أمراض

حقائق مذهلة عن مرض القلب يجب أن تعرفها

تعريف القلب

القلب (بالإنجليزية: Heart)‏ عضو عضلي عند البشر والحيوانات الأخرى، يضخّ الدم عبر الأوعية الدموية في الدورة الدموية. يزود الدم الجسم بالأوكسجين والمغذيات، كما يساعد في إزالة مخلفات عمليات الاستقلاب. يقع القلب عند البشر بين الرئتين، في الحجرة الوسطى للصدر.

معلومات مثيرة عن القلب

حجم عضلة القلب عند البالغ تعادل حجم قبضة يده. يخفق قلبك حوالي 115000 مرة خلال اليوم الواحد. يضخ قلبك حوالي 7571 ليتر من الدم في اليوم. معدل وزن القلب لدى الإنسان يعادل تقريبا 454 غرام أي أقل من نصف كيلو، علماً أن معدل وزنه لدى الذكر أعلى ب57 غرام تقريبا من معدل وزن قلب الأنثى.

معلومات طبية عن القلب

1 – طول قلب الانسان البالغ يتراوح بين 10 – 15 سم (في الغالب 12 – 13 سم). ويبلغ وزن قلب المرأة بين 250 – 300 غرام، أما قلب الرجل فيزن بين 300 – 350 غرام. تبلغ كمية الدم التي يضخها القلب في اليوم نحو 7600 لتر (من 5 الى 30 لترا في الدقيقة) خلال الاوعية الدموية التي يصل طولها الى 100 ألف كيلومتر.

2 – اذا حسبنا ان عدد نبضات القلب في الدقيقة هو 70 ، فانه خلال سبعين سنة ينبض قلب الانسان بحوالي 2.5 مليار مرة ويضخ 250 مليون لتر من الدم.

3 – بناء قلب الانسان بسيط، حيث يتكون من اربع حجرات ( اذينين وبطينين) مفصولة عن بعضها بحواجز وصمامات.

4 – خلال كل نبضة يتقلص القلب ويرتخي، في البداية يتقلص الاذينان ويدفعان الدم الى البطينين، اللذين يرسلان الدم الى الشريان الابهر والى الشريان الرئوي.

5 – احيانا يرتاح قلب الانسان، ويحصل هذا في لحظة المد (الانبساط) بين تقلصين حيث تبلغ مدة النبضة الواحدة 0.4 ثانية.

6 – عمل القلب ينظمه الجهاز العصبي والغدد الصماء. الجهاز العصبي يزيد او يقلل من عدد النبضات وقوتها، ونفس الشيئ تقوم به الغدد الصماء عندما نفرح مثلا أو نحزن.

7 – خلايا القلب لا تتجدد، أي ان النسيج العضلي للقلب غير قابل للتجدد بعد تلف أي جزء منه. وهذا يؤكد على ضرورة المحافظة على القلب.

8 – لكي يعمل القلب بصورة صحيحة وجيدة لا تكفي المحافظة عليه، بل يجب تغذيته بالمواد الضرورية وخاصة المحتوية على عنصري المغنيسيوم والبوتاسيوم الضروريين للقلب والاوعية الدموية.

9 – عندما نقيس ضغط الدم نحصل على رقمين مثلا 120 و80 . هذان الرقمان يعكسان الحدود بين اكبر واصغر مقدار لضغط الدم خلال كل نبضة قلب. الرقم الاول (120) هو الحد الاعلى للضغط، والرقم الثاني (80) هو الحد الاسفل للضغط ، اي عند انبساط عضلة القلب. ادناه جدول يبين ضغط الدم الطبيعي لمختلف الاعمار للرجال والنساء.

معلومات غريبة عن قلب الإنسان

يخفق قلبك حوالي 115000 مرة خلال اليوم الواحد. يضخ قلبك حوالي 7571 ليتر من الدم في اليوم. معدل وزن القلب لدى الإنسان يعادل تقريبا 454 غرام أي أقل من نصف كيلو، علماً أن معدل وزنه لدى الذكر أعلى ب57 غرام تقريبا من معدل وزن قلب الأنثى. صوت نبض القلب الذي نسمعه ينتج عن فتح وإغلاق الصمامات.

معلومات عن القلب

القلب

هو أحد الأعضاء المهمة والعجيبة في جسم الإنسان، فالقلب هو المحرّك الأساسي لجسم الإنسان، إذ إنّه المسؤول عن ضخ الدّم المحمّل بالأكسجين والمواد الغذائية والهرمونات وغيرها ممّا تحتاجه جميع خلايا الجسم إلى جميع أنحائه عبر شبكةٍ من الأوعية الدموية يبلغ طولها حوالي مائة ألف كيلومتر، فينبض القلب لدى الإنسان البالغ ما يقارب أيضاً مئة ألف نبضةٍ في اليوم الواحد أي ما يعادل أربعين مليون نبضةً خلال السنة الواحدة إن قمنا بحسابها في حالة الراحة، وبالتأكيد فإنّ القلب يقوم بهذه العملية بشكلٍ لا إراديٍّ وبصورةٍ منتظمةٍ من دون التوقف طيلة حياة الإنسان حتى أثناء النوم، فيبدأ القلب بالعمل في خلال مراحل تكون الجنين ولا يتوقف عن العمل إلّا عند الموت.

مراحل تطور القلب

لا يتكون قلب الإنسان بصورته النهائية الموجودة حالياً؛ إذ إنّ القلب يتطوّر كباقي الأعضاء لدى الجنين والذي يحصل على الأكسجين والغذاء من أمّه، ولهذا يكون عمل القلب وتطوره والدورة الدموية بشكلٍ عامٍ لدى الجنين معقدةً أكثر منها لدى الإنسان البالغ، ففي البداية يبدأ قلب الإنسان بالتشكل على شكل أنبوب، وهو ما يمكننا تثيله بقلب السمكة، وبعدها يبدأ القلب بالنمو، ولكن نتيجةً لضيق المساحة فإنّ القلب بالالتواء ليصبح بحجرتين ويبدأ بأخذ شكل قلب الإنسان، وبعدها تأخذ حجرةٌ أخرى كبيرةٌ بالنمو ليصبح من ثلاث حجرات، وفي المراحل الأخيرة تنقسم هذه الحجرة إلى حجرتين ليصبح كقلب الإنسان الكامل المكوّن من أربع حجرات وهما البطينان والأذينان، وليستقر في صدر الإنسان بإزاحة قليلةٍ إلى اليسار وبحجم قبضة صاحبه تقريباً

كيفية نبض القلب

يعمل القلب عن طريق التقلص والتمدد بشكلٍ مستمرٍ ممّا يتيح للدم الدخول إليه ويدفعه إلى الخارج، وينبض القلب نتيجةً لإشارات كهربائيةٍ تمرّ خلاله بشكلٍ منتظم وتجبره على الانقباض والانبساط بشكلٍ مستمر، فتخرج في البداية الإشارة المحفزة لنبض القلب من العقدة الجيبية الأذينية، وهي مجموعةٌ من الخلايا الموجودة على جدار الأذين الأيمن، فتمرّ هذه الإشارة في البداية عبر الأذينين فتجبرهما على التقلص وضخ الدم الذي تجمع فيهما عبر الصمامات الأذينية البطينية إلى البطينين.[٣] وتوجد بين الأذينين والبطينين عقدةٌ أخرى وهي العقدة الأذينية البطينية، والتي تقوم بتوصيل الإشارة الكهربائية من الأذينين إلى البطينين مع إحداث تأخير متعمّد في الإشارة الكهربائية من أجل السماح للأذينين بالانقباض وللصمامات الأذينية البطينية بالإغلاق بشكلٍ محكم قبل انقباض البطينين، وكما تعمل هذه العقدة كبديل ثانوي للعقدة الجيبية الأذينية في حال فشلها لتوليد الإشارة الكهربائية المنظمة للقلب بصورة أبطأ.

حقائق علمية عن القلب

2.5 مليار نبضة في كل الحياة:
ينبض قلب الإنسان في المتوسط مائة ألف مرة في اليوم الواحد. وهذا يعني 36 مليون نبضة سنويا، و2.5 مليار نبضة في كامل الحياة (باحتساب متوسط العمر المتوقع وهو 71 سنة).

يتفاعل مع الموسيقى و”يستمع إليها”:
يكيف القلب دقاته مع الموسيقى حين يستمع إليها الإنسان، فيهدأ عند سماع موسيقى بطيئة، ويدق بسرعة عند سماع موسيقى الروك مثلا.

تناغم قلوب العاشقين:
يحدث نوع من المزامنة بين دقات قلب العاشق ونبضات قلب معشوقه حين ينظر كل منهما لمدة ثلاث دقائق فقط إلى عيني الآخر، ويتولد شعور رائع.

طاقة تغطي رحلة بين الأرض والقمر والعودة:
ينتج القلب كل يوم ما يكفي من الطاقة للسماح لشاحنة بقطع مسافة 32 كيلومترا. وباحتساب متوسط عمر 71 عاما، فهذا يعني أن هذه الطاقة تكفي لمسير الشاحنة مسافة تكافئ المسافة بين الأرض والقمر مرتين.

ذاتي الحركة وله مولده الكهربائي المستقل:
قلوبنا تولد نبضات كهربائية ذاتية خاصة بها، وبالتالي بإمكان القلب الاستمرار في النبض والحركة ذاتيا بغض النظر عن الجسم، وكل ما يحتاج إليه هو بعض الأكسجين الضروري فقط.

قدرة كبيرة على زيادة الأداء:
فبدلا من ضخ خمسة إلى ستة لترات في الدقيقة كالمعتاد، بوسعه -في حالات الإجهاد العالي- ضخ أكثر من عشرين لترا عبر شرايين الجسم وأوعيته الدموية.

الضحك يحسن أداءه:
الضحك مفيد لقلب الإنسان، وقد أظهرت دراسات جديدة أن الضحك يعمل على استرخاء جدران القلب، وهذا يحسّن الدورة الدموية في الجسم كله.

هل تعلم عن القلب

1- يمكن التعرض لصدمة قلبية مؤقتة نتيجة للتعرض لصدمة عاطفية، حيث يقوم الجسم بإرسال هرمونات الإجهاد فى الدم مما يؤدى فى الاشتباه بالإصابة بأعراض النوبة القلبية.

2- إلى الآن لم يصل العلماء إلى مدى ارتباط الحب بالقلب.

3- يعتبر الضحك من أهم الأسباب للحفاظ على صحة القلب، حيث يرسل 20 % دم إضافي، ليتدفق عبر الجسم ويريح جدران الأوعية الدموية.

4- قلب المرأة يدق أسرع من الرجل.

5- في 3 ديسمبر عام1967، قام الدكتور كريستيان برنارد في جنوب أفريقيا بزرع قلب بشرى للمريض لويس واشانسكي، كما تعتبر أول عملية زرع قلب ناجحة.

6- تعتبر قيام أول عملية قسطرة للقلب في عام 1929، حيث قام الجراح الألماني فرنر فورسمان بفحص قلبه داخلياً بواسطة خيوط قسطرة في وريده الذراعي.

7- يستطيع القلب النبض بعد فصله عن باقي الجسم، وذلك لامتلاكه موجات كهربائية تقدر على ذلك.

8- يصل حجم صمام القلب إلى حجم نصف عملة نقدية.

9- يكثر عدد النوبات القلبية يوم عيد الميلاد، تليها يوم 26 ديسمبر، ثم السنة الجديدة.

10- تعتبر ممارسة الرياضة، والابتعاد عن التوتر، واتباع نظام غذائي من العادات الصحية التى تحافظ على القلب.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة

العلاقة الزوجية وعلاقتها بأمراض القلب

5 أطعمة يجب على الرجل تناولها

11- تم العثور على قلوب لمومياوات ترجع عمرها إلى أكثر من 3000 عام.

12- تعتبر أمراض القلب من أكثر أنواع الأمراض خطورة.

13- الحوت الأزرق لديه أكبر قلب، حيث يصل وزنه إلى أكثر من 1500 كيلو.

14- خلية واحدة فى القلب تكفى للنبض لمدة شهر.

15- كلما كان الانسان متعلماً أكثر، قلة نسبة اصابته بأمراض القلب.

16- يعتبر القلب من أكثر الأعضاء التى تعمل أكثر من أى عضلة فى جسم الإنسان.

17- تعتبر القرنية هى العضو الذى لا يصل إليه الدم.

18- يقوم القلب بضخ حوالى 1.5 مليون من الدم فى جسم الإنسان.

19- يمتلك القلب طاقة كافية للقيادة للقمر والعودة منه.

20- يولد القلب‎ طاقة تكفى لقيادة شاحنة لمسافة 20 ميلاً يومياً.

 

 

السابق
خطوات بسيطة للوقاية من خطر التعرض للسكتات القلبية
التالي
علامات تشير إلى إحتمالية التعرض لأزمة قلبية