صحة عامة

فوائد زيت عباد الشمس للعناية بالبشرة

زيت عباد الشمس للوجه

1- يساعد زيت دوار الشمس على ترطيب البشرة، إذ يحتوي على خصائص تساعد على الاحتفاظ برطوبة البشرة لفترة طويلة بدون فقدانها.

2- زيت دوار الشمس غني بفيتامين هـ المضاد للأكسدة، والذي يحمي البشرة من ضرر الأشعة الفوق بنفسجية، التي قد تتعرض لها البشرة من الشمس، أو العوامل الخارجية الأخرى.

3- يعالج زيت دوار الشمس البشرة من حب الشباب، وهذا بفضل محتواه من الفيتامينات المتنوعة، كفيتامين أ، وفيتامين سي، فيتامين د، وفيتامين هـ، وجميعها لها دور في علاج حب الشباب. كما أن محتواه من الأحماض الدهنية مع الفيتامينات من شأنه مساعدة خلايا البشرة على حماية نفسها من البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب، وعلى نمو خلايا البشرة بشكل أفضل.

4- يحتوي زيت دوار الشمس على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من علامات الشيخوخة التي قد تظهر عليها مبكراً، ووجود فيتامين هـ في زيت دوار الشمس يحافظ على مرونة البشرة ومحتواها من الكولاجين، مما يساعد على مظهرها الشبابي.

5- زيت دوار الشمس غني بالبيتا كاروتين وهو مركب يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وهو أيضاً واحد من مضادات الأكسدة التي تفيد في الحفاظ على مظهر البشرة الصحي.

6- يحتوي زيت دوار الشمس على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من احمرار وخشونة البشرة، فهو غني بالأوميغا 6 التي تقلل الالتهابات في البشرة، وتحافظ على صحة خلايا البشرة.

فوائد زيت عباد الشمس للشعر

يساهم في تنعيم الشعر وتليينه خاصةً الشعر الجاف والمجعد. له القدرة على منح الشعر لمعان كبير وحيويّة. يستخدم زيت عباد الشمس في بعض الأحيان كعلاج لاحتواءه على حمض ألفا غاما لينولينك والذي يمنع تساقط الشعر، يمكن استخدامه مرّة كل أسبوع عن طريق تدليك فروة الرأس به للحصول على شعر ناعم وحريري.

فوائد زيت الطبخ للوجه

تحتوي الزيوت على مخزون كبير من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الأساسيّة، التي تحافظ على الطبقة المرطبة للبشرة وتمنحنا بشرة ناعمة. ولأنها غنية بفيتامين E، مضاد الأكسدة القوي الذي لا يماثله شيء في إصلاح الأضرار التي تسبّبها أشعة الشمس فوق البنفسجيّة، فهي تعمل على تحييد الجزيئات الحرّة التي تشكّل خطراً على الخلايا.

أفضل زيت دوار الشمس

زيت النخيل: يتوافر بسهولة عالية ويتميز برخص سعره لذا تفضل جميع الشركات تصنيعه على الرغم من أنه يحتوي على عناصر تضر بصحة الجسم. الزيوت النباتية: تحتوي على العديد من العناصر المضرة بالجسم والتي قد تؤدي إلى حدوث تصلب الشرايين لذا يجب علينا تجنب هذه الأنواع من الزيوت بقدر الإمكان.

أضرار زيت عباد الشمس للبشرة

يعتبر زيت دوار الشمس آمن ومناسب لمعظم أنواع البشرة، لكن من المهم قبل اعتماده اختباره أولاً للتأكد من عدم وجود حساسية للبشرة اتجاهه، وبشكل خاص ان كنت تعانين من حساسية اتجاه بذور دوار الشمس، أو أنواع المكسرات.

 

السابق
منافع صحية عامة لبذور السمسم
التالي
طريقة خفض درجة حرارة الاطفال بالخل