الخليج العربي

اين تقع تنومه في السعوديه .. كم تبعد تنومه عن النماص

اين تقع تنومه في السعوديه .. كم تبعد تنومه عن النماص

اين تقع تنومه في السعوديه ؟ تُعدُّ مدينة تنومه واحدة من أجمل وأروع المدن في المملكة العربية السعودية؛ حيث تتميز بالمناطق الخضراء الواسعة والغابات الخضراء والشلالات شاهقة الارتفاع، ومن خلال هذا المقال نتعرف بالتفصيل على مدينة تنومه السعوية وموقعها ومعالمها السياحية الجذَّابة بالإضافة إلى بعض المعلومات الجغرافية عن المدينة.

اين تقع تنومه في السعوديه

تنومه هي مدينة تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية ضمن طريق الطائف أبها، وتبعد عن أبها بحوالي 125 كيلو متر، وتتبع منطقة عسير على سلسلة جبال السروات، يوجد في مدينة تنومه حوال 118 قرية، وترتفع 2300 متر عن سطح البحر، وتتميز بمناخها المعتدل أغلب شهور العام، وتفع محافظة النماص في الجهة الشمالية لتنومة، ويقع مركز بالسمر في الجهة الجنوبية، بينما تحد المدينة من الجهة الغربية بارق، ويقع وادي الهشبل وبيشة والصمخ في الجهة الشرقية من المدنية، وتشتهر تنومة بأنها مدينة زراعية كبيرة

كم عدد سكان تنومه

يعيش في مدينة تنومة أكثر من 22500 فرد تقريبًا شاملين سكان البادية، وأغلبية السكان من قبيلة بني أثلة وبني شهر التابعين لقبائل الأزد، ومن سكان المدينة من يعملون بالزراعة بسبب أراضي المدينة الزراعية الخصبة على منحدرات الجبال، بالإضافة إلى توفر مياه الزراعة، واعتدال المناخ نسبيًا.

كم تبعد تنومه عن النماص

تبعد مدينة تنومه عن النماص بحوالي 35 كم على طريق الملك فيصل، فالنماص تقع على الحدود الشمالية لمدينة التنومة الزراعية، ويمكن الانتقال بين المدينتين في زمن حوالي 35 دقيقة بالسيارة عبر طريق الملك فيصل

المعالم السياحية في تنومه

تتميز محافظة تنومة بالعديد من الأماكن السياحية والأثرية التي تقع في مختلف أنحاء المدينة ونذكر منهها ما يأتي:

متحف تنومة الأثري

وهو متحف يحتوي على أكثر من 1250 قطعة أثرية من الأدوات القديمة التي استخدمت في قديم الزمان في الزراعة والتجارة والري، وبعض الأواني والصور وأدوات الزينة والأسلحة القديمة. ويقع المتحف في سوق السبت التاريخي في وسط مدينة تنومة، ويفد إليه السياح من أنحاء العالم لرؤية التاريخ السعودي القديم.

غابات التنومة

تشتهر مدينة تنومه أنها مدينة زراعية، وتتميز بوجود غابات كثيفة ومتنزهات في مختلف أنحاء المدينة، ومن أشهر المتنزهات في المدينة ما يأتي:

  • منتزه الشرف المتميز باعتدال درجة الحرارة طوال العام.
  • ومنتزه المحفاز التي يتميز عن المتنزهات الأخرى بكثرة الأشجار الموجودة فيه وتنوعها، بالإضافة إلى النباتات العطرة المميزة.
  • متنزه شلال دهناء والمعروف بين أهالي المدينة باسم درة تنومه؛ بسبب روعة المنظر وارتفاعه الكبيرة ووجود الشلالات التي يخرج منها المياه العذبة في منظر ساحر للأعين.

جبال تنومه

يوجد في تنومة العديد من الجبال المرتفعة ارتفاعات شاهقة عن سطح البحر، ومن تلك الجبال:

  • جبال منعاء وهي عبارة عن سلسلة جبال طويله أعلى قمة فيه هي “طلا” ويبلغ ارتفاعها 2600م، وتوجد بعض الرسوم النقوش المحفورة في الجبل والتي تحكي التاريخ القديم.
  • جبل عكران ارتفاعه 2480م، يحتوي على العديد من الآثار التي توضح تاريخ المدينة القديم.
  • جبل مومة المشهور بكثرة مناحل العسل فيه وارتفاع جودتها لقربها من الغابات النباتية.

ويوجد في تنومه جبال أخرى مثل جبل لنبش وجبل جلالة وجبل ليمع وجبال قريش.

الخدمات في مدينة تنومة

تُعدُّ مدينة تنومة من المدن الزراعية في المملكة، كما تتوفر فيها كافة المؤسسات الخدمية مثل الخدمات التعليمية والصحية والاتصالات والمواصلات والخدمات البلدية والجسور والطرق الممهدة، وتنتج المدرجات الجبلية الزراعية منتجات مختلفة ومتنوعة مثل الشعير والقمح والعدس والبطاطس، والذة والعنب والتيم والرمان والبرتقال، وغيرها من المنتجات الزراعية عالية الجودة.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على مدينة تنومة السعودية والإجابة على سؤال أين تقع تنومه تحديدًا داخل المملكة العربية السعودية ، والمسافة بين تنومه والنماص، بالإضافة إلى بعض المعلومات المهمة عن المدينة والمعالم الأثرية الموجودة بها.

السابق
التحدث اثناء خطبة الجمعه … مكانة خطبة الجمعه وأهميتها
التالي
علاج تسمم الدم