العناية الشخصية

مدة نمو الشعر المتساقط وأهم مراحلها

نمو الشعر المتساقط مدته واهم مراحله

تساقط الشعر قد يدعو للقلق في بعض الأحيان، خاصة إذا كان بشكل كثيف. لكن تساقط الشعر بشكل طبيعي يعتبر أحد مراحل النمو الأساسية، فبعض الشعرات المتساقطة يومياً أمر طبيعي ولا يدعو للقلق. وفي هذا المقال سوف نستعرض لكم مدة نمو الشعر المتساقط وأهم المراحل التي تمر بها الشعرة في مرحلة النمو.

هل ينمو الشعر المتساقط من الجذور

يختلف معدل نمو الشعر المتساقط من الجذور بحسب سبب التساقط.

  • الشعر المتساقط نتيجة العوامل الوراثية: إذا كان السبب وراء تساقط الشعر هو الإصابة بالصلع الوراثي، فيكون الأمر دائمًا، ما يعني أنه لا يمكن نمو الشعر من جديد.
  • الشعر المتساقط نتيجة الأمراض المناعية: الأمراض المناعية مثل الثعلبة والذئبة الحمراء، يبدأ الشعر التساقط من مساحات صغيرة من فروة الرأس أو أماكن متفرقة من الجسم، وقد يعود للنمو مجددًا في أي وقت دون معرفة الوقت اللازم لنموه، وربما لا ينمو ثانية، بحسب حالة الإصابة.
  • الشعر المتساقط نتيجة التغيرات الهرمونية: قد يلاحظ بعض النساء تساقط الشعر الشديد بعد انقطاع الطمث نتيجة للتغيرات الهرمونية، في تلك الحالة يصعب تحديد نمو الشعر مجددًا، فقد يحتاج الأمر إلى علاج هرموني.
  • في حالة اضطرابات الغدة الدرقية: تساقط الشعر الناتج عن خلل هرمون الغدة الدرقية، ينمو الشعر مجددًا بمجرد علاج هذا الخلل واستعادة المعدل الطبيعي لهرمون الغدة الدرقية في الجسم.
  • في حالة نقص العناصر الغذائية: إذا كان السبب وراء تساقط الشعر هو نقص الزنك أو الحديد في النظام الغذائي، فبمجرد حصول الجسم على الجرعات الكافية من تلك العناصر، يبدأ الشعر نموه خلال بضعة أشهر.

تابع أيضاً: اطعمة لشعر صحي

تساقط الشعر من الجذور البيضاء

يعتبر الشعر المتساقط من الجذور البيضاء من المشاكل التي يعاني الكثيرين من الرجال والنساء

يتكون الشعر من مواد الكيراتين التي تشكل بصيلات الشعر ، والتي تحتوي على العديد من الخلايا الصبغية التي تحمل الميلانين بداخلها.

الميلانين هو المادة التي تعطي الشعر لونه ، وبمرور الوقت تتقدم هذه الخلايا في العمر تتحول خلايا الشعر إلى اللون الأبيض ، ومع هذه التحولات تتأثر فروة الرأس بعدة عوامل مثل تساقط الشعر وضعفه.

أعراض تساقُط الشعر من الجذور البيضاء

تساقط الشعر من الجذور البيضاء بسبب سلسلة من الأعراض ، وهي:

  • في فروة الرأس يوجد بقع صلعاء بشكل دائري. يمكن حدوثه أيضا في الحواجب أو اللحية.
  • توجد بقع قشرية على منطقة منفصلة من فروة الرأس.
  • يتساقط الكثير من شعر الجسم بسبب السرطان والأدوية الكيماوية.
  • يحدث ترقق تدريجي في الرأس بالكامل وهو أحد أكثر الأعراض شيوعًا مع تقدم في السن لدى النساء والرجال أيضاً.

أسباب تساقط الشعر من الجذور البيضاء

يحدث تساقط الشعر في الجذور البيضاء لعدد من الأسباب ، منها:
  • العوامل وراثية: تعتبر العوامل الوراثية من العوامل الأكثر انتشاراً في مرض تساقط الشعر في الجذور البيضاء من خلال الجينات الوراثية التي تؤدي إلى تساقط الشعر عن طريق تقليل الكفاءة مع تقدم في السن وغالباً ما يؤدي إلى الصلع.
  • التغيرات الهرمونية: تسبب بعض الاختلالات الهرمونية في الجسم إلى مشاكل تساقط الشعر من الجذور.
  • استخدام بعض المواد الكيميائية: يؤدي استخدام المواد الكيميائية مثل صبغات الشعر ومواد إزالة التجاعيد مما يؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور نتيجة الآثار السلبية لهذه المواد. يضعف ويفتت بصيلات الشعر مما يجعلها ضعيفة جدا.
  • الثعلبة البقعية: من الأمراض التي لم يعرف سببها حتى الآن ، لكنها مؤكدة لتأثيرها على تساقط الشعر من الجذور البيضاء. العَرَض أنه على الرغم من صحة المريض ، إلا أن هناك مناطق يتساقط فيها الشعر على فروة الرأس ، مما يؤدي إلى تساقط كل شعر في الجسم والرأس.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام زيت الثوم لإنبات الشعر

مدة تجديد الشعر

مدة نمو الشعر المتساقط 

نفقد يوميًا ما بين 50 إلى 80 خصلة من خصلات الشعر. خصلات الشعر والتي لها متوسط دورة حياة ما بين 2 إلى 7 سنوات تحل محل الخصلات التي نفقدها يوميا. تنتج جميع بصيلات الشعر شعرًا جديدًا ينمو في دورات متعاقبة قبل سقوطه.  وتنقسم دورة حياة الشعر إلى ثلاث مراحل: النمو والراحة وتساقط الشعر.

يمكنك الاطلاع: اسباب الصلع عند الرجال وطرق العلاج بـ 7 أعشاب طبيعية

علامات نمو الشعر المتساقط

مراحل نمو الشعر المتساقط

خلال الحياة الطبیعیة، ينمو ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا خلال الدورة الطبيعية. تؤدي دورة النمو إلى تساقط الشعر الطبيعي:

مرحلة النمو(anagen):

  • مرحلة النمو النشطة لبصيلات الشعر التي تستمر من 2 إلى 3 سنوات لشعر فروة الرأس وعادة لعدة أشهر للحاجب وشعر الوجه والجسم.
  • ترتبط هذه المدة في المقام الأول بعلم الوراثة ، ولكن يمكن تغييرها من خلال عوامل خارجية مثل الإجهاد والنظام الغذائي والمرض. في نهاية مرحلة anagen ، يدخل الجريب إلى مرحلة catagen.

مرحلة التراجع(catagen):

  • وهي مرحلة انتقالية وقصيرة الأمد تستمر من 2-3 أسابيع.
  • في هذه المرحلة ، تصل البصيلات إلى حوالي ثلث طولها الطبيعي، وينمو الشعر الجديد تحت الشعر السابق دون التسبب في تساقط الشعر القديم.

مرحلة الراحة (Telogen):

  • خلال هذه المرحلة تمر الشعرة بمرحلة راحة تستمر فترة تقارب 3 اشهر.
  • اذ يتوقف نمو الشعرة وتنفصل عن البصيلة وعن فروة الراس، لتتيح المجال لنمو شعرة جديدة في مكانها.
  • في مرحلة التيلوجين، تسقط 50 إلى 100 شعرة يوميًا، في كل مكان من الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد البيض لنمو الشعر

كيف اعرف أن شعري بدأ ينبت (ينمو من جديد)

مدة نمو الشعر المتساقط

الشعر مصنوع من الكيراتين ومن خلايا الجلد الميتة، لا يوجد هناك طريقة من أجل جعل الشعر ينمو بسرعة، إلا أنه هناك بعض الخطوات التي تساعد في تسريع نمو الشعر.

شاهد أيضاً: أفضل شامبوهات لتساقط الشعر

هل يعود الشعر إلى كثافته بعد التساقط

هل ينمو الشعر بعد التساقط ؟

تساقط الشعر يعتبر من الأمور الطبيعية التي تحدث يوميا ولا يعد مشكلة حيث يفقد الشخص حوالي مئة شعرة من فروة الرأس على مدار اليوم، ويتم تعويض ما فقده الشعر بنمو شعر جديد عند معظم الأشخاص، ولكن هناك حالات أخري يكون فيها مشكلة تساقط الشعر مشكلة خطيرة حيث يسقط الشعر بصورة غير طبيعية، وهنا يتسأل الكثيرون هل يعود الشعر بعد التساقط ؟

بحث الكثيرون في حل مشكلة تساقط الشعر وعودة نمو الشعر الطبيعي مرة أخرى، فقد لجأ البعض إلى استخدام الوصفات الطبيعية والبعض الأخر لجأ إلي استخدام أدوية منع تساقط الشعر ونمو شعر جديد، ولكن هل ينمو الشعر بعد التساقط بسهولة بعد استخدام هذه الوسائل التقليدية؟

الإجابة هي توجد حالات تستجيب لهذه الطرق ويتوقف الشعر عن التساقط ولكن تأخد هذه الطرق الكثير من الوقت، وهناك حالات أخري لا تستجيب فتظل مشكلة تساقط الشعر مستمرة وتصل أحيانا عند بعض الأشخاص إلي مرحلة الصلع.

ومع التقدم العلمي والبحث المستمر لحل مشكلة تساقط الشعر وجد الحل الأمثل للقضاء على مشكلة تساقط الشعر نهائيا و نمو الشعر المتساقط بشكل طبيعي مرة اخري وهو استخدام جهاز Regenera Activa  لعلاج تساقط الشعر.

قد يهمك : فوائد زيت الحية لتكثيف و إطالة و تقوية و علاج الشعر بسهولة و سرعة

 

السابق
هل الكتم يزيد الشيب جابر القحطاني
التالي
كريم تغذية بصيلات الشعر