أقوال وعبارات

اماكن سياحيه في الطائف .. أجمل 10 مناطق سياحية في الطائف

اماكن سياحيه في الطائف .. أجمل 10 مناطق سياحية في الطائف

ما هي أفضل اماكن سياحيه في الطائف ؟ تعتبر الطائف من أبرز المدن السياحية بالمملكة العربية السعودية، حيث تصلح للتنزه وقضاء العطلات، وذلك لأنها تتمتع بالمناخ المعتدل، والمناظر الطبيعية الخلابة، ولذلك فإنها الوجهة التي يقصدها الزوار سواء من داخل المملكة أو من خارجها، ومن خلال المقال التالي نتعرف على أبرز المعالم السياحية بها، والتي تضمن لك تجربة مختلفة ومميزة.

السياحة في الطائف

تعتبر مدينة الطائف من أهم المدن السياحية في السعودية، وذلك لأن بها عدد من المقومات التي لا توجد في المدن الأخرى، ومن أبرزها: القرب من أكبر المدن في المملكة، وبالتالي لا يستغرق الوصول إليها وقت كبير، فهي قريبة من مدينتي الرياض وجدة، وهما من أكبر مدن المملكة، كما أنها تتمتع بالجو المعتدل خلال فترة الصيف، ما يجعلها وجهة هامة لقضاء العطلات الصيفية.

ونظرًا لما تتمتع به المدينة من مميزات، فقد اهتمت بها الحكومات المتعاقبة في المملكة، فمهدت لها الطرق السريعة، وأنشأت المتنزهات، والأماكن الترفيهية والمطاعم ومراكز التسوق والفنادق، مما يمنح الزائر تجربة مميزة، تبعث على السعادة، والتخلص من الضغوط والتوتر اللذين تفرضهما الحياة اليومية.

شاهد أيضًا: المعالم السياحية في جوهور باهرو ماليزيا

افضل المنتزهات في الطائف

مدينة الطائف من المدن التي تتميز بطبيعتها الساحرة، والأماكن الخضراء فيها، والمتنزهات، والأماكن الجبلية، ومن أهم المتنزهات في مدينة الطائف:

  • منطقة الشفا: تعد من أهم الأماكن السياحية، وتتميز بالمناخ المعتدل بسبب ارتفاعها عن سطح البحر، وتكثُر بها مزارع الفواكه والخضروات، والزهور، وعسل النحل، وهي تتميز بأنها من الأماكن التي تشتهر بصناعة العطور العربية، وهي تبعد عن مدينة الطائف بحوالي 28 كيلو متر، ولكن يمكن الوصول إليها بسهولة. كما أنها من أهم المناطق الترفيهية بالطائف فهي تحتوي على العديد من مراكز التسوق.
  • منتزه الردف: يعد واحدًا من أكبر المنتزهات بمدينة الطائف، حيث أقيم على مساحة تبلغ أكثر من خمسمائة ألف كيلو متر مربع، وهو من أجمل المتنزهات الموجودة بالمدينة، حيث يوجد بداخله عدد كبير من الحدائق والملاعب الرياضية، ومنطقة لألعاب الأطفال، وبه وبها بحيرة جميلة يمكن الجلوس حولها، بالإضافة إلى نافورة الردف التي ترتفع لأكثر من ثمانين مترًا.

شاهد أيضًا: أشهر المعالم السياحية في مدينة دهب

اماكن سياحيه في الطائف

  • منتزه الشعلة السياحي: يعد من أشهر المنتجعات السياحية في مدينة الطائف، فهو عبارة عن عدد من الشقق والفيلات المميزة، ويتخللها العديد من الأنشطة الترفيهية، مثل حمامات السباحة المخصصة للأطفال والكبار، كما أن به حمامات سباحة ومنتزهات خاصة بالنساء لتوفير قدر كبير من الراحة لهن، بالإضافة إلى عدد كبير من المحال التجارية، والمطاعم المميزة.
  • سوق عكاظ: يعتبر من أشهر الأماكن السياحية على مستوى المملكة العربية السعودية، وهو يقع في قلب مدينة الطائف، وهو مقام على المكان الذي كان يقام فيه سوق عكاظ في الأزمنة القديمة، ويعد السوق حاليًا من أشهر المعالم الثقافية في المملكة حيث يقصده المهتمون بالأدب والثقافة حيث تقام به العديد من الفعاليات الثقافية المختلفة، فضلًا عن أنه يحتوي على العديد من المطاعم، والمتاجر التي تبيع المنتجات اليدوية التقليدية التي تشتهر بها المدينة، والتي يمكن اتخاذها كتذكار أو إهدائها للأحباب والأصدقاء.

اماكن سياحية في الطائف للعوائل

هناك العديد من الأماكن السياحية التي توجد في مدينة الطائف، والتي تصلح للرحلات العائلية، ومن بين هذه الأماكن:

  • حديقة حيوان الطائف: تعتبر حديقة الحيوان بمدينة الطائف من أهم الوجهات السياحية في المدينة حيث يقصدها الزوار من داخل المملكة ومن خارجها، وهي تتميز بوجود عدد كبير من الحيوانات والطيور المتنوعة، كما أن بها العديد من الأنشطة الترفيهية للأطفال، ومن بينها المسرح المفتوح الذي يتم إقامة المسابقات الترفيهية عليه. كما أنها تحتوي على عدد من القاعات التي تعرض أفلامًا وثائقية عن الحيوانات المختلفة مما يجعلها وجهة مفيدة ومختلفة للأطفال. بالإضافة إلى وجود العديد من أماكن التسوق لشراء التذكارات، والمطاعم التي تقدم المشروبات والأكلات السريعة.
  • منتزه سيسد الوطني: وهو عبارة عن ما يشبه المحمية الطبيعية، وبه الكثير من النباتات البرية، والمظاهر الجغرافية المميزة كالجبال والينابيع، والسهول الواسعة.

شاهد أيضًا: افضل الاماكن السياحية في اندونيسيا

أجمل 10 مناطق سياحية في الطائف

توجد اماكن سياحيه  في الطائف متعددة تجمع بين أصالة الماضي وعراقة الحاضر، ومن أهمها:

  • مسجد عبد الله بن عباس، يعتبر واحدًا من أقدم المساجد الموجودة في العالم، ويقع في المنطقة التاريخية بالمدينة، وقد أقيم على المنطقة التي صلى فيها النبي حينما حاصر الهوازن الذين هربوا من المسلمين إلى الطائف، وكان المسجد في القرون القديمة مبنيًا من الأحجار الصغيرة، وكانت أرضيته مغطاة بسعف النخيل، وعلى مدار السنوات تم إدخال العديد من التجديدات عليه.
  • باب الحزم، من أبرز الأماكن السياحية في الطائف، حيث يأخذك في جولة إلى المدينة التاريخية، التي تجمع بين النسق المعماري المميز للعثمانيين والحجازيين، وبه العديد من الأسواق الشعبية.
  • قصر شبرا: هو  القصر الذي كان مخصصًا لإقامة الملك بد العزيز، ومن بعده الملك فيصل، وكان قصر للإقامة الملكية حتى تم تحويله إلى متحف في عام 1995 ميلادية، وهو يتميز بالتصميم المعماري الإسلامي، والروماني.
  • حديقة الشلال: من أبرز الأماكن السياحية الترفيهية بالمدينة،حيث يوجد بها العديد من الألعاب الترفيهية التي تناسب كافة الأعمار، فهي تجربة مختلفة لكافة أفراد الأسرة، كما أنها تحتوي على الكثير من المساحات الخضراء، وبها الأماكن التي تقدم المشروبات والوجبات السريعة.
  • منتزه الملك عبدالله: هو أحد المنتزهات الساحرة بمدينة الطائف، وهو يقع على مساحة حوالي 150 ألف متر مربع، ويتميز بتوفر أركان مخصصة للعائلات، والملاعب الرياضية المختلفة، كما أنه يحتوي على المرافق المختلفة كالمساجد ودورات المياه المنتشرة في أماكن مختلفة، ويقصده سكان الطائف في العطلات، وخاصة في فصل الصيف، ولذلك فإنه يكون مزدحمًا بشكل كبير في الصيف.
  • روابي لاند بارك: تعد واحدة من أهم الأنشطة الترفيهية في مدينة الطائف، فهي توفر مجموعة متنوعة ومميزة من الألعاب الترفيهية، بالإضافة إلى المساحات الخضراء الكبيرة لمحبي الراحة والهدوء، وبها جلسات مظللة للجلوس فيها. كما أن بها العديد من المطاعم وأماكن بيع الوجبات السريعة والمشروبات المختلفة.
  • منتزه الملك فهد: يعد أحد أقدم المنتزهات في المدينة، وبه العديد من الحيوانات، بالإضافة إلى مساحات واسعة من الخضرة، التي تبعث على الراحة والاسترخاء.
  • متحف الشريف: هو واحد من أكبر المتاحف على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث يقام على مساحة تبلغ حوالي خمسة آلاف متر مربع، ويحتوي على الكثير من القطع الأثرية التي تشهد تاريخ مدينة الطائف، مثل الأسلحة، وأدوات الطهي، وأدوات صنع القهوة العربية القديمة، وأدوات الزراعة التي كانت مستخدمة في العصور القديمة، والملابس والحلي، وكذلك يوجد به العديد من المحال التي تقدم الحرف اليدوية التي تشتهر بها المدينة.
  • منتزه الحبل الأخضر: يقع على طريق الهدا، ويعتبر من أشهر الأماكن التي تقصدها العائلات من أجل الاستمتاع بالطبيعة الخلابة، كما أن به العديد من الألعاب الترفيهية، ومن أشهرها التبوجان، وهي لعبة مثيرة تحبس الأنفاس، كما أن المنتزه به سيرك عالمي، ومطاعم متنوعة، وبحيرات صناعية ذات مظهر خلاب.
  • منطقة الهدا: تعد واحدة من أشهر المنتزهات بالمدينة، وأهم معالمها السياحية هو التلفريك الذي يأخذك في رحلة مميزة للتعرف على مدينة الطائف من الأعالى، والألعاب الترفيهية، وصالات التزلج على الجليد، وغيرها من الأنشطة الترفيهية التي تناسب الأطفال والكبار.

أفضل المطاعم في الطائف

تتمتع مدينة الطائف بوجود عدد كبير من المطاعم التي تقدم الوجبات من مختلف المطابخ العالمية، وعلى الرغم من كثرتها، إلا أن هناك بعض المطاعم المميزة، التي لا يمكن تفويت تجربتها خلال الرحلة إلى الطائف، ومن أبرز هذه المطاعم:

  • مطعم أهلًا وسهلًا: يعتبر من المطاعم المفضلة لدى الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تناول الوجبات التقليدية السعودية، بنكهة منزلية، وهو يتميز بديكوره المختلف والعصري، والذي يصلح كخلفية جميلة لالتقاط الصور التذكارية، ويقع في شارع شبرا، بمدينة الطائف.
  • مطعم طازة: يقدم الوجبات السريعة، وتحديدًا البروست، كما أنه يقوم بتوفير وجبات مميزة للأطفال، ويقع في شارع الستين، بطريق الشفا.
  • مطعم خيال: أحد المطاعم المفضلة لمحبي المطبخ التركي، وهو يتميز بالديكورات المختلفة والأنيقة، بالإضافة إلى الوجبات التركية المميزة، ومستوى الخدمة المميزة، فضلًا عن أسعاره التي تعتبر مناسبة عند مقارنتها بأسعار المطاعم الأخرى، ويقع في طريق وادي وج.
  • كشري البشوات: المطاعم المميزة التي تقدم وجبة الكشري لمحبي المطبخ المصري، وهو من المطاعم التي تقدم خدمة مميزة بأسعار اقتصادية.
  • مطعم مذاق الملكة: من المطاعم المميزة في  تقديم الحلويات الشرقية والغربية، والمخبوزات، والمقبلات، وهو من الوجهات المفضلة لمحبي الوجبات السريعة.
  • مطبخ ميراج: يقدم الوجبات الهندية المميزة التي لا تزال تحتل مكانة كبيرة في قلوب محبيها، على الرغم من وجود العديد من المطاعم المنافسة، وهو يقع في طريق الشفا، حي السداد.
  • مطعم الشفا: يعد واحد من أشهر المطاعم التي تقدم الوجبات السعودية التقليدية، وبأسعار ممتازة جدا، ولكن العيب الوحيد فيه أنه لا يوفر مقاعد تصلح للعائلات لمرتادي المطعم، ويقع في شارع التليفزيون، حي الشهداء الجنوبية.
  • مطعم هرمان: من المطاعم التي تقدم الأطباق السعودية التقليدية، وخاصة التي تشتهر بها مدينة الطائف، بالإضافة إلى أطباق الحلويات السعودية، وهو يقع في حي السلامة.

شاهد أيضًا: الجبل الاخضر ابها والانشطة والمعالم السياحية فيه

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أهم اماكن سياحيه في الطائف .. أجمل 10 مناطق سياحية في الطائف كما تعرفنا على أهم المنتزهات الموجودة بها، وأماكن الخروج والترفيه للعائلات.

السابق
اعلام الدول العربية واسمائها بالصور
التالي
ما هو اطول جسر بحري في العالم