صحة عامة

فوائد طين الصلصال للأطفال وطرق تحضيره في المنزل

اهداف التشكيل بالصلصال

1. تنمية الإبداع
عندما يختار طفلك الطلاء الأرجواني للمجسم بدلاً من اللون الأخضر أو أي لون اخر، ينمي ذلك عنده الإبداع وسرعة اتخاذ القرار، كما أنه يعطيه القدرة على التفكير.

من السهل التعامل مع الصلصال بواسطة الأصابع الصغيرة، التي تعلم الطفل تشكيل أجسام، وإذا اخطأ بجسم معين، فإنه يعيد تشكيله، وبذلك يتعلم الطفل عدم تكرار أخطاءه.

2. تحسين المهارات الحركية
يمكن للصلصال أن يحسن من مهارات الطفل الحركية من خلال استخدامه عضلاته في الذراع واليد.

وبينما يتعلم الطفل كيفية اللعب مع الطين، يكتشف أن يده يمكن أن تكون قوية، وفي الوقت ذاته، يمكن أن تتحسن مهاراته الحركية الدقيقة لأن تشكيل الطين يتطلب تنسيق بين العينين والذراعين.

هناك فائدة أخرى مرتبطة بالمهارات الحركية التي قد يلاحظها الوالدان، وهي أن الصلصال يمكن أن يساعد في تحسين مهارات الرماية، بسبب تطور التنسيق بين يد الطفل وعينه.

3. تحسين التطور الحسي
لا شك أن الطفل عندما يستخدم الصلصال يستعمل حاسة الشم وحاسة البصر عند رؤية وتقييم عمله الفني، وحاسة اللمس عندما يشكل المجسم، بالتالي يستعمل أغلب حواسه.

4. تحسين الثقة بالنفس
ربما نلاحظ الابتسامة المبتهجة على وجه الطفل بعد إنشاء مزهرية من الصلصال، ربما يكون المجسم غير متقن، ولكن الطفل يشعر أنه أنجز شيئًا فريدًا وفخورًا به.

يمكن لطبقة الصلصال أن تحسن من احترام الذات لأن الطفل هو من صنعه، ويمكنه رؤية النتائج بسرعة.

أدوات اللعب الصلصال
على الرغم من أن طفلك يستطيع تشكيل الفخار باستخدام اليدين فقط، إلا ان هناك الكثير من الأدوات التي ستجدها مفيدة للغاية، ومنها:

الصلصال
المناشف
دلو صغير لحفظ الماء أو الطين أثناء العمل
3 دلات كبيرة لتنظيف
إسفنج واحد أو أكثر لنقل الماء إلى الطين والتنظيف
فرشاة ناعمة كبيرة
سلك صغير.

فوائد اللعب بالطين

بينت بعض الدراسات أن اللعب بالطين مفيد جداً للدماغ بسبب احتواء ذرات التراب على نوع معين من الجراثيم الفطرية التي تعمل على تسريع التعلم والإدراك وتحسين المزاج من خلال تحفيز نمو الخلايا العصبية وزيادة معدل السيروتونين، وفضلا عن تقوية المناعة وتعزيز الحالة النفسية والمعنوية للأطفال فأن اللعب بالتراب والطين شكل من أشكال الفنون يحفز الإبداع لدى الاطفال فيعزز مخيلتهم لتتطور مهاراتهم اليدوية والفنية كما يعد فرصة كبيرة لهم للتعلم والاكتشاف من خلال التجربة والملاحظة.

فوائد اللعب بالمعجون

من خلال الضغط والشد والكبس وتدوير المعجون تقوى أصابع الطفل الصغيرة وتنمو عضلات يديه ومعصميه ليزداد تحكمه بها ولتزداد مهارات التنسيق الحركية الدقيقة لديه ليمسك الأشياء بشكل أفضل وتتطور قدرته على الكتابة واستخدام المقص والسكين وتزرير ملابسه

السابق
فوائد وأضرار زيت السعد
التالي
من هو مؤسس أول دولة إسلامية في الهند