حول العالم

رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم ورواتب العاملين بالقطاع الخاص بالمغرب

رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم ورواتب العاملين بالقطاع الخاص بالمغرب

رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم 

  • يبلغ عدد الموظفين في بلاد المغرب نحو ستةٍ وعشرين شخصا من بين كل ألف مواطن، كما يبلغ نحو خمسين شخصًا من بين ألف مواطنٍ يكونون في سن العمل، إضافة إلى وجود استثناء لعدد الموجودين في صفوف الشرطة والجيش.
  • شغل الوظائف الحكومية في المغرب، حيث تعمل الدولة على أن تجعلها كثيفة فيكون هناك توظيف جماعي للأشخاص  المتقدمين لها، وذلك نتيجة لترك الموظفين لأماكنهم بسبب وصولهم إلى سن التقاعد “المعاش”، ووصلت نسبة الموظفين الذين تركوا مناصبهم لبلوغهم سن التقاعد نحو أربعة عشر في المائة، خلال السنتين، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الأجور التي يحصل عليها الموظفون، حيث إن هناك نحو ثلاثة بالمائة من الموظفين في الحكومة يحصلون على مرتبات تصل إلى أكثر من عشرين ألف درهمٍ.
  • أما الموظفون الحكوميون الذين يحصلون على مرتباتٍ تنحصربين ثلاثة آلاف درهم وأربعة آلاف درهم، فإن نسبتهم قليلة التي قد  تصل إلى نحو تسعة فاصل اثنين في المائة، ويذكر إلى أن هذا الرقم يقل بصفةٍ مستمرة منذ عام 2012 حتى الآن، يذكر أن العاملين في الوزارات هم الذين يحصلون على مرتباتٍ عالية.

أجور موظفي الداخلية والمالية

تعد مرتبات الأشخاص العاملين في قطاع المالي وقطاع الداخلية متقاربة إلي حد ما، حيث يحس القانون في دولة المغرب على أن العمل في دولة المغرب هو ان يجب ان تقوم بتوفير بعض الشروط للعامل ومنها يصرف له الكثير من التعويضات لزيادة الأجر الذي يحصل عليه، حيث أن العاملون في الهيئات الحكومية لا يتقاضون وزارة الداخلية ونفس معدل المرتبات ، وحوالي ثلاثين بالمائة من النساء يعملن في القطاع المالي والاقتصادي.

رواتب الأطباء في المغرب

يتلقى العاملون في وزارة الصحة المغربية، والذين يمثلهم ممرضون وأطباء مساعدين وكذلك أطباء، ويتلقى العاملون في الوزارة حوالي تسعة آلاف وأربعمائة درهم، حيث يعتبر الأطباء من الفئة الأعلى دخلاً والأكثر ازدهارًا، حيث يصل عدد العاملات في القطاع الصحي إلى حوالي ثمانية وخمسين بالمائة من إجمالي عدد العاملين في المكان.

أجور موظفي وزارة العدل والحريات في المغرب

يتلقى العاملون في وزارة العدل والحريات في المغرب حوالي 10000 درهم ، وهو ما يشكل خطورة على ميزانية الدولة، حيث بلغت رواتب الموظفين حوالي ثمانين في المائة، بعد زيادتها في عام 2007، نتيجة لارتفاع مرتبات الموظفين في أمانات المحاكم، وبلغ متوسط الارتفاع نحو ثلاثة وثلاثين و 5 في المائة، حيث ارتفعت أجور القضاة والمستشارين القانونيين من نحو خمسة عشر ألفاً وستمائة درهم إلى حوالي واحد وعشرين ألفاً وستمائة درهم، إلي  أن تكون من أعلى فئة في الحصول على رواتب العاملين في البلاد حسب رواتب الموظفين في المغرب حسب الدرجة الوظيفية.

رواتب موظفي وزارة التعليم العالي

يحصل الموظفون العاملون في وزارة التعليم العالي على أجور ممتازة مقارنة بالعاملين الآخرين في المناصب الحكومية، من أهم الأمثلة، وزارة التعليم الوطني والتدريب المهني، والتي قد تصل أجور العاملين فيها إلى حوالي ثمانية فواصل من 5 دراهم، حيث تعد وزارة التعليم العالي هي إحدى الوزارات أكثر إنصافاً لجميع العاملين بداخلها ، بالإضافة إلى استبعادها بأكثر من ثمانية وخمسين بالمائة من إجمالي عدد السيدات العاملات في الوظائف الحكومية.

يبلغ متوسط أجور العاملين في وزارة التعليم العالي في المغرب حوالي ثلاثة عشر فاصلًا بخمسة دراهم، وأن العاملين في “التعليم العالي” لا يتخطون ثلاثة بالمائة من إجمالي عدد الموظفين في الوظائف الحكومية.

أعلنت الحكومة في دولة المغرب عن زيادة أجور العاملين في القطاع العام ورفع الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، وفقا لاتفاق الذي تم توقيعه مساء الخميس بين الحكومة وثلاث نقابات عمالية والاتحاد المتعاقد بعد شهور من المفاوضات.

قال بيان صادر عن رئاسة الحكومة المغربية إلي أن هذا الاتفاق الثلاثي يهدف إلى ارتفاع القدرة الشرائية لدي المواطنين، و “سيعمل علي إرساء قواعد السلام الاجتماعي وتحسين الظروف الاجتماعية في بلادنا وتعزيز الوطنية أيضا”. الاقتصاد “، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقال البيان الرئاسي إنه بالإضافة إلى زيادة الأجور ، فإن الاتفاقية الموقعة يوم الخميس قد وفرت “بعض الإجراءات والتدابير المهمة التي يتمثل هدفها الرئيسي في تعزيز الحماية الاجتماعية ، وتحسين التشريعات وحرية النقابات ، وإضفاء الطابع المؤسسي على الحوار الاجتماعي ، والسعي لتطوير التماسك الاجتماعي. الاتفاقات الاجتماعية مع السلام.

رواتب العاملين بالقطاع الخاص بالمغرب

  • أوضحت الكثير من الدراسات والأبحاث إلي أن مستويات الأجور في القطاع الخاص في المغرب أن البيانات المهمة تشير إلى أن قطاع الصحة والأدوية هو أحد أهم القطاعات في المغرب، ومن بين هذه القطاعات، يحصل العمال على أجور أعلى الرواتب حيث يصل إلى 30،000 إلى 40،000 درهم في الشهر.
  • ووجدت الدراسة إلي أن مهندسي البحث والتطوير وفنيي الأنظمة والمسؤولين الفنيين ومهندسي النظم والاستشاريين الوظيفيين هم من بين الوظائف الخمس الأولى في قسم تكنولوجيا المعلومات في دولة المغرب، ويتضح من بيانات البحث إلي أن رواتب المناصب الفنية في المغرب يختلف حسب درجة الخبرة ، ففي المغرب يتقاضى مهندسو البحث والتطوير الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات خبرة شهرية تتراوح بين 10،000 و 15،000 درهم.
  • يمكن للشخص الذي لديه خبرة عشر سنوات أن يكسب 15000 إلى 25000 درهم، حيث تكشف الكثير من نتائج الدراسة عن الراتب الذي يتقاضاه الاستشاري، مؤكدة إلي أن من لديهم من 4 إلى 6 سنوات من الخبرة يحصلون على دخل شهري من 10،000 إلى 15،000 درهم، في حين أن ذوي الخبرة من 6 إلى 8 سنوات يزيدون الراتب إلى 15،000 إلى 20،000 شهرياً.
  • أما بالنسبة للمهندسين المتخصصين في أبحاث النظام ، فقد وجدت الدراسة أن راتبهم يتراوح بين 6000 درهم إماراتي و 8000 درهم إماراتي شهريًا ، خاصة لأولئك الذين لديهم خبرة من 2 إلى 4 سنوات ، وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 8000 و 10000 درهم إماراتي نطاق الراتب هو. يظهر وقتها أنه بناءً على خبرتهم، يتخصص الفنيون في موظفي النظم والمعلومات ، وأن رواتبهم تتراوح بين 4000 درهم و 6000 درهم.

كل هذا هو ما يتعلق رواتب الموظفين في المغرب حسب السلم وقمنا أيضا بتوضيح كافة التفاصيل وذكرنا جميع مرتبات العاملين في دولة المغرب مثل العاملين في وزارة التعليم العالي والعاملين داخل وزارة العدل والعاملين في القطاع الخاص ولا ننسى الأشخاص العاملين في وزارة الداخلية والأطباء.

السابق
تعرف على فوائد الضحك للقلب
التالي
كم ساعة تستغرق جراحة تغيير صمام القلب ؟