني بنظافة فمك

اهتم بنظافة فمك كما كنت تفعل في السابق، ولكن استخدم فرشاة الأسنان بلطف وحذر على الضرس المصاب.

  • تجنب المضغ على الضرس المصاب

قم بمضغ الطعام – خاصة الطعام الصلب – على الجهة الأخرى للضرس المصاب، لتجنب زيادة ضرر الضرس، كتكسيره أو تراكم بقايا الطعام داخله.

  • استخدم حشو مؤقت

حشوة الأسنان المؤقتة يغطي الضرس ويحميه، كما يحمي العصب المكشوف، يمكنك أن تجده في الصيدلية، استخدامه حتى موعد الزيارة، لكن لا تستخدمه لمدة أكثر من أسبوع.

قد يهمك معرفة ايهما افضل ؟ الحشوات الفضية ام البيضاء ؟

السابق
طريقة لتفتيح الشفايف
التالي
التخلص من رائحة الثوم