صحة عامة

فوائد الأطعمة المحصنة لجميع الفئات العمرية

تعريف التغذية السليمة

تعتبر التغذية السليمة مفهوماً متغيراً عبر المرحلة العمرية، فلكل جيل احتياجات غذائية مختلفة ومتغيرة، مع الأخذ بعين الاعتبار الحالة البدنية والجسدية للأفراد ورصد الأمراض المتنوعة التي يعانون منها.

تعريف الأمن الغذائي

الأمن الغذائي المطلق يعني إنتاج الغذاء داخل الدولة الواحدة بما يعادل أو يفوق الطلب المحلي. أما الأمن الغذائي النسبي فيعني قدرة دولة ما أو مجموعة من الدول على توفير السلع والمواد الغذائية كليا أو جزئيا. … وبالتالي فإن المفهوم النسبي للأمن الغذائي يعني تأمين الغذاء بالتعاون مع الآخرين.

أهمية التغذية السليمة

يُمكن للنظام الغذائيّ الصحيّ أن يساهم في التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض؛ وخاصّةً الأمراض غير المُعدية؛ مثل: السّمنة (بالإنجليزيّة: Obesity)، والسّكري (بالإنجليزيّة: Diabetes)، وأمراض القلب والأوعية الدموية (بالإنجليزيّة: Cardiovascular diseases)، وبعض أنواع السرطان (بالإنجليزيّة: Cancer)

ركائز التغذية السليمة

الاعتدال
تناول الطعام بطريقة صحيحة
زيادة تناول الفواكه والخضراوات
الإهتمام بتناول البروتين
الإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم
الحد من الملح والسكر

طرق التغذية السليمة

عدم إهمال وجبة الإفطار إطلاقاً فوجبة الإفطار تعمل على تنشيط عملية الأيض بالجسم وتعطي الجسم الطاقة لممارسة عمله. تناول وجبة العشاء قبل الخلود للنوم بساعتين على الأقل. تناول الخضروات والفواكه عند الشعور بالجوع خلال الوجبات. التنوع في الطعام وعدم التركيز على تناول صنف واحد فقط.

فوائد التغذية السليمة

تحسين صحة الجهاز الهضمي: حيث إنّ تناول حميةٍ غذائية غنية بالخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات، يمكن ان تزود الجسم بالبريبيوتيك والبروبيوتيك التي تحافظ على البكتيريا النافعة في الأمعاء، والتي تصنع فيتامينات ب، وفيتامين ك، وتكافح البكتيريا الضارة والفيروسات

السابق
كيفية الاستفادة بالطرق المتعددة لبودرة التلك
التالي
فوائد وأضرار زيت الفول السوداني