صحة عامة

فوائد مادة ” البكتين ” واهم مصادر المادة في الغذاء

هل يذوب البكتين في الماء

(البكتين Pectin) من الألياف القابلة للذوبان في الماء … فهو يذوب في الجسم معطياً هلاماً لزجاً داخل الأمعاء. … ويلتصق هذا الهلام بالمواد التي تشكل ضرراً مانعاً الجسم من امتصاصها . وفي الوقت ذاته فإنه يجعل الجسم يمتص العناصر الغذائية على نحو أبطأ.

ماهو بديل البكتين

استخدم نشا الذرة ، وهو عامل سماكة مشتق من الذرة ، كبديل للبكتين.

هل البكتين هو الجيلاتين

الجيلاتين عبارة عن مزيج من الببتيدات والبروتينات المستمدة من الأنسجة الحيوانية بينما البكتين هو عديد السكاريد الهيكلي الموجود في جدران الخلايا النباتية وفي بعض أنواع الطحالب. … الفرق الآخر بين الجيلاتين والبكتين هو أن البكتين من أصل نباتي بينما الجيلاتين من أصل غير نباتي.

مادة البكتين في النبات

البكتين (بالإنجليزية: Pectin) (أصل الكلمة من الإغريقية πηκτικός – بيكتيكوس بمعنى متخثر) عبارة عن عديد سكاريد يدخل في تركيب الجدار الخلوي الرئيسي في النباتات الموجودة على سطح الأرض. … البكتين هو مكون طبيعي يقع في جدران الخلايا النباتية. مواد البكتين الطبيعية هي مكون من جدار الخلية.

فوائد البكتين للشعر

1. مكافحة الاضطرابات الهضمية
أظهرت إحدى الدراسات المختلفة أن البكتين قد يساعد على علاج ومكافحة مجموعة متنوعة من الاضطرابات الهضمية، خاصةً الإسهال الحاد، وذلك لكونه أحد الألياف الغذائية الهامة.

كما قد يساعد تناول البكتين على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب قدرته المحتملة على:

إعادة التوازن لبكتيريا الأمعاء الجيدة وتحسين صحتها.
تخفيف حدة الأعراض المرافقة لداء الأمعاء الالتهابي.
2. خفض مستويات الكوليسترول
أظهرت إحدى الدراسات المختلفة أن البكتين قد يساعد على خفض مستويات كوليسترول الدم، سواء عند الحصول عليه من مصادره الطبيعية أو عند تناوله على هيئة مكملات غذائية بجرعات محسوبة وتحت إشراف طبي.

إذ أن طبيعته المكونة من ألياف غذائية قابلة للذوبان في السوائل قد تجعل البكتين قادرًا على الارتباط بالكوليسترول الموجود في الأغذية المختلفة، الأمر الذي قد يمنع امتصاص هذا النوع من الدهون أثناء هضم الطعام في الجهاز الهضمي، وبالتالي منع انتقال الكوليسترول إلى مجرى الدم.

3. تنظيم مستويات سكر الدم
قد يساعد تناول البكتين على خفض مستويات سكر الدم المرتفعة، وذلك بسبب قدرة البكتين المحتملة على الارتباط ببعض أنواع الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي، الأمر الذي يصعب عملية هضم وتفكيك هذه الكربوهيدرات وتحويلها إلى سكريات حيث من الممكن أن ترفع من مستوى سكر الدم إذا ما امتصها الجسم.

لكن يجب التنويه إلى أن مصدر البكتين قد يلعب دورًا في مدى فعالية البكتين في هذا الصدد، فعلى سبيل المثال، قد يختلف تأثير البكتين المستخلص من بذور الصويا عن تأثير البكتين المستخلص من مصادر غذائية أخرى.

 

السابق
فوائد واضرار الحنة السوداء للحواجب
التالي
فوائد جلد الغزال واستخداماته المتنوعة