مجلة الرجيم

حقيقة رجيم الديتوكس و تنظيف الجسم من السموم

حقيقة رجيم الديتوكس و تنظيف الجسم من السموم

تكلمنا كثيرا عن حميه الديتوكس او ما يعرف بحميه التخلص من السموم و تهيئة الجسم لدخول مرحله الدايت و على مجلة رجيم سنقدم لكم اهم التفاصيل عن رجيم الديتوكس و حقيقته.

هل حمية التخلص من السموم مجدية وفعالة أم لا

يشير دكتور فرانك الى أن حمية التخلص من السموم هي حل سريع لفقدان العديد من الكيلوات الزائدة بطريقة سريعة جداً لذلك فهي فعالة حقاً في هذا الجانب. على الجانب الآخر نجد أن هذه الحمية تعتمد بالأساس على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة بدرجة كبيرة مما يضع الجسم في وضع المجاعة الذي يؤدي الى تدهور أنسجة العضلات والذي لا يمكن تعويضه الا باللجوء الى الصالات الرياضية. كما يجب الأخذ في الاعتبار الى أن الوزن الأولي المفقود هو وزن الماء وليس نتيجة فقد الدهون، لذلك فهذا الوزن المفقود يعود بأسرع مما يُفقد.

كيف يمكن التخلص من السموم بطريقة صحية

تقول كريستين جربست مؤلفة كتاب Detox Diet، انه لا يُنصح باتباع أنظمة التجويع وتنظيف القولون أو التطهير بتناول العصائر فقط او أي من أنظمة Detox Diet لتنظيف جسمك من السموم. بدلاً من ذلك تنصح كريستين بتناول الأطعمة الطبيعية والابتعاد تماماً عن الأطعمة المصنعة.

تنصح كريستين بالاعتماد لمدة اسبوعين على الكثير من الماء والفواكه كلها، والخضروات والألياف والبروتين، الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة. وتسمح هذه الطريقة بتناول 1500 سعرة حرارية يومياً مما ينتج عنه فقدان الوزن مع إرضاء الجوع بدون فقد العناصر الغذائية الأساسية مما يتيح الاستمرار في هذا النظام لفترات طويلة دون اثار جانبية.

وتشمل قائمة الأطعمة التي توصي بها الخضروات الورقية الخضراء والليمون والجرجير، والشاي الأخضر، وبراعم البروكلي، وبذور السمسم، والملفوف، والفواكه.

ما هي الأدلة العلمية على فعالية حمية التخلص من السموم؟

هناك القليل من الأدلة العلمية على أن إزالة السموم هو ضروري أو فعال من أجل صحة جيدة أو فقدان الوزن. يقول دكتور فرانك أنه تم تصميم الجسم لإزالة السموم بكفاءة بواسطة الأجهزة مثل الكلى والكبد والقولون. لذلك لا يوجد ضرورة للجوء الى حمية التخلص من السموم، أقراص الريجيم، أو غيرها من الوسائل المساعدة.

ويتفق الخبراء على عدم وجود ادلة علمية موثوقة لدعم الادعاءات بأن حمية التخلص من السموم تعمل أو أنه هناك حاجة الى إزالة السموم أو تطهير الأمعاء المتكرر. ولا توجد دراسات متوفرة لتوثيق الفوائد بل ان معظم النتائج المسجلة تعتمد على تجارب فردية.

ما هو رجيم الديتوكس

يشمل رجيم الديتوكس اتباع نمط غذائي معين ، كاستبدال الاطعمة بالسوائل ، التركيز على تناول الخضراوات والفواكه ، او التركيز على عصير معين كعصير الليمون او القيقب او تناول الفلفل الحار، او تصويم الجسم لفترة . وقد يكون احد اساسياته الابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة والزيوت النباتية الصناعية . وعادة ما يتم اتباعه لفترة قصيرة ، وهو قليل السعرات الحرارية مما يجعل من اعراضه الوهن والتعب وهبوط السكر والام العضلات والشعور بالدوار والغثيان ، وعدم الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية، وما يتبعه من قلة التركيز واضطرابات المزاج ، والنوم ، .وقد يصاب الشخص بسوء التغذية ونقص احد العناصر الغذائية مما قد يضطر البعض الى تناول المكملات الغذائية.و في الانظمة التي تستهدف تنظيف القولون بشكل خاص قد تحتاج لخلطات اعشاب حبوب ومنتجات خاصة او حتى حقن شرجية ، قد تضر بصحتك وتكون ذات اثار جانبية سلبية ، بغض النظر عن التكلفة المادية .
بعض المشجعين لانظمة ازالة السموم من الجسم يتحججون بوجود نوع معين من الاغذية الذي قد يدعم عمل الكبد ويعززه في مسالة ازالة السموم من الجسم، مثل الحليب او البروكلي او الثوم او غيره العديد. وتوجد بعض الدراسات التي قد تدعم هذه الفرضيات.

فوائد نظام الديتوكس

1.يعمل النظام على تخلص الجسم من السموم وهذا ينتج عنه إزالة أعراض التعب والإرهاق والشعور بالكسل والخمول.
2.يقلل من الانتفاخات والغازات في الجسم وبالتالي يطهر القولون.
3.يعمل على نضارة البشرة لأنه يخلصها من الشوائب المسببة لإجهادها
4.يعمل على تحسين المزاج ويزيد من قدرة الفرد على التركيز
5.يعمل على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب وزيادة الكولسترول
6.بالإضافة إلى أنه نظام صحي للريجيم يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة
7.يعمل الديتوكس على تهيئة الجسم لامتصاص الفيتامينات اللازمة بسهولة
8.حماية الجسم من الأمراض التي تسببها العادات الغذائية الضارة
9.يعتبر نظام الديتوكس من الأنظمة المهمة قبل اتباع أي حمية أو ريجيم لأنه يساعد على التخلص من العادات الغذائية السيئة فبالتالي يهيئ الجسم للإستفادة من أي نظام ريجيم يتم البدء فيه .

شرب الماء مع الليمون

لا يقتصر دور مزيج الليمون مع الماء على تنظيف الجسم من السموم، بل يعدّ واحداً من الطرق التي تعين على شرب كميات كبيرة من الماء، كما يمدّ الجسم بكمياتٍ جيدة من العناصر الأساسية، مثل: المعادن كالبوتاسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين جـ، وكذلك مضادات الأكسدة.

التخلص من السموم إليك البرنامج التالي الذي مدته 7 أيام

عليك بتناول الخضراوات بجميع أنواعها سواءً كانت طازجةً أم معلبة ، لكن انتبه أن تكون الخضراوات معلبة بالماء فقط ، و أفضل الخضراوات التي يمكنك تناولها هي :
الجزر ، اللفت ، الشمندر ، القرع ، الطماطم ، و الأهم من ذلك الخضراوات الورقية .
تناول الفواكه بجميع أنواعها سواءً كانت طازجة أم مجففة أم معلبة .
تناول البقوليات بجميع أنواعها .
تناول الأسماك الطازجة مثل التونة و السلمون .
تناول المكسرات الطازجة و غير المملحة ، مثل : اللوز و البندق و الصنوبر .
تناول لبن الزبادي ، و يمكنك اضافة بعض الفواكه و العسل إليه .
عليك بشرب ما يقارب لترين من الماء يومياً .
يمكنك تتبيل الطعام بزيت الزيتون ، الخل ، الثوم ، الزنجبيل ، الفلفل الأسود ،و الأعشاب .
يمكنك شرب الشاي ، أو أي نوع من الأعشاب بين الوجبات.

السابق
فوائد العسل للرجيم
التالي
هل يوجد كريمات تذوب الشحوم في الجسم