صحة عامة

فوائد جلد الغزال واستخداماته المتنوعة

كيف اعرف جلد الغزال الأصلي

في هذا الجلد المدبوغ لا يمكن أن يكون نسيج الداخل إلى الخارج – ثم هو بديل مئة في المئة. بالإضافة إلى ذلك ، من جلد الغزال الطبيعي طبقية أبدا ، على عكس الاصطناعية. المواد الطبيعية لا يمكن أن تكون ناعمة وخالية من العيوب. وجود تجاعيد صغيرة أو خدوش أو مسام – علامة أكيدة على طبيعة الأشياء.

لماذا يستخدم جلد الغزال

يعتبر الغزال أحد الحيوانات الثديّة والتي تنتمي إلى فصيلة الحيوانات الفقارية تحديداً إلى رتبة شفيعات الأصابع، ويتراوح عمر هذا الغزال من عشر سنوات إلى اثني عشر سنة، ومن الصفات التي يشتهر بها هذا الحيوان الرقة إضافة إلى الجمال والرشاقة وصغر الحجم، وتبلغ عدد أنواع الغزال حوالي خمسة عشر نوعاً، وينتشر الغزال في العديد من الأماكن خاصة الصحراء وبخاصة صحراء جنوب غرب آسيا وصحراء شمال أفريقيا، ويستطيع هذا الحيوان التكيّف مع الإنسان والتعايش معه، وتمتلك الغزلان قرون متينة وصلبة وهذا ما يجعلها تدافع عن نفسها ضد من يحاول التعرض لها أو إيذائها، أما الغذاء الرئيسي للغزلان فهو الحشائش وأغصان الأشجار اللينة والأعشاب إضافة إلى أوراق الشجر، كما وتمتلك الغزلان حاسة شم وسمع وبصر قوية تمكنها من الهرب عن الشعور بأي خطر يقترب منها، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات حول فوائد جلد الغزال بالتفصيل.

تستخدم جلود الغزال بشكل أساسي في عملية الدباغة. تمتاز جلود الغزال بأنها ذات درجة مقاومة كبيرة، إضافة إلى المقاومة الميكانيكية المرتفعة وهذا ما يجعلها ذات استخدام واسع في الصناعة. تعتبر الدباغة عملية مهمة تهدف إلى تحويل جلود الحيوانات إلى جلود مرنة ومتينة بحيث تدخل في الصناعات والاستخدامات المختلفة. تستخدم جلود الغزال بعد دباغتها في الصناعات المختلفة والتي من أبرزها، صناعة الأحذية على اختلافها سواء أكانت الصيفية القصيرة أو الشتوية الطويلة، بالإضافة إلى صناعة الأحذية والحقائب. تستخدم هذه الجلود في صناعة المعاطف والقمصان إضافة إلى القفازات والجونلات. إضافة إلى ما سبق فإن جلود الغزال تدخل في صناعة الجسم الخارجي للكرات التي تستخدم في الرياصات المختلفة والتي من أبرزها كرات اليد وكرات الكريكيت وكرات السلة. تدخل جلود الغزال أيضاً في الصناعات السيور المتحركة. يستخدم جلد الغزال في صناعة الحوامل المحمية بطبقة من الجلد والمستخدمة في الحافلات والعربات.

 

السابق
فوائد مادة ” البكتين ” واهم مصادر المادة في الغذاء
التالي
فوائد تناول مكملات الكارنتين