العناية الشخصية

ما هو طب الاسنان

ما هو طب الاسنان

إنَّ طب الأَسنان هو فرع من فروع الطب، ، ويختص في معالجة وتشخيص أمراض الفم، والفكين، والأسنان، والأنسجة المحيطة بها. ولا يكون طب الأَسنان هادفًا فقط إلى معالجة تلك الأمراض، بل الوقاية منها أيضًا؛ فهو يُعنى بدراسة كل ما يتعلَّق بصحة الفم والأسنان.

مميزات طب الأسنان

تتعدد الميزات في اختصاص طب الأَسنان التي تجعل العديد من الطلاب ترغب بدراسة هذا الاختصاص، ويمكن توضيح بعض الميزات مثل:

  • سنوات دراسة أقل بالمقارنة مع الطب البشري: قد يرغب العديد من الطلاب بدراسة الاختصاصات الطبية ولكن تمنعهم سنوات الدراسة الطويلة للطب البشري وسنوات الاختصاص بعدها من تحقيق رغبتهم فيتجهون نحو طب الأسنان فهو من الاختصاصات القصيرة والمريحة مقارنة بالطب البشري.
  • الاستقرار الوظيفي: من أهم ميزات دراسة طب الاسنان هو الاستقرار الوظيفي فيكون الطبيب قادر على فتح العيادة وإغلاقها بالوقت الذي يشاء، بالإضافة إلى أنه قادر على أخذ استراحة وتنظيم وقته بين العمل والحياة الشخصية دون أن يتأثر الوضع العائلي للطبيب.
  • المردود المادي: على الرغم من المبالغ التي يحتاج إليها الطالب للوصول إلى مرحلة الاستقرار في العمل والمادة ولكن بعدها يحصل على مردود مادي ممتاز يكون قادر أن يؤمن مستقبله من خلاله.
  • المكانة الاجتماعية: الأطباء بشكل عام يحظون بمكانة اجتماعية مرموقة بين الناس وخاصة في مجتمعنا، وهذه أيضاً من الأشياء التي تميز طب الأَسنان.

تعرف على فوائد استخدام خيوط الأسنان والفرق بينها وبين الفرشاه

صعوبات طب الأسنان

يواجه الطالب عند دراسة اختصاص طب الأَسنان العديد من الصعوبات التي يجب إيجاد حلول لها خلال فترة الدراسة من أجل تحقيق النجاح في العمل بعد التخرج ومن هذه الصعوبات:

  1. الحاجة التعليم المستمر: من الصعوبات التي تواجه الطلاب في التخصصات الطبية بشكل عام هي التعليم المستمر فالطب يتجدد في كل يوم وهذا يتطلب منهم أن يبقوا على اطلاع دائم على أفضل التقنيات الطبية الحديثة في العلاج، ويتطلب منهم أيضاً الدراسة والعودة إلى المراجع الطبية المختلفة دون الاكتفاء بالمحاضرات لأن هنالك موسوعة كبيرة من المراجع الطبية التي لا يمكن إحصائها وتلخيصها في محاضرات.
  2. الإجهاد الجسدي: التدريب العملي الذي يخضع له الطلاب في اختصاص طب الإسنان يعرضهم للإرهاق الجسدي لأن العمل يكون بشكل متواصل دون القدرة على أخذ استراحة مع العلم أن وقوف طبيب الأسنان لفترات طويلة من أكثر الأشياء التي تعرضه للأمراض الجسدية المتعبة.
  3. صعوبات مالية: تحتاج دراسة طب الأسنان إلى مبالغ مالية كبيرة خلال فترة الدراسة وبعد الانتهاء منها يحتاج الطبيب إلى معدات طبية باهظة الثمن للبدء بالعمل في العيادة الخاصة فيه، وهذه من أهم الصعوبات التي تواجه الطلاب والخريجين في اختصاص طب الأسنان.
  4. المعاناة بإيجاد المرضى المتطوعين: القسم العملي في دراسة طب الاسنان عبارة عن تطبيق المفاهيم النظرية على مرضى متطوعين دون مقابل مادي، يختار الطالب هؤلاء المرضى ويقوم بعلاجهم تحت إشراف الطبيب المدرس، ومعظم الطلاب تجد صعوبة في إيجاد هؤلاء المرضى خاصة في المواد التي تتطلب في القسم العملي عمل جراحي أو تعامل مع الأطفال.
  5. النفور من التخصص في البداية: لعل من أهم الصعوبات التي قد تواجه الطلاب في بداية الاختصاص في النفور الذي ينتاب الطالب كونه غير معتاد على رؤية الدماء والأمراض الفموية ومعاينتها عن قرب ومحاولة علاجها.

يمكنك الاطلاع أيضاً على كيف أتخلص من تسوس الأسنان في المنزل

مواد طب الأسنان

مواد تخصص طب الاسنان

في غضون الأعوام الخمسة تتدرج المواد الخاصة بطب الأَسنان ما بين المواد المتعلقة بالطب بصورة عامة إلى المواد التي تهتم بأكثر التفاصيل دقةً للأسنان والأمراض الفموية، ومن بين تلك المواد:

  1. علم أشعة الفم.
  2. مقدمة في طب الأسنان.
  3. طب الأسنان الشرعي.
  4. علم التشريح العام.
  5. طب أسنان الأطفال.
  6. علم تشريح الأسنان.
  7. جراحة الوجه والفكين.
  8. علم وظائف الأعضاء.
  9. علم النفس الطبي.
  10. أمراض الفم.
  11. علم أنسجة الفم.
  12. طب الأَسنان السريري.
  13. طب صناعة الأِسنان.
  14. أمراض اللثة.
  15. جراحة الفم والأسنان.

شاهد كيفية إزالة جير الأسنان بدون طبيب

أفضل تخصصات طب الاسنان

هناك بعض التخصصات الدقيقة في طب الأَسنان التي يمكن دراستها عقب إكمال الأعوام الخمسة الرئيسية، وتتباين سنين تلك التخصصات من دولة إلى أخرى، ومن ضمنها:

  • جراحة تقويم الأسنان: حيث يتعلم الطبيب في هذا التخصص مبادئ وضع التقويم الذي يكون الغرض منه هو ضبط إطباق الإسنان عاى بعضها وتجميل شكلها.
  • طب أسنان الأطفال:  يتم تعلم وسائل رعاية أسنان الطفل والمراهق بصفة خاصة في ذلك التخصص، والسيطرة بطريقة أساسية على التسوس الذي ينتشر في هذا الوقت من العمر، ويكون الطالب في ذلك التخصص في حاجة إلى المعرفة العملية لسلوكيات الأطفال والأمراض التي قد يكون لها تأثير على نمو الأسنان بطريقة ما ومن الضروري أن يكون للطبيب شخصية لطيفة تلائم معاملة الأطفال.
  • التعويضات السنية:  وذلك التخصص يتباين من دولة إلى أخرى كونه تخصصًا طبيًا يحدث عقب دراسة طب الاسنان في عدد من الدول، ووظيفته هي تبديل الأسنان التي فُقدت والأنسجة القريبة ببدائل صناعية وتثبيت جسور الأسنان، وتلك الحالات يقوم بتشخيصها طبيب الأسنان العام ثم يُحول المريض إلى طبيب التعويضات السنية.
  • وفي عدد من الدول الأخرى يتم دراسة ذلك التخصص وحده بمنأى عن الطب، وتكون وظيفة المختص هنا قاصرة على صناعة الأسنان الصناعية أما عن وظيفة التشخيص وتثبيت الأسنان فهي متروكة للطبيب.
  • جراحة الوجه والفكين:  يتعامل الطبيب في ذلك التخصص مع مرضى الأورام والآفات الفموية والخراجات والتهابات الفكين والفم ومعالجة الشفاه الأرنبية بطريقة جراحية.

شاهد طريقة عمل معجون الفحم لتبييض الأسنان بالمنزل

مواد كلية طب أَسنان جامعة القاهرة

المقررات الدراسية بكلية طب الفم والأسنان جامعة القاهرة

تستمر دراسة داخل الكلية لمدة 5 سنوات وتكون السنة السادسة هي سنة الامتياز.

وتعتبر السنة الأولى تمهيدية وتضم 5 مواد مثل “الحيوان أو zoology، الكيمياء، الفيزياء والاحصاء، النبات والوراثة، والمادة الأخيرة تكون عبارة عن اللغة”.

أما عن العام الأول من الأربع سنوات بعد التمهيدي يضم 7 مواد أساسية وهم “التشريح، هستولوجي عام، فسيولوجي عام، كيمياء حيوية، المواد الحيوية لطب الاسنان، التشريح الوصفي للأسنان، هستولوجيا الفم”.

ثم فى العام الدراسي الثاني يدرس الطالب كلاً من المواد التالية “تكنولوجيا الاستعاضة الصناعية، تكنولوجيا العلاج التحفظي، تكنولوجيا التيجان والجسور، الباثولوجيا العامة، علم الأدوية، الميكروبيولوجيا والمناعة الطبيعية، بالإضافة إلى مادة غير أساسية وهي حقوق الإنسان”.

ومقررات السنة الدراسية الثالثة والتي يبدأ فيها الطالب بالتدريب داخل عيادات الجامعة وتشمل المقررات كلاً من” التشخيص، الجلدية والتناسلية، أنف وأذن وحنجرة، الاستعاضة الصناعية، العلاج التحفظي، التيجان والجسور، علاج الجذور، جراحه الفم والتخدير الموضعي، طب أسنان أطفال، صحة الفم وطب أسنان وقائي، تقويم الأسنان، باثولوجيا الفم.

بينما تكون مقررات العام الدراسي الأخير داخل الكلية هم” الاستعاضة الصناعية، العلاج التحفظي، التيجان والجسور، علاج الجذور، طب الفم، جراحة الفم والتخدير الموضعي، طب أَسنان الأطفال، صحة الفم وطب الأَسنان الوقائي، تقويم الأسنان.

شاهد أفضل طرق العناية بالاسنان في المنزل

هل طب الأسنان له مستقبل

مستقبل تخصص طب الأَسنان : 

لا بد من الإدراك أنَّ وجود الأطباء في حياتنا هو أمر أساسي، وجوهري. لذا، تكون جميع فروع الطب مهمة في مختلف أرجاء العالم بغض النظر عن أوضاع البلاد الاقتصادية.

لكن من المؤسف أنَّه غالبًا ما تكون سوق العمل محدودة ومقيّدة ببعض المقاييس مثل الإشباع والركود، والطلب.على إثر ما سبق، يُمكن تصنيف التخصصات إلى مطلوبة، أو راكدة ومُشبعة،

وبناءً على ذلك، يُمكن اعتبار التخصصات الطبية ضرورية في سوق العمل لأنَّ الطلبة ينخرطون في سوق العمل فور تخرجهم من التخصص سواءً كان هذا الانخراط على شكل عمل رسمي أم تدريب عملي.

أقرأ المزيد عن: طب الاسنان الشرعي

السابق
خطوات كتابة البحث العلمي
التالي
طريقة لتفتيح الشفايف