أعصاب

تأثير الكحول على الجهاز العصبي

تأثير الكحول على الجهاز العصبي

تأثير الكحول على الجهاز العصبي، يتكون الكحول من تخمير السكريات الموجودة في بعض الأطعمة مثل العنب، التفاح، الشعير، حيث يعتبر الكحول مادة مهبطة، حيث يلعب دور في إبطاء وظائف الجسم،ويؤثر على صحة العقل، ويؤثر على ردود الأفعال ويجعلها بطيئة، ويقلل قوة الإدراك،لذا فقد حرمه ديننا، لما له من تأثير سلبي على أجزاء الجسم،فهو يتسبب في الإصابة بأمراض الكبد، سرطان الفم، سرطان المرئ، سرطان البنكرياس، ويؤدي إدمان الكحول إلى الكثير من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب، الهوس، الاضطراب العام.

تأثير الكحول على الجهاز العصبي 4 متوسط

يتكون الجهاز العصبي من المخ والحبل الشوكي اللذان يعملان بتناغم يساعد الجسم على أداء وظائفه بشكلها الطبيعي ومع تعاطى الكحول يؤدي ذلك إلى بطء في التواصل بينهما ويظهر ذلك الخلل في صورة عدة أعراض تختلف من شخص لآخر على حسب الوزن، العمر، الجنس، طول فترة التعاطي، كمية الجرعة التي تم تعاطيها وتتضمن أضرار الكحول على الجهاز العصبي:

1. يؤدي تأثير الكحول على الجهاز العصبي إلى خلل في النظام العصبي للمخ:

يعتبر الكحول من المواد المهدئة لوظائف الجهاز العصبي حيث يعمل على تأخر وصول الإشارات العصبية من المخ للجهاز العصبي  وبالتالي بطء في وظائف الجسم وردود أفعاله تجاه الأوامر المرسلة من المخ.

2. تلف وظائف المخيخ:

يشمل تأثير الكحول على الجهاز العصبي حدوث اضطراب في وظائف المخيخ المسؤول عن حفظ توازن الجسم وحركة العضلات والتناسق الحركي مما ينتج عنه فقدان الاتزان، تعثر في المشي، ارتعاش الأطراف، بطء في الكلام، وحركات عين لا إرادية.

3. الاعتلال العصبي الكحولي:

يعرف الاعتلال العصبي بحدوث تلف في أعصاب الأطراف نتيجة دخول كميات كبيرة من السموم إلي الجسم و فقدان العناصر والفيتامينات المساعدة على نمو الأعصاب مثل الثيامين والفولات، ويظهر ذلك التلف في صورة:

  • تنميل الأطراف.
  • الشعور بالحرقان والوخز في القدمين.
  • تخدير الأطراف.
  • حدوث الشلل العصبي.

4. الإصابة بمتلازمة كورساكوف:

يتضمن تأثير الكحول علي الجهاز العصبي الإصابة بمتلازمة كورساكوف وهي عبارة عن مجموعة من الأمراض العصبية المقترنة بإدمان الكحول وتشمل:

  •  ضعف في الذاكرة.
  •  اختلال في الشعور بالزمن.
  • كما ويسبب  الشعور بالتبلد واللامبالاة تجاه المؤثرات الخارجية.
  • تزييف الذاكرة بمعنى تصور أحداث لم تقع أصلا.
  • نوبات اندفاعية من الهياج والسرور سرعان ما تتلاشى.
  • بالإضافة إلى ذلك حدوث تغيرات في السلوك تشمل التوتر والاكتئاب.

5. العته الكحولي:

يتضمن تأثير الكحول على الجهاز العصبي الإصابة بالعته الكحولي والذي يسبب تدهور حاد في الوظائف النفسية و العقلية  تشمل:

  •  خلل في قدرات التعلم، ضعف الذاكرة والإدراك والقدرة على حل المشاكل.
  •  مشاكل في الاستجابة البصرية ووظائف مراكز الإبصار التي تتعرض إلى اضطراب يظهر في تشوش الرؤية والرؤية المزدوجة.

6. اضطراب في الأعصاب تحت الإكلينيكية:

يحدث اضطراب الأعصاب الإكلينيكية نتيجة تلف في وظائف الشق الأيمن من المخ المسؤول عن الذكاء والقدرات الإبداعية أو المهام المتعلقة بالإبصار والتصور، فتجد مدمن الكحول لا يستطيع إنتاج أفكار إبداعية إلى جانب أنه لا يستجيب إلى المحفزات البصرية.

7. اضطراب في النوم:

يشمل تأثير الكحول على الجهاز العصبي حدوث النوم المتقطع الذي يتخلله الكوابيس إلي جانب هبوط حاد في وظائف الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم.

قد يهمك الاطلاع على الكحول تقصر العمر أكثر من التدخين

تأثير المواد الكيميائية على الجهاز العصبي

المواد الكيميائية وتأثيرها علي الجهاز العصبي في الإنسان.

  • لقد يحيط بنا العديد من المواد الكيميائية التي تجبر تعرض الانسان لها
  • حيث اصبحت توجد في الهواء الذي يتنفسه الانسان والاكل الذي يتعرض لإضافة مادة كيميائية له لحفظه
  • والمواد التي نستخدمها في تنضيف كل محتويات المنازل ايضاً من المواد الكيميائية
  • لذلك يتعرض الانسان خلال يومه للعديد من المواد الكيميائية بإختلافها وبتغير نسبة تركيزها في كل شئ
  • وكل هذه المواد تأتي بالسلب علي الجهاز العصبي لدي الانسان
  • كما وتختلف كل مادة كيميائية عن الأخري بخلاف مدي تركيزها ايضاً في اختلاف مدي نسبة سميتها عن غيرها
  • فكل ماده كيميائية تكون سامة بنسبة معينه تزيد او تقل عن غيرها من المواد

والجدير بالزكر انها تختلف فى الخصائص الكيميائية عن غيرها ايضاً وتم تقسيم مدي تاثير المواد الكيميائية علي الجهاز العصبي للانسان لعده درجات في التاثير وسرعة المفعول فهي كالتالي :

  • التأثير الخاص بالأجهزة المستهدفة فى جسم الانسان
  • وهو يعتبر أقل تأثير من الممكن ان يصيب الجهاز العصبي فهو يستهدف جزءاً معيناً في الجهاز العصبي او جزئين بالكثير.
  • التأثيرات الجهازية للجهاز العصبي ويقصد بها تعرض الجهاز العصبي للمواد الكيميائية لتأدية وظائفه والمهام الطبيعية التي تحدث في المعتاد فهي تحدث تغيرات للجهاز العصبي ايضاً.
  • التأثيرات الموضعية ويقصد بها تلك المواد الكيميائية التي يمكن أن يتعرض لها الجلد او المجري التنفسي للانسان او اعصاب العين من بعض المواد الكيميائية أثناء تنظيف البيت مثلاً التي تؤثر بالسلب علي الجهاز العصبي لهذا الانسان.
  • ايضا التأثيرات المزمنة والمقصود بها التعرض المستمر والدائم لمواد كيميائية تركيزها متوسط
  • ولكن الاستمرار في التعرض لها بشكل دائم يحدث تأثير سلبي قوياً نسبياً للجهاز العصبي.
  • بالإضافة إلى ذلك أن التأثيرات الحادة وهي تعرض الجهاز العصبي للتعرض المباشر لمواد كيميائية تركيز سميتها وخطرتها عالي جداً فالتعرض المباشر لهذه المواد المركزة يظهر تأثيره الخطير علي الجهاز العصبي بشكل سريع جداً وفي وقت زمني ملحوظ وصغير جداً.

تعرف على اضرار الكحول على أعضاء الجسم ومخاطر إدمانها

تأثير التبغ على الجهاز العصبي

تأثير التدخين على الجهاز العصبي

وفقًا لما أظهرته الأبحاث الجديدة على مدى تأثير التدخين على الجهاز العصبي والتي أجريت على أكثر من خمسمائة مدخن من الذكور والإناث والمدخنين السابقين الذين بلغوا ثلاثة وسبعين عامًا في المتوسط، فإن الدراسة كشفت عن نقصان سماكة القشرة الدماغية لدى المدخنين الحاليين والسابقين بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا، وكشفت الدراسة أن هذه القشرة هي المكان الذي يحدث فيه عمليات التفكير المهمة كالذاكرة واللغة والإدراك، كما وجد الباحثون أن الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى استعادة جزئية لسماكة هذه القشرة ولكن بشكل بطيء وغير مكتمل، أما في الإنسان الطبيعي فإن القشرة تزداد في النقصان مع تقدم العمر ولكن التدخين يعمل على تسريع هذه العملية مما يؤدي إلى ظهور المشاكل في التفكير والذاكرة.

تعرف على 4 فيتامينات مهمة للراغبين بالإقلاع عن التدخين

تأثير السموم على الجهاز العصبي

يلعب جهازك العصبيّ المركزيّ دورًا دقيقًا في جسدك، كذلك فإنّه شديد الحساسية للسموم الخارجية. وتقسم الأنواع الرئيسيّة للتغيرات الناجمة عن السموم إلى ثلاث فئات:

1-داخلية:
تسبب تراجع الأنشطة الدماغيّة كالتعلّم، وضعف الذاكرة، كما عند التعرّض لمستويات منخفضة من الزئبق غير العضويّ، وأحادي أكسيد الكربون.

2-حركيّة:
يصيب الضرر الخلايا العصبيّة الحركية، علي سبيل المثال يسبّب الهيدرازيد المُستخدم لعلاج السلّ في ضعف العضلات وشللها.

3-حسيّة:
تصيب الخلايا العصبية الحسيّة، والمستقبلات الحسيّة، فتؤثّر على حواس الجسم،. من الأمثلة، قد يُسبّب التعرّض للمعادن الثقيلة كالرّصاص والزئبق فُقدان السمع والرؤية.

آليات حدوث ضرر المواد السامّة للجهاز العصبيّ:

قد يكون مباشرًا ويصيب الخلايا العصبية والخلايا الدبقية، فتُقلل بعض المواد من قدرتها على تخليق البروتين اللازم لأدائها الوظيفيّ، أو تتدخّل في عملية التمثيل الغذائي الخلويّ، وتسبّب نقص إمدادات الأكسجين، أو عدم قدرتها على استخدامه، فتموت الخلايا والسبب هنا يعود لانخفاض مقدرة الهيموغلوبين على نقل الأكسجين، كما يحدث عند ارتباط أوّل أكسيد الكربون ونتريت الصوديوم بالهيموجلوبين، ممّا يمنع الدم من نقل الأكسجين إلى الأنسجة.

اقرأ المزيد: أطعمة تنظّف جسم المدخّن من آثار التبغ

فوائد الخمر النفسية

فوائد الخمر النفسية ما هي إلا أكذوبة يروج لها تجار المخدرات ومدمني الكحوليات من أجل حذب من يعانون من الاضطرابات النفسية وهم الأكثر عرضة للوقوع في طريق الإدمان علي الخمر , إذ يروج بأن الكحول علاج فعال للإكتئاب ولكنها ما هي إلا أوهام فحسب , والحديث عن أن الخمر من المشروبات الروحية فالأمر بخلاف ما يشاع فتلك السموم من الخمور لو كانت خيراً لبقي حلها , ولكن الله حرمها لخبثها , ومن هنا فقد اطلق عليها الشرع أم الخبائث ومن ثم فمن يقول بان هناك فوائد للخمر علي الناحية النفسية , فعلي عكس ما يشاع فنحن أمام أحد المواد التي تتسبب في العديد من الأضرار والمخاطر الصحية.

أضرار الخمر علي الصحة النفسية ؟

يظن البعض بانه لا فائدة من تناول الخمر سواء تهدئة الأعصاب ومنح شاربها السعادة الكبيرة وحالة من الراحة ولكن في واقع الأمر فإن هناك تأثير لإدمان الخمور النفسي وربما يكون أكثر خطورة من أضرار الخمر علي الجسم , ومن هنا لابد من أن تتسائل ما هي أضرار الخمر علي شاربها , ولكن هل تلك الأضرار والمخاطر لحظية أم دائمة  .

شاهد أيضاً ما العلاقة بين مشروبات الكحول وأمراض القلب

مدة تأثير الكحول على العقل

مدة تأثير الكحول على العقل بالنسبة للأشخاص الأصحاء تتراوح من 15 : 45 دقيقة، وفي حالة عدم تسامح العقل أو الجسم مع الكحول قد يصاب الشخص بالتسمم الكحولي إذا ارتفعت نسبة الكحول في الدم إلى 0.05.

اقرأ المزيد عن ما هو تأثير الكحول على الكبد

السابق
ضمور المخ وأسبابه
التالي
أعراض ضمور المخ عند الأطفال