أمراض

مريض الثلاسيميا يستطيع الزواج

مريض الثلاسيميا يستطيع الزواج

علاج مريض الثلاسيميا، هناك عدد من الخيارات العلاجية التي يمكن اللجوء إليها في حالة الإصابة بمرض الثلاسيميا، والتي يعتمد اختيارها على شِدَّة الحالة التي يعانيها المريض، في مقالنا اليوم سنتحدث عن مرض الثلاسيميا وأعراضه وطرق علاجه.

ما الفرق بين حامل الثلاسيميا والمصاب بها

حامل الثلاسيميا

ينتشر مرض الثلاسيميا بشكل خاص في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط،والوطن العربي واسيا. هناك فرق بين من هو مصاب بالمرض ومن هو حامل له على حسب النقص أو الخلل في الجينات، ويصاب حامل مرض الثلاسيميا عادة بفقر دم بسيط ويميزه عادة حجم كريات الدم التي قد تكون أصغر من المتوقع (Anemia microcytic) وقد يصاحبه نقص في الحديد.

اقرأ المزيد عن مرض الثلاسيميا واعراضه

كم يعيش مريض الثلاسيميا

 الثلاسيميا هو مرض خطير يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة عندما يُترك بدون علاج، في حين أنه من الصعب تحديد متوسط ​​العمر المتوقع بدقة، فإن القاعدة العامة هي أنه كلما كانت الحالة أكثر شدة، يمكن أن يصبح الثلاسيميا الأكثر تهديداً في حياة الفرد.

وفقًا لبعض الدراسات، عادةً ما يموت الأشخاص المصابون بالثلاسيميا بيتا مع بلوغ عمر 30 عاماً، يرتبط العمر الافتراضي القصير بحمل الحديد الزائد، والذي قد يؤثر في النهاية على الأعضاء.

يواصل الباحثون استكشاف الاختبارات الجينية وكذلك إمكانية العلاج الجيني، حيث يتم اكتشاف مرض الثلاسيميا المبكر، فهذا سيساعد في تلقي العلاج بصورة أسرع، في المستقبل، يمكن للعلاج الجيني تنشيط الهيموجلوبين وإلغاء طفرات الجينات غير الطبيعية في الجسم.

تعرف على كيفية تشخيص الأمراض الوراثية عند الجنين أثناء الحمل

خطيبي حامل الثلاسيميا

س/ اود طرح استشارة طبية التي يمكن ان تساعدني او تعطيني معلومة استفيد منها في المستقبل
تقدم لي شخص للخطبة لكن هذا الشخص حامل لمرض بيتا ثلاسيميا ام انا سليمة من كل الامراض الوراثية وكذلك افراد عائلتي لكن لدي اخوين انجبا المولودين وحاملين لهذا المرض

بخصوص ان كل من الاطراف خالية من مرض بيتا ثلاسيميا يقول الطبيب هذا المرض من الجد الاكبرهل ارتباطي بشخص حامل للمرض وتاريخ اجدادي له علاقة يعني هل النتيجة ستكون ايجابية ام لا لأني متخوفة من الموضوع

ج/ يعتبر مرض الثلاسيمية شائع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وكذلك في المملكة العربية السعودية مع اختلاف نسبة التوزع والانتشار بين أطرافها الشرقية والغربية والشمالية وكذلك يعتمد النوع على موقع الخلل , فإن كان في المورث المسئول عن تصنيع السلسلة البروتينية ألفا في خضاب الدم ” الهموجلوبين ” أو بيتا على التوالي . ومن المعروف أن هنالك عدة مئات من الطفرات الوراثية المتسببة بالمرض. والتقاء المورثين المعتلين من نوع بيتا يؤدي إلى ظهور المرض ، بينما ، لوجود أربع مورثات مسئولة عن تصنيع سلسلة ألفا ، فان الحاجة تكون لوجود اعتلال في ثلاث من هذه المورثات ، أو اعتلال المورثات الأربع كلها لظهور الأعراض . تبعاً لنمط الإصابة إن كانت ألفا أم بيتا ثلاسيمية.  كما وتوجد أنواع أخرى من الثلاسيميا مثل نوع دلتا .

قد يهمك الاطلاع على هل مرض الثلاسيميا ينتقل

هل حامل لمرض الثلاسيميا إنسان مريض

معلومات لحامل مرض الثلاسيميا

إليك أهم المعلومات الواجب معرفتها في حال كنت حاملًا لمرض الثلاسيميا:

  • إن كونك حاملًا لمرض الثلاسيميا فهذا لا يعني أنك مريض، بل أنت شخص بكامل صحتك ولا داعي لأية علاجات، ومن غير الممكن أن تصبح مريضًا بالثلاسيميا أبدًا.
  • قد يعاني بعض الحاملين لمرض الثلاسيميا من بعض أعراض فقر الدم البسيطة جدًا وذلك بسبب صغر حجم كريات الدم الحمراء.
  • يتوجب الحذر عند الزواج، وذلك لأن خطر إنجاب أطفال مصابين بالثلاسيميا ممكن وذلك إما في حال زواج شخص حامل للمرض مع اخر حامل للمرض أيضًا أو في حال زواج شخص حامل للمرض مع اخر مصاب، لذا يجب الربط بين الثلاسيميا والزواج وإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة وعدم تجاوز ذلك أبدًا.

يمكنك الاطلاع على كيفية الوقاية من مرض الثلاسيميا

مرض الثَلاسيميا PDF

اسماء اخرى:
فقر الدم الكولي فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط ثلاسيميا

الثلاسيميا هو اضطراب وراثي في الدم أي ينتقل من الآباء إلى الأطفال من خلال الجينات ويحدث عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من بروتين يسمى الهيموغلوبين وهو جزء مهم من خلايا الدم الحمراء، عندما لا يكون هناك ما يكفي من الهيموجلوبين لا تعمل خلايا الدم الحمراء في الجسم بشكل صحيح وتستمر لفترات زمنية أقصر؛ لذلك هناك عدد أقل من خلايا الدم الحمراء السليمة التي تنتقل في مجرى الدم.

تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، الأكسجين هو الوقود الذي تستخدمه الخلايا لتعمل وعندما لا يكون هناك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، لا يتم أيضًا توصيل كمية كافية من الأكسجين لجميع خلايا الجسم الأخرى، مما قد يتسبب في شعور الشخص بالتعب، أو الضعف، أو ضيق التنفس.

هذه حالة تسمى فقر الدم حيث قد يعاني الأشخاص المصابون بالثلاسيميا من فقر دم خفيف أو شديد، ويمكن لفقر الدم الشديد أن يتلف الأعضاء ويؤدي إلى الوفاة.

إن الحامل لمرض الثلاسيميا يكتسب مناعة ضد مرض الملاريا، واحتمالات النجاة من الملاريا ترتفع في المناطق المعروفة بانتشار مرض الملاريا؛ ولهذا السبب فإن هذا المرض منتشر في المناطق الإستوائية والمناطق القريبة منها.

أعراض الثَلاسيميا

هناك عدة أنواع من مرض الثلاسيميا حيث تعتمد العلامات والأعراض التي تعاني منها على نوع حالتك وشدتها، ويمكن أن تشمل علامات وأعراض الثلاسيميا ما يأتي:

  • تعب.
  • ضعف.
  • جلد شاحب أو مصفر.
  • تشوهات عظام الوجه.
  • النمو البطيء.
  • انتفاخ البطن.
  • البول الداكن.

تظهر على بعض الأطفال علامات وأعراض مرض الثلاسيميا عند الولادة حيث يقوم الآخرون بتطويرها خلال العامين الأولين من الحياة، وبعض الأشخاص الذين لديهم جين هيموغلوبين واحد مصاب لا تظهر عليهم أعراض مرض الثلاسيميا.

أسباب وعوامل خطر الثَلاسيميا

تشمل أبرز أسباب وعوامل خطر الإصابة بالثلاسيميا ما يأتي:

1. أسباب الإصابة بالثلاسيميا

ينتج مرض الثلاسيميا عن خلل في الجينات التي تؤثر على إنتاج الهيموغلوبين، حيث لا يمكن أن يولد الطفل مصابًا بالثلاسيميا إلا إذا ورثوا هذه الجينات المعيبة من كلا الوالدين.

على سبيل المثال، إذا كان لدى كلا الوالدين الجين المعيب الذي يسبب ثلاسيميا بيتا الكبرى، فهناك احتمال واحد من كل 4 أن يولد كل طفل بهذه الحالة، حيث عادةً يكون والدا الطفل المصاب بالثلاسيميا حاملين للثلاسيميا، وهذا يعني أن لديهم واحدًا فقط من الجينات المعيبة.

2. عوامل خطر الإصابة بالثلاسيميا

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالثلاسيميا ما يأتي:

  • تاريخ عائلي للإصابة بالثلاسيميا: ينتقل مرض الثلاسيميا من الآباء إلى الأطفال من خلال جينات الهيموغلوبين الطافرة.
  • العرق: يحدث مرض الثلاسيميا في أغلب الأحيان عند الأمريكيين من أصل أفريقي وفي الأشخاص المنحدرين من منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق آسيا.

تابع أيضاً هل مريض الثلاسيميا يستطيع العمل

هل يشفى مريض الثلاسيميا

علاج مرض الثلاسيميا

لا تحتاج الحالات المتوسطة من سِمَة الثلاسيمية إلى الخضوع للعلاج.

أما بالنسبة للحالات المتوسطة والشديدة، قد تتضمن العلاجات ما يلي:

1-عمليات نقل دم منتظمة. 

تحتاج حالات الثلاسيمية الأكثر حدة في أغلب الأحيان إلى عمليات نقل دم منتظمة، يمكن أن تصل إلى كل بضعة أسابيع. بمرور الوقت، تتسبب عمليات نقل الدم في تراكم عنصر الحديد في الدم، ويمكن أن يلحق الضرر بقلبك، وكبدك والأعضاء الأخرى.

2- العلاج بالخلب.

فهذا العلاج للتخلص من نسبة الحديد الزائدة في دمك. يمكن أن يتراكم عنصر الحديد نتيجة لعمليات نقل الدم المتكررة. يمكن لبعض الأشخاص من مرضى الثلاسيمية الذين لم يتعرضوا لعمليات نقل الدم المنتظمة أن يُصابوا بتراكم عنصر الحديد. تُعد إزالة كمية الحديد الزائدة أمرًا حيويًّا لصحتك.

لمساعدة جسمك على التخلص من الحديد الزائد، قد تحتاج إلى تناول دواء فموي، مثل ديفيرازيروكس (إكسجيد ، جادينو) أو ديفيريبرون (فيريبروكس). ودواء أخر، يعرف بديفيروكسامين (ديسفيرال) ، عن طريق الحقن.

3- زراعة الخلايا الجذعية.

ويعرف أيضًا بزراعة نخاع العظم، قد يكون زراعة نخاع العظم خيارًا في بعض الحالات. بالنسبة للأطفال المصابين بالثلاسيمية الحادة، يمكن لذلك أن يلغي الحاجة إلى عمليات نقل الدم مدى الحياة والأدوية للتحكم في التحميل المفرط بالحديد.

يتضمن هذا الإجراء تلقي الخلايا الجذعية عن طريق التسريب الوريدي من متبرع متوافق، وعادة يكون أحد الإخوة.

شاهد أسرع علاج للأنيميا

السابق
مريض الثلاسيميا يستطيع العمل
التالي
نسب قبول الجامعات في الرياض 2021-1443