صحة عامة

فوائد الجلوس في حمام الثلج

جهاز الاستشفاء بالثلج

الـcryotherapy أو العلاج بالتبريد هو أحد العلاجات المستخدمة في العديد من المجالات الطبية منها علاج الأورام عن طريق تجميد خلايا الورم في موضعها وإزالتها بسهولة بعد ذلك بدون الحاجة إلى جراحات معقدة والكثير من الدماء.

وكان علماء اليابان في بداية السبعينيات من القرن الماضي هم من بدأوا بدراسة وتجريب تلك الطريقة قبل أن تبدأ في الانتشار وتصل إلى كافة مجالات الطب.

وفي طب الرياضي فالتبريد ايضا يستخدم من أجل الاستشفاء العضلي للاعبين بعد التدريبات والمباريات القاسية، درجة الحرارة الباردة تقوم بإزالة الشعور بالألم والشد العضلي بعد التدريبات بجانب خفض درجة حرارة العضلات والجلد مما يؤدي إلى شعور بالراحة للاعب الرياضي.

الفكرة في تعرض الجسم لدرجة حرارة قليلة داخل الغرفة مما يؤدي إلى انقباض الشرايين في الجسد ويشعر الجسم بالخطر من اقترابه من التجمد قبل أن يخرج الرياضي إلى درجة الحرارة العادية لتعود شرايينه إلى الاتساع.

ومعها يركض الدم المحمل بالأوكسجين سريعا إلى الأطراف من أجل إعادة تدفئته سريعا مساعدا في الاستشفاء وإصلاح الخلايا المدمرة والمنهكة بفضل التدريبات بشكل أسرع من الطبيعي.

التبريد يتم للجسد كاملا في غرف يتم تبريدها بإستخدام النيتروجين السائل أو الهواء المبرد إلى درجة حرارة أقل من 100 درجة تحت الصفر وبعدها يتم إدخال الرياضي إليها مرتديا فقط السروال بجانب قفازات وجوارب وغطاء للأنف والأذن تجنبا للتعرض إلى قرح البرد.

استخدام الثلج للرياضيين

هناك اعتقادٌ سائدٌ بأن غمر الجسم في ماء مثلج يُسّرع من عملية تعافي العضلات بعد التدريبات الشاقة، إذ أن درجة الحرارة المنخفضة من شأنها أن تضيّق الأوعية الدموية، وبالتالي تقلل تدفق الدم، ومن ثم أعراض التهاب أنسجة العضلات. وبالتأكيد لاحظ الكثيرُ من الناس أن أكياس الثلج تساعد في تخفيف الألم والتورم الناتج عن تمزق العضلات.

فوائد الاستحمام بالماء البارد والثلج

من فوائد الاستحمام بالماء البارد أنه يعزز عمل الجهاز الدوراني عن طريق زيادة تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابًا على صحة القلب وحتى الجلد. كما يساعد الاستحمام بالماء البارد على خفض ضغط الدم المرتفع ويحسن من قدرة الجهاز المناعي ودوره في الوقاية من الأمراض.

فوائد الثلج للرجلين

بالتأكيد لاحظ الكثيرُ من الناس أن أكياس الثلج تساعد في تخفيف الألم والتورم الناتج عن تمزق العضلات. وفي إحدى الدراسات، نُصِح المشاركون بوضع ساقٍ واحدةٍ في الماء المثلج بعد إجهاد العضلات في الجري، وترك الأخرى في الخارج. وبالفعل تحسّن الورم في الساق التي وضعت في الماء المثلج.

فوائد الثلج للعضلات

من أكثر الاستخدامات المباشرة، والفعالة لمكعبات الثلج هي تخفيف الألم، سواء كانت تشنجات عضلية، أو لدغة من البعوض، أو نتيجة الحقن،فإن وضع عبوات ثلجية مملوءة بمكعبات ثلج يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، تساعد مكعبات الثلج في تقليل مستويات الألم عن طريق تلطيف الالتهابات وتحسين الدورة الدموية.

فوائد الثلج للاعصاب

يكشف العلماء والباحثون أن الثلج يساعد على التقليل من سرعة الأعصاب في نقل الإحساس بالوجع، وتخديره بصفة مؤقتة إلى حين استدعاء الطبيب. وهو كذلك يساعد على تخفيض (الميتابوليزم)، وبالتالي يساعد على تقليل الحرارة داخل أنسجة الجسم التي تزيد من درجة الإحساس بالإصابة في العضلات. ومع كل تلك الفوائد من استخدام الثلج، يحذر د.

فوائد الثلج للمفاصل

1- تثبيط زيادة الالتهاب والتورم في منطقة الإصابة أو الألم.

2- تخدير نهايات الخلايا العصبية في الجلد، وفي الأنسجة العميقة في موضع الإصابة.

3- تقليل سرعة انتقال الإشارات العصبية بين الخلايا العصبية في منطقة الإصابة، مما يُخفف شعور الشخص بالألم.

4- تخفيف احتمال حدوث التلف في الأنسجة المُصابة.

 

السابق
فوائد الذبابة الاسبانية في علاج الامراض الجنسية للنساء
التالي
أضرار النسكافيه على الحامل