أمراض الدم

الوقاية من جلطة الفخذ

جلطة الساق اليسرى

أعراض جلطة الساق:

أعراض جلطة الساق متفاوتة من انتفاخ بسيط وتورم إلى مضاعفات خطيرة مثل: الجلطة الرئوية كما ذُكر سابقًا، ومن أهم هذه الأعراض ما يأتي:

  • تورم وانتفاخ في القدم المصابة وفي حالات قليلة في كلا القدمين.
  • ألم في الساق المصابة وخاصة في أسفل القدم وفي منطقة الفخذ، ويوصف هذا الألم وكأنه عصر أو شد يشعر به المريض في القدم.
  • تغير في لون القدم المصابة إلى الأحمر أو أحيانًا الأزرق.
  • حرارة في القدم المصابة.

شراب جلطة الساق

الطريقة الصحيحة لإستعمال الشراب الطبى

أولا:
يجب رفع مستوى القدمين أثناء النوم وذلك بوضع مخدات تحت المرتبة
ثانيا:
يجب لبس الشراب الطبى قبل النزول من السرير
ثالثا:
يجب أن يكون الشراب الطبى مقاس مناسب (يؤخذ محيط- الكاحل محيط السمانة- محيط الفخد) لمعرفة مقياس الشراب يجب الإعتناء بالشراب بغسيله باليد بماء فاتر وعدم قص أى جزء منه
رابعا:
أن يتم اختيار نوع الشراب المناسب لحالتك بواسطة الطبيب المعالج
خامسا:
أن يتم تغير الشراب كل 6أشهر أو أقل اذا تلف

قسطرة جلطة الساق

عالج الأطباء في المستشفى السعودي الألماني سيدة تبلغ من العمر 37 عاماً من تجلط وريدي كان يهدد حياتها، وبحسب الدكتور محمد رأفت اختصاصي جراحة الأوعية الدموية وأول طبيب يجري قسطرة لعلاج الأوعية الطرفية باستخدام الالتراساوند (من داخل الأوعية) في الشرق الأوسط عام 2015 فإن المريضة قصدت أحد المستشفيات في الدولة بعد حصول تورم شديد في الطرف السفلي الأيمن.

وتم تشخيص وجود جلطات في الأوردة العميقة للساق اليمنى وأوردة الحوض الأيمن والوريد الأجوف السفلي، وهو ما يعرف بخثار الأوردة العميقة، بالإضافة لوجود جلطة بالشريان الرئوي وهو ما يحصل عند انفصال الجلطة عن جدار الوعاء الدموي .

وأوضح الدكتور رأفت أن المريضة حضرت إلى السعودي الألماني بعد 11 يوما من حصول التورم، والمعروف علميا أنه يجب علاج الجلطة خلال 14 يوما من حدوث التورم، وبعد الاطلاع على التقارير الطبية من المستشفى الآخر تبين أن المريضة وخلال هذه الفترة كانت تخضع لعلاج دوائي للجلطات ولكن الجلطات كانت مستمرة بالتفتت مع انتقالها للشريان الرئوي، ما سبب لها ضيق تنفس شديدا مع سعال قوي وتم اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لإنقاذ حياتها.

أعراض جلطة الساق للحامل

أعراض جلطة الساق عند الحامل:

  • احمرار في الجلد، خاصة في المنطقة الخلفية للساق خلف الركبة.
  • الشعور بألم وانتفاخ في ساق واحدة (بطة القدم)، حيث يزداد الألم مع ثني الركبة.
  • ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة المصابة.

تجربتي مع جلطة الساق

تحدث جلطة الساق نتيجة لعدة عوامل مختلفة من بين السفر لمدة طويلة وعدم القدرة على التحرك مع وجود مساحات ضيقة مثل الطائرة أو الأتوبيس، حيث يحتاج في هذه الحالة الساق إلى التمديد أو النهوض أو التجول حتى لا يؤدي إلى ظهور جلطة الساق والتي قد تصل غلى الرئة في حالة الانسداد الرئوي.

وهناك الكثير من التجارب الناجحة حول التعامل مع تجربتي مع جلطة الساق ومن بين هذه التجارب هي التجربة التالية:

تقول صاحبة هذه التجربة أنها كانت في الطريق لسفر وبعد وصولها بالسلامة لاحظت تورما في منطقة الساق مع الشعور بالألم، ثم بدأ لونها يتحول إلى اللون الأحمر حيث قال لها زوجها بأنها جلطة وبالفعل ذهبت على الفور للطبيب والذي أكد لها أنها جلطة بالفعل وأن تأخرها عن اسعافها من الممكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وهناك تجربة أخرى سلبية لجلطة الساق هي لشاب تعرض لجلطة في ساقه ولكنه لم يهتم حتى أغمى عليه فجاة وفقد الوعي وعند وصوله إلى المستشفى أكد الطبيب أنها جلطة ساق انتقلت إلى القلب.

هل جلطة الساق خطيرة

جلطة الساق بحد ذاتها ليست بمشكلة كبيرة، إلا أن المشكلة تكمن في المضاعفات التي قد تحدث عند 25% من المصابين بها، مثل جلطة الرئة، والجلطة التي قد تُصيب الدماغ، وذلك بسبب تحرك جزء من التجلط من الأرجل إلى الرئة أو الدماغ أو غيره من الأنسجة، كما يمكن أن تؤثر الجلطة في صمامات الدم في أوعية الأرجل، مما قد يتسبب في تكرارها.

هل جلطة الساق تعود

نعم تزول جلطة الأرجل بحد ذاتها ليست بمشكلة كبيرة، إلا أن المشكلة تكمن في المضاعفات التي قد تحدث عند 25% من المصابين بها، مثل جلطة الرئة، والجلطة التي قد تُصيب الدماغ، وذلك بسبب تحرك جزء من التجلط من الأرجل إلى الرئة أو الدماغ أو غيره من الأنسجة، كما يمكن أن تؤثر الجلطة في صمامات الدم في أوعية الأرجل، مما قد يتسبب في تكرارها أو في التسبب في حدوث ألم متكرر أو تورم في الأرجل.

علاج جلطة الساق بالحجامة

للحجامة أهمية كبيرة للتخلص من الجلطات و هي احدى الطرق العلاجية المعروفة وأهم ما يميزها أنها ليست لها أضرار جانيبة وتعمل على التخلص من ارتفاع وتهيج الدم وفرط كرات الدم الحمراء وزيادة الضغط على الشرايين.  ويجب الانتظام بعمل الحجامة حتى لو مرة بالسنة لانها تقضى على تركم الدم وهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية تخليص الجسم من الشوائب والتي اذا اهملنا بها ربما تؤثر على الجسم بشكل سلبي ويجب مع الحجامة تناول بعض الاعشاب التي تساعد الجسم على العلاج مثل الزنجبيل والقرفة.

 

السابق
موعد نزول هجوم العمالقة الجزء الرابع
التالي
متى قرعة دوري ابطال اوروبا 2021 … موعد بدء دوري أبطال أوروبا 2021