الحياة والمجتمع

الوحدة التي تستخدم لقياس التردد هي

الوحدة التي تستخدم لقياس التردد هي

الوحدة التي تستخدم لقياس التردد هي يعتبر هذا السؤال من الاسئلة المحورية بالعلوم الفيزيائية الكهربائية، وفيما يلي سيتم الاجابة بشكل تفصيلي عن هذا السؤال والذي يعد أحد اسئلة مناهج المملكة العربية السعودية للصف الثاني متوسط بالإضافة للتطرق إلى عدد من المفاهيم.

تعريف التردد

هو عدد الموجات التي تمر بنقطة ثابتة في وحدة الزمن، ويعرف أيضًا بأنه عدد الدورات أو الاهتزازات التي يمر بها الجسم في حركة دورية خلال وحدة زمنية واحدة. ويوجد العديد من الرموز للتعبير عن التردد ولكن الأكثر استخدامًا هي (f) و الحروف اليونانية (Nu (v و (omega) أوميغا، ويتم استخدام ( Nu) في كثير من الأحيان عند تحديد الموجات الكهرومغناطيسية مثل الضوء والأشعة السينية وأشعة جاما، فيما تستخدم أوميغا عادة لوصف التردد الزاوي وهو مقدار دوران الجسم لكل وحدة زمنية[1].

الوحدة التي تستخدم لقياس التردد هي

الهيرتز؛ إذ يساوي عدد الهرتز عدد الدورات في الثانية ويمكن التعبير عن تواتر أي ظاهرة ذات اختلافات دورية منتظمة بالهرتز، ولكن المصطلح يستخدم بشكل متكرر فيما يتعلق بالتيارات الكهربائية المتناوبة والموجات الكهرومغناطيسية مثل: الضوء والرادار والصوت وغيرها الكثير. يعد الهيرتز جزء من النظام الدولي للوحدات المعتمد على النظام المتري وتم اقتراح مصطلح هيرتز في أوائل عشرينيات القرن الماضي من قبل علماء ألمان لتكريم عالم الفيزياء الألماني في القرن التاسع عشر هاينريش هيرتز، واعتمدت الوحدة في أكتوبر عام (1933) من قبل لجنة تابعة للجنة الكهروتقنية الدولية وهي تستخدم على نطاق واسع اليوم.

صيغ قانون التردد

في ما يلي عدد من صيغ قانون التردد:

الصيغة الأولى

تُكتب معادلة التردد عند إعطاء الطول الموجي وسرعة الموجة ، على النحو التالي: (f = v/ λ) حيث أن:

f: التردد.

v: تمثل سرعة الموجة.

λ: الطول الموجي للموجة.

الصيغة الثانية

يمكن استخدام الثابت الرياضي لسرعة الضوء والذي تنتقل به الموجات الكهرومغناطيسية في كتابة الصيغة وتكون على النحو التالي   (f = C / λ) حيث أن:

f : التردد.

C: تمثل ثابت سرعة الضوء.

λ: الطول الموجي للموجة.

الصيغة الثالثة

ان التردد والوقت المستغرق لإنهاء تذبذب الموجة الواحدة متناسبان عكسياً؛ لذا تتم كتابة معادلة حساب التردد عند إعطاء الوقت المستغرق لإكمال دورة الموجة على النحو التالي: ( f = 1 / T) حيث أن:

f: التردد

T: الفترة الزمنية أو مقدار الوقت المطلوب لإكمال تذبذب موجة واحدة.

الصيغة الرابعة

عندما يتم إعطاء التردد الزاوي لموجة تتم كتابة الصيغة لحساب التردد القياسي على النحو التالي:( (f = ω / (2π ) ) حيث أن:

f: تردد الموجة

ω: التردد الزاوي

π: ثابت رياضي ويساوي (3.14).

وبهذا نصل لختام مقال الوحدة التي تستخدم لقياس التردد هي والتي تم الاجابة فيها عن السؤال وتوضيح بعض التعاريف الخاصة في المفاهيم وارفاق الصيغ المتعددة لقانون التردد.

السابق
كيف ترتبط الكهرباء بحدوث حريق الغاز .. وما اسباب اندلاع الحرائق ؟
التالي
اللهم انك عفوا تحب العفو فاعفوا عني