أمراض

بحث عن الأعباء المالية التي تسببها أمراض القلب المزمنة

تعريف القلب

القلب (بالإنجليزية: Heart)‏ عضو عضلي عند البشر والحيوانات الأخرى، يضخّ الدم عبر الأوعية الدموية في الدورة الدموية. يزود الدم الجسم بالأوكسجين والمغذيات، كما يساعد في إزالة مخلفات عمليات الاستقلاب. يقع القلب عند البشر بين الرئتين، في الحجرة الوسطى للصدر.

تشخيص مرض القلب

تشمل فحوصات تشخيص أمراض القلب:

  • فحوصات الدم
  • الأشعة السينية
  • مخطط كهربية القلب (E.C.G)
  • رصد ومراقبة القلب بجهاز هولتر.
  • تخطيط صدى القلب.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية من خلال المريء إذا كانت نتائج مخطط صدى القلب غير واضحة.
  • قسطرة القلب.
  • خزعة القلب (Biopsy).
  • الأشعة المقطعية (CT).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

العين ومرض القلب

توصلت دراسة جديدة أشرف عليها باحثون أستراليون إلى أن النظر إلى عيون المراهقين قد يكشف عن مخاطر مرضهم القلبية في المستقبل.

وقال كبير الباحثين، “بامييني جوبيناث”، من معهد ويستميد للأبحاث الطبية في أستراليا: “إن بعض التغيرات البنيوية في شبكية العين مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل”.

ووجد الباحثون أن المراهقين وخاصة الذكور الذين يعانون من سوء نوعية الحياة المرتبطة بالصحة لديهم أوعية دموية شريانية أضيق وأضيق في شبكية العين، وهذه التغييرات المحددة هي مؤشرات محتملة لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل.

وقد وجدت الدراسات السابقة وجود صلة بين الأوعية الدموية الواسعة في الشبكية ومشاكل الصحة العقلية ، مثل الاكتئاب والقلق.

وهناك أكثر من 1.6 مليون رجل ومليون امرأة في المملكة المتحدة البريطانية يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ، مما يعرضهم لخطر السكتات القلبية والدماغية.

أمراض القلب الوراثية والصمامات

هناك كثير من أمراض القلب الوراثية في العائلات. وتحدث بعض الأمراض نتيجة تغير جيني واحد أو عدة تغيرات جينية التي يكون لها دور قوي في الإصابة بالمرض. ومن بين الحالات المرضية، التي تنتج عن خلل في جين واحد monogenic conditions، اضطرابات غير شائعة الحدوث تؤثر في أكثر الحالات على عضلة القلب مثل اعتلال عضلة القلب الضخامي hypertrophic cardiomyopathy أو اختلال النظام الكهربائي مثل متلازمة كيو – تي الطويلة long QT syndrome. وهناك مثال آخر هو فرط كولسترول الدم is familial hypercholesterolemia، الذي يتسبب في ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم بدرجة كبيرة، وقد يؤدي إلى الإصابة مبكراً بمرض الشريان التاجي أي قبل بلوغ الخمسين من العمر.
مع ذلك تنتج أكثر حالات أمراض الشرايين التاجية عن تغير جينية متعددة polygenic وهو ما يعني أن سبب حدوثها هو حدوث تغير في عدد من الجينات المختلفة. وقد حدد الباحثون حتى يومنا هذا 67 موقعا مختلفا في متسلسلة الحمض النووي «دي إن إيه» (تسمى متغيرات جينية) تزيد من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية.
قد يكون لديك نسخة أو اثنتان، أو قد لا يكون لديك أي نسخة، من تلك المتغيرات، وكلما ازداد عدد النسخ ازدادت احتمالات الإصابة بالمرض.

أمراض القلب النفسية

إن أكثر ما قد يسبب ألم القلب النفسي، هي هرمونات الإجهاد والتوتر التي تحدث ضموراً في عضلة القلب. أعراض الم القلب النفسي: أوجاع الصدر المفاجئة: يمكن ان تفاجأوا بأوجاع في منطقة الصدر خصوصاً لجهة القلب والتي تشبه الوخز، والتي يمكن ان تستمرّ لفترةٍ ويلة او تختفي وتعود في مدة زمنية قصيرة.

أخطر أنواع أمراض القلب

النوبة القلبية ( Heart Attack / Myocardial Infarction MI) …
الرجفان الأُذيني (Atrial Fibrillation) …
قصور القلب / هبوط القلب الإحتقاني (Cardiac Insufficiency / Heart Failure) …
عدم انتظام ضربات القلب (Cardiac Arrhythmia) …
التهاب القلب الروماتيزمي (RHD -Rheumatic Heart Disease )

بحث عن أمراض القلب

للتنزيل اضغط هنا

أمراض القلب والأوعية الدموية pdf

للتنزيل اضغط هنا

 

السابق
زيادة حدوث النوبات القلبية بعد التغيرات الشديدة في درجات الحرارة
التالي
العشبة المعجزة لإنزال الدورة الشهرية وطريقة تنزيلها بالوصفات الطبيعية