أمراض

تعرف على فوائد الضحك للقلب

فوائد الضحك علميا

التخلص من المشاعر السلبية: يساعد الضحك في التخلص من بعض المشاعر السلبية، كالغضب، والشعور بالذنب، والتوتر. كما يجعلنا أكثر قدرة على التعامل مع المشكلات. يمد الجسم بالطاقة: ومن فوائد الضحك للإنسان أيضاً أنه أسرع سلاح للتخلص من الألم والتوتر، فهو يعزز الأمل ويجعلنا نتواصل مع الآخرين بمنتهى السهولة ويزيد التركيز.

فوائد الضحك الصحية

يساعد الضحك في التقليل من هرمون التوتر في الجسم، الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على صحة الجسم والصحة النفسية أيضًا. من الجدير ذكره أن وجود هرمون التوتر في الجسم مهم، إلا أن ارتفاع مستوياته يعد مهددًا للصحة النفسية بشكل خاص.

فوائد الضحك والابتسامة

1: يعمل على انخفاض ضغط الدم، ويحمى من السكتات الدماغية والنوبات القلبية .

2: يقلل من مستوىات هرمون الإجهاد، وذلك عن طريق الحد من هرمونات التوتر والقلق .

3: الضحك المستمر حتى لو على أسباب تافهة يؤدى الى تخفيف الإجهاد ويساعدك على قضاء يوم ملىء بالنشاط والحيوية .

4: أثبتت بعض الدراسات أن الناس الأكثر تفاؤلاً وضحكًا هم الأطول عمرًا عن المتشائمين .

5:يقوى جهاز المناعة وبالتالى يقلل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السعال والبرد .

6:أثبتت بعض الدراسات أن الضحك لمدة ربع ساعة من الممكن أن يقلل الإحساس بالألم والإرهاق .

7: الضحك المستمر، يحبب الناس فيك ويشعرون تجاهك بالتفاؤل والراحة .

8:يعمل على استرخاء العضلات والحماية من الأمراض .

9:يجعلك أصغر سنًا ويعطى جمالا ونضارة للوجه .

10: يعمل على تحسين القدرة الجنسية وارتخاء العضلات .

فوائد الضحك قبل النوم

من الفوائد العديدة للضحك أنه يساعد الأطفال على النوم بشكل أسرع، وذلك عن طريق تحفيز الإندورفين في الجسم، إذ تعمل هذه المادة كمرخي طبيعي. لن يساعد ذلك في تقليل التوتر لدى طفلك فحسب، بل سيساعده أيضا في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

أضرار الضحك على القلب

من المعروف أن الضحك لا يمثل سلبيات فقط، بل يساعد في خفض الوزن وخفض مستوى السكر في الدم. ولكن أحدث البحوث الطبية كشفت أن الإفراط في الضحك قد يتسبب في نوبات صرع، ثقب في القلب، وتمزق المريء، عكس الاعتقاد السائد بين الكثيرين أن الضحك لا يزيل فقط همومك بل يبعد عنك الكثير من الأمراض.

كثرة الضحك تميت القلب

هذا ما وجده العلماء حديثاً.. ففي بحث علمي نشر على موقع جامعة أكسفورد تبين للعلماء أن نوبات الضحك والفرح الزائد تثير القلب بشكل كبير وتشكل ضغطاً هائلاً عليه.. ومع تكرار هذه النوبات الزائدة من الفرح والضحك يُنهك القلب ويمكن أن يتوقف عن العمل بشكل مفاجئ.. مما يؤدي للموت.

الدراسة العلمية تؤكد أن نوبات الضحك الهستيري والتفاعل الكبير مع حدث سعيد والفرح لحدود زائدة.. كل هذه الانفعالات قد تكون خطيرة جداً على القلب لأنها تشكل ضغطاً هائلاً عليه.. تماماً وكأننا نقود سيارة بسرعة جنونية كل يوم.. تصور ماذا يمكن أن يحدث لحرك السيارة بعد سنة مثلاً؟

إذاً الحقيقة العلمية تقول بأن كثرة الضحك تميت القلب فعلاً (موت تدريجي)… هذا ما قاله حبيبنا عليه الصلاة والسلام قبل 14 قرناً!! قال عليه الصلاة والسلام: (ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) [رواه الترمذي وابن ماجة]…

وهذا ما أكده القرآن أيضاً في قصة قارون لما فرح فرحاً زائداً بما عنده من الكنوز.. قال تعالى: (إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ) [القصص: 76]… فالفرح لا يكون إلا برحمة الله تعالى.. فالحمد لله على نعمة الإسلام.

فوائد الماء للقلب

تعد النوبات القلبية من أخطر أمراض القلب، وشرب الماء بكثرة يقي من الإصابة بهذه النوبات، فهو ينشيط الدورة الدموية وعضلة القلب، وعليه فهو يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

 

 

السابق
استعلام عن قيمة فاتورة المياه الكترونيا بمختلف المحافظات
التالي
رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم ورواتب العاملين بالقطاع الخاص بالمغرب