أذكار وأدعية

دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان

دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان

دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان مستحب ومستجاب، يُعد هذا الدعاء من أهم الأدعية الضرورية، التي علينا أن نعرفها جيداً، لنرددها وندعوا الله بها بعد التراويح، هذه الصلاة التي تعد من النوافل المؤكدة خلال شهر رمضان، والتي يؤديها المسلمون عقب صلاة العشاء حتى وقت الفجر، فيستغلها العبد في مناجاة ربه والشكوى إليه، وسؤاله عما يتمنى ويرجى، وإليكم دعاء بعد صلاة التراويح لعله يوافق وقت الاستجابة، ويكون من أسباب تغير الحال لما هو أفضل.

دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان بالمغرب

يحرص المسلمون في كل ليلة في شهر رمضان، على أن يؤدوا صلاة التراويح، ثم الدعاء إلى الله في أخر صلاتهم، حيث أنه من المستحب أن تُختم هذه الصلاة بالدعاء، ويُردد الدعاء عقب القيام من ركوع ركعة الوتر، حيث يدعوا العبد ربه بما شاء، وإليكم صيغة الدعاء بعد صلاة التراويح المستحب وهو:

  • ربي هب لي الهداية، واهدني إلى الصواب وطريق الرشاد، ولا تحرمني من عفوك، وتولى أمري يا الله، وبارك لي في كل ما اعطيتني إياه، واصرف عني الشرور، وقني عذابك، وارزقني خير الدنيا والآخرة.
  • يا رب يا من صورت وخلقت الإنسان، ويا من أنزلت الكتاب وفرقت الفرقان، ويا عالم بضعفي عالم بالسر والإعلان، أسألك رحمتك وجنة الرضوان، وأن تقطع عني أحزاب الشيطان، ولا تحرمني من ذكرك ومن الصلاة والقرآن.

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

يوجد عدد من الادعية المستجابة المستحب قولها، بعد أن ننتهي من صلاة التراويح، ومن أفضل دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان مستجاب:

  • ربنا اجعلنا من عبادك الذي يقومون شهر رمضان إيمانا، واجعلنا ممن يصومون رمضان احتسابا، واشملنا برحمتك ومغفرتك، وجد علينا بالعفو والعتق من النار، وبلغنا ليلة القدر.
  • يا رب اهدنا وعافنا وتولى أمرنا، واشفنا واشف كل مرضانا، وارحمنا وارحم كل موتانا، واستجب منا الدعاء ولا تخيب لنا رجاء.
  • يا رب لا تحرمنا فضلك، ولا تخيب لنا رجاء، ولا تطردنا عن باب كرمك وجودك، يا أجود الأجودين، وتقبل منا يالله، وتب علينا، وارحمنا واعف عنا.
  • يا رب أعزنا وأعز إسلامك ومسلميك في كل بقاع الأرض، واجمع شملهم ودمر أعدائهم، واجمعهم على كلمة الحق.

ادعية صلاة التراويح مكتوبة

دعاء بعد صلاة التراويح

من أفضل ما يحرص عليه العبد المسلم، هو الدعاء بعد التراويح، حيث يدعوا الله به في كل ليلة خلال هذا الشهر، ملتمساً استجابة الدعاء وطهارة النفس، هذا الدعاء هو:

  • ربنا نعوذ بك من قول الزور، ونعوذ بك أن نُغشى فجور، يا رب طهر قلوبنا من النفاق، واجعل أعمالنا لك خالصة دون رياء، ونعوذ بك أن تعتاد ألستنا الكذب، ونعوذ بك أن تعتاد أعيننا الخيانة، فأنت العالم بما تخفيه صدرونا.
  • دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان ، يا رب ارزقنا من فضلك الرغد، ولا تطمّع وتشمت بنا أحد، واحفظنا يا الله، واحفظ بلاد المسلمين، واغنهم واكفهم شر الأعداء، وكف عنهم كيد ومكر الفجار، يا رب أنزل علينا بركاتك وغيثك، ولا تجعلنا قانطين من رحمتك، أو يائسين من مغفرتك وعفوك.

طريقة صلاة التراويح من المنزل

دعاء بعد المغرب في رمضان

ليس هناك نص دعاء بعد المغرب في رمضان معين، إلا أنه هناك العديد من الاذكار اليومية الممكن قولها بعد المغرب، وكما نعلم أنه من المستحب الدعاء، في كل وقت من أوقات رمضان المبارك، حيث أن العبد يمكنه أن يتضرع لربه، وأن يدعوا ربه ويسأله في كل وقت، فالدعاء من أكثر الأشياء التي تقربنا إلى الله، ومن أهم أسباب السعادة في الدنيا والآخرة، لذا علينا أن نسأل الله وندعوه بما ينفعنا.

قدمنا في مقالنا هذا، دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان مستحباب، حيث يتسحب الدعاء بعد الانتهاء من أداء صلاة التراويح، كما قدمنا دعاء بعد المغرب.

السابق
ادعية السحر مكتوبة في شهر رمضان
التالي
ادعية صلاة التراويح مكتوبة في رمضان