أمراض

الفرق بين النوبة القلبيه والسكته القلبيه

ماهي السكتة القلبية

هي فقدان مفاجئ لوظيفة القلب والتنفُّس والوعي. تنجم هذه الحالة عادةً عن اضطراب كهربائي في قلبكَ يُعطِّل نشاط الضَّخِّ، ويُوقِف تدفُّق الدم إلى جسمك. السكتة القلبية المفاجئة تختلف عن نوبة قلبية عندما يكون تدفُّق الدم إلى جزء من القلب مسدودًا.

أعراض النوبة القلبية لدى النساء

  • الإصابة المفاجئة بضيق التنفس
  • ألم في الذراع اليسرى أو الفك أو الأسنان
  • ألم في الجزء العلوي من البطن
  • فقدان الوعي أو الإغماء
  • ألم في الجزء العلوي من الظهر

أعراض الأزمة القلبية عند النساء

1- ألم في الرقبة أو الظهر أو الفك أو الذراع
2- ألم حاد في المعدة
3- العرق البارد
4- ضيق في التنفس والشعور بالدوخة
5- التعب المزمن
6- ضغط الدم وألم في الصدر

أسباب السكتة القلبية أثناء النوم

يعد الأرق أحد العوامل التي تزيد الجهد على القلب مما يزيد فرصة الإصابة بالنوبة القلبية أثناء النوم. في شرح أكثر وضوحًا، يزيد هرمون الكورتيزول وهو هرمون يفرز عند زيادة الضغط النفسي نتيجة الأرق وعدم القدرة على النوم والذي بدوره يعمل على زيادة العبء على عضلة القلب. مما قد يتسبب بحدوث النوبة القلبية أثناء النوم.

الفرق بين النوبة القلبية والذبحة الصدرية

تنجم النوبة القلبية عن انقطاع تدفق الدم أو تدفقه المحدود إلى عضلة القلب، وذلك نتيجة لانسداد وتجلط الشرايين، الأمر الذي يؤدي لإنقطاع الأكسجين عن العضلة وتهديدها بالتوقف حالا عن أداء وظيفتها.

الذبحة الصدرية، فتحدث نتيجة للنقص المستمر بوصول الدم الكافي إلى القلب، لذا فإن ألمها لا يكون مباغتا بحدة النوبة القلبية لكنه موجود ويمكنك الشعور به.

الفرق بين السكتة القلبية والنوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية عادةً عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من القلب، عادةً بسبب جلطة دموية. بدون دم مؤكسج، تبدأ عضلة القلب بالموت تدريجيًا. أما السكتة الدماغية فهي نوبة يحدث خلالها انقطاع لتدفق الدم الحيوي والأكسجين إلى المخ.

الفرق بين الجلطة الدماغية والسكتة الدماغية

تحدث النوبة القلبية عادةً عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من القلب، عادةً بسبب جلطة دموية. بدون دم مؤكسج، تبدأ عضلة القلب بالموت تدريجيًا. أما السكتة الدماغية فهي نوبة يحدث خلالها انقطاع لتدفق الدم الحيوي والأكسجين إلى المخ. وتحدث السكتة الدماغية عادةً عند انسداد الوعاء الذي يغذي الدماغ أو انفجاره.

علاج الأزمة القلبية

يمكن تناول مسكن للألم، مثل المورفين، لتخفيف الشعور بعدم الراحة. يمكن لهذا الدواء، والمستخدم لعلاج ألم الصدر (الذبحة الصدرية)، المساعدة في تحسين تدفق الدم للقلب عن طريق توسيع (توسع) الأوعية الدموية. يساعد هذا الدواء على استرخاء عضلة القلب، وتقليل سرعة نبضات القلب وخفض ضغط الدم، ما يسهل مهام القلب.

السابق
ماهو ” اعتلال تاكوتسيبو ” الذي يصيب القلب
التالي
خلطات تبيض البشرة والجسم