أمراض

الإغماء يسبب الموت؟؟؟؟؟

الإغماء يسبب الموت؟؟؟؟؟

لا يعتبر الإغماء من المشاكل الخطيرة في أغلب الأوقات. ولكن ينصح بطلب الرعاية الطبية على الفور في حالة فقدان الوعي، لا سيما إن كنت تعاني من أمراض القلب. وسواء كنت تسميه إغماء، أو غيبوبة، فإن مجرد الإصابة به يثير قدرا معتبرا من القلق. ويحدث الإغماء عندما لا يحصل المخ على كمية كافية من الدم، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الوعي بصورة مؤقتة. ولكن السقوط على الأرض يعتبر وسيلة الجسم لاستعادة تدفق الدم إلى المخ، وفي المعتاد ما تستعيد وعيك بصورة عفوية في أقل من دقيقة من السقوط. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن مدى خطورة الإغماء.

الفرق بين الإغماء وفقدان الوعي

يستخدم بعض الأشخاص مصطلحي فقدان الوعي والإغماء بالتبادل لكنهما شيئان مختلفان، إن انقطاع التيار الكهربائي وانقطاع النشاط الطبيعي للدماغ هو فقدان للذاكرة والوعي بينما الإغماء انخفاض مؤقت في ضغط الدم وفي بعض الأحيان يطلق عليه فقدان الوعي ولكن كلاهما يمكن أن يكون له عدة أسباب مختلفة.

أسباب الاغماء

السبب الرئيسي للإغماء هو انخفاض مؤقت في ضغط الدم عندما ينخفض ​​ضغط الدم لديك بشدة لا يضخ قلبك ما يكفي من الدم إلى دماغك لذلك تفقد وعيك وهذا ما يسمى بالإغماء وله أسباب عديدة منها:

  • تحفيز أو تهيج العصب المبهم وهذا ما يسمى أيضاً بالإغماء الوعائي المبهمي عندما يتم تحفيز العصب المبهم يمكن أن ينخفض ​​معدل ضربات القلب وضغط الدم مما يؤدي إلى الإغماء حيث يمكن أن يحدث هذا عند الذهاب إلى الحمام أو أخذ الدم أو تلقي حقنة أو الشعور بمشاعر شديدة.
  • الوقوف بسرعة كبيرة ربما تكون قد شعرت بالدوار من الوقوف بسرعة كبيرة وبعض الناس يغمى عليهم أيضاً من القيام بذلك عندما يحدث ذلك يطلق عليه انخفاض ضغط الدم الانتصابي.
    النزيف الداخلي إذا كنت تنزف داخلياً فقد ينخفض ​​ضغط الدم لديك.
  • يمكن أن تسبب العديد من أمراض القلب الإغماء بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب واختلال الصمامات.
  • يمكن أن تؤدي النوبات أيضاً إلى الإغماء وفقدان الوعي التام وليس الإغماء فقط.

أسباب فقدان الوعي:

  • يعتبر التسمم أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الوعي وغالباً ما يكون ذلك بسبب الكحول فعندما يصل مستوى الكحول في دمك إلى 0.15 فمن المحتمل أن تصاب بفقدان الوعي حيث يعرف إنه انقطاع النشاط الطبيعي للدماغ.
  • يعود التعتيم من التسمم إلى خلل في وظائف الدماغ حيث يتوقف دماغك عن حفظ الأشياء التي تفعلها كذكريات ويمكنك التصرف بشكل طبيعي والقيام بأشياء مثل التواصل الاجتماعي وتناول الطعام والقيادة والشراب لكن عقلك ضعيف ولا يسجل ذكرياتك خلال هذا الوقت.
  • إصابات الرأس الخفيفة يمكن أن تؤدي إلى ارتجاج في المخ هذا يمكن أن يسبب لك مشاكل في الذاكرة والارتباك وفي معظم الأوقات إذا كنت تعاني من ارتجاج فلا يمكنك تذكر الأحداث التي أدت إلى الإصابة.
  • يمكن أن تسبب النوبات أيضاً مشاكل في الذاكرة وفي بعض الأحيان مباشرةً بعد النوبة حيث يمكنك الدخول في حالة من الارتباك اللاحق للنوبات هذا يعني أنك قد تكون مرتبكاً ولا تتذكر ما حدث قبل النوبة مباشرةً أو ما فعلته بعد حدوث النوبة وبشكل عام ستعود ذاكرتك عن تلك الأحداث في غضون 5-30 دقيقة بمجرد انتهاء حالة ما بعد النوبة.

اقرأ المزيد عن الاغماء المفاجئ اسبابه وخطورته

مدة الإغماء

الإغماء هو حالة يتعرض فيها الشخص لفقدان الوعي فترة قصيرة عادة من 20 ثانية إلى دقيقة، ويحدث الإغماء عادة عندما تنخفض كمية تدفق الدم إلى الدماغ فجأة.

يمكنك قراءة المزيد عن ما هي اسباب الإغماء المتكرر

أخطر أنواع الاغماء

من أخطر أنواع الإغماء هو الذي يكون بسبب اضطراب ضربات القلب الذي يسمى تسرع القلب البطيني أو الرجفان البطيني (VFib) ففي الرجفان البطيني يرتجف قلبك (يبتعد بطريقة غير منظمة) وبعد أربع إلى خمس ثوانٍ تفقد الوعي وتتوقف عن التنفس ولا يوجد نبض.

تعرف على أكثر أنواع الأغماء شيوعا

خطر الإغماء

خطورة الإغماء

الإغماء شائع، لكن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا هم أكثر عرضة لحدوث المضاعفات ودخول المستشفى والوفاة بسبب الإغماء.

ويشكّل الإغماء خطورة أكبر لدى الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عام.
  • الذكور.
  • الأشخاص المصابون بأمراض القلب المعروفة.
  • الشعور بخفقان القلب أو الفقدان المفاجئ للوعي.
  • الإغماء أثناء القيام بمجهود.
  • الإغماء أثناء الاستلقاء.
  • فحص القلب غير الطبيعي.
  • وجود تاريخ عائلي لأمراض القلب.

تعرف على اسباب الإغماء الزائف النفسي

سبب الإغماء عند الزعل

أحد أكثر أسباب الإغماء شيوعاً هو رد الفعل على محفز عاطفي على سبيل المثال قد يؤدي مشهد الدم أو الانفعال الشديد أو القلق أو الخوف إلى إغماء بعض الأشخاص تسمى هذه الحالة بالإغماء الوعائي المبهمي.

تعرف على اسباب الدوخة بعد الاكل مباشرة و الحالات التي تستوجب مراجعة الطبيب

السابق
اسباب الإغماء المتكرر
التالي
الإغماء الوعائي المبهمي