أذكار وأدعية

دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442

دعاء العشر الأواخر من رمضان 1441

دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442 مكتوب، يحرص الملايين من المسلمين بكافة بقاع الأرض على التقرب من الله زلفى في أيام رمضان، بخاصة في العشر الأواخر منه، حيث يكثرون من العمل الخيري، ويلحون في الدعاء والتضرع لربهم ليتقبل منهم أعمالهم، لما يعلمونه من فضل دعاء العشر الاواخر من رمضان المبارك، حيث قد تكون أحد الليالي في هذه الأيام هي ليلة القدر التي يتحراها المسلمون ويترقبونها.

فضل دعاء العشر الاواخر من رمضان

من فضل الدعاء العشر الاواخر من رمضان المبارك، هو أن العبد في هذه الأيام يحظى على الثواب العظيم والأجر المضاعف، ويستحب دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442 المستجاب، حيث أن العبد في هذه الأيام يكون أقرب لربه، وتكون الدعوات مستجابة بخاصة إن أدرك العبد ليلة القدر في هذه الأيام.

لذا على العبد أن يستغل هذه الأيام المباركة، ويغتنم الفرصة كي ينعم بعظيم الثواب والأجر في هذه الأيام، لتكون بمثابة باباً له للثبات  على الطاعة وفعل الخيرات والبعد عن المعاصي، حتى بعدما تنتهي أيام شهر رمضان المعظم.

وكان رسولنا الكريم يجتهد كثيرا في الطاعة في تلك الأيام، وكان يوقظ أهله من أجل الدعاء والصلاة، ولنا في رسول الله قدوة وأسوة حسنة، لذا علينا الاجتهاد في العبادات والإكثار من الطاعات في هذه الأيام، وعلينا الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله والإكثار من شكره وذكره، فهنيئاً لمن اغتنم هذه الأيام وأقامها إيماناً وإحتساباً.

دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442

  • ربي أسألك أن تنعم علي من الخير كله، واستعيذ بك من الشر كله، وأسألك العافية في ديني ودنياي، وأسألك العفو والمغفرة.
  • إلهي اكتبي في العشر الأواخر من رمضان مع عبادك السعداء، الذين قد شملتهم رحمتك ورضيت عنهم، وكتبتهم من الفائزين بجنتك، الناجين من نارك.
  • ربي اغفر لي ذنبي، وتجاوز عن خطئي وعمدي، ولا تحاسبني عن كل ما عندي، من جدي ومن هزلي، ربي أعوذ بك من ذنبي فاغفره لي.
  • إلهي بشرني بكل ما هو خير، كما بشرت عبدك ونبيك يعقوب بعودة ابنه يوسف، وبشرني يا الله بكل ما أتمناه وانتظره منك، فأنت نعم المولى ونعم المبشرين.
  • ربي أسألك المحبة والقبول بين خلقك، وأسألك أن تسخر لي ملائكة من عندك، وتسخر لي جنود أرضك، وأفوض لك أمري فتولني فيمن توليت.
  • ربي هون علي كل أمر أخشى أن يكون صعباً، ويسر لي كل أمر أخشى أن يكون عسيراً، وابعد عني كل أمر أخشى أن يكون شراً لي، ولا تجعلني يا الله أخشى أحد سواك.

افضل اوقات استجابة الدعاء في رمضان

يحرص العباد المسلمون على الدعاء لربهم، وكذلك يحرصون على دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442 مستجاب، حيث يُشعرهم بهدوء وسكينة، ويجعلهم يحسنون الظن في الله يثقون في قدره ويرضون بقضائه، ولأن رمضان هو شهر الرحمة، فإن العباد يتحرون افضل اوقات استجابة الدعاء في رمضان وهي:

  • الدعاء من بعد صلاة الفجر، حتى وقت الشروق، ومن المستحب الإكثار من الاستغفار والذكر والدعاء في هذا الوقت.
  • الدعاء في فترة الصباح، حيث يُستجاب الدعاء فيها ويتضاعف فيها الثواب والأجر.
  • الدعاء وقت غروب الشمس، لها أجر عظيم ومن أعظم الأوقات التي يُستجاب الدعاء فيها، حيث تكون دعوة الصائم حينها غير مردودة.
  • الدعاء أثناء صلاة القيام والتراويح، حيث أن صلاة التراويح يختص بها شهر رمضان فقط، ولهذه الصلاة مكانتها وقدرها العظيم، لذا فإن الدعاء في هذه الصلاة يكون مستجاباً.
  • الدعاء في ليلة القدر، خير الليالي عند الله.
  • الدعاء في وقت السحور، في الثلث الأخير من جوف الليل، فللعبد أن يسأل الله حاجته ويدعوه بما يشاء حتى صلاة الفجر.

قدمنا دعاء العشر الأواخر من رمضان 1442 المستجاب، وفضل الدعاء في هذه الأيام المباركة، وأفضل الأوقات التي يُستحب الدعاء فيها في رمضان حيث يكون الدعاء مستجاباً ولا يُرد.

السابق
دعاء ختم القرآن في رمضان
التالي
عدد صفحات سورة البقرة