أذكار وأدعية

دعاء اخر العام الهجري .. دعاء بداية العام الهجري الجديد 1442

دعاء اخر العام الهجري .. دعاء بداية العام الهجري الجديد 1442

دعاء اخر العام الهجري ودعاء بداية العام الهجري الجديد 1442 من الأدعية التي يسعى إليها المسلمون رغبة منهم بتوديع العام الهجري بأحسن صورة وأفضل حال، وليس أفضل من الدعاء والذكر في نهاية العام الهجري، فإذا اقتربت شمس العام الهجري على الغروب ستلهجُ ألسنة المسلمين بالدعاء إلى الله تعالى مودِّعين هذا العام بخير صورة وهي الدعاء والتضرُّع بين يدي الله سبحانه وتعالى، وفي هذا المقال سيذكر دعاء اخر العام الهجري كما سيذكر بعض أدعية بداية العام الهجري الجديد أيضًا.

دعاء اخر العام الهجري

إذا انقضى العام الهجري وأقبل المسلمون على استقبال عام هجري جديد، فلا أجمل ولا أبهى من أن يُختتم العام الهجري بالدعاء والذكر والتضرُّع إلى الله تبارك وتعالى، وفيما يأتي دعاء اخر العام الهجري:

  • اللهمَّ تقبَّل منا أعمالنا ويسَّر لنا أمورنا وبارك الله في رزقنا واحفظ أهلنا وجميع المسلمين.
  • اللهمَّ اغفر لنا ذنوب العام الهجري السابق، واقبل أعمالنا وضاعف لنا الأجر والثواب والرحمة والمغفرة يا حنَّان يا منَّان.
  • اللَّهمَّ إنَّكَ أمرتَ بالدُّعاءِ، وَقضيتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجابةِ، وَأَنْت لا تخلِفُ وعدكَ، وَلا تكذِبُ عهدَكَ، اللَّهمَّ مَا أَحببتَ مِنْ خيرٍ فحبِّبهُ إِلينَا، ويسِّرهُ لَنَا، وما كَرِهت مِنْ شيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلينا وَجنِّبْناهُ، ولا تنزعْ عنَّا الإسلامَ بعد إذ هديتنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ اجعل آخر هذا العام صلاحًا ونجاحًا وفلاحًا، اللهمَّ أسألك فيه خيري الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ بارك لنا في جميع أيامنا واسترنا بسترك واحرسنا بعينك التي لا تنام يا رب العالمين.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك الرضى بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك، في غير ضرّاء ولا سرَّاء، وأعوذ بك أن أَظلِم أو أُظلَم، أو أَعتدي أو يُعتدى علي، أو أكتسب خطيئة أو ذنبًا لا تغفره.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من شرِّ ما عملتُ ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمتُ، ومن شر ما لم أعلمْ.

دعاء بداية العام الهجري الجديد 1442

بعد تسليط الضوء على دعاء اخر العام الهجري الجديد 1442 من الجيد أن يتمَّ ذكر بعض أدعية بداية العام الهجري الجديد، وفيما يأتي بعض هذه الأدعية:

  • اللهمَّ في بداية العام الهجري الجديد أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلِّ خير، واجعل الموت راحةً لي من كلِّ شرٍ، ربّ أعني ولا تعنْ عليَّ، وانصرني ولا تنصرْ عليَّ، واهدني ويسِّر الهدى لي.
  • اللهمَّ اجعلني ذاكرًا لك، شاكرًا لك، طائعًا لك، اللهمَّ تقبل توبتي، واغسل خطاياي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني.
  • اللهمَّ اسألك في هذا العام الجديد الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك شكر نعمتك وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك مما تعلم، وأنت علام الغيوب يا عليم يا حكيم.
  • اللهمَّ ألهمني رشدي، وقني شر نفسي، اللهم إنِّي أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت بعبادك فتنة فتوفِّني إليك منها غير مفتون.
  • اللهمَّ أسألك في هذا العام الجديد خير الدعاء، وخير النجاح، وخير الثواب، اللهمَّ ارفع درجتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئاتي، وأسألك الدرجات العليا من الجنة.

في الختام لا بدَّ من القول إنَّ من العظيم أن يبدأ المسلم عامه وأن يختمه بالدعاء والتضرُّع لله تعالى، وفي هذا المقال ذكرنا جملة من الأدعية التي يمكن للمسلمين أن يدعو الله -سبحانه وتعالى- بها.

السابق
دعاء يوم عاشوراء مكتوب .. ادعية يوم عاشوراء مكتوبة
التالي
دعاء دخول العام الهجري الجديد 1442